Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم حف الحواجب بالنسبة للمرأة وغيرها من الأحكام العامة المرتبطة بالمرأة حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما حكم تطويل الأظافر للمرأة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل التعليم واجب على المرأة؟ وهل هي ملزمة بالبحث ودراسة المسائل العقائدية.. وهل هي مسؤولة اذا لم تثقف نفسها دينيا كأن تدرس أو تقرأ أو حتى تبحث في المسائل الدينية.. وهل يجزيها أن تتعلم المسائل الشرعية فقط دون الامور الأخرى كالعقائد والأخلاق؟
الجواب: معرفة العقائد لابد منها لكل احد مضافاً الى المسائل الشرعية التي يبتلي بها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما هو القدر الذي يمكن للمرأة المسلمة أن تظهره من جسدها في المسابح المغلقة الخاصة بالنساء؟
الجواب: يمكن إبداء ما عدا العورة إن لم تكن فيه إثارة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
تلاحظ المرأة أحياناً نزول بعض الإفرازات بعد غسل الجنابة فما حكم هذه الإفرازات وهل يجب عليها الغسل؟
الجواب: إذا لم تحرز أنها من بقايا مني الزوج فهي طاهرة ولا توجب الغسل، واذا كانت منه كفاها تطهير الموضع فقط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز للمرأة كشف عورتها امام الطبيبة وذلك للكشف والعلاج؟
الجواب: يجوز مع الاضطرار الى المعالجة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
سمعنا عن انشاء بنك للحليب (حليب النساء) على غرار بنك الدم: ١ هل يجوز ذلك؟ ٢ هل يجوز التعامل مع هذه البنوك؟ ٣ هل ينشر ذلك الحرمة الرضاعيه؟
الجواب: يجوز كل ذلك ولاينشر الحرمة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إني مريضة حيث عندي كسر في الفقرتين الاخيرتين ونصحني الطبيب بالسباحة وهو العلاج الوحيد لهذا المرض كذلك ارتدي حزام الظهر عندما يكون الالم شديد.. وقد بحثت لمدة سنتين عن مسبح خاص فقط للنساء فوجدته، فما العمل؟ وهل يجوز الدخول الى المسبح باللباس الخاص بالسباحة؟ علماً انه في المسبح نساء اوربيات؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إحدى الأخوات تدرس في مدرسة خاصة، وفي نهاية كل عام دراسي تقوم هذه المدرسة بعمل حفل تكريم لطلبتها المتخرجين من الثانوية العامة، ويحضر الحفل أحد المسؤلين كضيف شرف يقوم بتسليم الشهادات للطالبات، والمشكلة أنه قد جرت العادة بأن يصافح ضيف الشرف الفتيات باليد مما يسبب الحرج لبعض الأخوات الملتزمات، والأخت تريد أن تعرف فتوى سماحتكم في هذه المسألة وما الواجب عليها القيام به.. وهل بلبس القفاز مثلا يمكنها من المصافحة؟
الجواب: تجوز مع القفاز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز الذهاب إلى صالونات نسائية لتصفيف الشعر وازالة آخر مع العلم بوجود عاملة مسيحية تعمل في الصالون، وهل تستطيع المرآة النظر الى امرأة أخرى شبه عارية و ما هي الحدود الشرعية بين المرأة و الأخرى في اللباس اذا كان العمل الذي تريده من الصالون يتطلب أن تكون شبه عارية، فما هو الحكم الشرعي؟
الجواب: يجوز بحد ذاته مع ستر العورة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يجب أن نسأل عند الذهاب الى الصالون عما اذا كانت العاملة مسيحية أو مسلمة؟ وما أفضل تصرف؟
الجواب: لا يجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يجوز للمراة التدرب على لعبة التكواندو ويكون المدرب رجلا ومع الستر الكامل في حالة عدم وجود امرأة؟ للعلم بأن الهدف من التدرب على اللعبة دفاعاً عن العرض والنفس؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
ما حكم تعلم السياقة بالنسبة للمرأة مع الضرورة الملحة؟ وما الحكم فيما إذا تذرعت بالضرورة مع العلم بأن التعليم يكون بين المرأة والمعلم ومن دون وجود طرف آخر بينهما؟ وما هو الحكم في التعليم في الجملة؟
الجواب: يجوز التعلم بحد ذاته وأما إختلاؤها بالأجنبي فمع الوثوق بعدم الوقوع في المفسدة لايحرم وإلا فحرام.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يجوز للمرأة استعمال الاشياء المثيرة للشهوة ك(العادة السرية) حتى يحصل عندها انزال الماء المعتاد؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هل يجب الختان في الاناث كما يجب في الذكور؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
١-كم عدد ايام الحداد اذا مات زوجها وما هو الواجب عليها أثناء الحداد؟ ٢-إذا دخل المنزل شخص (امرأة رجل) من الاقارب وهي في فترة الحداد ما حكم الجلوس معهم والتحدث اليهم علماً انها لم تشاهدهم او تجلس معهم أثناء فترة العزاء لكن جلست معهم قبل العزاء؟ ٣-اذا كانت المرأة حامل وهي في بداية الحمل كم عدد ايام حدادها؟ ٤-ما حكم اذا ردت المرأة التي في حداد على الهاتف او طارق الباب؟
الجواب: ١-طول مدة العدة اي اربعة أشهر وعشرة أيام في غير الحامل والواجب ترك التزيّن مطلقاً وليس منه التنظيف والتمشيط. ٢-لا مانع من ذلك. ٣-أبعد الاجلين من وضع الحمل وأربعة أشهر وعشرة أيام فاذا وضعت قبل هذه المدة امتدت العدّة الى ان تنتهي المدة. واذا استمر الحمل بعد هذه المدة امتدت العدة الى زمان الوضع. ٤-لا يحرم عليها أي شيء سوى التزيين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
هل هناك امر بإطالة الظفر للنساء؟
الجواب: ورد في بعض الروايات ما يدل على ان ذلك يناسب المرأة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
امرأة تقول انها كانت تظن ان الوجه ليس جزءا من الرأس، وعلى هذا الأساس لم تكن تغسله أثناء الغسل الواجب والمستحب. وهذه المرأة أتت بعمرة مفردة، وبعد عدة سنوات أتت بحج تمتع، وبعد عدة اشهر أتت بعمرة مفردة ثانية. وبعد الأنتباه الى هذا الأمر أمرناها بأن لا تقارب زوجها وتتجنب كل الاستمتاعات مع الزوج لحين استفتاء سماحتكم. وعليه الرجاء من سماحتكم توضيح تكليف هذه المرأة بالنسبة للصلاة والصيام والعمرة المفردة الاُولى وحج التمتع والعمرة المفردة الثانية؟
الجواب: العادة تقضي بانغسال الوجه مع غسل الرأس، خصوصاً في المرأة فاذا احتملت انغساله كفى في الحكم بصحة الاغسال السابقة واعمالها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
هل يصح أن تغسل إمرأة مسلمة شعرها عند عاملة في الصالون النسائي غير مسلمة (مسيحية) أو ديانات أخرى؟
الجواب: يجوز ولكن إذا لم تكن العاملة من أهل الكتاب فهي نجسة على الأحوط وجوبا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
ما حكم تطويل الأظافر؟
الجواب: مكروه وقد ورد في حديث انه لا بأس به للنساء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
ما هو حكم تحديد الحاجب للنساء؟ وهل يجب ستره؟
الجواب: لا مانع منه ولا يجب ستره.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
