Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
توضأت بنیة الطهارة لصلاة المغرب، فهل یجوز لی مس القرآن الکریم والإتیان بصلاة العشاء؟
الجواب: بعدما تحقق الوضوء الصحیح فما لم یبطل یجوز الإتیان معه بکل عمل مشروط بالطهارة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هناک رجل یضع علی رأسه شعراً اصطناعیاً ، وإذا رفعه یقع فی الحرج، فهل یجوز له أن یمسح علی الشعر الاصطناعی؟
الجواب: لا یجوز المسح علی الشعر الاصطناعی إذا کان شعراً مستعاراً، بل یجب رفعه للمسح علی البشرة إلا إذا کان مزروعاً فی جلدة الرأس و کان فی رفعه حرج ومشقة لا تتحمل عادة، فیجزی المسح علیه حینئذٍ.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
زید من الناس قال: إنه لا بد حال الوضوء من صب الماء علی الوجه غرفتین فقط والثالثة تبطل الوضوء، فهل هذا صحیح؟
الجواب: غسل اعضاء الوضوء مرة واجب والثانیة جائزة والأزید من ذلک غیر مشروع، ولکن المناط فی تعیین عدد المرات هو القصد فلو صبّ عدة مرات قاصداً المرة الواحدة فقط فلا إشکال فیه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل یجوز فی الوضوء الإرتماسی إدخال الید والوجه عدة مرات فی الماء أم یجوز مرتین فقط؟
الجواب: یجوز له رمس الوجه والیدین فی الماء مرتین، الأولی واجبة والثانیة جائزة والزائد علی ذلک غیر مشروع، نعم یجب فی الیدین قصد الغسل حین إخراجهما من الماء لکی یتمکن بذلک من المسح بماء الوضوء.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
الدهون التی یفرزها الجسم بشکل طبیعی علی الشعر أو البشرة هل تعد حاجباً؟
الجواب: لا تعد حاجباً إلاّ إذا کانت بمقدار یراها المکلَّف مانعة من وصول الماء الی البشرة أو الشعر.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
منذ مدة لم یکن مسحی للرجلین من أطراف الأصابع، بل کنت أمسح ظاهر القدم ومقداراً من مؤخر الأصابع، فهل هذا المسح صحیح؟ وإذا کان فیه إشکال، فهل یجب قضاء الصلوات التی أتیتها أم لا؟
الجواب: إن لم یکن المسح مستوعباً لأطراف الأصابع فالوضوء باطل، ویجب قضاء الصلوات، ولکن لو کان لدیه شک فی أنه کان یمسح إلی أطراف الأصابع أم لا فإن کان عالماً بالمسألة و یحتمل المسح من أطراف الأصابع فوضوؤه وصلاته محکومان بالصحة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ما هو الکعب الذی یُنتهی إلیه عند المسح علی الرِجل؟
الجواب: یجب إنهاء المسح الی مفصل الساق.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
ماهو حکم الوضوء فی المساجد والمراکز والدوائر الحکومیة التی تبنیها الدولة فی سائر البلاد الإسلامیة؟
الجواب: لا بأس به، ولا مانع منه شرعاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا أردنا أن نجرّ میاه عین بالأنابیب الی منطقة تبعد عدة کیلومترات، إستلزم ذلک مرور الأنابیب علی أراضٍ یملکها أشخاص، ففی صورة عدم رضاهم هل تجوز الإستفادة من ماء العین للوضوء والغسل وأعمال التطهیر الأخری؟
الجواب: إذا کانت العین محاذیة لملک الغیر وخارجه، وکان ماؤها قد فار من تلقاء نفسه، وقبل جریانه علی الأرض أدخل فی الأنبوب لجرّه إلی منطقة أخری؛ فإذا کان استخدام الماء لا یعدّ عرفا تصرّفا فی ملک الغیر فلا إشکال فیه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إن مؤسسة المیاه تعارض نصب المضخات و لکن فی بعض المحلات ضغط المیاه ضعیف بحیث اضطر بعض السکان إلی نصب مضخة للاستفادة من الماء فی الطبقات العلیا، وعلی هذا نتقدم بالسؤالین التالیین: (أ) هل نصب المضخة للاستفادة من ماء اکثر جائز شرعاً؟ (ب) مع فرض عدم الجواز فما هو حکم الوضوء والغسل حال تشغیل المضخة؟
