أحكام المسح على القدمين في الوضوء وكيفية المسح على القدمين، أحكام الجبيرة في الوضوء وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الوضوء
- » أحكام مسح القدم في الوضوء
السؤال: ١
هل الاحتياط في الترتيب بين المسح على القدمين، احتياط وجوبي أم استحبابي؟
الجواب: والأحوط استحباباً تقديم الرجل اليمنى على اليسرى وإن كان يجوز مسحهما معاً، نعم الأحوط لزوماً عدم تقديم اليسرى على اليمنى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢
نلاحظ بعض الأشخاص يغسلون أيديهم من المرفق قبل المباشرة بالوضوء.. فيختلط ماء الوضوء بماء الغسل، وهل هناك أشكال في مسح القدمين مع وجود بلل فيهما؟
الجواب: لا مانع من الغسل واليد أو الوجه مبلل ويعتبر أن لا يكون على موضع المسح بلّة ظاهرة، ولا تضرّ إذا كانت نداوة محضة أو مستهلكة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣
إذا قطعت يده اليمنى من المرفق فهل يسقط مسح الرجل اليمنى في الوضوء؟
الجواب: يمسحها باليد اليسرى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٤
هناك إمراة مؤمنة كانت تمسح قدميها في الوضوء الى حد قبة القدم جهلاً بحيث لا يصل المسح الى المفصل لسنين طويلة. فما حكم صلاتها؟
الجواب: اذا علمت بانها كانت تمسح كذلك اعادة صلواتها على الأحوط ويمكنها الرجوع الى الغير في ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٥
المسح باليدين على الرجلين دفعة واحدة.. ما حكمه؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٦
ما حكم مسح النكس على القدم إذا كان بعرض الأصابع على الرأس أو القدم؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٧
إذا علمت بعد مسح القدم إن المسح غير صحيح، هل عليّ أن أجفف الممسوح ثم أمسح عليه مرة اُخرى؟ أم أعيد المسح دون تجفيف؟
الجواب: نعم، ولكن إذا كان ناقصاً يكفي الإكمال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٨
أنا أبلغ من العمر زهاء الأربعين سنة وتعلمت الصلاة على يدي والدي. ومن وقتها لم أترك فريضة وأديت فريضة الحج قبل خمس سنوات والحمد لله. والآن بعد أن وجد الإتصال اليومي بكم من خلال الأنترنت وقراءة الإستفتاءات اليومية، يراودني شك في صيغة الوضوء حيث أني أثبت ورجلي بها بلل.
هل صلاتي صحيحة؟ وهل حجي صحيح حيث أني لم أنتبه لهذه النقطة إلاّ من وقت قريب؟ وهل يجب عليّ أن أعيد الصلاة والحج؟
الجواب: إذا كان البلل مجرد نداوة وكان يؤثر المسح على القدم فالوضوء صحيح. وكذا إذا كان ماءً ولكنه قليل يستهلك في رطوبة اليد، إلاّ فلا يصح وأعمالك مع فرض الشك صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٩
عندما أمسح على القدمين في بعض الأحيان يتحركا من دون عمد فهل هذا التحرك عند المسح يبطل الوضوء أم لا؟
الجواب: الحركة اليسيرة لا تضر.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٠
في الوضوء، وعند مسح الرجل اليسرى، امتدت اليد لتشمل السروال بدلاً من مسحها إلى الحدود الواجبة، ما الحكم المترتب في هذه الحالة؟
الجواب: إذا لم يتم مسح الرجل عليه ان يتمه وإلاّ فيبطل وضوؤه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١١
اثناء الوضوء يتقاطر بعض الماء على رجل المتوضي،فهل يضر ذلك بالمسح؟
الجواب: إذا كانت القطرات قليلة بحيث تستهلك في تلك اليد فلا يضر ذلك بصحة المسح وكذا إذا كانت القطرات على جانب من الرجل ويمسح الجانب الاخر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٢
في مسألة مسح الرجلين إذا كانت اظافر اصابع الرجل طويلة وشككت في وصول الماء الى رؤوس الاصابع فهل يجب عليّ إعادة الوضوء؟
الجواب: إذا كان الظفر طويلاً بحيث يحجب رأس الاصبع فالمسح عليه كاف وان لم يكن كذلك فلابد من شمول المسح لما يظهر من رأس الاصبع فان شككت في الشمول قبل إتمام المسح وجب إعادته وان كان بعد إتمام مسح تلك الرجل لم تجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٣
اذا لم يتمكن من مباشرة مسح الرجل لعذر.. فما هي وظيفته؟