ما هو المراد من الاضطرار الذي يكون هو الموضوع لجواز نظر الدكتور الى عورة الأجنبية أو نظر الدكتورة الى عورة المرأة،ثم أنني أود أن أبين أن هذا الأمر قد أوقعني في حرج شديد في المجتمع، والحرج مرفوع في الشريعة الاسلامية.. فهل هذا يصلح أن يكون مجوزاً لي لعمل مثل هذه العملية حتى لو كان الدكتور رجل أم لا؟
الجواب: يجوز العمل في الفرض المذكور.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
بنت عمرها ١٠ سنوات كانت تصلي صلاة الصبح بنية القضاء ولمدة أسبوعين، ثم تبين لها أن صلاتها كانت في وقتها أي قبل طلوع الشمس لجهل منها، فهل صلاتها صحيحة؟
الجواب: نعم صحيحة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
هل يجب على الزوجة الغسل، إذا قام زوجها بمداعبتها ووصلت الى حد الذروة الجنسية، ثم اصابها فتور وخمول جسمي، مع عدم خروج سوائل من الفرج ترطب الملابس الداخلية؟.. وما هو حكم اعمال هذه المرأة، إذا كان يجب عليها الغسل في هذه الحالة ولم تغتسل بسبب جهلها بهذا الموضوع؟
الجواب: ليس عليها غسل في هذا الفرض، واعمالها صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
زوجتي كانت على مذهب أهل السنة قبل ان أتزوجها، وعندما تزوجتها، هداها الله الى دين الحق، والسؤال هو: ما هو حكم عبادتها قبل الزواج، وخصوصا هل تقضيها ام لا؟ علما انها بدأت الصلاة بشكل منتظم من عمر ٢٢ سنة، وقبل هذا كان بشكل متقطع. واذا كان الجواب(لاتقضيها).. ما هو حكم عبادتها وخصوصا (الصلاة) قبل عمر ٢٢ سنة من عمرها..هل تقضيها؟
الجواب: عليها ان تقضي الصلوات التي تركتها، وأما ما أتت به على مذهبها، فلا يجب قضاؤه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
ما هو الحال بالنسبة إلى النساء المحرمات اللواتي تتغطى وجوههن عند لبس القناع أو نزعه في حال الاحرام، وما هو الحكم ان لصق بوجوههن؟
الجواب: لا يضر ذلك حين لبس الخمار أو نزعه، ولا يجوز لبس المقنعة على الأحوط.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
بنت صغيرة تربت في عائلة حتى كبرت، لكنها لا تعلم بأن الاولاد والبنات الذين يعيشون معها هم بالنسبة لها غرباء، ثم أنها تزوجت ومات رب العائلة وزوجته، الا أنها تلتقي باخوانها المزعومين بدون حجاب، فهل يجب على من يعلم بواقع الامر ممن يعرفها اخبارها أم لا، خاصة وأنها ستصدم لو عرفت الواقع انصداماً قد تكون فيها مضرة كبرى، لانها تعيش حالة عاطفية خاصة؟
الجواب: ان في كفالة الصبي المستحق من الاجر والثواب ما لا يخفى على احد الا انه لا يجوز التبني ولا يثبت به النسب ولا التوارث ولابد من إعلامه بالواقع بطريقة لا تؤثر على نفسيته سلباً ولا يجوز تسجيله في السجل الشخصي (الجنسية) بل لابد من نفي اسمه عنها ان تم تسجيله مسبقا، وإن لم يمكن ذلك ولو من جهة الحرج او الضرر وجب تثبيت الحقيقة وتوثيقها بالشهود.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
هل تستحق الزانية، أرش البكارة عما يلي: ١-إذا كانت الزانية راضية؟ ٢-إذا مورست هذه العملية بالإجبار؟ ٣-إذا كان قد وعد الزاني، الزانية بالزواج (قبل الإقدام على الزنا)؟
الجواب: ١-لا تستحق. ٢-تستحق مهر المثل. ٣-لا تستحق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
إذا اُزيلت البكارة بالاصبع مثلاً أو بشيء آخر، غير الوطي.. فهل تستحق أرش البكارة؟
الجواب: تستحق مهر المثل، ان كان ذلك بالاجبار.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
صالونات النساء، يقومون بازالة الشعر. فالى اي مدى، يمكن للعاملة ان ترى من جسم المراة (الزبون)؟.. وهل يمكن للمرأة ان تلبس البكيني مثلا لستر العورة، في هذه الحالة؟
الجواب: لا يجوز النظر الى العورة، ولايجوز كشفها. ويكفي سترها باي شيء كان.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
زوجتي ليس لها دخل منتظم، وانما تعتمد على ما أعطيها من مصروف ان وجد.. فهل يكون عليها خمس، وما طريقة التخميس؟
الجواب: لا يجب عليها الخمس، إلا فيما تملكه ولا تصرفه في مؤونتها، وتمضي عليه سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
هل يجوز للمرأة المسلمة تمثيل دور الرجل في تمثيلية أو مسرحية خاصة بالنساء، حيث أن هذا التمثيل له أهداف تثقيفية ودينية كأن تمثل النساء موضوعاً مثل موضوع السقيفة أو احد المواضيع التاريخية التي تدور حول حياة أهل البيت عليهم السلام. فهل يعتبر هذا التمثيل كالتشبه بالرجال أم هو جائز؟
الجواب: يجوز اذا كان العرض خاصاً بالنساء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
لان السباحة مطلوبة لبناتنا هنا، فارتئى بعض الاخوان ان يجعل مسبح خاص للبنات، وفعلاً اُجر المسبح، ولكن امهات البنات اخذت يأتين ويسبحن مع بناتهن، علماً بان القانون هنا يحتم ان يلبس ما يسمى (بالمايو) وانتم تعلمون ان معظم الجسم سيظهر الا القبل والدبر والثديين، والسباحة للامهات ليست واجبه عليهن.. فهل هذا العمل اي السباحة للامهات مكروهة لانهن يظهرن فيما بينهن بهذا اللباس، علماً بانه لايوجد رجال هناك، المسبح فقط نسائي؟
الجواب: لا مانع منها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
متى يجوز للمرأة أن تؤم النساء؟
الجواب: يجوز للنساء الاقتداء في الصلاة بامرأة، إذا وثقوا بعدالتها وصحة قرائتها. والاحوط وجوباً ان لاتقف خارج الصف، بل تقف معهم وسط الصف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
هل يجوز للمرأة ترتيل القرآن، والاجنبي يسمعها؟
الجواب: اذا لم يكن خوف الوقوع في الحرام، ولم ترقق من صوتها بحيث يكون مثيراً للرجال عادة، فلامانع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
ذكروا بانه إذا فرض تقديم الصورة للمرأة متبرجة، حينما تريد اخذ جواز السفر كما في اذربايجان، بانه لايجوز ذلك، إلا مع الضرورة.. فما هو المقصود بالضرورة؟
الجواب: يقصد بها ترتب ضرر ثقيل، او حرج لايتحمل عادة على تركه، كالسفر للعلاج من الامراض الصعبة او المؤذية، او للكسب، اذا انحصر الطريق بالسفر، او للفرار من ظلم الظالم، ونحوه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
ما هو حكم الهدايا والنقود التي تدفع للبنت غير المهر؟
الجواب: يتبع قصد المهدي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
ما حكم النظر إلى النساء العاريات بدون تلذذ ولا شهوة؟
الجواب: لا يجوز النظر إلا الى المواضع التي تعارف بينهن عدم سترها، إذا كن ممن لا ينتهين إذا نهين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
ماء الرجل المتبقي في رحم المرأة بعد الجماع اذا نزل عليها أثناء الصلاة.. هل يلزمها إعادة الصلاة والوضوء؟
الجواب: إذا علمت أنه منه، فعليها تطهير الموضع وإعادة الصلاة فقط دون الوضوء، وإذا احتملت كونه منها فلا شيء عليها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
إمرأة مسلمة كانت ملتزمة بكل النواحي الدينية والشرعية من صلاة وصوم وحج وزكاة وزيارات للأئمة عليهم السلام ومساعدة الناس والتصدق على الفقراء، ولكنها غير محجبة رغم احتشامها عموما في ملبسها، وصلت سن الخمسين ثم ارتدت الحجاب.. كيف تكفّر هذه المرأة عن سنوات عدم الحجاب التي فاتت من حياتها؟.. وماذا لو أن تلك المرأة توفيت قبل أن تتحجب؟.. هل يستطيع ابناؤها التكفير عن ذنبها بعد وفاتها؟