الجواب: نصب المضخة والإستفادة منها فی مفروض السؤال غیر جائز، والغسل والوضوء معه محل إشکال.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
فی إحدی الإستفتاءات تفضلتم قائلین بأنه فی صورة وقوع الوضوء فی زمن قریب من أول وقت الصلاة تصح الصلاة به، فما هو المقدار الذی تقصدونه بالقرب من أول وقت الصلاة؟
الجواب: المناط هو الصدق العرفی علی القرب من دخول وقت الصلاة فلا إشکال لو توضأ فیه لتلک الصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل یستحب للمتوضئ فی مسح الرجل أن یمسح أسفل الأصابع أی الموضع الذی یلامس الأرض عند المشی علیها؟
الجواب: محل المسح هو ظاهر القدم من أطراف الأصابع الی مفصل الساقین، وأما استحباب مسح أسفل الأصابع فغیر ثابت.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
لو قام المتوضئ عند غسل الیدین والوجه بقصد الوضوء بفتح وإغلاق حنفیة المیاه، فما هو حکم هذا اللمس؟
الجواب: لا إشکال فیه، ولا یضر بصحة الوضوء، ولکن بعد الفراغ من غسل الید الیسری وقبل المسح بها لو وضع یده علی الحنفیة المبللة بالماء یُشْکل صحة وضوئه لو فرض اختلاط ماء وضوء کفه بالماء الخارج.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هل یمکن المسح بغیر ماء الوضوء؟ وهل یشترط فی مسح الرأس أن یکون بالید الیمنی ومن الاعلی الی الأسفل؟
الجواب: یشترط أن یکون مسح الرأس والرجلین بالرطوبة المتبقیة علی الید من ماء الوضوء واذا لم یبق فیها رطوبة للمسح أخذ الرطوبة من لحیته او حاجبیه ومسح بها والأحوط أن یکون مسح الرأس بالید الیمنی، نعم لا یشترط أن یکون المسح من الأعلی الی الأسفل.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
بعض النساء یدّعین بأن وجود الصبغ علی الأظافر لا یمنع من الوضوء، وأنه یجوز المسح علی الجورب الشفاف فما هو رأیکم الشریف؟
الجواب: إذا کان للصبغ جرم فهو یمنع من وصول الماء الی الأظافر و الوضوء باطل، والمسح علی الجورب غیر صحیح مهما کان شفافاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
هل یجوز لجرحی الحرب الذین سبَّب لهم قطع النخاع الشوکی سلس البول الإستماع الی خطبة الجمعة والمشارکة فی صلاة الجمعة والعصر بوضوء المسلوس؟
الجواب: لا إشکال فی مشارکتهم فی صلاة الجمعة ولکن حیث إنه یجب علیهم الشروع بالصلاة بعد الإتیان بالوضوء من دون فاصل زمنی، یکفیهم الوضوء قبل خطبة الجمعة لصلاتها إذا لم یُحدثوا بعد الوضوء.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
غیر القادر علی الوضوء یستنیب شخصاً لوضوئه وینوی الوضوء بنفسه ویمسح بیده، وإذا لم یکن قادراً علی المسح أخذ النائب بیده ومسح بها، وإن عجز عن ذلک أخذ النائب الرطوبة عن یده ومسح بها، فإذا لم یکن للمستنیب ید فما هو الحکم؟
الجواب: إن لم یکن له کف أخذ الرطوبة عن الذراع، وإن لم یکن له ذراع أخذ الرطوبة عن اللحیة أو الحاجبین ومسح بها الرأس والرجلین.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
یقع بالقرب من مکان صلاة الجمعة مکان للوضوء تابع للمسجد الجامع، والمبلغ الذی یدفع ثمناً لمائه یتم تأمینه من غیر میزانیة المسجد، فهل یجوز لمقیمی صلاة الجمعة الإستفادة منه أم لا؟
الجواب: لا إشکال فیه بعدما کان الماء مسبَّلاً لوضوء المصلّین علی الإطلاق.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
