Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
الفتاوى مرتبطة بـ

حكم صوم المسافر في شهر رمضان المبارك وهل يجوز السفر في نهار شهر رمضان المبارك وحكم السفر قبل الزوال في شهر رمضان وغيرها من الأحكام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
اني مسافر من ولاية الى اخرى في امريكا، والولاية التي نقيم فيها يكون وقت صلاة المغرب بعد الولاية الاخرى بساعتين، ونحن مسافرين قبل صلاة المغرب بساعة تقريبا.. هل يكون الافطار في الطائرة على توقيت الولاية التي سنغادر منها او على الولاية الاخرى والتي سيكون وقت الافطار فيها قد دخل قبل موعد مغادرتنا الولاية الاولى؟
الجواب: على توقيت المكان الذي تفطر فيه، فان غربت الشمس وانت في الطائرة وزالت الحمرة المشرقية افطرت وإلا بقيت على صومك حتى تغرب بل حتى تزول الحمرة على الاحوط وجوباً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هو الحكم الشرعي لمكلف يستدعي لمدة شهر للتجنيد الإجباري في شهر رمضان، علماً بأن طريقة عمله في التجنيد خمسة أيام في الأسبوع من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً، أي يتجاوز حد الزوال.. فما حكم صومه؟.. وما حكم الصلاة، إذا كان متجاوزا لحد المسافة الشرعية في السفر؟
الجواب: يقصر ويفطر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز السفر في نهار شهر رمضان، إذا عرضت له السفرة من دون نية مسبقة؟
الجواب: يجوز، وعليه الافطار على الأحوط ان سافر قبل الزوال، خصوصاً إذا كان ناوياً للسفر من الليل، وان كان السفر بعد الزوال، فيجب عليه البقاء على صومه على الأحوط لزوماً سيما إذا لم يكن ناوياً للسفر من الليل، ويجتزى به ولا يجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
الصيام بالنذر بالسفر.. هل يجوز أن يقطع مسافة شرعية معه، أم يبطل الصوم؟
الجواب: إذا كان قد نذر الصوم في السفر فيصح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
المسافر في شهر رمضان الذي ينوي السفر من الليل ويتم الصيام حتى يتجاوز المسافة في يوم السفر، إذا ذهب إلى المطار الذي داخل المدينة ولم تطر الطيارة، ورجع إلى البيت، ولم يفطر وأتم صيامه.. هل صيامه صحيح، أم عليه القضاء؟
الجواب: يصح صومه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
لو نوى شخص إقامة عشرة أيام في مدينة ما، وفي ليلة اليوم التاسع نوى قطع الإقامة إضطراراً.. فما هو حكم صيامه وصلاته القادمة؟.. هل يقصر ويفطر بمجرد أن ينوي، أم يشترط في ذلك أن يقطع المسافة من المدينة التي أقام فيها؟.. وما حكم صلاته تلك الليلة؟
الجواب: يستمر باداء الصلاة تماماً، وبالصوم ما دامه في البلد ولم يحدث سفراً شرعياً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
تذكرت الآن بأنني قبل حوالي ٢٠ سنة سافرت مع أصدقائي للسياحة، وقضيت خلال هذا السفر أكثر من أسبوعين من أيام شهر رمضان المبارك، ولا أتذكر إن كنت قضيت هذه الأيام في حينها أو لا. فماذا يجب عليّ الآن؟ علماً بأنني كنت أصوم خلال السنوات الماضية عدة أيام من شهري رجب وشعبان بنية صوم المستحب؟
الجواب: لايجزي ما اديته من الصوم المستحب عنها، وعليك قضاء تلك الايام واداء كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى، لكل يوم ٧٥٠ غراماً من الحنطة او الطحين، تتصدق به على الفقير.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو أن شخصاً كلف في شهر رمضان المبارك بالعمل في منطقة غير المنطقة التي يعمل بها، مثلاً انا أعمل في منطقة الدمام وكلفت بالعمل في منطقة الرياض، هل يجب عليّ القضاء؟ علماً بأن عملي يتطلب الترحال من منطقة إلى منطقة اُخرى؟
