Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
أنا لست قادراً على أداء الصلاة، فهل يجوز لي أن أستنيب شخصاً ليؤديها عني؟ وهل هناك فرق في طلب النائب للأجرة وعدمه؟
الجواب: كل مكلَّف يجب عليه شرعاً ما دام حياً أن يؤدي صلاته الواجبة بنفسه بأي نحوٍ ممكن، ولا يجزيه صلاة النائب عنه، بلا فرق بين أن تكون بأجرة أو بلا أجرة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
مَن كان يؤدي صلاة الإستئجار، فأولاً: هل يجب عليه الأذان والإقامة والإتيان بالتسليمات الثلاث والتسبيحات الأربع بشكل كامل؟. وثانياً: لو أتى في يوم بصلاة الظهر والعصر (مثلاً) وفي اليوم التالي أتى بالصلوات الخمس اليومية بصورة كاملة، فهل يلزم الترتيب هنا؟. وثالثاً: هل يشترط في صلاة الإستئجار ذكر خصوصيات الميت أم لا؟
الجواب: لا يلزم ذكر خصوصيات الميت، ويشترط مراعاة الترتيب بين الظهرين والعشائين فقط؛ وما لم يشترط على الأجير في عقد الإجارة كيفية خاصة، ولم يكن هناك كيفية معهودة ينصرف إليها إطلاق عقد الإجارة، فإن عليه أن يأتي بالصلاة مع المستحبات فيها على النحو المتعارف؛ إلاّ أنه لا يجب عليه الإتيان لكل صلاة بأذان.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا استؤجر الرجل لقضاء صلوات امرأة، فهل يجب عليه الصلاة طبقاً لأحكام المرأة؛ فيُخفت مثلاً، في الصلوات الجهرية بحضور الرجال؟
الجواب: يجب عليه العمل وفق تكليفه هو.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شعبان المعظم ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل تجب في الصلاة الإستيجارية، المستحبّات المتعارفة كالأذان والإقامة أم يمكن الإكتفاء بالواجبات فقط؟
الجواب: إن لم يُشتَرط على الأجير شرطٌ خاص في الصلاة الإستيجاريّة، لا يجب عليه إلّا الإتيان بواجبات الصلاة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أمي عاجزة وعليها قضاء صلاة وصوم. فهل يجوز لنا أن نستأجر شخصاً لقضاء تلك الصلوات والصيام وهي لا تزاتل على قيد الحياة؟
الجواب: يلزم على من لايزال على قيد الحياة أن يقضي بنفسه ما فاته من صلوات وصيام، ولا يجوز له استئجار شخص لقضائها، وإن لم يقدر على القضاء بنفسه وجبت عليه الوصية بأدائها عنه بعد الموت ولو باستئجار شخص ما.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ربيع الأوّل ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز لمن استؤجر لتلاوة القرآن أو قضاء سنة صلاة عن الميت، الاستعانة بشخص آخر لذلك؟
الجواب: إذا اشترط ضمن عقد الإجارة أو تبيّن من القرائن قصد المؤجر بتعيّن الأجير نفسه للقيام بذلك، فلا يجوز للأجير أن يستعين بشخص آخر دون إذن المؤجر، وإلا يجوز له إيكال الأمر للغير بنفس القيمة أو أكثر، أو القيام بنفسه بجزء من العمل بنفسه وإيكال الباقي للغير بقيمة يتم التوافق عليها أو مجاناً.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ذي الحجة ١٤٤١)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.