Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إنني وإلى سن السابعة عشرة لم أكن أعلم بالإحتلام والغسل وأمثال ذلك، ولم أسمع من أحد شيئاً حول هذه الأمور، ولم أكن أفهم ما معنى الجنابة ووجوب الغسل، ولهذا فإن صلاتي وصيامي الى هذا السن فيها إشكال، فأرجو التفضل ببيان التكاليف التي يجب عليّ القيام بها؟
الجواب: جميع الصلوات التي صلّيتها في حال الجنابة يجب قضاؤها، وأما الصوم الذي وقع حال الجنابة من دون العلم بأصل الجنابة فهو صحيح ومجزئ ولا يجب قضاؤه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
مع الأسف فقد كنت أمارس عملية الإستمناء القبيحة بسبب الجهل وضعف الإرادة، ولهذا فإنني لم أكن أصلي في بعض الأحيان، ولكن ليس لدي علم بمقدار المدة التي تركت الصلاة فيها، وتركي للصلاة لم يكن متوالياً، بل في الأوقات التي كنت فيها مجنباً ولم أغتسل، وأظن أنني كنت على هذه الحالة مدة ستة أشهر، وصمّمت على أن أقضي الصلاة لهذه المدة، فهل قضاء هذه الصلاة واجب أم لا؟
الجواب: كل مقدار من الصلوات اليومية التي تعلم بأنك لم تؤدِّها، أو صلّيتها وأنت في حال الحدث يجب عليك قضاؤها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
الشخص الذي لا يعلم باشتغال ذمته بصلاة القضاء، فهل الصلاة المستحبة أو النوافل التي يأتي بها تُحسب من صلاة القضاء فيما لو فرض أن ذمته مشغولة بها؟
الجواب: النوافل والصلوات المستحبة لا تحسب صلاة قضاء، وإذا كان بذمته صلاة قضاء يجب أن يصلّيها بنية صلاة القضاء.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إنني منذ حوالي سبعة أشهر بلغت سن التكليف، وقبل عدة أسابيع من بلوغي سن التكليف كنت أظن أن العلامة الوحيدة للبلوغ هي إتمام خمس عشرة سنة وفقاً للتاريخ الهجري القمري، إلاّ أنني في هذا الوقت طالعت كتاباً يتحدث عن علامات البلوغ عند الذكور، فرأيت أن هناك علامات أخرى للبلوغ أيضاً، وكانت متحققة عندي، إلاّ أنني لم أعرف تاريخ ظهورها، والآن هل بذمتي قضاء صلاة وصيام أم لا؟ علماً بأنني كنت أصلي في بعض الأحيان، وقد صمت شهر رمضان العام الماضي بشكل كامل، فما هو الحكم في هذه المسألة؟
الجواب: يجب قضاء كل من الصلاة والصيام التي تتيقن بفواتها بعد بلوغ سن التكليف الشرعي.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
لو اغتسل شخص في شهر رمضان ثلاثة أغسال جنابة، مثلاً في يوم ٢٠ ويوم ٢٥ ويوم ٢٧، وبعد ذلك تيقن بأن أحد تلك الأغسال كان باطلاً، فما هو حكمه بالنسبة للصلاة والصيام؟
الجواب: الصيام صحيح، ولكن الصلوات يجب على الأحوط قضاؤها بنحو يتيقن معه بفراغ ذمّته.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
شخص ولمدة من الزمن لم يكن يراعي الترتيب في الغسل جهلاً، فما هو حكم أعماله من صلاة وصيام؟
الجواب: إذا كان عدم مراعاة الترتيب بنحو يوجب بطلان الغسل، فالصلوات التي صلاّها بالحدث الأكبر يجب قضاؤها. وأما الصوم فمحكوم بالصحة فيما لو كان آنذاك معتقداً بصحة غسله.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
مَن أراد أن يقضي صلاة سنة، فكيف يجب أن يأتي بها؟
الجواب: له أن يبدأ بإحدى الصلوات ويصلّي على نحو ما كان يصلي الصلوات الخمس اليومية.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو أن شخصاً كان عليه قضاء مجموعة من الصلوات، فهل يجوز له ترتيب قضائها كالآتي: (١) يصلّي الصبح مثلاً عشرين صلاة. (٢) كلاًّ من الظهر والعصر عشرين صلاة. (٣) كلاًّ من المغرب والعشاء عشرين صلاة، ويستمر سنة على هذا المنوال؟
الجواب: لا بأس بقضاء الصلوات كما ذُكر.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
شخص جُرِح في رأسه وقد أُصيب جزء من مخّـه، وعلى أثر ذلك أُصيبت يده ورجله اليسرى ولسانه بالشلل، وكذلك فإنه نسي كيفية الصلاة ولا يستطيع تعلّمها، ولكن يستطيع تمييز أجزاء الصلاة المختلفة بالقراءة من الكتاب، أو من خلال استماع شريط التسجيل، وفي الوقت الحاضر لديه مشكلتان بالنسبة للصلاة: الأولى أنه لا يستطيع تطهير موضع البول ولا التوضؤ، والثانية مشكلة القراءة في الصلاة، فما هو حكمه؟ وكذلك ما هو حكمه بالنسبة للصلوات التي فاتته لمدة ستة أشهر تقريباً؟
الجواب: لا تضر نجاسة البدن ـــ إذا لم يتمكن من تطهيره ولو بمعونة الآخرين ـــ بصلاته، فإن استطاع ولو بمساعدة الآخرين أن يتوضأ أو يتيمم فيجب أن يصلّي على أي نحو يستطيع، ولو كان ذلك بمساعدة الإستماع للشريط، أو النظر الى الكتابة وأمثال ذلك، والصلوات الماضية التي فاتته يجب قضاؤها إلاّ ما فاته على أثر الإغماء المستغرق لتمام الوقت.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
في أيام الشباب قضيت من صلوات الظهر والعصر أكثر مما قضيت من صلوات المغرب والعشاء والصبح، ولا أعلم تسلسلها ولا ترتيبها ولا عددها، فهل في هذا المورد صلاة دور؟ وما هي صلاة الدور؟ نرجو أن توضحوا ذلك.
