Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز للصائم إستنشاق الدخان بالانف ؟.. وهل يجوز القطرة في الانف ؟
الجواب: إذا لم يصل إلى الحلق فلا بأس ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
يستعمل بعض مرضى حساسية الصدر ( الربو ) جهازا بسيطا يسمى في العرف ( طساسة ) ، يساعدهم على فك حالة الاختناق التي تصيبهم ، ويحمل هذا الجهاز قنينة صغيرة مملوءة بسائل لعله الاوكسجين المضغوط ، حينما يكبس على زر مثبت فيه يرسل الجهاز ما يشبه البخار ، يضعه المصاب في فمه للتخلص من حالة الاختناق الطارئة .. فهل يوجب استعمال هذا الجهاز إفطار الصائم ، علما أن البخار الصادر منه يكاد لا يرى لشفافيته ؟
الجواب: ليس من المفطرات ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
قد ينصح الطبيب المريض بالربو بأخذ الدواء على شكل غاز مضغوط عن طريق الفم بالجذب .. فهل يجوز تناوله أثناء الصيام ، مع وصول ٨٠% منه إلى المعدة ؟
الجواب: لا يضر ذلك بصومه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
المصل وهو كيس من البلاستيك ، يحتوي على ماء وسكر وبعض الادوية ، يعطى للمريض عن طريق العرق ، عوضا عن الطعام والشراب .. فهل هو من المفطرات ؟.. وإذا أعطي لا في حالة مرض .. هل له نفس الحكم ؟
الجواب: محل إشكال ، لا يترك الاحتياط الوجوبي .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
كثر الحديث عن أخذ الصائم للمغذي عن طريق الوريد ، وتأويل رأيكم حول ذلك ، وتوضيح المغذي هو: نوع من السكريات والاملاح التي يحتاجها الجسم ، يرسل للجسم بإبرة (شوكة) تغرز في الوريد ، وترسل المغذي إليه ليمتزج بدم المريض ، دون أن يصل لمعدته شيء منه حسب الظاهر، وإن كان يزيل إحساسه بالجوع ، ويغطي حاجة الجسم للغذاء .. فهل يعتبر ما هذا وصفه مفطرا ، أم هو غير مفطر؟
الجواب: نعم في مثله الأحوط الاجتناب ، واعتباره مفطرا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
سؤال آخر عنه هذا نصه وجوابه: (هل يعتبر المغذي من المفطرات ، مع أن الصائم قد يحس بالشبع وعدم الحاجة للاكل ؟ ) وجوابه هو:( نعم يكون مفطرا على الأحوط ) .. واطلعت على سؤال سابق هذا نصه مع جوابه: ( المغذي الذي يعطى للمريض بطريقة الابرة ، فلو إستعمله الصائم الصحيح .. فهل حاله حال الابرة أم هو مفطر؟ مع أنه لا يصل إلى الجوف ، ولا إلى المعدة منه شيء ، حيث يختلط بالدم كالدواء الذي في الابرة ؟ ) وجوابه هو: ( لا يكون مفطرا ، وإن كان الأولى تركه ).. فهل كان الجواب الاخيرعدولا عن الجواب السابق ، أم كان نتيجة توضيح المغذي في السؤال الاخير ، فاختلف الجواب تبعا للتوضيح ؟
الجواب: إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ، ويزيل الاحساس بالجوع ، فالأحوط وجوبا الاجتناب عنه ، وإن لم يدخل في المعدة .. وأما إذا لم يقم مقام الطعام في إزالته الاحساس بالجوع ، ولم يصل إلى الجوف ولا إلى المعدة ، فلا يجب الاجتناب عنه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ما حكم من استعمل الحبوب التي تمده بالشبع والري ، في نهار الصوم ؟
الجواب: لا بأس بها ، إن كان التناول قبل الفجر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو كان الصوم لا يضر بمرضه ، وانما يضطر إلى بلع دواء ( حبوب ) في أثناء النهار .. هل عليه الامساك بقية النهار ؟
الجواب: إذا كان مضطرا إلى ذلك ، لم يجب عليه الامساك بقية النهار، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا وضع عليه المغذي في نهار الصوم .. فما حكمه ، إذا كان قادراً على الصيام ؟
الجواب: ان كان مثل ما يعالج في هذه الايام في المستشفيات الحاضرة ، لم يضر بصومه.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.