Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
الفتاوى مرتبطة بـ
Layer 5
السؤال: ١
ما هو الممیِّز للموسیقی المحلّلة عن الموسیقی المحرّمة؟ وهل الموسیقی الکلاسیکیة محلّلة؟ حبّذا لو تعطوننا ضابطة لذلک.
الجواب: ما کانت منها تعدّ بنظر العرف من الموسیقی اللهویة المضلّة عن سبیل الله المتناسبة مع مجالس اللهو والمرح، فهی الموسیقی المحرّمة، بلا فرق فی ذلک بین الموسیقی الکلاسیکیة وغیرها. وتشخیص الموضوع موکول الی نظر المکلّف العرفی. والموسیقی التی لیست کذلک لا بأس بها فی نفسها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هوحکم الإستماع الی الأشرطة المرخّصة من “منظمة الإعلام الإسلامی”أو من مؤسسة إسلامیة أخری؟ وما هو حکم استعمال الآلات الموسیقیة کالکمان والفیلیون والنای؟
الجواب: جواز الإستماع الی الأشرطة موکول الی تشخیص المکلّف نفسه، فإن رأی أنها لا تحتوی علی الغناء، ولا علی الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله المتناسبة مع مجالس اللهو و المرح، ولا علی المطالب الباطلة، فلا بأس فی استماعه إلیها. وأما مجرد الترخیص من “منظمة الإعلامی الإسلامی” أو أیة مؤسسة إسلامیة أخری فلیس حجة شرعیة علی الإباحة. ولا یجوز استعمال آلات الموسیقی فی الموسیقی اللهویة المتناسبة مع مجالس اللهو والعصیان. وأما استعمالها المحلّل لأغراض عقلائیة فلا مانع منه. وتشخیص المصادیق موکول الی نظر المکلّف نفسه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما هو المقصود من الموسیقی اللهویة؟ وما هو طریق تشخیص الموسیقی اللهویة من غیرها؟
الجواب: الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله هی التی تبعّد الانسان عن الحق تبارک وتعالی وعن الاخلاق الفاضلة وتقربه نحو الإباحیة‌ والذنب بسبب ماتحتویه من خصائص. والمرجع فی تشخیص الموضوع هو العرف.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل لشخصیة العازف ولمکان العزف، أو الغرض والهدف منه، مدخلیة فی حکم الموسیقی؟
الجواب: المحرّم من الموسیقی إنما هو الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله المتناسبة مع مجالس اللهو والمعصیة، وقد تکون لشخصیة العازف أو للکلام المصحوب بالألحان أو للمکان أو لسائر الظروف الأخری مدخلیة فی اندراج الموسیقی تحت الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله المحرّمة أو تحت عنوان الحرام الآخر، کما إذا صارت لأجل تلک الأمور مؤدیّة الی ترتّب مفسدة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل المعیار فی حرمة الموسیقی کونها لهویة فقط، أم یؤخذ أیضاً مقدار ما تتضمنه من الإثارة؟ وإذا کان فیها ما یدفع المستمع الی الحزن أو البکاء فما هو حکمها؟ وما هو حکم قراءة وسماع الغَزَلیات التی تُعرف بصورة اللحن الثلاثی والمصحوبة بالموسیقی؟
الجواب: المیزان فی ذلک، ملاحظة کیفیة الموسیقی والعزف، بحسب طبعها مع جمیع خصوصیاتها وممیزاتها، وکونها من نوع الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله المناسبة لمجالس اللهو والمعصیة؛ فما تکون بحسب طبعها من نوع الموسیقی اللهویة تکون حراماً، سواء تضمّنت الإثارة أم لا، وسواء دفعت المستمع الی الحزن والبکاء أو الی غیر ذلک أم لا. وإذا کانت الغَزَلیات المصحوبة بالموسیقی علی هیئة الغناء أو العزف اللهوی المناسب لمجالس اللهو واللعب، فیحرم انشادها والاستماع الیها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما هو الغناء؟ وهل هو صوت الإنسان فقط أم یعمّ الأصوات الحاصلة من الآلات الموسیقیة؟
