Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
الفتاوى مرتبطة بـ
Layer 5
السؤال: ١
إذا خرج من وطنه وقطع المسافة ، وقصد الافطار، ولم يتناول المفطر، ثم رجع إلى وطنه قبل الظهر، وهو باق على نية الافطار، وتناول المفطر في وطنه .. فما هو تكليفه من حيث وجوب الكفارة وعدمه ؟
الجواب: لما كان الواجب على مثل ذلك أن ينوي صوم يومه بوصوله إلى وطنه ، وان كان قبل الوصول ناويا لتناول المفطر، لكن لم يحدثه خارجا ، فان أفطر عالما بالحكم متعمدا ، فعليه الكفارة أيضا ، أما لو تناول المفطر جاهلا بالحكم ، فليس عليه سوى قضاء ذلك اليوم فقط ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
نوى الاقامة وصلى رباعية ، ثم عدل عن نية الاقامة ، فما دام هناك .. هل يكلف بالصوم أم لا ؟
الجواب: نعم يجب في الفرض أن يصوم ، ما لم يخرج بشروط الاذن في الافطار، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما حكم من يسافر إلى مقر عمله مرتين في الاسبوع من حيث الصيام ؟ ثم حتى لو فرض أنه يسافر أكثر من ذلك ، حيث يكون حكمه الصيام .. فهل يسوغ له أن يفطر بعد تجاوز حد الترخص ، على إعتبار أن السفر ليس عملا له ، وإنما هو مقدمة لعمله فقط ؟
الجواب: وظيفته في مقر عمله التمام ، وأما في السفر فإن كان مسافرا في كل شهر عشرة أيام أو أكثر ، فوظيفته التمام فيه ، ولافرق في ذلك بين أن يكون السفر عملا له أو مقدمة لعمله ، وإن كان مسافرا في كل شهر ثمانية أيام ، فعليه الجمع بين القصر والاتمام والصيام والقضاء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
في الموارد التي يجب فيها الجمع بين القصر والتمام في الصلاة من باب الاحتياط .. ما هو حكم الصوم ؟
الجواب: يجب الاحتياط بالجمع بين الصوم والقضاء ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
من المعلوم أن المسافر في شهر رمضان قبل الزوال ، إذا لم يبيت النية من الليل يلزمه الامساك على الأحوط وجوبا والقضاء ، فلو تعمد الافطار في السفر في مفروض المسألة .. فهل تترتب عليه الكفارة ، أو ليس عليه إلا القضاء ؟
الجواب: نعم ، في الفرض إذا كان عن علم بالحكم تجب الكفارة احتياطا أيضا ، وإن القضاء مع الصوم في ذلك اليوم كان احتياطا ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا نوى شخص في آخر الليل من شهر رمضان ، بأن قال : إذا لم يثبت الهلال غدا ولم يكن عيدا أسافر، وإذا ثبت الهلال وكان عيدا لا أسافر.. فهل هذه النية مجوزة للافطار ، إذا سافر قبل الزوال في حالة كون العيد لم يثبت ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، مثل تلك النية كافية لجواز افطاره في السفر النهار.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ما هو رأي سماحتكم في رجل مسافر في شهر رمضان ، وصل إلى بلده قبل الظهر ، ولم يتناول في السفر مفطرا عدا الدخان بنية الافطار.. فهل يعتبر مفطرا ذلك اليوم فيجوز له تناول المفطر في بلده إلى الغروب ، أم يجب عليه الأمساك إلى آخر النهار؟ وفي حالة الوجوب .. هل يجب عليه قضاء ذلك اليوم ، علما بأنكم تلحقون الدخان بالغبار إحتياطا ، كما في المنهاج في قسم المفطرات ؟
الجواب: يجب إحتياطا الإمساك والقضاء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا نوى المكلف السفر ليلا في شهر رمضان ، ثم سافر بعد طلوع الفجر، وقطع حد الترخص وتناول المفطر، وبدا له قبل أن يقطع المسافة الشرعية أن يرجع إلى بلده ، فرجع قبل الزوال أو بعده .. فهل يجب عليه الإمساك والقضاء ، أم يجب عليه القضاء فقط ؟
الجواب: في مفروض السؤال يجب عليه الإمساك من حين العدول ، وليس عليه سوى قضاء ما أفطر فقط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
شخص يسكن النجف ومحل عمله في بغداد مثلا ، ففي شهر رمضان إذا فرض أنه كان يخرج من النجف قبل الزوال ، ويسافر إلى مدينة ثالثة ، ثم يرجع منها إلى محل عمله قبل الزوال ، ثم بعد الزوال يخرج من محل عمله ليرجع إلى النجف .. فهل صومه صحيح ؟ وبتعبير آخر .. هل المرور بمقر العمل من قواطع السفر؟
الجواب: إن كان سفره مسوغا لإفطاره ، بأن كان مع تبييته بالليل وفي غير جهة مهنته ، فمر أثناء تلك السفر إلى محل انقطاع سفره قبل الزوال ، ولم يحدث إفطاره السائغ قبل وصوله ، وجب نية الصوم وأجزأه ، كما لو دخل بيته ، ولا أثر للخروج منه بعد الزوال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
