Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
الفتاوى مرتبطة بـ

حكم الإستدانة من شخص غير موالي لأهل البيت وحكم القرض وغيرها من أحكام الدين حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
توفي رجل، وعثر في حوزته على سند مفاده أن الرجل المذكور، يطلب رجلا اخرا مبلغاً من المال، وكان عمر الرجل المدان وقت كتابة السند عشر سنوات، والسند كتب قبل حوالي خمسة و عشرين سنة، عرض السند على الرجل المدان، وافاد أن التوقيع الموجود في السند توقيعه، لكنه لا يذكر شيئاً مما ذكر في السند، وعند سؤال الشهود الذين في السند، افادوا أن التواقيع الموجودة في السند تواقيعهم، لكن لا يذكرون شيئا لطول المدة الزمنية.. فهل يلزم الرجل المدان بدفع المبلغ، علما بأن عمره كان عشر سنوات كما ذكر اعلاه؟
الجواب: لا يجب عليه دفعه إلا مع العلم أو الاطمئنان بكونه مدينا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
يوجد شخص اقترض من آخر مبلغاً من المال للعلاج، وتم العلاج ولكن المقترض نسى القرض الذي عليه، وبعد عشرين عاما تذكر مبلغ القرض وبعد السؤال عن صاحب المال لارجاعه اليه، تبين أنه قد انتقل الى رحمة الله.. فماذا يفعل في هذه الحالة مع العلم انه يوجد للمتوفي أخوات وام وأخوان ولايوجد أولاد؟.. وهل عليه اثم في ذلك؟
الجواب: يدفعه الى الورثة.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا كانت في ذمتي مبالغ لأحدهم من فترة طويلة وهو قد نسيها، وأنا مستح منه عند إرجاعها له.. فهل يصح ان اتصدق بها عنه وكفى؟
الجواب: لا يصح، ويمكنك دفعها له أو إيصالها اليه من دون أن تعلمه بأنه تسديد للدين، أو تدفعه لشخص آخر يؤديه إليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
من يطلب الآخر مبلغاً يمكن له أن يبيع هذا الدين الذي يطلبه إلى شخص ثالث؟
الجواب: يمكنه أن يبيعه بثمن حال.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
كيف يمكنني تسديد دين لأمراة متوفاة.. هل يمكنني دفعه صدقة عنها او ارساله في ظرف بدون كتابة اسمي انه دين علي مع ابراء الذمة؟
الجواب: يجب دفعه لورثتها، ويكفي إعلامهم بأنه دين للمتوفاة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما الفرق بين ربا النسيئة (الدين)، وربا البيوع الفضل؟
الجواب: إذا اقرضت أحداً وشرطت عليه الزيادة، فهو ربا القرض.. وإذا بعت أحداً شيئاً من الموزون أو المكيل بنفس ذلك الجنس ولكنه بكمية اكبر، فهو ربا البيع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز ان اقرض احداً بالدولار، واسترجع ذلك القرض بعملة اُخرى، علماً انه يوجد هناك فرق وزيادة في القيمة المالية؟
الجواب: لا يجوز لك المطالبة، إلا بالعملة التي اقرضته، ويمكن بيع العملة نسيئة بعلمة أخرى مع زيادة ولا يجوز بيع العملة نسيئة مع زيادة بنفس العلمة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، بيع العملات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
شخص عليه دين الى اخيه.. هل يجوز إعطاء الدين الى زوجة أخيه لتوصلها له، علماً بانها تقوم بصرف المبلغ على أغراضها وأغراض البيت دون علم زوجها احياناً؟
الجواب: لا تبرأ الذمة بذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
ما حكم الإستدانة من شخص غير موالي لأهل البيت، علماً بأني مضطر للأستدانة جداً جداً.. ما رأي سماحتكم؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إذا استدان شخص مني، وبعد فترة طويلة لم يرجع هذا الشخص الدين، وأنا لا أعرف هذا الشخص هل إنه نسي أو لا يريد أن يرجع لي الدين.. فهل واجب عليّ تذكيره بالدين؟ وإذا أبرأته من الدين أنا ونفسي بدون أن أقول له (لان الدين مثلاً قليل، أو أن الشخص متفضل عليّ ولا أريد أن أحرجه، أو أحرج نفسي بهذا الدين).. فهل يسقط الدين إذا برأته انا ونفسي؟
الجواب: لا يجب التذكير ولا المطالبة، بل يستحب الإبراء، ويكفي إنشاؤه من قبلك، ولا حاجة الى اخباره به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
توجد علينا ديون لأشخاص متوفين، ولا أعرف عناوينهم، ونحن في حيرة من أمرنا لأن هذه الديون التي بذمتنا، علماً بأنها مبالغ بسيطة جداً، ونحن الآن خارج الوطن.. ماذا يتوجب علينا عمله؟