هل یکفی الوضوء الذی أُتی به قبل صلاة الظهرین لصلاتَی المغرب والعشاء أیضاً؟ علماً بأنه لم یأتِ بما یستوجب نقضه خلال تلک المدة. أم أنه یجب لکل صلاة علی حدة نیة ووضوء؟
الجواب: لا یجب التوضؤ لکل صلاة، بل یجوز أن یصلی بوضوء واحد ما شاء من الصلوات ما لم یبطل.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل یجوز الوضوء لفریضة قبل دخول وقتها؟
الجواب: لا مانع من الوضوء لإقامة الفریضة إذا کان قُبیل دخول وقتها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
أصیبت رِجلای بالفلج فأمشی بمساعدة الحذاء الطبی وعکازتین خشبیتین، وحیث إنه لا یمکننی بأی شکل نزع الحذاء عند الوضوء، فالرجاء أن تبیّنوا لی تکلیفی الشرعی فیما یرجع الی مسح الرجلین.
الجواب: إذا کان نزع الحذاء لأجل مسح الرجلین صعباً جداً وحرجاً علیک فالمسح علیه مجزٍ وصحیح.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
إذا وصلنا الی مکان ثم بحثنا عن الماء علی بعد عدة فراسخ فوجدنا ماءاً وسخاً، فهل یجب التیمم فی هذه الحالة أم التوضؤ بذلک الماء؟
الجواب: إذا کان الماء مطلقاً وطاهراً ولا ضرر من استعماله و لا خوف الضرر أیضاً وجب الوضوء به ولا تصل النوبة الی التیمم.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
هل الوضوء مستحب فی نفسه، وهل یصح الوضوء بنیة القربة قبل دخول وقت الصلاة ثم الصلاة بذلک الوضوء؟
الجواب: الوضوء لغرض الکون علی الطهارة مستحب ومطلوب شرعاً، وتجوز الصلاة بالوضوء الإستحبابی.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
کیف یذهب الی المسجد ویصلی ویقرأ القرآن الکریم ویزور المعصومین^ مَن هو دائم الشک بوضوئه؟
الجواب: لا اعتبار للشک فی الطهارة بعد الوضوء، ویجوز له ما لم یتیقن بانتقاض وضوئه أن یأتی بالصلاة وقراءة القرآن الکریم ویذهب للزیارة ایضاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
هل یشترط فی صحة الوضوء جریان الماء علی کل مواضع الید أم یکفی المسح بالید الرطبة علیها؟
الجواب: المناط فی صدق الغَسل إیصال الماء الی تمام العضو، وإن کان إیصال الماء الی تمام العضو بمسح الید، ولکن مسح أعضاء الوضوء بالید الرطبة وحده غیر کافٍ.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
هل یکفی فی مسح الرأس أن یصیر الشعر رطباً أم أنه یجب وصول رطوبة الید الی جلدة الرأس ایضاً؟
الجواب: یمکنه المسح علی بشرة‌ الرأس أو علی مقدم شعر الرأس؛‌ نعم لو کان شعر المناطق الأخری من الرأس متجمعاً فی مقدّمه أو کان مقدّم شعر الرأس طویلاً بحیث انتشر علی الوجه أو الکتفین فلایکفی المسح علیه بل یجب تفریق الشعر و المسح علی بشرة‌ الرأس أو منتهی شعره.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
کیف یمسح علی رأسه من یستعمل الشعر الاصطناعی؟ وما هی وظیفته بالنسبة للغسل؟
الجواب: إذا کان الشـعر مزروعاً ولا یمکن نزعه أو کان نزعه مستلزماً للضرر أو المشـقة ولم یمکن ایصال الرطوبة الی بشرة الرأس مع وجود هذا الشـعر یجزی المسـح علی الشعر المذکور وهکذا الحکم بالنسبة للغسل.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
ما هو حکم إیجاد فاصل زمانی بین أعضاء الوضوء أو الغسل؟
الجواب: الفاصل الزمانی (عدم الموالاة) لا إشکال فیه فی الغسل، وأما فی الوضوء فإذا أدی تأخیر إتمام الوضوء الی جفاف الأعضاء السابقة فالوضوء باطل.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
