Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا تلقى شخص ولاية وقف من شخص سابق ، ثم لم يعرف جهة الوقفية بعد أن استفرغ الوسع في ذلك .. فأين يضع ريع الوقف ؟
الجواب: إن كانت جهة جامعة للمحتملات كأن يحتمل أن يكون للذرية ، أو للمحاويج منهم ، أو لقراءة التعزية ، أو القرآن ، أو الزيارة ، فيعطى بما يجمع الجهات كذرية للواقف محتاج ، ويكلفه بقراءة التعزية والقرآن والزيارة مثلا ، وإن لم يوجد جهة جامعة يقرع بين المحتملات ، فما أصابتها القرعة عمل عليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
رجل اشترى دارا وجعل التولية بيد مجتهد ، فإذا فرض أن مجتهدا أخر عزل ذلك المجتهد ، ونصب شخصا آخر، فإذا لم يعلم مدى صحة عزل المجتهد الثاني للاول .. فما هو الموقف في هذه الحالة ؟.. فهل يجوز الدخول إلى تلك الدار ، إذا لم يرض المجتهد الأول بذلك ، أم لا ؟
الجواب: المتولي المنصوب ليس قابلا للعزل ، غاية الأمر إذا خان يضم إليه من يشرف عليه ، نعم إذا لم يصلح الأمر بذلك ، عزل وجعل التولية لغيره.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
١ اذا اشترك مئات الاشخاص بالتبرع لشراء أرض ، ثم لبناء مسجد او حسينية .. فمن يتولى اجراء صيغة الانشاء للوقف ؟.. ومن المتولي؟.. وماذا لو بني المسجد او الحسينية كلا او جزءا من مال الامام عليه السلام باجازة نائبه العام ، فمن يكون المتولي عليه ؟
الجواب: ان اختيار شؤون ذلك المسجد او الحسينية موكول إلى من يوكله المتبرعون ، فيعطونه حق اختيار ما هو صلاح لبناء ذلك الوقف ، وجعل من يصلح لتوليته ، وما إلى ذلك فهو بعد ذلك يعمل ما يراه صالحا لمشروعه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
٢ اذا لم يوجد بناء مسلم ، فارادوا بناءه على يد غير المسلم ، كبناية ، ثم تطهير ظاهرها بعد اتمامها ، ثم اجراء صيغة الوقف .. هل يقدح في ذلك كون المبالغ التي اعطاها المتبرعون قد قصدوا فيها بناء مسجد ، او شراء أرض للمسجد ، علما بأن المبنى سيكون مسجدا بعد تطهير ظاهره ، واتمام بنائه ؟
الجواب: لا يقصد المتبرعون وقف ما اشتري بتبرعاتهم ، بل انما يعطون اختيار صلاح المشروع لمن يتكفل الجمع والخرج ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
٣ اذا صلى شخص في البناية المقصودة قبل اتمامها ، او قبل اجراء صيغة الوقف .. فهل يكون المكان مسجدا بذلك ؟ فيحرم على غير المسلم العمل فيه لإتمام بنائه او طلائه ؟.. وماذا لو كانت مجرد الارض المخصوصة كي يبنى عليها مسجد ، واستخدمت لصلاة العيد ؟.. فهل يجوز قبل انشاء الصيغة ان يبنيها غير المسلم ان فقد المسلم البناء ؟
الجواب: بنفس صلاة مصل مالا يتحقق الوقفية من غير ايقاف من له ان يوقف المكان مسجدا ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا كانت عندنا أرضا موقوفة على حسينية ، فأراد الولي أن لا يشيدها حسينية بكاملها ، بل أراد أن يختصرها ويجعل لها دكاكين تدر عليها بالمال ، إذا إحتاجت إلى شيء ما .. هل يجوز ذلك أم لا ؟
الجواب: إذا كان وقفها لبناء الحسينية فحسب لم يجز ذلك ، وإذا كان للاعم منه ومن جعلها دكاكين ، فلا بأس بذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
التصرف اليسير في الحسينيات الذي هو كنقل المطبخ من مكان إلى آخر ، وكذلك الدرج ونحوه .. هل هو جائز مع اذن الولي ، أم لا ؟
الجواب: إذا كان التصرف المزبور مصلحة للحسينيات ، فلا بأس به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز للولي على الاوقاف أو اليتامى أن يودع أموالهم في البنوك ، مع خوفه من بقاء تلك الاموال في منزله من التلف أو السرقة ؟.. وما هي حدود الضمان لها مع ايداعها في البنوك ، أو بقائها في منزله ؟
الجواب: لا مانع منه فيما لم يخش من ضياعه هناك ، وحدود الضمان هو المسامحة ، أو التفريط في الحفظ ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.