الجواب: لا كفارة عليها وإنما عليها التوبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
ما حكم لبس الذهب للمرأة المكتوب عليه أسماء الله أو آية الكرسي أثناء دخول الحمام؟ وما حكمه إذا كان الآية في كيس أو غلاف؟
الجواب: لا يجوز التنجيس ولا الهتك فلو كان في ذلك هتك لزم اخراجه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
اذا بلغت المرأة مرتبة الاجتهاد.. فهل يحق لها العمل حسب ما يؤدي اليه نظرها الفقهي؟
الجواب: يجب عليها في مفروض السؤال العمل بفتاوى نفسها، ولا يجوز لها التقليد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
هل يجب على الزوجة مرافقة الزوج في السفر اذا طلب منها ذلك، أم يجوز لها أن تبقى في وطنها وترفض السفر معه، وان كان في ذلك منعاً للاستمتاع؟.. ثم كيف لو كان السفر لمدة طويلة (بضعة أشهر او سنوات)؟
الجواب: يجب عليها ذلك، إن لم تكن قد إشترطت عليه عدم إخراجها من وطنها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
اذا استؤصل الرحم بعملية جراحية.. فهل يمكن ان تحيض المرأة بعد ذلك؟.. وهل عليها العدة بعد ذلك في المتعة والطلاق؟
الجواب: لا يمكن ان تحيض، وما تراه من الدم استحاضة اذا لم يحرز كونه من نوع آخر كدم القروح والجروح، ولكن عليها العدة بعد انقضاء مدة المتعة او هبة الباقي وهي اربعة وخمسون يوماً، وفي الطلاق ثلاثة اشهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
الحكومه تدفع لنا رواتب الزوجة كراتب الرجل.. فهل تستطيع الزوجة التصرف براتبها من غير علم زوجها كأن تهديه لصديقتها او لامها او ابوها، وزوجها لايقبل بذلك؟
الجواب: إذا كان يدفع اليها، فيجوز لها التصرف به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
أنا فتاة في السابع عشرة من عمري ولم أكن اعرف أن البنت عندما تحيض يجب عليهاغسل الحيض بعد انقضائه، وما علمت بذلك إلا قبل فترة قصيرة.. والسؤال هو: ما حكم صلاتي وصومي منذ بلوغي، هل علّيَ إعادته كله وهي فترة سبع سنوات؟
الجواب: يجب القضاء إذا لم تغتسلي أي غسل مشروع، فإذا كنت تغتسلين غسل الجمعة مثلاً صح ما كان بعده من الصلوات، واما الصوم فصحيح لجهلك بالحكم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
هل يجوز للمرأة ان تلبس لباس الرجل؟
الجواب: الاحوط وجوباً عدم تزيي المرأة بزي الرجل وعدم الظهور بمظهره.
المصدر:الفقه للمغتربين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
عندي إلتهاب في الرحم وبسببه ينزل سائل أبيض أحياناً.. فما الحكم بالنسبة للصلاة؟.. هل يبطل الوضوء وهل يجب الغسل منه؟
الجواب: لا يبطل ولا يوجب غسلاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
أنا فتاة ملتزمة مستقلة في شؤون حياتي أعمل في مجال الابحاث العلمية، ابلغ من العمر ٣٠ سنة. تقرر ارسالي في بعثة دراسية من قبل الدولة للحصول على شهادة الدكتوراه علماً بان مدة الدارسة ٣ سنوات، ٤ أشهر من كل سنة اكون في بريطانيا وباقي السنة في بلادي. فهل يجوز لي الذهاب الى تلك البلاد لتكميل الدراسة؟
الجواب: لا مانع منه اذا كنتِ واثقة من الحفاظ على دينك والالتزام بواجباتك الشرعية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
ما الحكم في تصرف الزوجة في الحاجيات التي اشتراها لها زوجها وأهداها إياها كهدية كذهب مثلا والملابس وكذلك الحاجيات التي اشترتها براتبها الشهري المخصص لها من عند الزوج؟
الجواب: يجوز لها ذلك من دون اجازته.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
هل يجب الجهاد على النساء؟.. هل يكون عليهن فرض عين؟ وفي حالة وجود الرجال..ما الحكم؟
الجواب: لا يجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
من محرمات الإحرام للنساء كشف الوجه، والسؤال: فيما لو كانت هذه المرأة لها من الجمال ما يجذب الرجال وجمالها مميز عن أقرانها، فهل يجب عليها كشف الوجه أيضا؟
الجواب: يجوز بل يجب ستر الوجه عن الاجانب في هذا الفرض إذا استوجب كشفه مفسدة ولكن باسدال الخمار أو العباءة على وجهها دون لبس ما يستر الوجه.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
ما هي العلة في وجوب قضاء الصيام الواجب في شهر رمضان دون الصلاة للمرأة الحائض؟
الجواب: حكم تعبدي، ولعل الحكمة فيه تكرر الصلاة وكثرتها مما يسبب حرجاً عاماً دون الصيام الخاص بشهر رمضان.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
هل يجوز لبس المرأة قميص الرجل والصلاة فيه؟
الجواب: لا مانع منه وانما يشكل تزييها بزيه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
بالنسبة للمرأة عندما تفض بكارتها وينتج عن ذلك نزول دم لعدة أيام.. فما حكم صلاتها وصيامها، علماً بأن كمية الدم بسيطة؟
الجواب: صلاتها صحيحه وصيامها صحيح، والدم دم العذرة، ولا يجب فيه الغسل عدا غسل الجنابة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
هل تصح الصلاة من المسلمة التي سرحت شعرها الفلبينية أي التي تنتمي الى بلاد الفلبين قبل أن تغسل شعرها؟
الجواب: يجوز اذا كانت كتابية، فهي طاهرة عند سماحة السيد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
إمرأة عندما تغتسل من الحيض تأخذ وقتاً كثيراً من المغرب إلى ما قبل الظهر في اليوم التالي. وقد نصحناها كثيراً بأن هذا لا يجوز وأن هذا من عمل الشيطان، وطلبنا منها شرح مشكلتها بالضبط وما هي الإشكالات التي تجعلها تأخذ هذا الوقت، لكنها لا تجيب حيث أنها خجولة جداً. ما هي توجيهاتكم ونصائكم لتخلصها من هذا الوسواس اللعين؟
الجواب: لا يجوز لها هذا النحو من الإغتسال لأنه إسراف ولأنه يوجب فوت الصلاة.. ويكفيها صب الماء بالمقدار المتعارف، وإن لم يحصل لها العلم بوصول الماء إلى كل مواضع الجسم فلا يجب عليها تحصيل العلم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
يقوم النساء قبل وضع الحناء بالوضوء ثم وضعه وبعد ذلك يؤدين الصلاة،هل يجوز ذلك؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
إذا تزوجت البنت وانتقلت إلى بلدة اُخرى فكيف تكون صلاتها إذا رجعت لتزور ابويها في مسقط رأسها؟
الجواب: تصلي تماماً ما لم تعرض عن مسقط رأسها بحیث لا تحتمل الرجوع للسكن هناك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
ما حكم لبس الذهب للمرأة المكتوب عليه أسماء الله أو آية الكرسي أثناء دخول الحمام؟ وما حكمه إذا كانت الآية في كيس أو غلاف؟
الجواب: إذا عدّ هتكاً وجب نزعه ولعله لا يعد هتكاً إذا كان في غلاف.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
تنتاب زوجتي أحلام مزعجة كلما حملت، حيث تأتيها امرأة تريد اسقاط جنينها، والآن اصبحت حتى بدون حمل، وهذا غير الأحلام الاُخرى من جن وغيرها.. فما هي نصيحتكم؟ (وقد قيل لنا أن نذبح شاة في البيت وغيره).