ما هی الوظیفة تجاه الوضوء والصلاة للشخص الذی یخرج منه ریح دائماً (أی المبطون) ولکن بمقدار قلیل؟
الجواب: إذا لم یکن لدیه فترة یحفظ فیها وضوءه الی آخر الصلاة، وکان تجدید الوضوء له فی أثناء الصلاة حرجاً علیه، فلا مانع من أن یصلّی بوضوء واحد صلاة واحدة، أی یکتفی بوضوء واحد لکل صلاة ولو بطل وضوؤه فی أثناء الصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
عدة من الأشخاص یقیمون فی مُجَمّع سکنی ویمتنعون عن بذل تکالیف الخدمات التی یستفیدون منها کالماء البارد والحار والتکییف والحراسة وأمثالها، فهل الصلاة والصیام وبقیة الأعمال العبادیة لهؤلاء الذین یجعلون العبء المالی للخدمات المذکورة علی عاتق جیرانهم مع عدم رضاهم باطلة بنظر الشرع الإسلامی؟
الجواب: کلّ واحد منهم مدین شرعاً بما یجب علیه دفعه من تکالیف الاستفادة من الإمکانات المشترکة، وإذا قصد عدم دفع ثمن الماء؛ فوضوؤه وغسله باطلان.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
إغتسل شخص غسل الجنابة، وبعد ٣ الی ٤ ساعات أراد الصلاة ولکنه لا یدری بأن غسله بطل أم لا، فهل یوجد إشکال إذا توضأ احتیاطاً أم لا؟
الجواب: فی الفرض المذکور الوضوء غیر واجب، ولکن لا مانع من الإحتیاط.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
هل یکون الصغیر غیر البالغ محدثاً بالأصغر، وهل یجوز تمکینه من مس کتابة القرآن الکریم؟
الجواب: نعم یصیر الصغیر بعروض نواقض الوضوء محدثاً، ولکن لا یحرم علیه مسّ کتابة القرآن ولا یجب علی المکلَّف منع الصغیر من مس کتابة القرآن الکریم.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
لو تنجس عضو من أعضاء الوضوء بعد غسله وقبل إتمام الوضوء فما حکمه؟
الجواب: لا یضر ذلک بصحة الوضوء، نعم یجب تطهیر ذلک العضو تحصیلاً للطهارة من الخبث للصلوات.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
هل یضر وجود بعض القطرات علی الرِجلین عند المسح علیهما؟
الجواب: یجب تجفیف محل المسح من القطرات حتی یکون التأثیر من الماسح علی الممسوح دون العکس.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
هل یسقط المسح علی الرِجل الیمنی إذا کانت الید الیمنی مقطوعة من أصلها؟
الجواب: لا یسقط، بل یجب علیه المسح بالید الیسری.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
شخص یوجد علی اعضاء وضوئه جرح أو کسر فما هی وظیفته؟
الجواب: إذا کان الجرح أو الکسر مکشوفاً ولم یکن الماء مضراً به فیجب علیه غسله، وأما إذا کان الماء مضراً به فیجب علیه غسل ما حوله، والأحوط مع ذلک أن یمسحه برطوبة الید إن لم یکن فیه ضرر.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
إذا کان علی أعضاء المسح جرح فما هی الوظیفة الشرعیة؟
الجواب: إن لم یمکنه المسح علیه برطوبة الید فتکلیفه التیمم بدلاً من الوضوء، ولکن لو أمکنه أن یضع علیه خرقة ویمسح علیها فالاحوط أن یضم الی التیمم الوضوء مع المسح المذکور.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
ما هو حکم مَن کان جاهلاً ببطلان وضوئه وعلم بذلک بعد فراغه؟
الجواب: یجب علیه إعادة الوضوء للأعمال المشروطة بالطهارة وکذا إعادة ‌الصلوات التی أتی بها بالوضوء الباطل.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
إذا کان فی مواضع الوضوء جرح نازف دائم النزف حتی ولو وضع علیه جبیرة فکیف یتوضأ؟
الجواب: یجب علیه اختیار جبیرة لا ینـزف الدم من خلالها، مثل «النایلون».