الجواب: إذا يئست من الوصول الى الورثة تصدقت بها عنهم، والأحوط ان يكون ذلك بإذن الحاكم الشرعي.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
في القرض إذا اشترط المقترض أو وعد المقرض وعداً مؤكداً ان يعطيه فائدة بعنوان الهدية.. فهل في ذلك بأس؟
الجواب: في القرض إذا اشترط المقرض أو وعد المقترض وعداً مؤكداً ان يعطيه فائدة بعنوان الهدية.. فهل في ذلك بأس؟
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
اقترض أحد الأشخاص قرضاً لبناء بيت، وكان هذا القرض ربوياً في زمن كانت الناس فيه تجهل اُمور الدين، ولازال هذا الشخص يدفع في هذا القرض.. فما حكم السكن والعيش فيه في حال انه لا يوجد مكان آخر، وليس لديه أي امكانية لان يسكن في مكان آخر حتى انه يحتاج شهرياً لسلفة ليقضي حوائج عائلته.. فكيف به يغير سكنه؟.. وماذا بخصوص ابنائه، فمنهم من أوشك على الزواج، وهو سيسكن مع زوجته في نفس البيت؟
الجواب: لا مانع من سكناه فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
اقترضت من أخي مبلغاً من المال، حيث لا اريد ان آخذ من البنوك بسبب الفائدة، والآن أقوم كل شهر بتجميع المبلغ لارجاعه لأخي، ومن دون فوائد، فحلت السنة الخمسية.. فهل اخمس المبلغ أم لا، علماً بأن المبلغ دين عليّ؟
الجواب: لك أن تستثني مقدار الدين في عملية التخميس، إن كان الدين لمؤونة نفس السنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
اقترضت مضطرة مبلغاً من المال من أجل شراء سيارة.. علماً بأن المؤسسة التي اقترضت منها تأخذ نسبة من الأرباح (تعامل) ربوي.. هل يجوز استخدام المبلغ مباشرة، أم يجب أن تجري عليه صيغة معينة؟
الجواب: يجوز استخدام المبلغ ولا حاجة إلى صيغة، ولكن نفس عملية الاقتراض بشرط الفائدة حرام.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
اقترضت مبلغاً من والدتي، ووالدتي كبيرة في السن لدرجة أنها لا تعي شيئا من بعض تصرفاتها، وعندما أردت إرجاع المبلغ لها قالت إني مسامحتك.. فهل أعتبر كلامها، ولا أرجع لها المبلغ الذي اقترضته، أم ماذا أعمل حيث انني ابنتها الباقية على قيد الحياة، وبقية أبنائها قد توفاهم الله ولديهم أبناء موجودين.. ما هو تكليفي في هذه الحالة لكي أبرئ ذمتي من هذا الدين الذي اقترضته منها؟
الجواب: إذا كانت حين الإبراء تعي ما تقول فلا شي عليك، وإلا فلا يؤثر في سقوط الدين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
انا رجل اعمل بالتجارة، وقد اعسرت وعلىّ ديون لبعض الأشخاص، واعمل جاهداً على سدادها رغم عسري، ولكني سمعت حديثاً منسوبا الى رسول اللّه عليه وآله الصلاة والسلام افزعني جداً، والحديث يقول: ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من مات وعليه دين محجوب من رحمة الله، وانه عليه وآله الصلاة والسلام كان لا يصلي على الميت الذي عليه دين. فأرجوا من سماحتكم افادتي عن صحة هذا الحديث من عدمه، وان صح الحديث فيا ويلتي ان فرغ الأجل قبل سداد ديني.
الجواب: اذا لم تتهاون في أداء الدين فلا ضير عليك، والحديث بالنسبة للمدين المماطل وهو متمكن.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
أحد أقاربي توفى فجأة في أمريكا، وكان يستخدم بطاقة (كردت كارد) في معاملاته، وبقى مبلغاً من المال في ذمته، وعندما اراد أهله ان يسددوا المبلغ لبراءة ذمته قال لهم الموظفون أنكم غير ملزمين بتسديد دينه و، لا يطالب أحد بدينه بعد وفاته.. هل يعتبر هذا اسقاطاً لدينه وتبرأ ذمته، أم يبقى مشغول الذمة شرعاً، ولابد من دفع ما في ذمته لشركة بطاقة الائتمان؟
الجواب: نعم يعد اسقاطاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
اذا كنت مديونا لاحد الاشخاص بمبلغ معين، وقد أتاني ليطالب بدينه ولكن انكرت ذلك الدين، وانا الان اشعر بالذنب، واريد ان ارد لصاحب الدين حقه، وربما ايجاده من المستحيل.. فمالذي علي فعله؟
الجواب: يجب عليك البحث عنه، وايصال المال اليه. فان يئست من العثورعليه تصدقت بنفس المبلغ عنه والأحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.