الجواب: الغناء هو صوت الإنسان إذا کان مع الترجیع المتناسب مع مجالس اللهو والمعصیة، ویحرم التغنّی علی هذا النحو وکذا الاستماع الیه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل یجوز للنساء الضرب علی الأوانی والأدوات التی لیست من آلات الموسیقی فی حفلات الزفاف؟ وما هو الحکم فیما لو انتقل الصوت الی خارج المجلس وأصبح فی معرض سماع الرجال؟
الجواب: یدور الجواز مدار کیفیة الإستعمال، فإن کانت علی النحو المتداول فی الأعراس التقلیدیة، فما لم تُعَدّ لهویة، ولم تترتب علیها مفسدة من المفاسد، لا إشکال فیها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
ما هو حکم استعمال النساء للدفّ فی الأعراس؟
الجواب: لا یجوز استعمال الآلات الموسیقیة لعزف الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل یجوز الإستماع الی الأغانی فی البیت؟وماهو الحکم فیما إذا لم یتأثر بها؟
الجواب: یحرم الإستماع الی الغناء مطلقاً، سواء سمعها فی البیت وحده أم بحضور الآخرین، وسواء تأثر بها أم لا.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
بعض الشباب الذین بلغوا حدیثاً، قلّدوا مَن یفتی بحرمة الموسیقی مطلقاً، وإن کانت من الإذاعة والتلفزیون التابعَین للدولة الإسلامیة، فما هو الحکم فی هذه المسألة؟ وهل تجویز الولی الفقیه لاستماع ما یجوز استماعه کافٍ فی جوازه من باب الأحکام الحکومیة، أم یجب علیهم العمل بفتوی مرجعهم؟
الجواب: الفتوی بالجواز أو بعدم الجواز فی استماع الموسیقی، لیس من الأحکام الحکومیة، بل هو حکم شرعی فقهی، والواجب علی کل مکلّف فی أعماله هو الأخذ بفتوی مرجع تقلیده فیها. ولکن الموسیقی إذا لم تکن من الموسیقی اللهویة المتناسبة مع مجالس اللهو والعصیان، ولا مما تترتب علیها مفسدة من المفاسد، فلا وجه لحرمتها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
ما هو المقصود من الموسیقی والغناء؟
الجواب: الغناء هو ترجیع الصوت علی الوجه المناسب لمجالس اللهو، وهو من المعاصی، ویحرم علی المغنّی والمستمع. وأما الموسیقی فهی العزف علی آلاتها، فإن کانت بالشکل المتعارف فی مجالس اللهو والعصیان فهی محرّمة علی عازفها وعلی مستمعها أیضاً. وأما إذا لم تکن علی ذلک النحو فهی جائزة فی نفسها ولا بأس فیها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
أعمل فی مکان یستمع صاحبه دائماً الی أشرطة الغناء، فأجد نفسی مجبراً علی السماع، فهل یجوز لی ذلک أم لا؟
الجواب: إذا کانت الأشرطة تحتوی علی الغناء أو علی الموسیقی اللهویة المتناسبة مع مجالس اللهو والعصیان، فلا یجوز الإستماع إلیها؛ لکنک إذا کنت مضطراً الی الحضور فی مکان العمل المذکور فلا بأس علیک فی ذهابک إلیه والإشتغال بالعمل هناک، ولکن یجب علیک ترک الإستماع الی الأغانی وإن کانت تصل الی مسامعک وتسمعها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