الجواب: اذا لم يمكنه المسح ولوباستعانة الغير ، امكنه الاستمداد بالغير، ليأخذ من رطوبة يده، ويمسح بها رجله.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٤
عند مسح الرجلين هل من الواجب الابتداء بالرجل اليمنى وهل يجوز وضع اليدين على القدمين ومسحهما معاً؟
الجواب: تجوز الكيفية الثانية أيضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٥
عند مسح الرجلين إذا شك أن هناك جزء لم يمسح عليه في الرجل فهل يعيد الوضوء أم يمسح عليه مرة اُخرى فقط؟
الجواب: ينشفه ويمسح عليه مرة اخرى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٦
أصابني جرح في قدمي وقمت بلف الجرح، وتجمد نسبة قليلة من دم وذهبت الى الطبيب، فقال لي: لا تلحق الى الجرح ماءا.. فما افعل عند الصلاة والوضوء؟
الجواب: إمسح على اللفافة التي عليه إن كانت طاهرة بنحو تعد من الجبيرة، وإلا فلفه بلفافة طاهرة بنحو تعد جزءا منها وإمسح عليه، هذا إذا لم يمكن فك اللفافة والمسح على الموضع الطاهر من الرجل، وإلا وجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٧
هل يصح مسح كلا الرجلين في آن واحد؟
الجواب: يجوز وان كان الاحوط استحباباً مراعاة الترتيب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٨
في اثناء مسح الرجلين احياناً تسقط على الرجل وسخة صغيرة تمنع من وصول ماء المسح على تلك المنطقة.. هل تجزئ بقية الرجل عن تلك المنطقة؟
الجواب: يجزي مسح بقية الرجل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٩
عندما امسح الرجلين لا يستوعب الماء كامل الرجل.. هل هذا صحيح؟
الجواب: يكفي المسى عرضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٠
اذا مسح على رجله النجسة عن جهل قصوري.. فهل يبطل وضوؤه؟
الجواب: يبطل وضوؤه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢١
هل يجوز المسح على الجوراب الخفيف جداً، علماً بانني جربت مرة ورأيت ان ماء المسح كان على قدمي؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٢
هل يكفي عرض إصبع في المسح على الرجلين؟
الجواب: نعم يكفي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٣
هل يجب تحريك الماسح على الممسوح؟ وإذا تحرك الممسوح تحت الماسح.. هل يجب أعادة المسح؟
الجواب: لا تضر الحركة اليسيرة، وإنما الواجب ان يكون المسح بحركة الماسح لا الممسوح.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ٢٤
ما حكم المسح على الحذاء في الوضوء، علما بأني أعمل في قطاع عسكري، وأحياناً نخرج إلى الصحراء لأيام عديدة نجبر فيها على الصلاة معهم لرفع الحرج، وهناك حرج كبيرعلينا من خلع الحذاء والمسح على القدم.. فما رأيكم؟ وكذلك.. ما حكم الصلاة معهم، علماً بأني لا أستطيع الصلاة بعد انتهاء صلاتهم، لوجودنا في الصحراء وهناك حرج كبير من ترك الصلاة معهم،والصلاة فرادى ايضاً؟
الجواب: لا يكفي المسح على الحذاء لضرورة غيرالتقية على الاحوط وجوباً، فان اضطررت إلى المسح عليه فالاحوط ضم التيمم اليه.. وتجوز الصلاة معهم، ولكن إقرأ لنفسك ولو خفوتاً، فان لم تتمكن فأقرأ في نفسك من دون تحريك الشفة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - مناسك الحج
السؤال: ٢٥
أنا امرأة توضأت لمدة (٣٠) سنة، وأنا أمسح بهذه الكيفية: أضع مؤخرة الكف على قبة القدم، ثم أضع أصابع الكف على أصابع القدم، ثم أمسح القدم، وأنا مضطربة جداً، وأخاف أن يكون الحكم هو قضاء كل هذه المدة الطويلة لأني مسحت على موضع القدم بمؤخرة الكف؟
الجواب: يصح الوضوء بهذه الكيفية أيضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٦
في الوضوء يقال بكفاية مسح الرجل ولو بمقدار اصبع.. فهل هذا يعني مثلاً لو كانت الاظافر مطلية بمانع للماء يجوز المسح على باقي الرجل؟
الجواب: لابد ان يكون المسح على الرجل من رؤوس الاصابع إلى مفصل الرجل، وان كان بمقدار اصبع، أو أقل من دون ان يكون حاجب يمنع من وصول الماء إلى الظفر، أو البشرة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٧
