Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز استخدام بعض الآلات الموسيقية في المناسبات الدينية ، أو الاناشيد الاسلامية ؟
الجواب: لا مانع منه إذا كانت مشتركة ، وأما إذا كانت مختصة للمحرمات ، فلا يجوز إستعمالها حتى في الكيفية غير المحرمة مثل ما ذكر ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
آلات الموسيقى كلها بطبيعة الحال معدة فيما يبدو للهو في هذا الزمان ، فلو فرض أن الموسيقى الصادرة عن هذه الآلات ليست مما يتعاطاه أهل الفسق والفجور جزما .. فهل تكون محللة ؟ وإذا كانت محرمة .. فهل إن صنع أمثال هذه الآلات بقصد الاقتصار في استعمالها على خصوص ما لا ينطبق عليه عنوان (ما يتعاطاه أهل الفسق والفجور) .. فهل هذا يغير الحال فيجيز الصنع والاستعمال والاستماع ؟
الجواب: إذا عدت من آلات اللهو عرفا حرم استعمالها وصنعها مطلقا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هناك آلات موسيقية مثل الطبل والمزمار والضرب بالاوتار من ضمنها العود والبيانو .. هل هذه آلات لهوية ، وهل صنعت للهو؟
الجواب: نعم ، واللعب بها والعزف عليها لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما الحكم في استخدامها في المجالس والتعزيات والمواكب الحسينية ؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز في الاعراس الضرب على الطبل ، أو النقر في الدف ، وما يسمى بالزغاريد أي ( الهلاهل ) من قبل النساء ، مع أمن الاجنبي ؟.. وهل يجوز للمرأة الرقص بين أترابها ، مع أمن الاجنبي أيضا ؟
الجواب: أما الضرب على الطبل والنقر في الدف فهو لا يجوز ، وأما الرقص بين أترابها مع أمن الاجنبي ، فلا بأس به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز ضرب الدفوف بالاعراس ومواليد أهل البيت عليهم السلام .. وهل صحيح ضرب الدف بزواج الزهراء عليها السلام ؟
الجواب: لا يجوز ، فإنه من آلات اللهو ولا يجوز للنساء في الاعراس سوى الغناء المجرد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
الطبل إذا استعمل في الشعائر الحسينية في مورد من مواردها ، كتمثيل واقعة الطف أمام الجمهور ، وذلك لمجرد إظهار ما كانت عليه في السابق أصوات طبول الحرب .. هل يبقى على الحرمة والإشكال ؟
الجواب: لا حرمة فيه في مفروض السؤال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل هناك واقعا آلات غير لهوية يجوز اللعب بها ، أم جميع الآلات الموسيقية لهوية ، فلا يعلم أيها لهوي ، وأيها غير لهوي ؟
الجواب: تختلف الآلات الموسيقية ، فبعضها لهوية ، فلا يجوز استعمالها مطلقا ، ولا بيعها ولا شراؤها ، وبعضها الآخر غير لهوي ، فلا بأس ببيعه وشرائه ، والنوع غير اللهوي يرجع وصفه إلى أهل الخبرة من العرف ، وكما ذكرنا سابقا الموسيقى المحرمة هي الاغاني التي تناسب حفلات اللهو والرقص مثلا وتستعمل لها ، وأما الالحان غير اللهوية ، فليست محرمة كالتي تستعمل في الغراء ، أو الحرب ، وما شاكلها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
بعض المسحرين يدقون الطبل لايقاظ النائمين للسحور للصيام .. فما حكم ذلك ؟
الجواب: لا بأس به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
بعض النساء في الاعراس إذا لم يحصل لهن الدفوف يضربن على بعض الاواني التي تحدث صوتا كصوت الدفوف .. ما حكم ذلك ؟
الجواب: لا يجوز ضرب آلات اللهو ، أو بنحو ما يضرب في مجالس اللهو ، وإنما المستثنى الغناء لهن بشرط عدم ضم محرم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
جاء في بعض الروايات أن النبى صلى الله عليه وآله اجتاز بمكان فسمع صوت دف فقال: ما هذا ؟ قالوا: فلان عرس بأهله ، فقال : صلى الله عليه وآله هذا النكاح لا السفاح .. الخ ، وفي رواية أخرى عن الامام الصادق عليه السلام : أن رسول الله صلى الله عليه وآله مر ببني زريق ، فسمع عزفا فقال : ما هذا ؟ فقالوا : يا رسول الله ( نكح فلان ) فقال صلى الله عليه وآله أكمل دينه هذا النكاح لا السفاح ، وأضاف : لا يكون نكاح في السر ، حتى يرى دخان أو يسمع صوت دف .. ما هو رأيكم بذلك ؟
الجواب: إن الروايات المجوزة لضرب الدف معلولة عندنا ، ومتروكة الظواهر ، بما أوضحنا في محله.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هناك روايات تحرم الدفوف ، كما ورد في بعضها : أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه خمر ، أو دف ، أو طنبور، ولا يستجاب دعاؤهم ، وفي بعضها عن النبي صلى الله عليه وآله : أن صاحب الطنبور يحشر أعمى وأخرس وأبكم ، ويحشر صاحب الدف مثله .. فما رأيكم في هذه الروايات المتعارفة؟.. هل هناك نوع خاص من الدف يجوز ضربه في الاعراس ؟.. وما هو الحكم في ضرب الدف فيه خراخيش ، أو صفائح حديدية تعطي صوتا أخر مع صوت الدف ؟
الجواب: قد كتبنا الجواب أعلاه ، ولا تفصيل في حرمة استعمال الدف وغيره من آلات الغناء بين الاعراس وغيرها ، كما لا فرق بين ما فيه خراخيش ، أو صفائح ، وغيره ، فالكل محرم الاستعمال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
اطلعنا من طرفكم على فتويين في مسألة سماع آلات الموسيقى ، قد يتخيل وجود تناف بينهما : فاحداهما تقول : أن سماع الصوت من الآلات الموسيقية المختصة حرام ، وان كان الصوت لا يتناسب مع مجالس اللهو كالنشيد ، وثانيهما تقول : ان سماع الصوت من الآلات المذكورة يكون محرما فيما اذا كان الصوت مما يتناسب ومجالس اللهو، فسماع الاناشيد من الآلات المذكورة ليس محرما ، وان كان أصل استعمالها محرما .. فهل هذا التنافي المتخيل صحيح ، أم نحن لم نفهم كلامكم جيدا ؟ وإذا كان بينهما تناف ، فالاعتماد على أي واحدة منهما؟
الجواب: ما يظهر من استعمال آلات الموسيقى محرم ، ولكن الاناشيد هي غير هذا السنخ ، كما أنها غير سنخ الغناء اللهوي ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
في المواكب الحسينية يدرج استعمال ( الطبل ) .. فهل هو من آلات اللهو ؟.. وما رأيكم ؟
الجواب: الطبل المعمول في المواكب ليس من آلات اللهو فلا بأس به في نفسه ، اذا لم يصاحب محرما ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.