ما هو حکم الموسیقی التی تُبثّ من الإذاعة والتلفزیون التابعَین للجمهوریة الإسلامیة؟ وهل صحیح ما یقال بأنّ سماحة الإمام قد أحلّ الموسیقی مطلقاً؟
الجواب: إنّ نسبة تحلیل الموسیقی بشکل مطلق الی الراحل العظیم سماحة الإمام الخمینی(قدّس سره) کذب وافتراء، فإنه کان یری حرمة الموسیقی التی تتناسب مع مجالس العصیان، کما هی کذلک فی نظرنا أیضاً، لکن الإختلاف فی وجهات النظر ینشأ من تشخیص الموضوع لأنه موکول الی نظر المکلّف نفسه، وقد یختلف نظر العازف مع نظر المستمع، فما یراه المکلّف من الموسیقی اللهویة المتناسبة مع مجالس العصیان یحرم علیه استماعه. وأما الأصوات المشکوکة فهی محکومة بالحلّ. ومجرد البث من الإذاعة والتلفزیون لیس حجة شرعیة له علی الحلّ والإباحة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
تُبثّ أحیاناً من الإذاعة والتلفزیون بعض الألحان الموسیقیة التی تتناسب مع مجالس اللهو والفسق، بحسب اعتقادی، فهل یجب علیّ الإمتناع عن الإستماع إلیها ومنع الآخرین أیضاً منها؟
الجواب: إذا کنت تری أنها من نوع الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله المناسبة لمجالس اللهو، فلا یجوز لک الإستماع إلیها. ولکن نهی الآخرین عنها من باب النهی عن المنکر موقوف علی إحراز أنهم یرَون فیها رأیک من کونها من نوع الموسیقی المحرّمة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
ما هو حکم استماع وتوزیع الأغانی والموسیقی اللهویة التی تُنتج فی البلدان الغربیة؟
الجواب: ما لا یجوز الإستماع إلیه ولا استعماله من الغناء والموسیقی اللهویة المتناسبة مع مجالس اللهو والباطل، لا فرق فیه بین اللغات ولا بین بلاد الإنتاج، فلا یجوز بیع وشراء وتوزیع مثل هذه الأشرطة، فیما إذا کانت تحتوی علی الغناء أو علی الموسیقی اللهویة المحرّمة، ولا الإستماع إلیها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
ما هو حکم غناء کلٍّ من الرجل والمرأة، سواء کان علی الکاسیت أم من الإذاعة، وسواء کانت ترافقه الموسیقی أم لا؟
الجواب: الغناء حرام شرعاً، ولا یجوز التغنّی ولا الإستماع إلیه، سواء کان من الرجل أم من المرأة، وسواء کان بنحو مباشر أم علی الکاسیت، وسواء کان مصحوباً باستعمال آلات اللهو أم لا.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
ما هو حکم عزف الموسیقی لأهداف وأغراض عقلائیة محلّلة فی مکان مقدّس کالمسجد؟
الجواب: لا یجوز عزف الموسیقی اللهویة المضلة عن سبیل الله المناسبة لمجالس اللهو والمعصیة‌ مطلقاً، حتی فی غیر المسجد، ولو کان لغرض عقلائی محلّل. ولکن لا مانع من إجراء الأناشید الثوریة وأمثالها المصحوبة بالأنغام الموسیقیة فی مکان مقدّس فی المناسبات التی تستوجب ذلک، إذا لم یکن منافیاً لاحترام المکان ولا مزاحماً للمصلّین فی مثل المسجد.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
هل یجوز تعلّم الموسیقی، وخاصة السنطور؟ وما هو حکم ترغیب وتشجیع الآخرین علی ذلک؟
الجواب: لا مانع من استخدام آلات الموسیقی فی عزف الموسیقی غیر اللهویة إذا کان لإجراء الأناشید الثوریة أو الدینیة، أو لإجراء البرامج الثقافیة المفیدة وأمثال ذلک، مما یکون لغرض عقلائی مباح، علی شرط أن لا یکون مستلزماً لمفاسد. ولا مانع من تعلّم العزف وتعلیمه فی نفسه لذلک.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