الجواب: راجعوا طبيباً نفسياً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
توجد فتاة درست في مدارس البنات، ولما بلغت سن السادسة عشر اخشوشن صوتها، وخط لها الشارب ونبتت لها اللحية، علما انه لا تملك الا جهازا تناسليا انثويا، وبعد عرضها على الاطباء وفحصها تبين انها تملك داخل جوفها جهاز الذكر كاملا، لكن نظراً لكون البنت عاشت على انها فتاة، طلب اهلها من الدكتور ان يقوم بعملية تجميل لها، وبالفعل قام باستئصال الجهاز التناسلي الذكري، واعطائها هرمونات منشطة، فبرز نهدين لها، ورق صوتها، السؤال.. ما حكم هذه المرأة بالنسبة إلى نفسها واتجاه غيرها، علماً انها في قرارة نفسها تجزم انها رجل؟.. هل يجب لها التستر؟.. وهل يجوز ان ينظر الرجل لها؟.. وهل يجب على النساء التستر عنها؟
الجواب: هي انثى، ويجب ان تعمل بما يجب على المرأة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
كيف يمكن الجمع بين ستر الشعر تماماً وكذلك الاذنين والرقبة وكشف الوجه تماماً؟ وما ذكرتموه من اسدال الثوب على الوجه يمنع من رؤية الطريق.. وكيف يمكن لها الرمي مثلاً مع هذه الكيفية، وكذا الطواف والسعي مع هذا الزحام؟
الجواب: الظاهر انه يكفي للمحرمة ان تكشف عن وجهها بمقدار ما يجب غسله في الوضوء، وأما ما يجوز للمرأة كشفه بمرئى الرجال الاجانب، فهو أوسع منه بقليل أي ما لا يستره الخمار عادة، مع ضربه على الجيب، ولذلك يمكن الجمع بين الامرين المذكورين.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
ما حكم اظهار الحناء والكحل ولبس السوار والمناكير في الشارع بالنسبة للمرأة؟.. وهل يعد تلميع الأظافر بالمبرد زينة يحرم ظهورها؟
الجواب: لا يجوز إظهار الزينة للاجانب، إلا الكحل والخاتم والسوار، ولا يعد تلميع الاظافر من الزينة المذكورة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
إذا كان لباس إحرام المرأة شفافاً يحكي العورة، إما بإيضاح اللون، أو بتفصيل الجسد، أو ببيان اللباس الداخلي.. فهل يجوز الإحرام بمثل هذا اللباس؟.. وهل يجوز الخروج إلى الأسواق أو الطرقات بمثل هذا اللباس؟ وإذا كان الجواب بالجواز، وأدى ذلك إلى الريبة وإثارة النظر والارتياب.. فما هو الحكم؟
الجواب: لا يجوز إذا كان يتبين لون الجسم، وكذا إذا كان مثيراً.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
ما هو المقدار المعتد به من ذهب المرأة الذي يعد من زينتها المعتادة؟
الجواب: يتبع العرف الاجتماعي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٦
ما حكم كشف المرأة ما بين السرة والركبة أمام النساء؟.. وما هو الحكم إن أدى إلى تتبع الناظرات لها، أو لعورتها كي يروا ما يثيرهم؟ ما حكم إبداء المرأة لأفخاذها واليتيها أمام النساء بحجة انه أمام النساء، أو أن هذا اللباس موجود في الأسواق الإسلامية؟
الجواب: لا يجوز كشف العورة أمامهن، أي القبل والدبر، نعم لا يجوز نظرهن إلى جسمها بشهوة، ولا يجوز لها ان تتكشف بقصد إيقاعهن في النظر المحرم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
ما هو الحد الشرعي في لباس المرأة أمام أمثالها؟
الجواب: الواجب ستر العورة، أي القبل والدبر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٨
ما هو التكليف الشرعي للمرأة في صلة الرحم.. هل هو صلة كل من يطلق عليه رحم لها، أم انه يقتصر على البعض، نرجو إيضاح من هم الرحم الذين يجب، أو يتأكد مواصلتهم؟
الجواب: الرحم هو من يشارك الانسان في رحم إمرأة كالاُم، أو الجدة مع صدق القرابة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٩
إمرأة كانت تمارس البغاء، وتجمع اموالاً من هذا الطريق، وتخلطها باموال ابنائها اليتامى في البنك وهي لا تعرف مقدار هذه الاموال، وربما تعرف بعض الاشخاص الذين مارست معهم البغاء.. فما هو تكليفها حالياً، وقد تابت والحمد لله وتركت ذلك؟
الجواب: إذا لم تكن محرزة لرضا الدافعين بتصرفها في الاموال المدفوعة، فعليها استرضاء من تعرفه منهم، والتصدق بعوض ما دفعه الاخرون ممن لا سبيل للتعرف عليهم، واما مع احراز الرضا فلا اشكال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٠
فتاة اجريت لها عملية جراحية تحولت الى ذكر هرمونياً وشكلياً، ولكن عملية جعل الذكر لها فشلت من حيث العمل الجنسي، ولكن البول يخرج من الذكر المزروع، وليس لها فرج حالياً.. فهل تعتبر رجلاً عاجزاً عن العمل النجسي، فيحق له ان يتزوج بامرأة ترضى بذلك؟
الجواب: أن مجرد إزالة الاعضاء التناسلية الانثوية الخارجية والداخلية وزرق هرمونات الذكورة في جسم الفتاة، وزرع ما يشبه العضو التناسلي للذكر الذي يمرّ عبره البول لا يوجب تحول الانثى الى ذكر، فلا تشمله احكام الذكر، ولا يجوز ان يتزوج بها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧١
ما هو حكم الشعر المسترسل للمرأة في الأغسال الواجبة والمستحبة.. هل تغسل الرأس فقط، أم جميع الشعر، علماً أن بعض النساء لديهنّ شعر طويل جداً؟
الجواب: لا يجب غسل الشعر إلا ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٢
كثير من الفتيات يفضلن العادة السرية على زواج المتعة، لان زواج المتعة يتطلب موافقة الولي، والعادة السرية لا تتطلب ذلك، وهي توفرّ لهن المتعة وراحة النفس: ١-هل تعتبر العادة السرية حراما وتأتي في مرتبة الزنا؟ ٢-ما الحل في هذه الحالة خصوصاً على البكر، فإنها تعلم بعدم موافقة والدها بزواج المتعة؟ ٣-ما العقوبة التي تستحقها في الدنيا والآخرة؟ ٤-هل التوبة النصوحة مع عدم ارتكاب المعصية بعد ذلك مقبولة؟
الجواب: ١-حرام وليست في مرتبة الزنا. ٢-الحل هو الزواج الدائم أو الصبر. ٣-لا نعلم مقدار العقوبة في الآخرة، وأما في الدينا فان لم يعلم بها أحد فلا عقوبة لها شرعاً، وإن علم بها الحاكم الشرعي عزرها بما يرى. ٤-مقبولة إن شاء الله تعالى.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٣
هل يجوز للمرأة المجتهدة ان تعمل برأيها؟
الجواب: يجب عليها ذلك، ولا يجوز لها التقليد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٤
ما هو حكم ختان البنت.. هل هو واجب أم مستحب؟.. وهل يجوز عمل الختان بعد سن البلوغ؟