الجواب: إذا كانت فترة هذا التكليف خاصة بشهر رمضان ولا تمتد ثلاثة أشهر مثلا يجب الافطار والقضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
شخص أراد السفر في شهر رمضان لبلدة معينة لمدة لا تتجاوز العشرة أيام، هل يجوز له البقاء على صومه اذا علم انه قادر تمام المقدرة على الصيام دون أية مشاكل صحية،وإن كان من غير الجائز ذلك، فهل هناك ظروف يصبح الصوم في ظلها جائزا مثل هذه الحالة؟
الجواب: لا يجوز الصوم اذا لم يقصد البقاء عشرة ايام على الاقل في مكان واحد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
نحن قدمنا من بريطانيا من وقت قريب، وبما انه لا يمكننا الاخذ بثبوت الرؤية في بلدنا، لبعد المسافة و اختلاف الافق.. فهل دللتمونا على من نثق بحكمهم ونرجع اليهم في بريطانيا، حيث اننا نسكن في بلدة، يقل تواجد اتباع اهل البيت فيها؟
الجواب: لا حاجة إلى مراجعة الوكلاء. فإن حصل لكم وثوق برؤية الهلال، أو كونه بحيث يمكن رؤيته ولولا المانع، أو لعدم المستهل، فهو، وإلا بقيتم على حكم شهر رمضان يوم الشك، ولا يجب الفحص.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
أنا موظف أعمل في منطقة تبعد ٣٠٠ كيلو متر عن مكان العمل الذي أعمل لديه، أذهب إلى العمل كل يوم سبت بالطائرة وأقيم هناك حتى يوم الأربعاء، ثم أعود بالطائرة إلى المنزل كل يوم أربعاء، وفي أثناء العودة يُؤذن علينا في الطريق؟
الجواب: محل العمل يعتبر وطناً لك إذا كنت تبقى في مقر عملك 15 يوماً من كل شهر وقصدت البقاء وعلى هذا الوضع لثلثاث سنوات أو أكثر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
اذا سافر من بلد لم تغرب الشمس فيه، ووصل الى بلد آخر للتوقد اشرقت الشمس.. فهل يبقى على الصوم حتى يحين الافطارام انه يفطرعلى وقت وطنه الاصلى؟.. وما الحكم لو كان قد سافر من بلاد باق على غروب الشمس فيها عشر ساعات او اقل، ووصل الى بلد غابت فيه الشمس،هل يفطر معهم ام لا؟
الجواب: يفطر حسب وقت البلد الذي هو فيه في الموردين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
في أثناء العمل الرسمي تم تكليفي بالذهاب مع مجموعة من الضيوف الى المنطقة الحدودية، وهي بعيدة عن مقرالعمل والسكن بمسافة تقدر ب ١٥٠ كيلومتر ذهاباً فقط، وهذا النوع من التكليف بالعمل هو من النادر.. خلال شهر رمضان المبارك في ليلتها نويت السفر لذلك الغرض، ولكنني لم افطر خلال الرحلة التي امتدت لنسع ساعات قطعنا خلالها مسافة تعادل ٥٠٠ كيلومتر هذا، وقد صليت الظهرين قصراً هنا.. ما هو حكم صيامي؟.. وما هو الواجب علي في حال عدم صحته؟
الجواب: إذا بدأت السفر قبل الظهر ولم تكن جاهلاً بعدم صحة الصوم، فعليك قضاء ذلك اليوم على الاحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
شخص سافر في شهر رمضان إلى مكان يستوجب الافطار أثناء سفره فأفطر وهو بديهي، هذا المكان محل اقامته الثاني لكنه افطر مدة بقائه التي تجاوزت العشرة ايام وهي ترتيبياً اربعة عشرة يوماً... ماذا عليه أن يفعل،وهل يستطيع ان يدفع عن الشهرين المتتابعين إذا قدر أو لم يقدر على صومها فضلاً عن اطعام الستين مسكيناً؟
الجواب: إذا قصد البقاء عشرة ايام أو أكثر وجب عليه الصوم فعليه الآن القضاء والكفارة إلا إذا كان جاهلاً بوجوب الصوم حينئذٍ ولم يكن شاكاً فعليه القضاء فقط، ويكفي اطعام ستين مسكيناً بدفع ٧٥٠ غراماً من الطعام لكل واحد وتكريره بعدد الايام وأما إذا لم يقصد البقاء ولكنه بقي اتفاقاً من دون قصد فان عليه الافطار والان يجب عليه القضاء فقط.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
اذا سافر شخص صباحاً، وعاد بعد الزوال، وكان صائماً صياماً مستحباً، ولم يات باي مفطر.. فهل يجوز له البقاء على صيامه بعد تجديد النية، ام انه يجب عليه الافطار؟.. اي هل السفر يعد من المفطرات؟
