Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل كان النبي يصلي ويسجد على التربة في صلواته وكان يسبل يديه ومتى يبلغ الولد وهل يجوز العدول من سورة إلى أخرى أثناء القراءة في الصلاة ومسائل أخرى حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل تكره الصلاة في الظلام؟ بمعنى اطفاء الانوار ليلاً لأجل الخشوع؟
الجواب: لايكره.. ولا بأس به إن كان من عوامل حصول التوجه والخشوع.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
صليت فترة وأنا أقرأ حرف الضاد في القراءة بنفس طريقة لفظ حرف الظاء دون فرق (في كلمتي المغضوب والضالين)، و ذلك لأن طريقة اللفظ المتعارفة في العراق لا تفرق بينهما أبدا حتى لدى المثقفين من الناس. فما حكم صلواتي السابقة؟
الجواب: إذا لم يمكنك أداء الحرفين كل بصوته الخاص به فلا تبطل الصلاة. وعلى أي حال فلا يجب عليك القضاء إن كنت جاهلاً قاصراً (تعذر في جهلك).
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
انا سأسافر لمدة أربعة عشر يوماً الى السويد وعليّ ركوب ثلاثة طائرات للوصول الى هناك فكيف اُصلي خلال اليوم الاول الذي سوف اقضيه في الطائرات؟.. وما حكم الصلاة خلال الأربعة عشر يوماً هناك؟.. وكيف استدل على وقت الصلاة هناك؟.. وكذلك جهة القبلة؟
الجواب: اما الصلاة في الطائرة على تقدير ضيق الوقت وعدم التمكن من الصلاة على موضع فيها مع استكمال الشروط، فيمكن إتيانها وأنت على مكانك، وذلك بعد البحث عن القبلة ولو بالسؤال من طاقم الطائرة فإن تبين وأمكن استقبالها وجب، وإن لم يتبين حاول أن لا ينحرف عن القبلة أكثر من ٩٠ درجة ويعمل بظنه وإن لم يحصل له الظن يعمل بالاحتمال.. وإن لم يتبين ولم يكن استقبالها في جميع الصلاة، فإن امكن ان تكبر تكبيرة الاحرام مع استقبالها وجب وإلا سقط ذلك ايضاً.. وأما الصلاة هناك فإن قصدت البقاء عشرة أيام أو أكثر في بلد واحد اتممت الصلاة وإلا قصرت.. واما وقت الصلاة فتعمل باليقين اي تصلي حينما تتيقن بدخول الوقت.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل كان النبي (ص) يصلي ويسجد على التربة في صلواته.. وكان يسبل يديه الطاهرة؟
الجواب: نعم كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يصلي على الأرض ويسجد على التراب، وإذا صلى على الفراش كان له خمرة يسجد عليها، والخمرة قطعة صغيرة من حصير. ورد ذلك في روايات العامة أيضاً. وكان يسبل يديه من دون شك والتكتف من محدثات الخلفاء. ويقال أن الخليفة الثاني أعجبه ما رآه من تكتف الأعاجم امامه فجعله في الصلاة. ومهما كان فسنة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هي ما يحكيه لنا ذريته الطاهرة وأهل بيته المعصومون عليهم السلام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز نقل النية من النافلة الى الفرض؟
الجواب: لايجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
متى يبلغ الولد ويصل الى مرحلة التكليف؟ ومتى تبلغ البنت؟
الجواب: علامة البلوغ في الانثي اكمال تسع سنين هلالية، وفي الذكر احد الامور الثلاثة: (١) نبات الشعر الخشن علي العانة، وهي بين البطن والعورة. (٢) خروج المني. (٣) اكمال خمس عشرة سنة هلالية. ونبات الشعر الخشن في الخد وفي الشارب علامة للبلوغ، واما نباته في الصدر وتحت الابط، وكذا غلظة الصوت ونحوها فليست امارة عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
اذا بدأ بقراءة سورة من القرآن في الصلاة فهل يجب عليه ان يتمها؟