الجواب: لا يجب، ولا يجوز بعد البلوغ، إلا إذا باشره الزوج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٥
هل أسمح لولدي وعمره سبع سنوات بتعلم السباحة مع فتيات من سنه، وهم يلبسون المايوه؟
الجواب: لا يجوز إذا يؤثر على تربيته سلبياً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٦
ما حكم إمرأة زنت وهي محصنة مع علم زوجها؟.. وما هي الاثار المترتبة على ذلك من الناحية الشرعية؟
الجواب: حكمها إذا اقرت أربعاً عند الحاكم الشرعي الرجم، ولايجب عليها الإقرار، ويستحب للزوج طلاقها، ويجب عليها التوبة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٧
بعد أيام الحيض عند النساء وفي منتصف الدورة الشهرية يحدث إطلاق البويضات من المبايض، و يصاحب ذلك غالباً أعراض تصيب المرأة منها نزول سوائل لزجة من الرحم، وقد قرأت أن هذه السوائل إذا وصلت وبللت الملابس وصاحبها شهوة، فإن ذلك يوجب الغسل، السؤال هو: تتواصل نزول السوائل من زوجتي لمدة تتراوح من سبعة إلى عشرة أيام، ويكون نزول السوائل غزيراً في بعض الأيام وخفيفاً في بعضها الآخر، وأيضاً يكون نزول السوائل متواصلاً طوال اليوم، علماً بأن نزول السوائل يكون بدون شهوة أو التفكير في الحصول على الشهوة، وإنما الشهوة تكون بعد نزول السوائل.. فكيف تتعامل زوجتي مع هذه السوائل من ناحية الغسل؟.. هل تغتسل لكل صلاة؟.. وماذا تصنع أثناء الصيام؟
الجواب: إذا لم يكن السبب المؤثر في نزول السائل هو الشهوة، فلايجب الغسل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٨
هل يجوز للمرأة مشاهدة المصارعة وكرة القدم؟
الجواب: الاحوط لزوماً أن لا تنظر المرأة إلى بدن الرجل من دون تلذّذ ولو في التلفزيون، ما عدا الرأس واليدين والقدمين ونحوهما مما جرت السيرة على عدم الالتزام بستره.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٩
ما حكم السائل الخارج من المرأة من دون مداعبة الزوج بدون شهوة؟.. وهل يبطل الوضوء؟
الجواب: طاهر، ولايبطل الوضوء، ولايجب الغسل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٠
هل يجوز وضع الباروكة في الصلاة ؟
الجواب: لا باس بالشعر الموصول بالشعر المسمى بـ‍(الباروكة)، سواء أكان مأخوذاً من الرجل أم من المرأة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨١
وجدنا في الاستفتاءات المعروضة في الانترنت بتاريخ: ١٦/٨/٢٠٠٠ التالي: امرأة متزوجة ازالت رحمها بعملية بحيث لاتنجب.. فهل عليها عدة طلاق؟ فكان الجواب: نعم. ١ هل هو كذلك؟ ٢ وعلى فرض صحة السؤال وجوابه.. فهل الجواب يعني انها تحرم على زوجها بازالت رحمها، سواء كان لانعدام قدرة الأنجاب في نفسها، او لمرض، او لأمر آخر، ولاتحل لزوجها إلا بعقد جديد؟ ٣ هل يختلف الحكم إذا كان ذلك بموافقة الزوج؟
الجواب: هو كذلك، ولاربط له بما ذكرت، فالسؤال إن هذه المرأة إذا طلقت.. هل تجب عليها العدة، أم أنها بحكم اليائسة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٢
ما رأيكم في سن اليأس للمرأة التي يعود نسبها الى رسول الله؟.. وما هي الأمور التي تترتب عليها؟
الجواب: إذا بلغت المرأة خمسين سنة قمرية، وإنقطع حيضها ولم يرج عودهُ لكبر سنها، فقد بلغت سن اليأس سواء كانت قرشية أم غيرها، ويترتب عليها عدم وجوب العدة بعد الطلاق، أو إنقضاء أجل المتعة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٣
ما حكم استخدام المرأة للبخور او العطور أثناء العمل، مع العلم أن العمل به رجال؟
الجواب: اذا كان ذلك بقصد اثارة الرجل الاجنبي وافتتانه فلا يجوز وكذلك اذا كان يترتب عليه الافتتان والاثارة ايضاً لا يجوز واما في غير هاتين الصورتين فلا بأس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٤
هل صحيح أن صبغ المرأة شعرها باي لون كان حرام، حتى لو لم يكن له جرم، وحتى لو ان الصبغ كان للزوج فقط، او غيره ممن يجوز له النظر الى شعرها، مع تحفظها بعفتها وحجابها؟
الجواب: لا يصح ذلك، وإنما لا يجوز الصبغ الذي له جرم من جهة عدم صحة الوضوء والغسل: ولكن لا يجب غسل الشعر في الغسل الا الشعر التابع للبشره وبالنسبة للوضوء يكفي المسح على بشرة الراس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٥
ما هو حكم اطالة اضافر اصابع اليد بالنسبة للبنات كنوع من الزينة، اذا لم تكن تستعمل عليها الأصباغ؟.. وهل يعيق ذلك الوضوء؟
الجواب: يجوز، ولايمنع إذا أوصل الماء تحتها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٦
وردَ كم سؤال حول انه.. هل يجوز للمراة مشاهدة المصارعة؟ اجبتم: يجوز، ولكن الاحوط وجوبا لها عدم النظر الى المواضع التي يعتاد الرجال سترها: فهل يختلف الحكم من بلد الى اخر، اومن ظرف الى اخر، اي ان لباس الرجال مختلف من بلد الى بلد، ولباس العمل غير لباس الرياضة مثلا، فيرجع الى ماذا في مفروض السؤال؟
الجواب: الاحوط لزوماً أن لا تنظر المرأة إلى بدن الرجل من دون تلذّذ ولو في التلفزيون، ما عدا الرأس واليدين والقدمين ونحوهما مما جرت السيرة على عدم الالتزام بستره.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٧
هل يجوز للمرأة أن تزيل الشعر من يدها ورجلها وساقيها؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٨
هل يجوز للنساء أن يلبسن البنطلون أمام المحارم، إذا كان يظهر تفاصيل الجسد؟
الجواب: لا يجوز، إذا كان بقصد ايقاع الرجل في النظر المحرم، أو كان موجباً لاثارة الفتنة النوعية والفساد.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٩
نظمت إحدى المؤسسات الاجتماعية بقريتنا (في البحرين) حملة للتبرع بالدم باسم الامام المنتظر عجل الله فرجه الشريف، وكان ذلك يوم النصف من شعبان في أحد المآتم (الحسينيات)، وقد حضر مجموعة من الممرضين والفنيين للقيام بعملية سحب الدم من المتبرعين، وكان من ضمن هؤلاْء الممرضين والفنيين (نساء بعضهن متحجبات وبعضهن سفور).. فما حكم وجود النساء (المحجبات والسفور) في المأتم للقيام بهذه العملية، وهي أخذ الدم من المتبرعين؟
الجواب: لاينبغي إحضار النساء السافرات للمأتم، ولايجوز لمسهن الرجال، ولايجوز ذلك لهم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٠