الجواب: يصح صومه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
شخص انتبه بعد عدة سنوات أنه في أيام شبابه صام في السفر، وكان عليه أن يفطر، وذلك لجهله بالحكم، والآن هو لايذكر عدد الأيام.. فماهو تكليفه؟
الجواب: صومه صحيح.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
ماذا إذا سافرت بدون عقد نية، أي في الوقت الذي أردت أن اسافر فيه.. هل يتم الصيام، أم انه يستوجب الافطار، علماً بأنه لا مشقة عليَّ في السفر؟
الجواب: تفطر ان سافرت قبل الظهر من دون نية العود قبله أيضاً، وإلا فيمكنك البقاء على الامساك، فان رجعت قبل الظهر نويت الصوم في بلدك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
أنا مدرس، والمدرسة التي أعمل بها لا تبعد عن سكني المسافة الشرعية، ولكني أضطر لسلوك طريق آخر أطول من المسافة الشرعية لكي أقوم بإيصال ابني إلى مدرسته، والتي هي غير المدرسة التي أعمل بها، والسؤال هو.. ما هو حكمي بالنسبة للصلاة والصيام، في هذه الفرضية؟
الجواب: إذا كنت تخرج من البلد بقصد المسافة الشرعية فالصلاة قصر، وتفطر اذا لم ترجع الى البلد قبل الظهر. هذا إذا لم تكن كثير السفر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
كنت في شهر رمضان الماضي أدرس في الولايات المتحدة في احدى الجامعات هناك، وكنت أحضر أيضاً في جامعة اُخرى مرتان أسبوعياً.. الجامعة الثانية تبعد حوالي ٧٠ كيلومتراً، وكنت أغادر لها بعد صلاة الظهر بساعتين.. فما حكم صيامي في ذلك الشهر؟
الجواب: إذا كان محل دراستك الدائم بحكم الوطن، كما لو قصدت البقاء سنة ونصف، أو أكثر فالصوم صحيح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
سأسافر للرياض من الكويت في الأول من شهر رمضان، وأعود في الثالث منه، علماً بأن موعد الرحلتين عصر.. ما حكم الصيام والصلاة في هذه الأيام الثلاثة؟
الجواب: تفطر في اليوم الثاني والثالث من السفرة، وتقصر في صلواتك جميعاً ما لم تكن كثير السفر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
ما حكم الصوم من يعمل في منطقة تبعد ٤٠٠ كم عن أهلي حيث أنني أباشر العمل من السبت إلى الأربعاء، وأعود إلى أهلي يومي الخميس والجمعة، علماً بأنني قد صمت أول يوم من شهر رمضان حتى الرابع منه عند أهلي؟
الجواب: إذا كان من نيتك الاستمرار على ذلك ثلاث سنوات، فمحل العمل يكون مقراً لك تتم في الصلاة وتصوم، وكذلك اذا لم تكن قاصداً البقاء هذه المدة، ولكن تعلم باستمرار الحالة إلى ستة أشهر خلال سنة، أو ثلاثة أشهر خلال سنتين فصاعداً، وفي الشهر الأول من بداية العمل تحتاط بالجمع بين الوظيفتين، فما فعلته من الصوم صحيح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
سؤالي عن صيام الطالب في مرحلة التدريب العملي، اذا اضطر الى قطع المسافة الشرعية أكثر من مرة خلال شهر رمضان (مرتين أسبوعياً) علماً بأن الطالب يستلم مبلغ الموظف ويعامل معاملة الطالب؟
الجواب: اذا كان من نيته الاستمرار على ذلك اي في الاسبوع سفرتان الى ستة اشهر لسنة، فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء. واذا لم ينو الاستمرار خلال هذه الفترة قصر وافطر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
هل يستحب للمسافر الإمساك حتى الإفطار، إذا جاز له شرعاً الإفطار؟
الجواب: يستحب له عدم الامتلاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
١-ما هو مقدار المسافة التي تستوجب عدم صحة الصوم؟ ٢-وهل قطع المسافة في الصوم المستحب يبطل الصوم؟ ٣-هل البقاء على الجنابة متعمدا الى طلوع الفجر يبطل الصوم المستحب؟
الجواب: ١ ٢٢ كم ذهاباً، ومثله إياباً. ٢ نعم يبطله إذا سافر قبل الزوال. ٣ لايبطله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.