الجواب: يجوز العدول اختياراً من سورة إلى سورة أُخرى ما لم‏ يبلغ نصفها، وإلّا لم يجز العدول - حتّى في النوافل - على الأحوط لزوماً، هذا في غير سورتي (التوحيد) و(الكـافرون)، وأمّـــا فيهما فـــلا يجوز العـــدول عنهمـــا إلى ســورة أُخرى وإن لم ‏يبلغ النصف - حتّى في النوافل على الأحوط لزوماً -. ويستثنى من هذا الحكم مورد واحد وهو ما إذا قصد المصلّي في يوم الجمعة قراءة سورة (الجمعة) في الركعة الأُولى وقراءة سورة (المنافقون) في الركعة الثانية إلّا أنّه ذهل عمّا نواه فقرأ سورة أُخرى وبلغ النصف أو قرأ سورة (التوحيد) أو (الكافرون) بدل أحدهما، فإنّه يجوز له أن يعدل حينئذٍ إلى ما نواه، والأحوط لزوماً عدم العدول عن سورتي (التوحيد) و(الكافرون) في يوم الجمعة فيما إذا شرع فيهما عمداً، كما أنّ الأحوط لزوماً عدم العدول عن سورتي (الجمعة) و(المنافقون) يوم الجمعة إلى غيرهما حتّى إلى سورتي (التوحيد) و(الكافرون)، نعم لا بأس بالعدول إلى إحداهما مع الضرورة، والحكم نفسه يجري في النوافل أيضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
الشخص المتخلف عقلياً قد يكبر عمره ولكن يبقى في ادراكه وتفهمه للامور في حد الطفل في الثانية عشر أو أقل فهل يشملهم التكليف كالبالغين المدركين؟
الجواب: اذا لم يكن مجنوناً وادرك التكليف فهو مكلف.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
يتاخر رشد الأصم وادراكه نظراً لحرمانه من عامل اللغة التي يتم بها التفكير والعمليات الذهنية فهل سن التكليف يتأخر فيهم عن الآخرين؟
الجواب: إذا كان عاقلا مميزا مدركا للواجب والحرام فهو مكلف.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما حكم جلسة الاستراحة؟
الجواب: تجب على الأحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
١-ما هو الضابط والمناط في تحديد الاستخفاف بالصلاة؟ ٢-هل تأخير الصلاة عن وقت الفضيلة من الاستخفاف بها؟
الجواب: ١-يتبع نظر العرف. ٢-ربما يعد منه إذا كان دائمياً أو غالبياً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
ذهبت الى أحد الاصدقاء في المنزل وكان عندهم كلب أجلكم الله وهذا الكلب يدخل داخل المنزل ويجلس على الكنب ويمشي على الفراش، ونحن جلسنا على الكنب ولصق شعره في ملابسي وأخرجت الشعره بيدي ولكنها لم تكن رطبة، ثم صلينا ولكني مشيت على الفراش وارجلي يوجد فيها قليلا من الماء.. هل صلاتي جائزة وملابسي طاهرة مع العلم لم تكن ملابسي مبلوله؟
الجواب: صلاتك صحيحة ما دمت لاتعلم بتنجس الرجل.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
ما حكم الصلاة في الطائرة، علماً بأن بعض الرحلات في الطائرة تستغرق ساعات طويلة مثل ١٨ ساعة او نحوه؟.. ما هي القبلة التي يتخذها الشخص؟.. وكيف يحدد وقت دخول الصلاة، علماً بتغير التوقيت من بلده الى اُخرى تغييراً كبيراً؟
الجواب: تجب الصلاة فيها إذا ضاق الوقت، فإن تمكن من الصلاة الى القبلة مع الاستقرار والقيام وسائر الشرائط فهو، وإن لم يتمكن من استقبال عين القبلة فعليه أن لاينحرف عنها اكثر من ٩٠ درجة (زاوية قائمة)، وان لم يعلم بالجهة اكتفى بالظن، فإن لم يحصل صلى الى اي جهة يحتمل وجود القبلة فيها، فإن لم يتمكن من الاستقبال استقبل بتكبيرة الاحرام فقط، وإن لم يتمكن اصلاً سقط إعتبار القبلة، وتجوز الصلاة جالساً مع الايماء للركوع والسجود ان لم يتمكن من القيام والركوع والسجود، ولكن لا بد له من الطهارة من الحدث.. والمناط في الوقت موضع الطائرة، ولا بد من التأخير الى زمان العلم بدخول الوقت.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هل يجوز استعمال المواد المستخدمة في تماسك الشعر والتي تشتمل على نسبة من الكحول؟.. وهل يجوز الصلاة فيها؟
الجواب: لا مانع منه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