هل على البنت الصغيرة التي لم تصم بعضاً من أيام صباها، نتيجة لجهلها بوجوب الصوم عليها في هذا السن.. فهل عليها دفع كفارة الإفطار إلى جانب القضاء؟
الجواب: لا تجب عليها الكفارة مع الجهل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩١
ما حكم المرأة حينما ينزل مائها عند المداعبة السطحية مع زوجها؟.. هل تعتبر على جنابة؟.. وهل يبطل صيامها في حال كونها صائمة؟
الجواب: السائل الخارج من قُبُلها بشهوة بحيث يصدق معه الإنزال عرفاً بحكم المنيّ فيما إذا اقترن ذلك بوصولها إلى ذروة التلذّذ الجنسيّ (الرعشة) بل وإن لم­ يقترن بذلك على الأحوط لزوماً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٢
ما هو حكم صلاة المرأة باللباس الأسود حيث إنني أصلي اثناء العمل بالعباءه والحجاب الإسود؟
الجواب: يجوز.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٣
هل يجوز للمرأة استعمال الحبوب الطبية التي توقف الدورة الشهرية، وذلك لغرض صيام شهر رمضان المبارك كاملاً، وليتسنى لها إحياء ليلة القدر الشريفة، علما بأن الغرض الرئيسي هو إحياء ليلة القدر، وليس تفاديا لقضاء الصوم.. وهل عليها القضاء في كل الأحوال، إذا ما علمت فترة الدورة، أم لا؟
الجواب: يجوز، وليس عليها القضاء إذا لم تر الدم، وكذلك إذا رأت الدم ولم يستمر، ولو في الداخل الى ثلاثة أيام، وأما إذا رأته ثلاثة أيام ولو في غير العادة، فهو حيض وعليها القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٤
ما حكم المرأة التي تضع أصباغ التجميل على أظافرها، وتتوضأ وتذهب للصلاة، وهي لم تزل تلك الزينة؟
الجواب: لا يصح وضوؤها وصلاتها، إذا كانت مانعة من وصول الماء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٥
هل شعر المرأة حرام عندما يسقط من فرو شعرها؟.. وهل تأثم اذا نظر الرجل الى شعرها المتساقط على الارض مثلاً، دون أن يعلم من هي صاحبة هذه الشعيرات؟.. وهل تبطل صلاتها إن تعلقت شعرة متساقطة من رأسها فوق جلبابها؟
الجواب: كلا ليس حراماً، ويجوز النظر اليه ان لم يستلزم تلذذاً شهوياً، او خوف الوقوع في الحرام، ولا تبطل الصلاة بوقوع شعرة على الجلباب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٦
ما هي أحكام الارملة؟.. وهل ما يجري في مجتمعنا صحيح مثل ان لا تخرج المرأة خارج منزلها مهما كانت الظروف والاسباب كالمستشفى مثلاً لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام، وهي مدة انقضاء العدة؟
الجواب: لا يجب على المعتدة عدة الوفاة، ان تبقى في البيت الذي كانت تسكنه عند وفاة زوجها، فيجوز لها تغيير مسكنها، والانتقال الى مسكن آخر للاعتداد فيه، كما لا يحرم عليها الخروج من بيتها الذي تعتد فيه، إذا كان لضرورة تقتضيه، أو لاداء حق، أو فعل طاعة، أو قضاء حاجة، نعم يكره لها الخروج لغير ما ذكر، كما يكره لها المبيت خارج بيتها على الأقرب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٧
بعض من بنات الاسلام يطولون اظافيرهم.. فهل يجوز ذلك؟ وإن لم يجز.. فما سبب عدم الجواز؟ وإن كان جائزا، في الوضوء اذا مسحنا اصبعا اصبعا.. فهل يعتبر الوضوء صحيحا حتى يصل الماء الى جميع اجزاء الجسم؟
الجواب: يجوز، ويصح الوضوء بوصول الماء تحت الظفر، ولاحاجة الى المسح.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٨
ما حكم التصوير في الاستديو للنساء، والمرأة متزينة، إذا كانت المصورة امرأة؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٩
فتاة خُطفت من بيت أهلها، وتحت عنوان تهديد الخاطفين لأهلها بالقتل إذا لم توافق الفتاة بالزواج من الخاطف، وافقت، ثم عُقد عليها بناءً على هذه المعطيات.. وفي أول فرصة تمكنت فيها الفتاة من الهرب، ودخول الوساطات رفضت العودة إلى الزوج، وهي تطالب بالطلاق.. فما هو السبيل إلى ذلك؟.. وهل يُعتبر العقد صحيحاً، علماً أنها لم تقبض من المهر المحدد في العقد أي شيء.
الجواب: لا يصح العقد مع الإكراه إذا لم ترض به بعد ذلك، كما لا يصح لو كانت بكراً ولم يأذن أبوها أو جدها من ابيها، ولم تكن مستقلة في حياتها، ولو كانت مستقلة فالاحوط وجوباً الطلاق، نعم لو لم يكن لها أب أو جد أمرها بيدها، ففي كل فرض لم يصح العقد، لا حاجة الى الطلاق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٠
امرأة تنتهي عدتها في اليوم السابع من عيد الأضحى.. فهل يجوز ان تذهب لأداء فريضة الحج، مع العلم انها كانت تود الذهاب مع زوجها، إلا ان الاجل توفاه، ومع العلم ايضاً انها سوف تذهب مع اخيها بدل من زوجها؟
الجواب: السفر في عدة الوفاة جائز مطلقاً، وإنما لا يجوز لها التزين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠١
هل يجوز للزوجة ان تصلي قضاء من دون إذن زوجها؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٢
أنا فتاة في العاشرة من عمري، وأحب قراءة الشعر، والمعلمات يطلبن مني قراءة الشعر في طابور المدرسة، والمطلوب مني هو أشعار عن فلسطين، وهذا يتطلب مني الحماس والجرأة والصوت العال.. فهل يجوز لي أن أقرأه؟
الجواب: يجوز، ولا يجوز ترقيق الصوت بما يوجب إثارة الرجال.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٣
ما هو الحكم بالنسبة للمرأة إن إبتسمت في وجه إمرأة غير مسلمة أو مسلمة غير ملتزمة، إذا كانت نيتها بأن تهديها للإسلام، أو تحببها في الالتزام الديني؟
الجواب: لا مانع من ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٤
ما حكم دخول الطالبة في كلية الطب مع الحفاظ على حجابها ولبسها للنقاب، مع العلم بوجود الاختلاط في التطبيق العملي بالمستشفى؟
الجواب: لا مانع منه، مع حفظ مستلزمات الصون والعفاف.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٥
هل يجب الإستبراء قبل غسل الجنابة على المرأة؟.. وماذا لو لم تفعل وبعد الغسل خرج منها ما شكت في أنه مني، أم لا؟
الجواب: لا يجب، وليس عليها شيء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٦
هل قص الشعر لدى الفتاة إلى الأذن بغير نية التشبه بالأولاد، فيه إشكال؟
الجواب: اذا كان فيه تشبه بالرجل والتزيي بزيهم، فالأحوط وجوباً تركه، ولا علاقة لذلك بقصدها.
