Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الشك في الوضوء بعد الانتهاء منه وحكم الشك في الوضوء في أثنائه وقاعدة الفراغ في الوضوء وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا نسي بعض افعال الوضوء كالمسح مثلاً أو شك في الاتيان به فما هو حكمه؟
الجواب: إذا علم بانه لم يمسح وجب عليه الاتيان به وبما بعده ان لم تفت المولاة المعتبرة فيه وإلا اعاد وضوءه واما إذا شك في ذلك فبالنسبة لغير الجزء الاخير لا يعتن بشكه بعد الفراغ من الوضوء وكذا في الجزء الاخير إذا كان شكه بعد فوات الموالاة أو مضى مدّة طويلة يتحقق الفراغ العرفي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا شك في صحة وضوءه فما هو تكليفه؟
الجواب: إذا كان شكه بعد الفراغ من الوضوء أو شك في صحة فعل منه بعد الفراغ منه لم يلتفت وبنى على الصحة واما إذا شك في الاتيان بفعل من افعاله قبل الفراغ منه أتى به وبما بعده مراعياً للترتيب والموالاة وغيرهما من الشرائط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا نويت الوضوء لصلاة الظهر والعصر وأثناء صلاة الظهر شككت في صحة الوضوء وقررت إعادة الوضوء ثم تبين لي إن شكي في غير محله، فهل يوجب بطلان الوضوء فيجب اعادته أم لا أحتاج إلى وضوء جديد لصلاة العصر؟
الجواب: لا حاجة إلى تجديد الوضوء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
أشك أحياناً بعد الوضوء في خروج الريح مني، فعلى ماذا ابني؟
الجواب: ابن على صحة وضوئك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل تجري قاعدة الفراغ، فيما إذا شك المتوضئ في غسل عضو من أعضاء الوضوء قبل الانتهاء من الوضوء، وقد دخل في العضو الذي يليه أم لا، ولماذا في حال العدم؟
الجواب: لا تجري لأنه مجرى قاعدة التجاوز، ولا مجال لها في الوضوء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا كان هناك شك فى الوضوء لعدة سنوات.. فما حكم الشرع في ذلك؟
الجواب: لا يعتنى به.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
في يوم من الايام ذهبت للوضوء للصلاة، لكن شككت في مسح الرجلين بعد الانتهاء من الوضوء، وبنيت على الطهارة.. فما حكم ذلك؟
الجواب: إذا كان شكك بعد تحقق الفراغ العرفي كالصلاة، أو بعد فوت الموالاة حكم بصحة الوضوء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
١- انا من الاشخاص كثيري الشك، حيث انني اشك في الوضوء والصلاة وحتى في الغسل، افعل الاشياء واحس اني لم افعلها، لذلك اضطر ان اعيد اكثر من مرة.. فما حكم صلاتي ووضوئي واغتسالي ان شككت به؟ وماذا افعل؟ ٢-إذا وجدت شيئأ ما تحت اظافري بعد التسليم في الصلاة، مع العلم اني لا ادري ان كان قبل الوضوء او بعده.. ما حكم صلاتي؟.. وهل وضوئي صحيح؟
الجواب: ١-لاتعتن بالشك ولاتعد اعمالك، ولاتخرج في الوضوء والغسل والصلاة عن المتعارف، ويكفيك ذلك وان لم تطمئن واعمالك صحيحة. ٢-وضوؤك وصلاتك محكومان بالصحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.