Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا أرضعت المرأة ابن ابنتها منذ ولادته بسبب مرض الأم النفساء في الايام الثلاثة الأولى من الولادة ، وكانت الرضاعة بمثابة إسكات للطفل يتخلل هذه الرضاعات طعام للمولود ( ماء وسكر ) ، علما بأن الجدة لا ترضع طفلا لها ( لقلة الحليب عندها حسب قولها ) وبعد مضي ثلاثة أشهر تكررت العملية بسبب مرض الأم ، فارضعت الجدة الطفل مرة أخرى لإسكاته فقط ، يتخلل هذه الرضعات طعام عبارة عن حليب اصطناعي ، كل هذا حصل بجهل الأم والجدة والزوج للحكم الشرعي ، علما بأن عدد الرضعات التي تمت للإسكات لا تتجاوز خمسة عشر رضعة في الفترتين .. ما هو الحكم الشرعي في هذه الحالة ؟
الجواب: إذا بلغت هذه الرضعات خمسة عشرة رضعة تامة ، أي توجب اشباع الطفل ، تحقق الرضاع المحرم ، ولا أثر لما يتخلل بين هذه الرضعات .. وأما إذا لم تكن هذه الرضعات جميعا تامة ، وإن كان بعضها تام دون الاخرى ، فلا يتحقق الرضاع المحرم ، ولا يوجب حرمة الأم على الزوج ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا زاد عدد الرضعات عن عشرين رضعة مشبعة ، ولكن عملية الرضاع لم تكن عن طريق الثدي ، بل عن طريق نقل الحليب من ثدي المرأة إلى وعاء ، ثم إلى الطفل الرضيع .. هل مثل هذه الرضاعة شرعي ؟.. وهل يحرم منه ما يحرم من الرضاع الشرعي ؟
الجواب: لا يوجب الحرمة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز للمرأة أن تمتنع عن رضاعة ولدها ؟
الجواب: نعم يجوز لها ذلك ، لكن يجب عليها أن ترضعه اللباء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
امرأة يائس أرضعت ابن ابنتها أكثر من سنة ، وزوج البنت حى يرزق .. فما هو الحكم ؟
الجواب: يشترط في تحريم الرضاع أن يكون الحليب من ولادة ، فلا يضر ارضاع أم البنت لابن ابنتها بعد فرض أن الام يائسة من الحمل والولادة.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.