الجواب: لا يجب مراعاة الترتيب في صلاة القضاء فی غير الظهرين والعشائين من يوم واحد. ويكفي أن تقضي أي عدد من الصلوات التي تتيقن بفواتها. ولا يجب عليك الدور بمعنى تكرار الصلاة لأجل إحراز الترتيب.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
بعد الزواج في بعض الأحيان كان يخرج مني سائل، وكنت أعتقد أنه نجس، ولهذا فقد كنت أغتسل غسل الجنابة وبنيّة غسل الجنابة، ومن ثم كنت أصلّي من دون وضوء، ويسمى هذا السائل في الرسالة العملية بالمذي، وأنا الآن لا أدري ما هو حكم الصلوات التي كنت أصلّيها بغسل الجنابة من دون أن أكون مجنباً ومن دون الإتيان بالوضوء؟
الجواب: جميع الصلوات التي صلّيتها من دون وضوء بغسل الجنابة بعد خروج ذلك السائل يجب قضاؤها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
الشخص الكافر إذا أسلم بعد مدة، فهل يجب عليه قضاء الصلوات والصيام التي لم يؤدِّها أم لا؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
عدد من الأشخاص ـ وعلى أثر الإعلام الشيوعي المضلّل ـ تركوا صلاتهم وواجباتهم لعدة سنوات، ولكن بعد رسالة الإمام الراحل (قدّس سرّه) التاريخية إلی مسئولي الاتحاد السوفيتي السابق تابوا الى الله تعالى، وهم الآن لا يستطيعون قضاء ما فاتهم، فما هو حكمهم؟
الجواب: يجب عليهم تدارك وقضاء ما فاتهم من الصلوات والصيام بأي مقدار ممكن، والوصية بالنسبة إلی ما لا يقدرون.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
شخص مات وعليه قضاء صيام شهر رمضان وقضاء صلاة كذلك وليس له ابن، وقد ترك مقداراً من ماله، فإذا صُرف ذلك المال في قضاء صوم شهر رمضان فسوف يبقى قضاء الصلاة، والعكس صحيح، ففي هذه الحالة أيهما يقدَّم على الآخر؟
الجواب: لا ترجيح بين الصلاة والصيام، ولا يجب على ورثته صرف تركته في قضاء صلاته وصيامه إلا إذا كان قد أوصى بذلك فيجب العمل بوصيته باستئجار من يقوم بالقضاء عنه من ثلث التركة بالمقدار الذي يكفي لذلك.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
كنت أصلّي في أغلب الأوقات، وقضيت بعض ما فاتني منها، وهذه الصلوات الفائتة كانت تتمثل بالصلوات التي كنت نائماً في أوقاتها، أو أن بدني ولباسي كانا نجسين وتثاقلت عن تطهيرهما، فكيف أحسب ما في ذمتي من صلوات القضاء اليومية والآيات والقصر؟
الجواب: يكفيك قضاء المقدار المتيقن من الصلوات التي فاتت منك، ومن هذا المقدار فما تيقنت بأنها من صلاة القصر أو الآيات أتيت بها وفقاً ليقينك، والباقي منها تصلّيها عن الصلوات اليومية تماماً، ولا شيء عليك أكثر من هذا.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
عند الظهر بدأ الصلاة ناوياً قضاء صلاة الصبح قبل صلاة الظهر وبعد التشهد في الركعة الثانية قام سهواً وأتى بذكر الركعة الثالثة وتذكر قبل الركوع أنه قد نوى صلاة الصبح، فهل يمكنه العدول بالنية إلى الظهر؟
الجواب: لا يصح العدول بالنية من صلاة القضاء إلى الأداء، وفي الفرض المذكور يجب عليه الجلوس والتسليم والأحوط استحباباً الإتيان بسجدتي السهو بعد السلام.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (جمادي الثاني ١٤٤٣)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
إذا فاتَتْنِي صلاةُ الفجر وأدركَتْنِي صلاة الظهر، فهل يجوز أن أُصَلِّي الظهر أولاً، ثم أصلي الفجر قضاءاً؟
الجواب: من فاتته صلاةٌ من الفرائض، يجوز له البدء بأداء الصلاة الواجبة الحاضرة؛ إلا أن الأحوط وجوباً البدء بالصلاة الفائتة إذا كانت صلاةً واحدةً فقط، خاصّةً إذا كانت لنفس ذلك اليوم.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (رمضان المبارک ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
إذا وجب قضاء صلاة على أحدٍ، فهل يجوز له أن يبدأ بأداء صلاته الواجبة اليومية ومن ثمّ قضاء الفائتة؟
الجواب: يجوز لمن علیه صلاة القضاء أن يقدِّم عليها أداء الصلاة اليومية الواجبة عليه الآن، لكن إذا كانت صلاة القضاء واحدةً فقط، فالأحوط وجوباً المبادرة لتأديتها أولاً، خاصة إذا كانت صلاة القضاء متعلقةً بنفس اليوم.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٢)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.