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
هل تجفیف الرطوبة بعد الوضوء مکروه، وفی المقابل هل یستحب عدم التجفیف؟
الجواب: إذا عیَّن لذلک العمل مندیلاً أو قطعة قماش خاصة فلا إشکال فیه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
هل اللون الإصطناعی الذی تستعمله النساء فی تلوین شعر رؤوسهن وحواجبهن مانع عن الوضوء والغسل أم لا؟
الجواب: إذا لم یکن له جرم یمنع من وصول الماء الی الشعر، وکان مجرد لون، فالوضوء والغسل صحیحان.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
هل الحبر من الحواجب التی یبطل الوضوء بوجودها علی الید؟
الجواب: إذا کان للحبر جرم یمنع من وصول الماء الی البشرة فالوضوء باطل، وتشخیص الموضوع بید المکلَّف.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
إذا اتصلت رطوبة مسح الرأس برطوبة الوجه فهل یبطل الوضوء؟
الجواب: حیث إنه یجب فی مسح الرجلین أن یکون بالرطوبة الباقیة من الوضوء فی الکفین، فلذلک یجب عند المسح عدم ایصال الید الی أعلی الجبهة بحیث تصل الی رطوبة الوجه لکی لا تختلط رطوبة الید المحتاج الیها فی مسح الرجل برطوبة الوجه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
الشخص الذی یستغرق وضوؤه وقتاً أزید من الوقت الذی یستغرقه الوضوء المتعارف عند الناس ماذا یفعل کی یتیقن بغسل الأعضاء؟
الجواب: یجب الإجتناب عن الوسوسة، ولأجل أن ییأس الشیطان منه لا یعتنی بوسواسه، ویسعی للإقتصار علی المقدار الواجب شرعاً کسائر الأشخاص.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
فی بعض أجزاء بدنی یوجد وشم، ویقولون: إن غسلی ووضوئی وصلاتی باطلة، ولا صلاة لی، فأرجو منکم إرشادی فی هذا الأمر.
