حكم دفن الميت ليلا وحكم نبش قبر الميت لغرض نقله حسب وصيته وحكم تأخير دفن الميت ومستحبات الدفن وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الأموات
- » أحكام الدفن
السؤال: ١
عكف الشيعة الإمامية على الوصية بان يدفنوا في الغري بالنجف الاشرف.. وفي بلدي مات اشخاص وتركوا وصايا بان يدفنوا بالنجف، وقد مر على موتهم اكثر من ١٠ سنوات وهم مدفونون في صناديق خشبية في داخل حفرة على ان ينقلوا الى العراق ، ونتيجة للأوضاع السائدة والتي يتعذر معها نقلهم الى العراق، فماذا نفعل في هذه الحالة؟.. هل يتم استخراج بقايا اجسادهم ودفنهم في قبور اعتيادية، أم يظلوا على حالهم ريثما تسهل الامور وينقلوا الى العراق واذا لم تسهل الامور فماذا نفعل؟
الجواب: هم مدفونون بدفن صحيح إن تم الدفن مع مراعاة شرائط الدفن الشرعي من كون الميت مستقبل القبلة بوجهه وغير ذلك، وان كانوا في صناديق وجواز نبش القبر واخراج الصندوق لنقله إلى المشاهد المشرفة بعد فترة قصيرة أو طويلة محل إشكال عندنا وإذا كان تنفيذ الوصية عند وفاته متعذراً فقد سقط وجوب العمل بها، والمفروض ان النقل حين الموت غير مقدور وأما لو اوصى بنبش قبره ونقله بعد مدة الى الأماكن المشرفة ففي صحة وصيته اشكال.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢
ماحكم من دفن الميت بالليل؟
الجواب: لم يرد ما يدل على الكراهة. ولكن يستحب التعجيل في دفن الميت.. فلا ينتظرون الليل ان مات في النهار ولا النهار ان مات في الليل.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ٣
توجد في البلدة مقبرة للمؤمنين، فحينما يحفرون القبور لدفن الموتى تظهر عظام في القبر وتبين انه قبر قديم.. فهل يجوز الدفن فيها؟
الجواب: لا يجوز نبش قبر ميِّت لأجل دفن ميّت آخر فيه قبل اندراس الميّت الأوّل وصيرورته تراباً، نعم إذا كان القبر منبوشاً جاز الدفن فيه ما لم يستلزم محرّماً كالتصرّف في ملك الغير بلا مسوّغ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٤
توجد عندنا مقبرة قديمة دفن فيها الأباء والأجداد.. والأن لضيق المقبرة وعدم وجود أرض أخرى للدفن إلاّ مواضع قبور قديمة تحصل بعض العظام الصغيرة عند الحفر وفي أثنائه ولم يقتصر في حصولها على اللحد بل حتى قبل حفر اللحد.. علماً أنه كلما حفر في مكان تكون النتيجة واحدة وغالباً لا تخلو حالة حفر من حصول بعض العظام. ففي هذه الصورة هل يجوز إرجاعها ودفنها مع الميت الآخر أو تدفن في مكان آخر يصدق عليها عنوان الدفن، وما هو الحكم فيها ؟
الجواب: المناط في جواز تخريب آثار القبور بعد عدم كونه تصرفاً في ملك الغير أو ما في حكمه العلم باندراس ميتها تماما وصيرورته ترابا.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٥
هل يجوز زرع الورود الصغيرة الملونه على القبر، بحيث تبقى هذه الورود، لمدة ٦ اشهر؟
الجواب: لا مانع منه.
السؤال: ٦
ما هو حكم وضع الزهور على القبور.. هل في ذلك إشكال حيث يتردد عندنا أنها عادة غربية؟.. وهل هناك فرق في كون صاحب القبر من العلماء أو من غيرهم؟
الجواب: لا مانع منه مطلقاً.
السؤال: ٧
من المستحبات عند الدفن تلقين الميت الشهادتين، والإقرار بالأئمة الاطهارعليهم السلام، وشاهدنا في المقبرة عند دفن المؤمنين تحريكهم من قبل الملقن، بأن يحكم من كتفه مثلاً ويذكر اسمه.. ما رأي سماحتكم في ذلك؟.. وما المستحب الواجب فعلها قبل الدفن وبعده؟
الجواب: التحريك أيضاً وارد حين التلقين، والمستحبات كثيرة في الرسالة العملية، ولا يجب شيء منها.