المصدر:الفقه للمغتربين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٧
هناك بعض الاحاديث الشريفة، في مفهومه السطحي يقلل من شان المرأة، وفي مفهومها الحقيقي، لها معان مع المرأة، لكن هناك بعضهم ياخذ الحديث، كحجة على المرأة، بالمفهوم السطحي، وهو يعلم الوجه الاخر الصحيح للحديث.. ما حكم من قام بهذا التصرف؟
الجواب: لاحكم له إذا لم يكن متعمداً، إلا أنه خاطئ في تصرفه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٨
نحن ذاهبون الى زيارة قبور الائمة وسمعنا ان هناك في الحدود من يكشف عن اليد لفحص الدم فهل يجوز للنساء الزيارة في هذه الحالة؟
الجواب: اذا لم تعلم المرأة مسبقاً اضطرارها الى كشف يدها ولو لإحتمال التمكن من تجنبه ببذل شيء من المال فلا اثم عليها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٩
يقول شخص أن الاسلام لم يحترم المرأة حيث أنها من ضمن الغنائم التي يحصل عليها المسلمين في غزواتهم فقد يحصل المسلم بعد الغزو على حصان وسيف وأمرأة وفي هذا مساواة بين الحيوان والمرأة.. فما هو جوابكم؟
الجواب: ليس كذلك فالاسترقاق في الحروب لا يختص بالمرأة والاسلام لا يقر كل نوع من الاسترقاق الشائع في الازمنة البائدة وانما يقر استرقاق من يستحق القتل لعدوانه فالاسترقاق وسيلة لانقاذ حياته ولكي يتبدل بالتدريج إلى عضو صالح في المجتمع الاسلامي كما حصل كثيراً بل دائماً للعبيد والإماء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٠
امرأة مطلقة لديها تقريباً تسعة أبناء يعيشون برعايتها، وقد اشترط عليها زوجها الأول عند طلاقها أنها إذا تزوجت فسوف يأخذ أبناءه منها، فوافقت على الشرط، هذه المرأة تزوجت بعقد منقطع بدون علم زوجها، فحملت من هذا الزوج، والقانون القائم في هذا البلد لا يسمح بزواج المتعة، بل ويعاقب عليه حداً كالزنى، والزوج المتمتع بها لا يريد أن يرتبط معها بعقد دائم، وهي لا تريد أن تفقد أبناءها من زوجها الأول، وحملها الآن لم يكمل شهره الأول.. فهل يجوز والحالة هذه إسقاطه أم لا؟
الجواب: إذا كان بقاؤه يوجب تضررها أو وقوعها في حرج شديد فلا مانع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١١
هناك امرأة لا تعمل لديها ذهب يعطيها زوجها وأولادها المال ولديها إرث.. هل تجب عليها الخمس في ذهبها؟
الجواب: لا يجب الخمس في الذهب إذا إستعملته في سنة تحصيل المال الذي اشترته به وكان بمقدار شأنها لا أزيد، ولا خمس في المال الذي ورثته، وأما المال الذي يعطى لها، فإن بقي إلى سنة وجب خمسه.. وإن صرف في مؤونتها قبل السنة فلا خمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٢
هل يجوز للبنت وضع الذهب أو ما شابه على الأنف مثل ما تستخدم نساء الهند بالأعراس؟
الجواب: لا مانع منه في حد ذاته.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٣
تقوم احدى الأخوات المؤمنات بقراءة السيرة الحسينية وما جرى على سيد شباب أهل الجنة وأصحابه في كربلاء، على مجموعة من المؤمنات من خلال مكبر الصوت.. هذا التجمع يكون في احدى البيوت، ولكن استخدام المكبر يجعل صوت هذه المؤمنة مسموعا خارج البيت.. فهل هناك اشكال في استخدام المكبر، علماً ان عدم استخدام المكبر يؤدي الى عدم سماع الصوت بالنسبة للحضور؟
الجواب: لا مانع منه ما لم يكن صوتها مثيراً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٤
هل يجوز للمرأة أن تعتمر بدون كفيل، حيث أنها ستذهب مع مقاول؟
الجواب: لا مانع منه مع الأمن من الوقوع في الحرام، إذا آمنت على نفسها.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٥
ما حكم حف الحواجب بالنسبة للمرأة؟.. وما صحة الحديث: لعن الله المتنمصات؟ ما حكم زيارة القبول بالنسبة للمرأة؟.. وما صحة الحديث: لعن الله زائرات القبور؟
الجواب: لا مانع منهما، والروايتان ضعيفتان سنداً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٦
فتاة خجولة في صغرها في احدى المرات كانت ذاهبة الى المدينة المنورة لزيارة قبر الرسول (ص) وأئمة البقيع عليهم السلام، كان عمرها في ذلك الوقت ١٢ سنة، فتزامن مع ذلك الوقت عندما كانت في المدينة المنورة « الدورة الشهرية » لها، فكانت خجولة، فطلب اهلها منها ان تذهب معهم الى المسجد، ومن خجلها لم تمانع وذهبت معهم خوفاً من الاحراج، ولم تقل لهم ان لديها الدورة الشهرية، مع العلم انها تعرف الحكم الشرعي لذلك، لكن خجلها هو السبب في ذلك.. فما حكم ذلك؟.. وهل عليها شيء الان عمرها ٢٢ سنة؟
الجواب: فعلت حراماً، ولكن لا شيء عليها غير التوبة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٧
إمرأة تقول: عند بلوغي سن التاسعة قمت بتقليد السيد الخوئي، وفي مسألة البقاء بفتوى السيد السيستاني، لم يطرقني الحيض إلا في السن ١٢ سنة، ومضت فترة طويلة لا أغتسل من الدورة، بل فقط أسبح السباحة العادية وبعدها قمت بالغسل، ولكن بطريقة غير صحيحة، حيث أغتسل ولم تنقطع الدورة مطلقاً، إلى أن وصلت إلى سن ١٩ سنة، فعرفت كل شيء، أي كيف أغتسل ومتى، والسؤال.. فماذا يجب عليّ فعله بالنسبة إلى الصلاة والصوم؟.. وهل عليّ كفارة أم لا في خصوص الصوم؟
الجواب: إذا كان داعيك إلى الغسل هو الطهارة من الحيض، وإحتملت أنك كنت تغسلين الرأس والرقبة قبل بقية البدن، فصلواتك صحيحة، بل وكذا إذا كنت تعلمين بانك كنت تغسلين البدن قبل الرأس إن كنت جاهلة قاصرة، وإذا تيقنت بأنك كنت تغتسلين قبل انتهاء الدورة، فيجب عليك أن تقضي صلواتك التي صليتها بعد طهرك وقبل أن تغتسلين غسلاً ولو مستحباً كغسل الجمعة ونحوه، وأما الصوم الذي يكون بعد الطهر فلا يجب قضاؤه، وإذا ترددت في العدد كفاك قضاء العدد المتيقن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٨
أيهما أفضل صلاة المرأة في حجابها الملون المشجر، أم الحجاب الأبيض؟
الجواب: لم يرد خصوصيته في أحدهما، وإنما ذكر كراهة اللباس الأسود حتى للنساء.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٩
هل يجوز للمرأة المتزوجة قص شعرها دون علم زوجها، أو بعلمه مع التعليل؟ وبالنسبة للمرأة غير المتزوجة.. هل يجوز لها قص شعرها دون موافقة والدها، فقط تمت الموافقة من اُم الفتاة؟
الجواب: يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن الزوج، ولا الوالدين إن كانت غير متزوجة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٠
هل يجوز للمرأة تزيين حواجبها من قص ونتف وتعديل؟.. وما حكم أن تتجمل المرأة في محلات التجميل (الكوافير)؟
الجواب: لا مانع منه في كلا الموردين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢١
كيف نجمع بين الحكمين أن المرأة لا مني لها مع حكم الإستمناء، وكيف نفرق بينهما؟
الجواب: مع تحقق الانزال يلحقه حكم استمناء الرجل، وإن لم يكن لها مني حقيقة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٢
هل يجوز للبنت المراهقة إزالة الشعر الزائد في وجهها (الحفاف) سواءً كان بغرض الزينة، أو لم يكن كذلك؟
الجواب: لا مانع منه شرعاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٣
زوجي يمنعني من التبرج والزينة حتى عند المناسبات، وحتى عند وجود الاقارب، وأنا اريد وضع الزينة وما شابه، وانا اضعها خفية في المناسبات فقط.. ما حكم ذلك في الشرع؟ وزوجي يمنعني أيضاً من قص الشعر استشرته وسكت، وبعد ذلك قصصته ولما رآه قال: اطالبك يوم القيامة بهذا الفعل، وانا ضميري يوجعني بما قال لي؟
