Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
الفتاوى مرتبطة بـ

إذا شاهدنا شخص يسرق هل يجب اخبار صاحب المال وغيرها من الأحكام العامة حول القضاء والشهادات حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
يشترط بعض الفقهاء العظام، في الشاهد لإثبات بداية الشهر الكريم أو نهايته العدالة.. فهل مصطلح العدالة عند الفقهاء العظام في هذا المقام، يشمل الإثنا عشري وغيره من المسلمين، أم يختص بهم دون غيرهم؟
الجواب: يختص بهم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يشترط سماحتكم في الشهود، العدالة أم يكتفي بالوثاقة؟ وعلى فرض الثاني.. فهل يكتفى بمطلق الثقة، أم خصوص الثقة من أبناء المسلمين من المذاهب الأخرى؟
الجواب: تعتبر العدالة، إلا إذا أوجبت شهادة الثقة، الوثوق والاطمئنان.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل تشترطون وجود أمارات عقلائية، لقبول الشاهدين العادلين، كعدم ما يوجب الشك في شهادته، كاستحالة الرؤية بسبب الغيوم الكثيفة؟.. وهل تعتبر مثل المراصد الجوية، أمارة عقلائية لتصحيح الرؤية الشرعية، فيما لو كانت الأجواء الطبيعية، سيئة لدرجة لا يمكن رؤية الهلال فيها، وادعى البعض رؤيته؟.. وهل يفرق في هذه الحالة، بين شهادة العدول والثقاة؟
الجواب: لا أثر للشك، ولكن إذا أوجبت الامارات العلم أو الاطمئنان باشتباه العدلين، فلا تعتبر شهادتهما، ولا أثر لشهادة الثقاة، إلا إذا أوجبت الوثوق والاطمئنان.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
اذا صالح امواله مع شخص امام عادلين.. فهل تنفذ هذه المصالحة بعد وفاته؟
الجواب: اذا شهد بالصلح عدلان ثبت.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
اذا شوهدت زوجة رجل تسرق من بيت الاصدقاء.. فهل عليهم اخباره بأمر زوجته؟
الجواب: لا يجب اخباره بذلك بحد ذاته.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
يوجد في محاكم دول الخليج قانون يعطي الحق للمدعي المطالبه بالتعويض الأدبي، وقد يسمى شرفية في بعض الدول.. فهل يجوز للمدعي المطالبة به، خصوصا اذا كان المعتدي قد وجه اهانة للمدعي دون وجه حق امام الناس، ولا يكترث المعتدي بذلك، ولا يرتدع الا بمثل هذا الحكم؟
الجواب: لا يجوز ذلك، نعم للحاكم الشرعي ان يعزر المرتكب للاهانة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
قال تعالى: (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا باربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة ابداً واولئك هم الفاسقون).. ما المقصود من الآية، وهل لو تاب الذين يرمون المحصنات لا تقبل شهادتهم في موارد اُخرى؟
الجواب: ورد استثناء التائب في الآية التي تلي هذه الآية.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.