السؤال: ٨
لا توجد مقبرة للمسلمين في مدينة زيورخ لعدم موافقة الحكومة السويسرية على اقامة مثل هذه المقبرة، فهل يحق دفن المسلمين في مقابر النصارى في مثل هذه الحالة؟ علماً انه لا يوجد بلد آخر يوافق على دفن الجثة، والتكاليف لايصالها غالية جداً إلى البلدان الاسلامية؟ وكذلك هل يحق الدفن في الغابات وبشكل مخالف لقوانين هذا البلد لتجاوز مسألة الدفن في مقابر النصارى؟
الجواب: يجب النقل إلى بلد يكون فيه مقبرة خاصة بالمسلمين. فإن لم يمكن وجب الدفن في مكان مباح كالغابة. فإن لم يمكن جاز الدفن في مقبرة النصارى.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٩
ما حكم تسنيد التربة الحسينية تحت خد الميت؟
الجواب: لا بأس بالتبرك به فهم موضع الرجاء.
السؤال: ١٠
مقبرة امتلأت بالقبور، ونظراً للحاجة إلى مكان لدفن الأموات وهناك من الأحياء من يتذكر أن في منطقة يريدون دفن ميت جديد فيه يوجد قبر أحد الأموات الذي توفى قبل خمسين سنة.. هل يجوز لنا أن نكشف عن القبر ونضع رفات الميت القديم على جانب من القبر، وندفن في نفس المكان الميت الجديد؟
الجواب: لا يجوز نبش قبر المسلم ما لم يعلم باندراسه وصيرورته تراباً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١١
إننا نسكن في السويد، ويوجد هنا بعض المسلمين إذا توفي أحد منهم يدفن ومع الأسف في مقابر المسيحيين.
١ فما حكم من يدفن في مقابر المسيحيين؟.. وهل يجوز إذا كان الانسان مضطراً مثلاً قربه من أهله الساكنين في السويد، أو يقولون صعوبة السفر وغيرها؟
٢ هل يجوز زيارة الميت المسلم المدفون في هذه المقابر من زيارة الأسبوع أو الأربعين أو السنة؟.. وهل تعتبر هذه الزيارة تشجيعا للآخرين من الدفن في هذه المقابر، أو تكثير سوادهم.
الجواب: لا يجوز دفن المسلم في مقابر الكفار، إلا إذا لم يمكن الدفن في مكان آخر، أو كان النقل اليه حرجياً، وتجوز زيارته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٢
ما الحكم إذا قام المسلم الشيعي بحفر قبره وتجهيزه قبل وفاته، حيث انني قمت بعمل ذلك، وقد جهزت قبري بجانب والدتي رحمها الله وأسكنها فسيح جناته وذلك لحبي الشديد لها، ووصيت بعد وفاتي بضرورة دفني في هذا القبر؟
الجواب: يجوز.
السؤال: ١٣
رجل متزوج حملت زوجته ولم تتم حملها، إذ محلها وهو لم يزل كتلة من الدم، وقد دفن السقط في المقبرة.. هل دفن السقط صحيح، وهو ما يزال كتلة من الدم؟
الجواب: السقط إذا تمّ له أربعة أشهر غُسِّل وحُنِّط وكُفِّن ولم يُصلّ عليه، وإذا كان لدون ذلك لُفَّ بخرقة على الأحوط وجوباً ودفن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٤
عند حفر القبور تظهر بعض العظام.. فهل يعتبر هذا نبشاً للقبر حيث لم يعلم بانه قبر في السابق؟.. وهل يجوز مسها؟.. وهل يجب دفنها؟
الجواب: لا يجوز نبش قبر المسلم ما لم يعلم باندراسه وصيرورته تراباً، نعم مع الشك في كون الموضع قبراً يجوز النبش، والعظام التي يعثر عليها في القبور تدفن، ولا يوجب مسها الغسل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٥
ما حكم حفر القبور وتجهيزها استعداداً لدفن الموتى، في حين تعسر حفرها في حال شدة الحرارة، أو البرد الشديد وهطول الأمطار، أو لعدم وجود حفاري القبور حين الوفاة، وتبقى القبور مهيئة ومغطاة لحين الحاجة إليها، مع العلم أن العرف لدينا يرى عدم جواز ذلك، بل وهناك من يدعي أن الدفن في القبور القديمة أو المحفورة سابقاً تعد فألاً سيئاً، ويعبرون بقولهم: (القبر يطلب صاحبه)؟
الجواب: يجوز ذلك.