Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما هي شروط الإيداع والدخول في السحوبات والجوائز وغيرها من أحكام جوائز البنوك حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
اذا وضع البنك حساباً خاصاً يحمل اسما خاصا به واشترط مبلغ معين لفتح هذا الحساب ويحق لصاحب هذا الحساب ان يرفع رصيده لكن بشرط مضاعفات هذا المبلغ، وجعل البنك جوائز شهرية تتم عن طريق السحب الشهري لأصحاب هذا الحساب،علما بان ذا الحساب لا يتمتع بفوائد شهرية ولا سنوية ولكن قائم فقط لهذا الغرض، وأصحاب هذه الحسابات لم يوضعوا أموالهم إلا لهذا الغرض وهو الدخول في السحوبات الشهرية علما بأنهم يستطيعون أن يسحبوا أموالهم من غير شرط ولا نقصان ومتى شاءوا، فهل في هذه الجوائز إشكال؟
الجواب: لا مانع من إقراض البنك عن طريق هذه الحسابات من دون إشتراط الاشتراك في السحب، وان كان يعلم به ثم اذا أصابته القرعة جاز الأخذ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هي شروط الإيداع والدخول في السحوبات والجوائز التي تعلنها المصارف؟
الجواب: يجوز الإيداع من دون إشترط أخذ الفائدة شفهياً وإن إشتملت الإستمارة على وعد بالربح، ويجوز أخذ الجوائز إذا كان البنك أهلياً، وإذا كان حكومياً أو مشتركاً يجوز أخذ الجوائز أيضاً ولكن بالنسبة للأرباح يجوز أخذها بعد التصدق بنصفها للفقراء المتدينين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل تعتبر جوائز البنوك من الارباح فيتعلق بها الخمس؟
الجواب: إذا زادت عن مؤونة السنة وجب الخمس فيها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
يدفع الشخص مقدار من المال للبنك على أنه له وبإسم هذا الشخص، ويستطيع سحبه في أي وقت شاء، ولكن البنك بعد ذلك يعمل القرعة لهذه الأسماء الذين أدخلوا مقداراً معيناً من المال في البنك، وإذا وقعت القرعة على اسم من الأسماء، فيعطيه البنك جائزة كبيرة من المال أو الاعيان، فهل هذا العمل جائز؟ ويجوز أخذ مثل هذه الجائزة أم لا؟
الجواب: يجوز اذا لم تشترط الاشتراك في السحب، ويجوز أخذها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.