الجواب: إذا کان الوشم مجرد لون، ولم یکن علی ظاهر البشرة شیء مما یمنع من وصول الماء إلیها فالوضوء والغسل صحیحان، وکذا الصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
إذا خرج بلل مشتبه بین البول والمنیّ بعد أن بال واستبرأ وتوضأ، فما حکمه؟
الجواب: یجب فی مفروض السؤال الجمع بین الوضوء والغسل لأجل تحصیل الیقین بالطهارة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
الرجاء بیان الفرق بین وضوء الرجال ووضوء النساء؟
الجواب: لا فرق بین المرأة والرجل فی أفعال وکیفیة الوضوء، إلاّ أنه یُستحب للرجل عند غسل المرفق أن یبدأ بظاهره، ویستحب للمرأة أن تبدأ بباطنه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
يكتبون على بعض خزانات المياه المعدة للشرب هذه العبارة: الماء مخصّص للشرب؛ ولا يجوز التوضوء به، ملأت قنينة ماء للإستفادة منه ولم استعمله للشرب فقط بل توضأت به أيضاً، فما حكم وضوئي بهكذا الماء؟
الجواب: لا يصح الوضوء بهذا الماء، ولكن الوضوءات السابقة إذا كانت عن جهلٍ وبقصد القربة فهي صحيحة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شعبان المعظم ١٤٤٣)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
هل يمنع طول الأظافر من وصول الماء إلى ما تحتها وبالتالي يبطل الوضوء والغسل؟
الجواب: مجرد طول الأظافر لا يعد مانعاً للوضوء والغسل ولا يستلزم بطلانهما، لكن إذا كان تحت ذلك المقدار الأطول من المتعارف، مانعاً من وصول الماء، تجب إزالته.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٣)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
ما تكليفي إذا رأيتُ بعد الوضوء أو الغسل حاجباً على أعضائهما؟
الجواب: إذا لم تکن تعلم بأن الحاجب كان عند الغسل أو الوضوء أو طرأ بعدهما صحّ الغسل والوضوء والصلاة .
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٣)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
ما هو تكليف الشخص المريض الذي لا يستطيع السيطرة على خروج البول في الطهارة والوضوء والصلاة؟
الجواب: إن كانت للمسلوس - من أول وقت الصلاة إلى آخره - فترة تسع الطهارة والصلاة - لا يخرج فيها البول - ولو بالاقتصار على أقلّ واجباتها انتظرها وأوقعهما في تلك الفترة، وإن لم تكن له تلك الفترة فإذا خرج منه البول عدة مرات أثناء الصلاة، يمكنه الاكتفاء بوضوء واحد لكلّ صلاة أي يؤدي صلاة واحدة بوضوء واحد وإن بطل وضوءه أثناء الصلاة، وأمّا إذا كان خروج البول منه متّصلا بحيث لو توضّأ بعد كلّ حدث لزم عليه الحرج، فيمكنه أن يأتي صلوات كثيرة بوضوء واحد ما لم يتقاطر في فواصلها وإن تقاطر في أثنائها، كما يجب عليه التحفّظ من تعدّي بوله إلى بدنه ولباسه بأي وسيلة كانت ككيس فيه قطن ونحوه، ويجب عليه على الأحوط تطهير مخرج البول الذي تنجّس قبل كل صلاة إن أمكنه ذلك من دون حرج.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ذي الحجة ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
هل يكفي في الوضوء ترطيب اليد فقط ومسح الوجه واليدين بهما (بدون صب الماء)؟
الجواب: إذا كانت رطوبة اليد بمقدار يصدق بها عنوان الغسل، فلا إشكال بذلك.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ذوالقعدة ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
هل استعمال الجل أو دهن الشعر مانع عن صحة مسح الرأس في الوضوء؟
الجواب: إذا كان فيه جرم ودهون يمنع من وصول الماء إلى محل المسح فلا يصحّ معه الوضوء ولابد من إزالته، وتشخيص ذلك علی عهدة المكلّف.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
ما حكم من شكّ بعد الصلاة أنه توضأ أم لا؟
الجواب: الصلاة التي أداها صحيحة، لكن يجب عليه الوضوء للصلوات اللاحقة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
هل يصحّ الوضوء مع وجود الخاتم في إصبع اليد؟