ما هو حکم الإستماع الی صوت المرأة فی قراءة الأشعار وغیرها، إذا کانت بشکل الخطابة، سواء کان المستمع شاباً أم لا، وسواء کان ذکراً أم أنثی؟ وما هو حکم ذلک فیما إذا کانت المرأة من المحارم؟
الجواب: إذا لم یکن صوت المرأة علی کیفیة الغناء، ولم یکن الإستماع إلیه بقصد التلذذ والریبة، ولم یکن مما تترتب علیه مفسدة من المفاسد، فلا إشکال فیه بلا فرق بین الموارد المذکورة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل الموسیقی التقلیدیة التراثیة الوطنیة الإیرانیة حرام أیضاً أم لا؟
الجواب: ما تعدّ عرفاً من الموسیقی اللهویة المناسبة لمجالس اللهو والمعصیة فهی حرام مطلقاً، من دون فرق بین الموسیقی الإیرانیة وغیرها، ولا بین التقلیدیة التراثیة وغیرها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
یُبثّ أحیاناً من الإذاعات العربیة بعض الألحان الموسیقیة، فهل یجوز الإستماع إلیها شوقاً للإستماع الی اللغة العربیة؟
الجواب: یحرم الإستماع الی الموسیقی اللهویة المتناسبة مع مجالس اللهو والمعصیة مطلقاً. ومجرد الشوق الی سماع اللغة العربیة لیس مبرراً شرعیاً لذلک.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
هل یجوز تردید الأشعار التی یُتغنّی بها علی لحن الأغنیة من دون موسیقی؟
الجواب: الغناء حرام، ولو لم یکن مصحوباً مع عزف الآلات الموسیقیة، والمراد به ترجیع الصوت علی الوجه المناسب لمجالس اللهو والفسق والمضل عن سبل الله. وأما نفس تردید الشعر فلا بأس به.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
ما هو حکم شراء وبیع آلات الموسیقی؟ وما هی حدود استخدامها؟
الجواب: لا بأس فی شراء وبیع الآلات المشترکة لعزف الموسیقی غیر اللهویة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
هل یجوز الغناء فی مثل الدعاء والقرآن والأذان؟
الجواب: الغناء، وهو الصوت مع الترجیع المناسب لمجالس اللهو والمعصیة، محرّم شرعاً مطلقاً، حتی فی الدعاء والقرآن والأذان والمراثی وغیرها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
تُستخدم الموسیقی الیوم فی علاج بعض الأمراض النفسیة، کالکآبة والإضطراب والمشکلات الجنسیة وبرودة المزاج عند النساء، فما هو حکم ذلک؟
الجواب: إذا أحرز الطبیب الحاذق الأمین بأنّ علاج المرض یتوقف علیها، فلا إشکال فیها، بمقدار ضرورة علاج المرض.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
إذا کان الإستماع الی الأغانی یزید الرغبة فی الزوجة، فما هو حکمه؟
الجواب: مجرد ازدیاد الرغبة فی الزوجة لیس مجوِّزاً شرعیاً لاستماع الغناء.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
ما هو حکم إنشاد المرأة للکونسرت فی حضور النساء، علماً بأنّ فرقة العزف من النساء أیضاً؟
الجواب: إذا کان الإنشاد علی کیفیة الترجیع اللهوی (الغناء)، أو کانت الموسیقی التی تُعزف معه من نوع الموسیقی اللهویة المضلة‌ عن سبیل الله المناسبة‌ لمجالس المعصیة فهو حرام.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