الجواب: لا يحق له أن يمنعك من الزينة أمام المحارم والنساء، ولا عن قص الشعر، فأنت مختارة في ما تفعلينه في جسمك، نعم يجوز له أن يمنعك من الخروج بزينة، أو يمنع أقاربك من دخول بيته، ومع ذلك فحاولي إرضاءه والتفاهم معه، ونحن ننصحه ان لا يتشدد في فرض رأيه وذوقه على زوجته، فالله سبحانه لم يجعل له هذا الحق.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٤
أنا بنت احب ان اتعرف على البنات بواسطة الدردشة، وأنا لا أكلم الصبيان، فقط البنت التي سآخذ منها ايميلها حتى أضيفها عندي.. فهل هو حرام، مع العلم أنني لن أكلم ولا صبي بتاتاً؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٥
إذا وصلت المرأة الى مرتبة المرجعية.. هل في هذه الحالة تقلد نفسها أم تعتبر محتاطة؟ وإذا كانت تقلد نفسها فمن شروط مرجع التقليد الذكورة.. كيف نوفق في ذلك؟.. وهل المسألة متفق عليها أم مسألة خلافية؟
الجواب: إذا بلغت مرحلة الاجتهاد عملت برأيها، ولا يجوز تقليدها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٦
هل يجوز الحكم على الناس بالظاهر؟ فمثلا عند رؤية إمراة سافرة لباسها لا يمت للستر بصلة، وتصرفاتها لا تعبر عن الحياء ولا الاستحياء، في هذه الحالة.. هل يجوزالقول عنها بأنها فاسقة أو زانية، والى أي حد يمكن ذمها؟
الجواب: هي فاسقة ولا يصح اتهامها بالزنى.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٧
بعض النساء يلبسن ملابس غير لائقة في الأعراس والحفلات بحيث تظهر جميع مفاتنهن (الظهر والصدر والرقبة والأكتاف وغيرها) بين النساء اللآتي في الحفل.. فهل يجوز لهن أن يلبسن هذا اللباس؟.. وهل يجوز لباقي النسوة أن ينظرن اليهن؟ واذا كان لا يجوز من يكون المأثوم؟.. هل اللابسات أم النساء الموجودات داخل الحفل؟
الجواب: يجوز ذلك، ولكن لا يجوز النظر بشهوة، ولا يجوز لمن تلبس ذلك أن تقصد به إيقاع غيرها في النظر المحرم، كما لا يجوز إذا كان هناك خوف الوقوع في الحرام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٨
هل تجوز صلاة المرأة، وهي ترتدي ثوباً عليه نقوش ورسوم لبعض الشخصيات الكرتونية، أو أي صورة اُخرى؟
الجواب: نعم على كراهته.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٩
الصلاة المستحبة يجوز قراءتها في حال المشي والركوب، كما هو واضح.. هل يجوز للمرأة أن تصلي الصلوات المستحبة وهي مشتغلة بأعمالها البيتية كالمطبخ وما أشبه من دون رعاية الحجاب الشرعي مع عدم وجود ناظر أجنبي، أو أنه يشترط الستر حتى في الصلاة المستحبة؟
الجواب: يشترط الستر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٠
إذا خرج دم من المرأة، وكان هذا الدم إثر جرح موجود داخل الرحم، وكان هذا الدم ينزل لعدة أيام.. هل يجوز للمرأة الوضوء والصلاة، أم يجب عليها انتظار وقوف الدم؟
الجواب: يجب عليها الوضوء والصلاة، وتتحفظ من خروج الدم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣١
ما هو حكم تصفيق النساء في مواليد وأفراح أهل البيت عليهم السلام في الحسينيات؟.. وماذا إذا كان يصاحب هذا التصفيق تحريك بعض أجزاء الجسد كالكتف أو التمايل يميناً وشمالاً، وذلك أمام النساء فقط؟.. وهل ينافي ذلك قدسية الحسينية؟
الجواب: يجوز التصفيق، ويجوز تحريك بعض اجزاء الجسد ما لم يصدق عليه الرقص، فإنه لا يجوز على الاحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٢
هل يجوز للمرأة نتف الحاجب لترتيب شكله وتنظيف الشعر النابت حوله؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٣
هل يجوز للمرأة نتف الحاجب ورسمه بشكل معين؟
الجواب: يجوز النتف، وإذا كان المراد بالرسم تزيينه بصبغ فيجب ستره.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٤
ما حكم المرأة التي تتزين حينما تذهب الى صديقاتها، أو لحضور حفلة ما ولا تتزين لزوجها؟.. وماذا لو كانت تتزين لزوجها لكنها تظهر بكامل زينتها في المناسبات الخاصة والحفلات التي تقابل فيها الناس (من النساء فقط)؟
الجواب: اذا تركت التنظيف والتزيين مع اقتضاء الزوج لها فتعتبر ناشزة، ولا مانع من التزيين للنساء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٥
سؤالنا بالنسبة للمرأة في دورتها الشهرية.. هل يسمح لها باُمور عبادية يمكن ان تقوم بها كي تستفيد من بعض حسنات اعمالها في تلك الفترة؟
الجواب: يجوز إلا الصلاة والصيام وقراءة آيات السجدة الواجبة الأربعة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٦
كثيراً ما يقال عن المرأة الأجنبية، عرف ما هي المرأة الأجنبية؟
الجواب: الاجنبية اي غير المحرم، والمحارم من النساء من يحرم على الرجل الزواج بهن حرمة أبدية من جهة نسب أو مصاهرة أو رضاع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٧
أيام العدة لوطئ الشبهة.. هل النفقة واجبة على من تعتد له أو لا؟
الجواب: بل على زوجها لو لم تكن ناشزة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٨
في أوربا قام العلماء بدراسة الماء الذي يخرج من المرأة عند بلوغ الشهوه، ووجدوا أن لا مني للمرأة.. فما هو رأي الشرع الشريف؟ وإذا كان هناك خلاف مع العلم الحديث.. فكيف يمكن لنا أن نعلل هذا الخلاف؟
الجواب: لامني للمرأة وهو واضح، ولكن الماء الذي يخرج منها حين بلوغ الذروة نجس ويوجب الجنابة، بل حتى لو لم تصل إلى الذروة ولكن خرج منها ماء كثير بشهوة نظير ما يخرج في تلك الحالة، فالأحوط وجوباً التطهير والغسل وضم الوضوء إليه إن كانت محدثة قبل ذلك بالحدث الاصغر كالبول والنوم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٩
هل يجوز للارملة مشاهدة التلفزيون في فترة الحداد؟
الجواب: لا مانع منه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٠
هل يكفي غسل المرأة اذا احتلمت عن الوضوء؟
الجواب: أمّا المرأة فهي وإن لم يكن لها منيّ بالمعنى المعروف، إلّا أنّ السائل الخارج من قُبُلها بشهوة بحيث يصدق معه الإنزال عرفاً بحكم المنيّ فيما إذا اقترن ذلك بوصولها إلى ذروة التلذّذ الجنسيّ (الرعشة) بل وإن لم يقترن بذلك على الأحوط لزوماً ويكفي الغسل عن الوضوء في صورة بلوغ ذروة التلذذ الجنسي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤١
يقال بانه لا يجوز حفاف شعر الحاجب للمرأة.. فهل هذا صحيح؟ وان كان لا.. فما حدود هذا الحفاف للمرأة؟.. وهل يعبر كشفه تزيناً او تبرجاً؟.. وما الفرق بينه و بين النمص؟.. و هل النمص حرام؟
الجواب: يجوز ولايجب ستره. وما ورد في النهي عن النمص ضعيف، او محمول على معان اخرى كفائية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٢
ماالمقصود بهذه العبارة لم استطع فهمها (وأما إذا مات الزوج فعدتها أبعد الاجلين من وضع الحمل وعدة الوفاة)؟
الجواب: يعني ان عدتها مع فرض كونها حاملاً الاكثر من اربعة اشهر وعشرة ايام او وضع حملها. فلو وضعت حملها بعد ثلاثة اشهر من وفاة الزوج فيجب عليها ان تكمل عدتها بالصبر شهر وعشرة ايام ايضاً. وان مرت الاربعة اشهر وعشرة ولم تضع حملها، فعليها ان تكمل العدة بوضع الحمل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.