لو اخبر علماء الفلك بأنه في الليلة أو اليوم الفلاني سيكون خسوف أو كسوف ولم اعلم به فعلا في وقته وكان الخسوف أو الكسوف جزئيا وعلمت به خارج الوقت، فهل يجب عليّ قضاء الصلاة والحال هذا أم لا؟
الجواب: لا يترك الاحتياط بالقضاء فيما لو لم يصل الى تمام الانجلاء مع العلم بوقوعه مسبقاً لغفلة او غيرها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
هل رسم الوشم الدائم على الجسم حرام ونجس؟.. وهل يبطل الصلاة؟
الجواب: إذا كان تحت الجلد لا يحرم، وليس بنجس، ولا يبطل الصلاة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
هل تجب الصلاة على الصبي تحت ١٣ سنة؟وإذا لم يصلي.. فهل هو محاسب يوم القيامة؟
الجواب: تجب عليه الصلاة وسائر التكاليف، إذا نبت له الشعر الخشن على العانة، أو الشارب، أو اللحية، أو خرج منه المني.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
ما هو حكم استخدام الشعر المستعار؟.. وهل هناك فرق بين كونه طبيعيا أو صناعيا؟
الجواب: يجوز استخدامه، وتجوز الصلاة فيه، ولكنه زينة يجب على المرأة ستره عن الرجال الاجانب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
شخص نوى بدلاً من صلاة الظهر العصر.. هل تكون صلاته باطلة، أم صحيحة؟
الجواب: اذا كان قد قام لصلاة الظهر ونواها في قلبه، فسبق لسانه أو خياله خطوراً الى العصر، صحت على ما قام اليها، ولا يضر سبق اللسان ولا الخطور الخيالي ویجوز العدول من صلاة الی اخری فیمــا إذا كانت الصلاتــان أدائيّتين متــرتّبتين - كـــالظهريـــن والعشاءيـــن - وقد دخل في الثانية قبل الأُولى، فإنّه يجب أن يعدل إلى الأُولى إذا تذكّر في الأثناء إلّا إذا لم‏ تكن وظيفته الإتيان بالأُولى لضيق الوقت..
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل ثمة فرق بين عورة الرجل أثناء الصلاة وفي غيرها؟
الجواب: هي القضيب والدبر والبيضتان، ولا فرق فيها بين الصلاة وغيرها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
ما هو حكم تقديم صلاة العشاء على المغرب عن طريق النسيان ودمتم؟
الجواب: تصح عشاءً، فيصلي المغرب بعدها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
ما هي النية في كل من: ١-صلاة الجماعة.. هل يجب تعيين الإمام؟ ٢-صلاة الإحتياط.. هل يجب تعيين سبب هذه الصلاة؟.. ومتى تجب هذه الصلاة؟ ٣-سجود السهو.. هل يجب تعيين سبب هذه السجدتين؟.. ومتى تجب السجدتان؟
الجواب: ١ لا يجب تعيينه باسمه أو معرفته بشخصه ويكفي نية الاقتداء بالإمام الحاضر، بل يعتبر الوثوق بعدالته وصحة قراءته. ٢ لا يجب تعيين السبب، وتجب صلاة الاحتياط حين الشك في الركعات لتكميل الصلاة. ٣ لا يجب، ويجب سجود السهو للكلام ساهياً، وللسلام في غير محلّه على الأحوط وجوباً فيهما، وللشكّ بين الأربع والخمس أو ما بحكمه، ولنسيان التشهّد، وكذا يجب فيما إذا علم إجمالاً بعد الصلاة أنّه زاد فيها أو نقص مع كون صلاته محكومة بالصحّة فإنّه يسجد سجدتي السهو على الأحوط لزوماً، والأحوط الأولى سجود السهو لنسيان السجدة الواحدة وللقيام في موضع الجلوس، أو الجلوس في موضع القيام سهواً، بل الأحوط الأولى سجود السهو لكلّ زيادة أو نقيصة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
أرى بعض المصلين يلتفتون أثناء الصلاة يمنة ويسرى من غير الإستقرار بالوجه بإتجاه القبلة.. فهل هذا صحيح؟.. وماذا لو نسي المصلي وقام بالإلتفات يمنة ويسرى من غير أن يستطيع النظر خلفه؟
الجواب: يكره ذلك إذا لم يوجب رؤية الخلف ولو في الجملة، وإلا بطلت الصلاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