إذا کان المعیار فی حرمة الموسیقی هو کونها لهویة متناسبة مع مجالس اللهو والمعصیة، فما هو حکم اللحن والنشید الذی یثیر طرب بعض الناس حتی الطفل غیر الممیِّز؟ وهل یحرم الإستماع الی الأشرطة الفاسدة التی تحتوی علی تغنّی النساء فیما إذا لم تکن مطربة؟ وما هو تکلیف المسافرین الذین یرکبون الحافلات العامة التی یستعمل سوّاقها غالباً مثل هذه الأشرطة؟
الجواب: أی نوع من الموسیقی أو الصوت مع الترجیع إذا کان بلحاظ الکیفیة أو المضمون أو الحالة الخاصة لشخص العازف أو المغنّی خلال العزف أوالترجیع، من نوع الغناء أو من الموسیقی اللهویة المناسبة لمجالس اللهو والمعصیة، فهی حرام، حتی لِمَن لا یطربه ذلک. وعلی رکاب السیارات والحافلات، فی حالة بثّ شریط الغناء أو الموسیقی اللهویة فیها، الإمتناع عن الإستماع إلیها، والمبادرة الی النهی عن المنکر.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
هل یجوز للزوج أن یستمع لغناء المرأة الأجنبیة لغرض التلذذ بحلیلته؟ وهل یجوز غناء الزوجة أمام زوجها أو العکس؟ وهل صحیح ما یقال من أنّ الشارع قد حرّم الغناء لملازمته مع مجالس اللهو واللعب وعدم انفکـاکه عنهما، فکان تحریمه مترشحاً عن تحریمها؟
الجواب: یحرم الإستماع الی الغناء الذی هو ترجیع الصوت علی النحو المضل عن سبیل الله والمناسب لمجالس اللهو والمعصیة مطلقاً، حتی تغنّی الزوجة لزوجها أو العکس. وقصد التلذذ بالزوجة لا یبیح الإستماع الی الغناء. وحرمة الغناء وأشباهه مما قد ثبتت بالتعبّد من الشرع، وهی من الثوابت فی فقه الشیعة، ولا تدور مدار المناطات الفرضیة وآثارها النفسیة والإجتماعیة، بل هی محکومة بالحرمة ووجوب الاجتناب مطلقاً ما دام یصدق علیها عنوانها الحرام.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
علی طلبة کلیة التربیة فی مرحلة الإختصاص، المشارکة فی مادة الأناشید والألحان الثوریة، حیث یتعلّمون فیها النوطة ویطّلعون بشکل إجمالی علی الموسیقی، والآلة الرئیسیة فی تعلّم هذا الدرس هی “الأُرغُن”، فما هو حکم تعلّم تلک المادة التی تُعتبر جزءاً من البرنامج الإلزامی؟ وما هو حکم شراء واستعمال الآلة المذکورة بالنسبة لنا؟ وما هو بالخصوص تکلیف الأخوات حیث علیهن إجراء التمارین أمام غیر المماثل؟
الجواب: لا بأس فی الإستفادة من آلات الموسیقی فی نفسها لإجراء الأناشید الثوریة والبرامج الدینیة والنشاطات الثقافیة والتربویة المفیدة، ولا فی شراء وبیع آلات العزف لاستخدامها فی الأغراض المذکورة، ولا فی تعلیمها وتعلّمها لذلک. کما لا مانع من حضور الأخوات فی مجلس درس المعلّم، مع رعایة الحجاب الواجب والضوابط الشرعیة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
بعض الأغانی ظاهرها أنها ثوریة، والعرف یقول إنها ثوریة، لکن لا نعلم أنّ المغنّی هل یقصد الثوریة أم الطرب واللهو، فما هو حکم الإستماع الی مثل هذه الأغانی؟ مع العلم أنّ المغنّی لیس بمسلم ولکن أغانیه وطنیة وثوریة بحیث تشتمل علی کلمات تشجب الإحتلال وتحرّض علی المقاومة؟
الجواب: إذا لم تکن الکیفیة بنظر المستمع العرفی لهویة مضلة عن سبیل الله فلا بأس فی الإستماع إلیها، ولا دخل لقصد ونیّة المغنّی، ولا لمضمون ما یتغنّی به فی ذلک.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
