Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
بعض الأطبـاء غير الملتـزمين يمنعون المرضى من الصيام بحجة الضرر، فهل قول هؤلاء الأطباء حجة أم لا؟
الجواب: إذا لم يكن الطبيب أميناً، ولم يُفِد قوله الإطمئنان، ولم يسبّب خوف الضرر، فلا اعتبار بقوله وإلا فلا يجوز الصوم.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
والدتي كانت مريضة مدة حوالي ١٣ عاماً تقريباً، ولهذا كانت محرومة من الصيام، وأنا أعرف بشكل دقيق أن حرمانها من هذه الفريضة كان بسبب حاجتها لاستعمال الدواء، فأرجو أن ترشدونا: هل يجب عليها القضاء؟
الجواب: إذا كان عدم تمكّّنها من الصيام من أجل المرض فلا قضاء عليها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إنني لم أصم منذ ابتداء سن البلوغ الى سن الثانية عشرة بسبب الضعف الجسدي، فما هو تكليفي في الوقت الحاضر؟
الجواب: يجب عليك قضاء ما فاتك من صوم شهر رمضان بعد بلوغ سن التكليف، ولو كان إفطار صوم شهر رمضان عن عمد واختيار وبلا عذر شرعي وجب مضافاً الى القضاء الكفارة أيضاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
لقد منعني طبيب العيون من الصيام وقال لي: لا يجوز لك الصيام بأي شكل من الأشكال بسبب مرض في عيني، وبسبب انزعاجي بدأت أصوم، ولكن عرضت لي مشكلات في هذه الأثناء، بحيث أصبحت في بعض الأيام لا أشعر بأي أذى الى وقت الإفطار، وفي بعض الأيام أشعر بالأذى عصراً، ومع تحيّري وترددي بين تحمّل ترك الصوم أو تحمّل الأذى كنت أواصل الصوم الى الغروب، والسؤال هو: أساساً هل يجب أن أصوم؟ وفي الأيام التي أصوم فيها ولا أعلم هل أستطيع مواصلة الصيام حتى الغروب أم لا، هل أبقى صائماً؟ وماذا يجب أن تكون نيتي؟
الجواب: إذا كان يحصل لك من قول الطبيب المتدين الأمين الاطمئنان بأن الصوم يضرّ بك، أو كنت تخاف من الصوم على عينك، فلا يجب، بل لا يجوز لك أن تصوم، ولا يصح مع خوف الضرر أن تنوي الصوم، وأما مع عدم خوف الضرر فلا مانع من ذلك، ولكن صحة صومك موقوفة على عدم الضرر واقعاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أنا استخدم النظارة الطبية وحالياً عيني ضعيفة جداً. عندما راجعت الطبيب قال لي إنها ستضعف أکثر في صورة عدم تقويتها. وعليه ما هي وظيفتي إذا کنت معذوراً من صيام شهر رمضان؟
الجواب: لا يجب الصوم إذا کان مضرّاً بعينك بل يجب الافطار. وإذا استمر مرضك إلی شهر رمضان القادم لا يجب عليك قضاء الصوم، ولکن يجب إعطاء مدّ من الطعام للفقير عن کل يوم.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
والدتي مصابة بمرض شديد، ووالدي أيضاً يعاني من ضعف الجسد، وكلاهما يصومان، وفي بعض الأحيان يكون معلوماً أن الصوم يزيد من مرضهما، ولم أستطع لحد الآن إقناعهما بعدم الصوم في حالات شدة المرض على الأقل، يرجى إرشادنا الى حكم صومهما؟
الجواب: المعيار في تحديد تأثير الصوم في إيجاد المرض أو مضاعفته، أو عدم القدرة على الصوم، هو تشخيص الصائم نفسه، ولكن لو علم أن الصوم مضرّ به وفي نفس الوقت أراد الصيام فهو حرام.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
أجريت في العام الماضي عملية جراحية لكليتي بواسطة طبيب أخصّائي، ونهاني عن الصوم الى آخر عمري، وإنني لا أشعر الآن بأية مشكلة، بل آكل وأشرب بشكل طبيعي ولا أشعر بأية أعراض مرضية، فما هو تكليفي؟
الجواب: إذا كنت أنت شخصياً لا تخشى الضرر من الصوم، ولم تكن لديك حجة شرعية على ذلك، فيجب عليك أن تصوم شهر رمضان.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو منع الطبيب شخصاً من الصيام، فهل يجب الإلتزام بقوله؟ مع الأخذ بعين الإعتبار أن بعض الأطباء غير مطّلعين على المسائل الشرعية.
الجواب: إذا اطمأن المكلَّف من قول الطبيب بأن الصوم يضرّ به، أو أنه حصل له من إخبار الطبيب، أو من منشأ عقلائي آخر خوف الضرر من الصوم، فلا يجب عليه الصوم بل لا يجوز.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
يتجمع في كليتي الحصى، والأسلوب الوحيد للوقاية من تكلّس الحصى في الكلية هو تناول السوائل بشكل متواصل، وبما أن الأطباء يعتقدون بعدم جواز الصوم بالنسبة لي، فما هو تكليفي وواجبي تجاه صوم شهر رمضان المبارك؟
الجواب: إذا كانت الوقاية من مرض الكلية تستلزم تناولك للماء أو غيره من السوائل في النهار أيضاً فلا يجب عليك الصوم.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
بما أن الأشخاص المصابين بمرض السكّر مضطرون لاستخدام “الإنسولين” مرة أو مرتين يومياً، وعلى شكل الإحتقان بالإبرة مع عدم تأخير أو تباعد وجبات طعامهم، لأن ذلك يبعث على انخفاض نسبة السكّر في الدم ويؤدي بالتالي الى حالات من الإغماء والتشنج، ولذلك ينصحهم الأطباء أحياناً بتناول أربع وجبات من الطعام، فالرجاء التفضل بإبداء رأيكم في صوم هؤلاء الأشخاص؟
الجواب: إذا تيقّنوا بأن الإمساك عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى الغروب يضرّ بهم أو كان فيه خوف الضرر فلا يجب عليهم، بل لا يجوز الصوم.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
اذا کان شخص مصاباً بداء صعب وممارسة الصيام تكون مضرة بجسمه والشخص مصرّ في أداء الصّيام، هل الصّيام يجوز له شرعاً؟
الجواب: إن إطمأن بأن الصّيام یضرّ به، أو إحتمل ذلك من مبدء عقلايي (أي حصل له خوف الضرر)، فلا یجب علیه الصّيام بل يحرم عليه في بعض الأحيان، سواء حصل هذا الإطمئنان أو الخوف من خبرة شخصية أو من كلام طبيب مؤتمن أو من مبدء عقلاني آخر، فإذا صام مع ذلك لم يصح الا أن يكون قد نوى القربة لذلك وبان عدم إضراره لاحقًا.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (رمضان المبارک ١٤٤٢)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.