Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
بناءً على أن في كل شهر قمري، عدد من الأيام يكون فيها القمر في برج العقرب، فهل يوجد إشكال في إقامة الأعراس في تلك الأيام؟
الجواب: يكره إيقاع عقد النكاح في الأيام التي يكون فيها القمر في برج العقرب، ولكن لا إشكال في إقامة الأعراس فيها.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
امرأة بعد الزواج تعيش بعيدة عن زوجها لمدة سنة بسبب الخلاف الذي حدث معه وهي على وشك الطلاق منه. فهل يجوز لها في مثل هذه الظروف أو بعد الطلاق مباشرةً أن تتزوج بشخص آخر بعقد مؤقت أو دائم؟
الجواب: ما لم تجرِ صيغة الطلاق مع مراعاة شروطها ولم تنقضِ عدّة طلاقها، فعقد الزواج مع الرجل الآخر باطل، وإنّ عدة الطلاق تُحسَب من حين إنشاء صيغة الطلاق، وإن كان الزوجان منفصلین منذ سنة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
يلجأ بعض الآباء للاستخارة قبل التقدّم لزواج أبنائهم، ويعملون على أساسها. فهل تلزم الاستخارة في مثل هذه الموارد؟
الجواب: بشكل عام تستخدم الاستخارة لرفع الحيرة والتردّد في الإتيان بالأعمال المباحة؛ سواءٌ كان التردّد في أصل العمل أو في خصوصياته. بناءً عليه، إذا كان الموضوع عمل خيرٍ ولا حيرة فيه، فلا تلزم الاستخارة. نعم، لا يوجد إلزام شرعي بالعمل بنتيجة الاستخارة وإن كان الأفضل عدم مخالفتها.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (ربیع الثاني ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هو أفضل اسم لتسمية ولدي الذي سيأتي الى الدنيا قريباً؟
الجواب: أفضل الأسماء ما يتضمّن العبوديّة للّه تعالى، كعبداللّه وعبدالرحيم وعبدالرحمن ونحوها، وأيضاً أسماء الأنبياء والأئمة عليهم السلام، وأفضلها اسم "محمّد"، بل يكره ترك التسمية به لمن رزق بأربعة أولاد.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٤)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجب شرعاً تربية الأولاد تربية دينية وتعليمهم الأحكام الإسلامية والآداب الأخلاقية ؟
الجواب: لإهتمام بأمور الطفل التربوية والحفاظ عليه من الفساد العقائدي والأخلاقي ومن الأمور التي فيها مفسدة أو ضرر معتدّ به عليه أو على الآخرين، هي وظيفة وليّ الطفل شرعاً، وإذا كانت الحضانة على الأم فهي مسؤولة شرعاً في هذا المجال، وإذا قصّر الأب أو الأم في أداء وظيفتهما الشرعية لتربية الولد فيعدّون من المذنينن.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٤)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يصح العقد المؤقت لمدة طويلة (مثلاً 99 سنة) وهل يكون بحكم العقد الدائم؟
الجواب: بشكل عام صحة العقد المؤقت لمدة طويلة لا يحتمل بقاء الزوجين لتلك المدة عادةً، محل إشكال.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٤)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.