شاب یعمل کمدرب وحَکَم دولی فی بعض أنواع الریاضة، وقد یستلزم عمله هذا الدخول الی بعض الأندیة التی تضجّ بالغناء وأصوات الموسیقی المحرّمة، فهل یجوز له ذلک أم لا، مع أنّ عمله هذا یؤمّن له جزءاً من معاشه، وفرص العمل قلیلة فی المنطقة التی یسکن فیها؟
الجواب: لا بأس بعمله، وإن حَرُمَ علیه استماع الغناء والموسیقی­ اللهویة. وفی موارد الإضطرار الی دخول مجلس الغناء والموسیقی الحرام یجوز له ذلک، مع الإحتراز عن الإستماع إلیها، ولا بأس بما یحصل له من السماع من دون اختیار.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
هل یحرم الإستماع للموسیقی فقط، أم یحرم السماع أیضاً؟
الجواب: حکم سماع الغناء أو الموسیقی اللهویة لیس کحکم الإستماع، إلاّ فی بعض الموارد التی یعدّ فیها السماع استماعاً فی نظر العرف.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
هل یجوز مع قراءة القرآن عزف الموسیقی بغیر الآلات المتعارف استعمالها فی مجالس اللهو واللعب؟
الجواب: لا مانع من تلاوة آیات القرآن الکریم بصوت جمیل وأنغام تناسب شأن القرآن الکریم، بل هو أمر راجح، ما لم یصل الی حد الغناء المحرّم. وأما عزف الموسیقی معها فلا مبرّر ولا وجه له شرعاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
ما هو حکم استعمال ” الطبلة ” فی حفلات الموالید وغیرها؟
الجواب: إستعمال آلات العزف والموسیقی بکیفیة لهویة متناسبة مع مجالس اللهو والمعصیة‌ حرامٌ مطلقاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
ما هو حکم الآلات الموسیقیة التی یستعملها طلاب المدارس فی فرق الإنشاد التابعة لدائرة التربیة والتعلیم؟
الجواب: الآلات الموسیقیة التی تعدّ فی نظر العرف من الآلات المشترکة القابلة للإستعمال فی الأعمال المحلّلة، یجوز استعمالها بکیفیة غیر لهویة للأغراض المحلّلة. وأما الآلات التی تعدّ عرفاً من آلات اللهو الخاصة فلا یجوز استعمالها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
هل یجوز صنع آلة الموسیقی التی تسمی بـ” السنتور” والتکسّب بذلک بحیث یُتخذ مهنة؟ وهل یجوز استثمار الأموال والمساعدة فی صنع الآلة المذکورة بهدف تطویر صناعتها وتشجیع العازفین علی عزفها؟ وهل یجوز تعلیم الموسیقی الإیرانیة التقلیدیة بهدف نشر وإحیاء الموسیقی الأصیلة أم لا؟
الجواب: لا إشکال فی إستعمال الآلات فی عزف الموسیقی لإجراء النشید الشعبی أو الثوری أو أی أمر محلّل و مفید ما لم یصل الی الحد اللهوی المضل عن سبیل الله المتناسب مع مجالس المعصیة، وکذا صنع الآلات لذلک. والتعلیم والتعلّم للهدف المذکور لا بأس فیه فی نفسه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
ما هی الآلات التی تعدّ من آلات اللهو التی لا یجوز بحال استعمالها؟
الجواب: الآلات التی تُستعمل نوعاً فی اللهو واللعب، مما لیست لها منفعة محلّلة، تعدّ من آلات اللهو.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
هل یجوز أخذ الأجرة علی استنساخ الأشرطة الصوتیة التی تحتوی علی أمور محرّمة؟
الجواب: ما یحرم الإستماع إلیه من الأشرطة الصوتیة لا یجوز استنساخها ولا أخذ الأجرة علی ذلک.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.