مسافر نوى اقامة عشرة أيام في مكان ما ، ثم سافر قبل اتمام العشرة ( نسيانا ) وتذكر بعد قطع المسافة .. فهل تجب عليه العودة ، واذا لم تكن العودة بإمكانه .. فما حكم الصيام الذي صامه خلال هذه الفترة ؟
الجواب: لاتجب عليه العودة ، ولا بأس بصيامه خلال الفترة المذكورة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا نوى الصائم السفر بعد الزوال من الليل ، ولكنه سافر قبل الزوال .. فما هو حكمه ؟
الجواب: حكمه حكم من لم ينو السفر بالليل ، ثم سافر في النهار قبل الزوال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
إذا سافر الصائم قبل الزوال ثم رجع في يومه قبل الزوال .. ما حكم صومه لو لم يتناول المفطر ، اذا كان ناويا السفر من الليل ، أو لم يكن ناويا لذلك ؟
الجواب: يجب عليه أن ينوي الصوم حينئذ ، ويجتزئ به في الحالين معا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
لو صام المكلف يوم السبت مثلا بنية رمضان لثبوته ، وسافر خلاله لبلد آخر، ومكث فيه لغاية عيدهم ، وكان عيدهم يوم الثلاثاء لاختلافهم معه في الصوم ابتداء .. فما حكمه مع حفظه لفتوى السيد الحكيم ( قدس سره )؟
الجواب: تبقى على فتوى السيد الحكيم (ره )، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
إذا سافر شخص بعد الزوال بالطائرة ، وبعد مدة معينة ( ساعة مثلا ) صار الافطار في بلده .. هل يفطر وهو في الطائرة ، مع أنه يرى الشمس واضحة ، ولا يحصل الافطار في البلد الآخر ، إلا بعد (٧) ساعات ؟
الجواب: لايجوز له الافطار إلى أن تغيب عنه الشمس ، اما في الطائرة ،أو عند الهبوط ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
من نوى الاقامة ، وصام ثم عدل عنها .. هل يبقى على صيامه حتى يسافر ؟
الجواب: إن كان العدول بعد أداء رباعية بتمام ، بقي على صيامه حتى يسافر ، وإلا فهو مفطر للصيام ، ويقصر فيما فيه التمام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
شخص صائم في شهر رمضان ، وخرج من بلدته بعد طلوع الفجر، وقطع المسافة الشرعية المعلومة ، وعاد إلى بلدته قبل الزوال ، ولم يتناول المفطر، وظل ممسكا حتى الغروب .. فهل عليه قضاء ذلك اليوم ؟
الجواب: ليس في مفروض السؤال قضاء ذلك الصوم ، إذا كان نوى بإمساكه الصوم في رجوعه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
إذا سافر إلى مقر عمله قبل الزوال ، وانتظر إلى الزوال ، ثم خرج في يوم من أيام الصيام ، مع العلم أنه عندما خرج من بلده لم يكن قاصدا المقر، ولكنه مر به قبل الزوال .. فما حكم صومه في ذلك اليوم ؟
الجواب: إذا بقي في مقر عمله إلى الزوال ، يصوم في ذلك اليوم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
من كان عمله السفر ، ولا يعود إلا في الخميس والجمعة من كل إسبوع ، وكان يصحب معه زوجته لاجل أن تقوم بخدمته في السفر.. فما هو حكم صلاتها وصيامها في هذه الحالة ؟
الجواب: في مفروض السؤال ، حكمها القصر والافطار.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
من كان مبيتا لنية السفر في نهار شهر رمضان قبل أيام من سفره ، ثم نسي أن يذكر النية ليلة يوم سفره .. فهل له أن يفطر إن سافر ؟
الجواب: اذا كانت النية مستمرة ولو ارتكازا ، كفت في جواز الافطار، والا فلا يكفي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
الصائم الذي بيت نية السفر، وسافر قاطعا المسافة ، وعاد إلى بلده قبل الزوال ، ودون تناول المفطر، فنوى الصيام وصام .. فهل يبقى عليه قضاء في هذه الحالة ؟.. وهل هناك فرق بين من بيت السفر، وبين من لم يبيته في نفس الصورة المذكورة ؟
الجواب: ليس عليه قضاء في كلتا الصورتين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
مسافر نوى إقامة عشرة أيام في مكان ما ، ثم سافر قبل إتمام العشرة (نسيانا) وتذكر بعد قطع المسافة .. فهل تجب عليه العودة ؟ وإذا لم تكن العودة بإمكانه .. فما حكم الصيام الذي صامه خلال هذه الفترة ؟
الجواب: لا تجب عليه العودة ، ولا بأس بصيامه خلال الفترة المذكورة.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.