الجواب: إذا كان الماء يبلغ كافة المواضع تحت الخاتم (ولو بتدویره)، فالوضوء صحيح.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ربيع الأوّل ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
هل يشكل الوضوء والصلاة بأظافر طويلة؟
الجواب: إذا كان الإظفر طويلاً بشكل غير مألوف؛ ويعدّ ذلك المقدار الأطول من المعتاد جزءاً من الظاهر عرفاً، فتجب حين الوضوء والغسل إزالة الوسخ العالق تحت ذلك المقدار لإيصال الماء له. وكذلك الأمر في السجود في الصلاة، فيجب وضع رأس إبهام الرجل على الأرض على الأحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
أجريت مؤخراً عملية زرع الأظافر، وقد أزلته حالياً لإضراره بالأظافر وأستعمل الآن محلولاً نباتياً لتقوية الأظافر. علماً أنه يُكوّن طبقة على الإظفر تصعب إزالتها حتى بالغسيل. فهل يصح وضوئي وصلاتي مع وجودها؟
الجواب: إذا كان المحلول المذكور يمنع وصول الماء لأعضاء الوضوء والغسل، فتجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل –حتى ولو كانت الإزالة تستلزم كلفةً أو جهداً-. نعم إذا كانت إزالته في وقت الصلاة تستلزم ضرراً أو مشقةً غير قابلة للتحمل عرفاً، ففي هذه الحالة يجب وضوء الجبيرة وغسلها. ولكن بعد ارتفاع العذر تجب إزالة المانع للوضوء والغسل بعده.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
هل يصح الوضوء أو الغسل مع وجود الوشم (التاتو)؟
الجواب: إذا كان الوشم مجرد لون أو تحت البشرة ولا يشكّل على ظاهرها ما يمنع وصول الماء لها، يصح الوضوء والغسل.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
هل هناك إشکال في الوضوء فیما إذا مسّت اليدُ، أثناء مسح الرأس، رطوبةَ شعر مقدم الرأس أو الجبهة؟
الجواب: لا إشكال في ذلك. ولكن لا يجوز مسح الرجل بالرطوبة التي وصلت اليد من شعر الرأس أو الجبهة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
ما حكم الوضوء والغسل بالنسبة للنساء اللاتي يضعن طلاء أظافر على اليد والقدم؟
الجواب: تجب إزالة كلّ مانع كالطلاء عن تمام أصابع اليدين أثناء الوضوء. أما بالنسبة لأصابع القدمين، فيكفي لصحة الوضوء إزالة الطلاء عن ظفر واحد والمسح عليه. نعم، تجب في الغسل إزالة الموانع والطلاء عن كافة أصابع اليدين والقدمين.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ذي الحجة ١٤٤١)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
إذا فحص شخصٌ يده قبل الوضوء ليطمئن بعدم وجود الحاجب ولكن بعد الصلاة وجد حاجباً، فما حكمه؟
الجواب: إذا اطمأن بأن الحاجب كان موجوداً حين الوضوء فلا يصحّ وضوؤه ولا صلاته، وإلّا لا إشكال فيهما.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٤)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
كيف يمكن الوضوء إذا كان في أعضائه جرحٌ أو كسرٌ مكشوفٌ؟
الجواب: إذا كان الجرح نجساً يجب تطهيره قبل الوضوء، وإذا لم يضرّه الماء فيجب الوضوء بشكل عادي، وأما إذا أضرّه الغسل فيجب غسل ما حوله والأحوط وجوباً المسح عليه برطوبة اليد إذا لم يضرّه ذلك، وإذا كان الجرح نجساً يضع عليه خرقة طاهرة ويمسح عليها برطوبة اليد. نعم إذا كان محل المسح (الرأس أو القدمين) فيه جرح ولا يمكن المسح عليه برطوبة اليد، يجب التيمم بدل الوضوء ولكن إذا أمكن وضع خرقة عليه والمسح عليها فالأحوط وجوباً المسح بهذه الطريقة مضافاً إلى التيمم.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٤)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
هل يجب عند مسح القدمين تجفيف قطرات الماء الموجودة عليها؟
الجواب: يجب تجفيف قطرات الماء أو المسح على الجهة الجافة من القدمين، طبعاً إذا غلبت رطوبة اليد رطوبة القدمين فلا إشكال في ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٤)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.