Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما المقصود بالصدقات الواجبة وغيرها من أحكام الصدقات حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
اذا اخذ جهاز العرس لاخته من مؤسسة خيرية فهل يجوز له التصرف به لنفسه؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
مؤمن كان قد نوى أن يتصدق عنه بمبلغ معين من المال ليلة دفنه وذكر ذلك في وصيته بل انه أودع ذلك المبلغ جانباً حتى يكون حاضراً ليلة دفنه..ولكنه رأى بعد ذلك واستناداً الى ما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن التصدق تمرة في حياة الانسان افضل من التصدق بكذا بعد مماته، فقرر ان يتصدق بذلك المال في حياته فوراً. هل التصدق في حياة الانسان بيده افضل وأثوب من التصدق عنه ليلة الدفن وذلك بالرغم من الاحاديث الكثيرة التي تحث المرء ان يطلب التصدق عليه ليلة دفنه من ثلثه؟
الجواب: كلاهما خير.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
رجل يقوم بإعطاء زوجته مبلغا من المال لكي تقوم بالتصدق به، ولكنها تقوم بصرفه على نفسها .. فما الحكم في ذلك؟
الجواب: لا يجوز لها ذلك وهي ضامنة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ماهو الحكم الشرعي في إجراء القرعة على جوائز من قبيل الأجهزة المنزلية بين المشتركين الذين يدفعون مبلغا من المال لمشروع خيري، وذلك تشويقاً وتشجيعاً لهم لدفع الاشتراكات الشهرية أو زيادة الاشتركات من خلال تشجيع مشتركين جدد على الدخول في هذا المشروع الخيري (صندوق خيري)، وتكون تكاليف هذه الجوائز من المبالغ المحصلة عن طريق الاشتراكات تارة وتارة يتم الحصول على هذه الجوائز من قبل متبرعين فلا تكلف المشروع الخيري أي نفقات؟
الجواب: لا مانع منه إذا كان بتبرع، وأما تحصيله من نفس التبرعات فيتوقف على الإذن السابق منهم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هناك شخص يستطيع ان يوفر من راتبه الشهري مبلغ ٦٠٠ دولار ويريد ان يتصدق بها فما هو الوجه الافضل للصدقة؟ وان كان يستطيع ان يدخرها لمدة عام او عامين ثم يتاجر بها فتحقق له دخل ثابت يقارب الست مائة دولار فيجعله صدقة ايهما أفضل ان يدخرها لهذ الغرض او ان يتصدق بها كل شهر؟
الجواب: الوجه الأفضل هو إعانة الفقراء ونشر معارف الاسلام والطريقان كلاهما حسن لا بأس بهما، إلا أنه يجب على الاحوط تخميس المال قبل التصدق به إذا كان ازيد من المتعارف من مثله.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما المقصود بالصدقات الواجبة؟
الجواب: المقصود هو الزكاة المتعلقة بالانعام والنقدين والغلات الاربع وزكاة الفطرة والكفارات ورد المظالم ومجهول المالك واللقطة ومنذور الصدقة والمال الموصى به للفقراء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هناك من يدور على المنازل ويطرق الأبواب، أو يدور في الأسواق طالباً الصدقات.. فهل نجيب طلبه؟
الجواب: يكره رد السائل وإن ظن عدم حاجته.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هناك شخص قادر على العمل مقدرة كاملة من الناحية الفنية والجسدية.. في السابق كان يعمل أعمال حرة وكان بخير، فتراكمت عليه الديون، وهو لا يعمل مند سنتين، ويعيش هو وأبناءه على مساعدة الناس والصندوق الخيري، ويرفض أي عمل بحجة الراتب القليل، أو مستوى العمل، وأيضا مازال كثير الصرف: ١-هل يستحق هذا الشخص المساعدة، أم يكتفى الصندوق الخيري بمساعدة أبناءه من دونه؟ ٢-هل ينطبق عليه الحديث: (ملعون ملعون من ألقى كله على الناس)؟ ٣-بماذا تنصحونه؟.. وماذا تنصحون الناس والصندوق الخيري تجاه هذا الشخص حسب رأيكم؟
الجواب: ١ إذا كانت التبرعات خاصة بمن لايستطيع العمل، أولا يكفيه العمل، فلا تجوز مساعدته. ٢ يتبع ذلك وجدانه وتشخيصه. ٣ ننصحه بالعمل والاعتماد على نفسه، ومر الكلام حول وظيفة الصندوق.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
ما هي الصدقة الجارية؟.. وهل صحيح أن الذي يتصدق في أصل أرض المسجد تكون صدقته جارية؟ أما الذي تكون صدقته في أثاث المسجد تزول بزوال الأثاث؟.. وما فرق هؤلاء عن الذي يتصدق في بطون الجياع وتعليم الجهال؟
الجواب: ما ينشئه الانسان ويجري خيره على الناس مستمراً يعتبر صدقة جارية، وتصدق على المسجد وأرضه وأثاثه والكتب المفيدة وتعليم من يعلم الناس، أما اشباع الجياع وتعليم من يستفيد لنفسه فلا يعد منها، وإن كان من الخير والمعروف بل ربما يكون واجباً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
اذا تصدق الشخص بمجهول المالك بعد اليأس من معرفة صاحبه، ولم يرض بالتصدق بعد معرفته.. فهل يضمن المتصدق في كل الحالات؟
الجواب: الاحوط لزوما ضمان المتصدق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل صدقة العلم نشره؟.. وهل هو واجب؟
الجواب: صدقة العلم نشره، وربما يجب كتعليم الأحكام الشرعية في بعض الموارد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
إذا نويت إخراج صدقة، وبعد قليل ألغيت النية.. فهل يجب علي اخراجها؟
الجواب: لا يجب.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.