أنا طالب من البحرين ذهبت إلى عمان للدراسة، وعندما وصلت سألت عن القبلة في السكن، فأجابوني إليها، فصليت وفق ما قالوا لي، ولكن بعد مرور بضعة أيام أردت أن أتأكد من القبلة، فأحضرت بوصلة، ووجدت أن القبلة السابقة غير صحيحة، ولكنها مائلة بعض درجات عن القبلة الصحيحة.. ما هو حكم صلاتي في تلك الأيام؟ والسؤال الآخر هو انني عندما دخلت السكن الجامعي وجدت بعض الحاجيات مثل المصلى والقرآن للطالب الذي كان يسكن هناك.. فهل يجوز لي أن استخدم تلك الحاجيات، ولو عند الضرورة، علماً بأن الطالب تخرج من الجامعة، ولن يعود لحاجياته؟
الجواب: ج ١-صحيحة، ولا يجب القضاء. ج ٢-يجوز مع احراز رضاه، أو اعراضه عنها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
ما هو حكم تارك الصلاة تساهلاً؟
الجواب: يعد عاصياً لله، فليخش الله وليتقه، فالصلاة عمود الدين، ان قبلت قبل ما سواها، وان ردّت رد ما سواها، وليس ما بين المسلم وبين ان يكفر إلا ان يترك الصلاة. وليحذر مكائد الشيطان وحيلته التي تتمثل في الايحاء إليه بثقل الصلاة والعياذ بالله وصعوبة القيام لها، فهو عدو ينبغي الحذر منه، لا الانصياع إلى إغوائه، وقد قال: (فوعزتك لأغوينهم أجمعين …).
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
ما حكم الصلاة وانا حامل بمسباح من العاج المشكوك تذكيته، علماً ان العاج مما لا يجري فيه الحياة؟
الجواب: لا بأس بالصلاة معه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
اشتكي من علة في الجلد تسبب لي بالنزيف من حين لآخر.. هل يتوجب عليّ الفحص قبل الصلاة، مع ان النزيف أحياناً ينقطع لأيام؟ وأحياناً أقدم للصلاة وأنا مطمئن من عدم النزيف، وبعد الصلاة بفترة أرى انه نزف، لا أعلم ان كان وقت الصلاة أو خارجها.. ما حكم صلاتي؟.. وما حكم صلواتي الماضية؟.. هل عليّ القضاء؟
الجواب: الصلاة صحيحة، ولا يجب الفحص.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
ما حكم صلاة الشخص المعاق عقلياً كثير القطع لصلاته؟
الجواب: إذا بلغ حد الجنون فلا تکلیف علیه
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
سؤالي عن لبس الفراء (شعر الثعلب، الدب، الأرنب... الخ).. هل يجوز لبسها؟ وان نزعتها للصلاة ولكن كان هناك بعض الشعر المتساقط من الفراء علق على ملابسي.. ما هو الحكم الشرعي، مع العلم انني اشتريت الفراء من دولة إسلامية؟
الجواب: لا مانع من لبسها، ولا من الصلاة في ثوب عليه شعرة او شعرتین.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
١-نسيان لبس أو حمل الجلد من غير المذكى شرعاً في الصلاة مع تذكر ذلك في الاثناء هل يبطلها، أم يكفي نزعه عند التذكر؟ ٢-شريط المسجل الذي سجل فيه آيات من القرآن الكريم، كأسماء الله تعالى، فإذا سقط في مكان نجس.. هل يجب إخراجه وتطهيره؟
الجواب: ج ١-الأحوط وجوباً في الملبوس إعادة الصلاة إذا كان نسيانه ناشئاً من إهماله وعدم تحفظه، وإلا فيجزيه نزعه وإتمام صلاته، وأما حمل الجلد غير المذكى فلا يمنع من صحة الصلاة. ج ٢-لا يجب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
عندما أنظر الى موضع سجودي يبدأ التخيل عندي، وهذه مشكلتي في الصلاة، ولا استطيع التخلص منها، وعندما انظر الى مواضع آخر يذهب عني التخيل للحظات.. ما اصنع في هذه الحالة؟
الجواب: لا يجب النظر إلى موضع السجود، وإنما هو مستحب حال القيام.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
هل يجوز التلفظ (مثلاً: اصلي صلاة الصبح قربة طاعة الى الله تعالى)، وبقية الفرائض؟
الجواب: يجوز قبل التكبيرة ولا يجوز بعدها، ولا يجب مطلقاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