ما هو حكم الوضوء عند غسل أحد اليدين، إذا لامست اليد شيئاً آخر كالحنفية أو الصنبور مثلاً بغير عمد قبل مسح الرأس والرجلين؟.. هل يكون الوضوء صحيحا بحيث نكمل الوضوء، أم أنه يجب إعادة الوضوء من جديد؟
الجواب: لا يضر ذلك إذا لم يصبه ماء جديد، فإن أصاب الماء موضعاً من اليد فلا تمسح الرأس والرجلين بذلك الموضع، وامسح بغيره والوضوء صحيح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٨
ما حكم من كان يمسح رجليه معا في نفس الوقت من دون علم؟
الجواب: يجوز مسح القدمين في الوضوء معاً مطلقاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٩
ما حكم وضوء من نسي مسح رجليه؟
الجواب: إذا نسى مسح رجليه، فوضوؤه باطل مع فوات الموالاة وإلا أتى به.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣٠
في مسألة مسح الرجل في الوضوء كلمة « حتى يتحقق ».. هل المقصود بها تعداد مسح الرجل، أو هل تكفي مسحة واحدة؟.. وهل يجب البلل الكامل لظاهر القدم؟
الجواب: المراد أن يحصل العلم بتحقق المسح برطوبة مؤثرة في خط طولي كامل، وان كان من حيث العرض باقل من اصبع، ولا يصح تكرار المسح على نفس الموضع إذا كان الأول غير صحيح، إلا بعد تجفيفه، إلا إذا كانت الرطوبة نداوة محضة أو رطوبة مستهلكة في بلل الماسح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣١
هل يجب عند مسح الأرجل المسح بين الأصابع، ولماذا؟
الجواب: لا يجب استيعاب الرجل في المسح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣٢
هل يجب في مسح القدم ان يشمل جميع الأصابع؟
الجواب: يكفي المسمى عرضاً ولو بعرض اصبع أو أقل، والأفضل ان يكون بمقدار عرض ثلاث أصابع، وأفضل من ذلك مسح تمام ظهر القدم بتمام الكف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣٣
كنت أتوضأ للصلاة دائماً، وانا أرفع قدماي عن الأرض عند المسح عليهما، وقد علمت انه يجب ان يكون المسح على شيء ثابت.. فهل صلواتي الماضية صحيحة؟.. وهل استطيع رفعهما ووضعهما على شيء ثابت لوجود آلام شديدة في الظهر؟
الجواب: لا يجب أن يكون الرجل حين المسح على شيء ثابت، وإنما يجب أن يكون المسح بجر اليد على الرجل، لا جر الرجل من تحت اليد، فإذا شككت في كيفية الوضوءات السابقة، فلا يجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ٣٤
هل يجب إيصال الماء إلى إبهام الرجل عند المسح في الوضوء؟.. وما هو المقدار الواجب مسحه من القدم؟
الجواب: يكفي من جهة العرض مسمى المسح، حتى لو كان أقل من عرض الاصبع ویجوز البدء من أي اصبع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣٥
مكلف كان يمسح قدمه من اطراف الاصابع الى منتصف ظاهر القدم، وليس الى الكعبين، ظناً منه ان هذا هو المقدار الواجب.. فما هو حكم وضوءه وصلاته السابقة؟
الجواب: يجب مسح القدمين من أطراف الأصابع إلى المفصل بين الساق والقدم، ولا يكفي المسح إلى قبّة القدم على الأحوط لزوماً فإن كان لم يمسح إلى قبة القدم فوضوءه وصلواته باطلة وكذلك على الأحوط وجوباً إن مسح إلى القبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣٦
هل يجوز لنا عند الوضوء ونحن في حالة السفر المسح على الجوراب، وخاصة عندما نكون في المراكز التجارية والوقت ضيق؟
الجواب: لا يجوز إلا لضرورة من تقية أوبرد أو خوف، والأحوط في غير التقية أن يضم إليه التيمم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣٧
حصل معي أني كنت أتوضأ، فلامست نجاسة طرف إصبعي، وأنا أريد أن أمسح على قدمي، فمسحت دون أن ألمس قدمي بهذا الطرف المتنجس.. فهل ما فعلته صحيحاً؟
الجواب: ما فعلته صحيح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣٨
لو قمت بالوضوء وسقط على قدمي ماء من يدي أو وجهي بمقدار نقطة أو نقطتين.. هل أعيد الوضوء، أم أمسح القدم وأكمل وضوئي؟ أم أنه يجوز إكمال الوضوء مع وجود ماء متساقط من الوجه او اليدين على ظاهر القدم؟
الجواب: يكفي المسح على غير موضع الماء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١