ما حكم صلاتي إذا كان على ظفري حاجب (صمغ)، ولم أره الا بعد اسبوع من استخدام الصمغ؟
الجواب: مع فرض كونه ظفر اليد فيجب عليك قضاء تلك الصلوات.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
هل يجوز استخدام العطر (البخاخ مثلاً) ومزيل العرق، إذا احتويا على الكحول أو الكحول المعالج؟.. وما حكم الصلاة بهما؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
هل يجوزقتل الزواحف مثل النمل أو الحشرات الاُخرى أثناء الوضوء، أو الذهاب إلى الصلاة، أوأثناء الصلاة؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
هل يجوز أن اجمع بين صلاة الظهر والعصر، وأن أفرق بين المغرب والعشاء، أم يجب عليّ إما التفريق جميعا أو الجمع جميعاً، أم يجوز لي أن افرق حيناً، وأن أجمع حيناً آخر؟
الجواب: انت مرخص في كيفية أدائهما، ولكن الأفضل الاتيان بكل فريضة في وقت فضيلتها، بل في أول وقت الفضيلة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
ما حكم الصلاة اذا كان الشخص يضع في جيبه شيئا يحتوي على نجاسة مثل الدم أو غيره؟
الجواب: لا بأس بحمل النجس والمتنجس في الصلاة، كأن يضع منديله المتنجس في جيبه.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
هل يجب قطع الصلاة الواجبة في حالة وجود نجاسة في مشهد الإمام الحسين (ع)، أم يشرع في الصلاة أولاً، ثم بعد الانتهاء منها يشرع في تطهير المكان المتنجس؟.. وما حكم صلاته في حين وجود النجاسة مع اتساع الوقت للصلاة؟
الجواب: لا يجب القطع، ولكن يجب التطهير إذا كانت النجاسة موجباً للهتك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
رجل مجروح بجرح بسيط وخرج منه دم، لكن لم يوجد عنده ماء فتركه الى وقت اخر، وجاء وقت الصلاة، فنساه وصلى صلاته وبعد الصلاة تذكر.. فما الحكم؟
الجواب: صلاته صحيحة اذا كان الدم أقل من عقد الابهام، بل وكذا لو كان اكثر اذا لم يكن نسيانه ناشئاً عن الاهمال وعدم التحفظ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
متى يكون الإنسان مكلفاً.. هل اذا نبت الشعر الخشن على العانة، ام اذا بدأ في الاحتلام؟.. ومتى تجب عليه الصلاة (يبدأ التكليف الشرعي).. هل اذا نبت الشعر الخشن ام اذا احتلم؟
الجواب: يكلف الإنسان وجوباً بالصلاة ونحوها من الواجبات حينما يبلغ. وبلوغه يكون في الذكر بخروج المني منه، أو بنبات الشعر الخشن على العانة او الوجه، وبإتمام ١٥ سنة هلالية، وفي البنت بإكمال السنة التاسعة هلالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
هل يحرم ان يمر شخص امام المصلي؟.. وهل يجوز وضع مصباح ناري امام المصلي؟
الجواب: لا، ولكن يستحب ان يجعل المصلي بين يديه سترة إذا لم يكن قدامه حائط، او صف للحيلولة بين وبين من يمر بين يديه، إذا كان في معرض المرور. ويكفي عود او حبل، بل يكفي الخط. عد من مكروهات مكان المصلي: الصلاة في مكان يكون مقابلاً لنار مضرمة او سراج.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
في وقت الصلاة دائما الذهن شارد بجميع الاشياء، أحاول التركيز دون جدوى، علما أنني اسكن في الاحساء ومتزوج ولدي أطفال، والحالة الله يعلم فيها، وعملي في الرياض في سكن عزاب.. وما أدراك ماعزاب؟ بعض الاخوان نصحوني بقراءة القران والادعية، لكن الشيطان على طول أمامي؟
الجواب: حاول التركيز على ما تقراه في الصلاة، وفهم ما تقول، وتصور من تخاطب؟ وعلى اي حال فالتوجه في الصلاة شرط كمالي وليس الزاميا، طبعاً ننصحك بتجنب المثيرات، ومواطن الاثارة. لا تبطل الصلاة بذلك.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.