شهادات الشهود على رؤية الهلال وهل يشترط اتّحاد الافق في ثبوت الهلال وما معنى وحدة الافق وتعدد الافق وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الصوم – رؤية الهلال
- » أحكام عامة حول رؤية الهلال
السؤال: ١
كيف يمكن لنا احتساب ثبوت رؤية الهلال؟.. ومع أي دولة اسلامية نتبع ذلك؟
الجواب: إذا ثبت الهلال في الشرق فهو ثابتٌ في الغرب أيضاً، مع تقارب المكانين في خطوط العرض بان لم يكن الاختلاف بينهما الا بدرجة أو درجتين مثلاً.
وأما إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق. نعم إذا مكث الهلال في الاول بعد الغروب بأزيد مما يختلف به المكانان في طلوع الشمس وغروبها ولم يكن الاختلاف بين المكانين في خطوط العرض بمقدار معتد به كأن كان بنحو درجة أو درجتين ثبت الهلال في الشرق أيضاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢
ما هو المقصود باتحاد الافق؟
الجواب: المراد في مسألة ثبوت الهلال ان يكون امكان رؤية الهلال في افق ملازماً لامكانها في البلد الاخر لولا المانع من غيم ونحوه ويكون ذلك بالنسبة للبلاد الغربية والشمالية والجنوبية لبلد الرؤية مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط القرض كثيراً، واما إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق الا ان يحرز ذلك ولو من جهة بقائه في افق المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني من طلوع الشمس وغروبها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣
هل مجرد كبر وارتفاع وتطوق الهلال او سعته دليل وحجة شرعية على انه لليلتين وان الليلة السابقة هي الليلة الأولى؟.. وهل بقاءه الى ساعة او ساعتين دليل على ذلك ايضاً؟
الجواب: لا يكفي ذلك إلاّ اذا اورث الاطمينان بذلك
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٤
الرأي القائل (بأنه إذا ثبت الهلال في بلد كفي في الثبوت في البلدان الأُخرى التي توافقه في الأفق، أو تلازمه في الرؤية).
ما المقدار الزمني المعتبر في مسألة التوافق والاختلاف في الاُفق؟ فلو كان بين الدولتين تفاوت بمقدار ساعة زمانية في غروب الشمس.. هل يعد هذا إتفاقاً بينهما؟
الجواب: إذا كان بلد الرؤية غربي بلدك، وكانا قريبين في خطوط العرض كفت الرؤية هناك، واما إذا كان شرقية فلا يفيد، إلا إذا بقي الهلال على اُفق البلد الشرقي أكثر من اختلافهما في زمان غروب الشمس وشروقها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٥
كيف يمكننا معرفة دخول شهر رمضان المبارك في اليابان؟ و على اي بلد نعتمد في ذلك؟ و اذا كان هناك مراكز شيعية في اليابان، او اي بلد قريب منه الرجاء ارسال عنوانه (سواء الالكتروني ام البريد العادي) لنا؟
الجواب: لا بد اما من رؤية الهلال في اٌفق بلدكم، أو في افق بلد تستلزم رؤيته هناك رؤيته في اُفق بلدكم، كما لو كان البلد الذي شوهد فيه الهلال شرقي بلدكم مع عدم البعد الكثير في خطوط العرف، ولانعرف بلداً إسلامياً بهذه المثابة بالنسبة الى اليابان.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٦
ما هو التعريف الفقهي الدقيق والمفصل لمصطلح وحدة الاُفق؟
الجواب: بمعني كون الرؤية في البلد الاول مستلزمة للرؤية في البلد الثاني لو لا المانع من سحاب او جبل او نحوهما
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٧
إذا عيّد الحجاج ولم يثبت العيد في منطقتي.. فهل أكون ملزماً بالعيد؟
الجواب: لا يثبت عندكم بمجرد ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٨
ما هو سبب استمرار الاختلاف في التاريخ (ظهور الهلال) أول الشهر أو آخره، مع تطور العلم والتكنولوجيا؟
الجواب: لأن المناط في حساب الشهر شرعاً بالرؤية الفعلية للهلال، أو إمكان الرؤية بالعين المجردة، ولم يتوصل العلم إلى ما يزيل الشك عن إمكان الرؤية وعدمه، هذا وربما تحصل دعوى الرؤية في بعض البلدان، مع عدم امكانها حسب ما توصل إليه العلم، وهو مما يوهن الدعوى تلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٩
كيف يمكن لنا احتساب ثبوت رؤية الهلال ومع أي دولة اسلامية نتبع ذلك؟
الجواب: إذا ثبت الهلال في الشرق فهو ثابتٌ في الغرب أيضاً، مع تقارب المكانين في خطوط العرض بان لم يكن الاختلاف بينهما الا بدرجة أو درجتين مثلاً.
وأما إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق. نعم إذا مكث الهلال في الاول بعد الغروب بأزيد مما يختلف به المكانان في طلوع الشمس وغروبها ولم يكن الاختلاف بين المكانين في خطوط العرض بمقدار معتد به كأن كان بنحو درجة أو درجتين ثبت الهلال في الشرق أيضاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٠
إذا ثبت الهلال في بلد فهل يثبت في البلاد الواقعة شرقي بلد الرؤية مثل باكستان والهند بالنسبة إلى إيران؟
الجواب: رؤية الهلال في بلد لا ينفع البلاد الواقعة شرقيه إلاّ إذا احرز امكان الرؤية فيه إيضاً وان كان لبقاء الهلال في بلد الرؤية مدة تزيد على الفترة الفاصلة بين غروبي البلدين.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١١
اذا ثبت الهلال في البلاد الاسلامية فهل ينفعنا ونحن نسكن في بلاد الغرب؟
الجواب: إذا كانت البلاد هناك قريبة لبلد الرؤية بحسب خطوط العرض فيكفي الثبوت فيه لساكني بلاد الغرب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٢
ما حكم من صام شهر رمضان إعتمادا على ثبوته عند العلماء في إيران، على الرغم من عدم ثبوته في بلده البحرين؟
الجواب: لا تفيد الرؤية في بلد آخر إلاّ مع إتحاد الأفق. وأما عمله السابق فإن كان قد أفطر يوماً من شهر رمضان لجهله ثبوت الهلال شرعاً فعليه القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٣
حصل في أستراليا بخصوص عيد الفطر المبارك لغط حيث أفطر بعضهم يوم الاحد ٩ شباط والبعض الآخر يوم الاثنين ١٠ شباط، فنرجو منكم تحديد اليوم الاول من شهر رمضان واليوم الاول من شهر شوال بما يرفع الاشتباه في ذلك؟
الجواب: يتبع ذلك ثبوت الهلال في تلك المنطقة وكل مكلف يعمل حسب ثبوت الهلال لديه أو وثوقه واطمئنانه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٤
بالنسبة لثبوت عيد الفطر المبارك، أو عيد الأضحى المبارك، في بعض السنوات لدى بعض الدول المجاورة، او لدى بعض العلماء الثقات، ولكنه لم يثبت لدينا في المنطقة، لدى علمائنا.. فهل يلزم اتباع العلماء في المنطقة، أم اتباع العلماء الآخرين في الدول المجاورة، الذين ثبت العيد لديهم أولا، مع ما يوجد فيه من حرج؟
الجواب: ثبوت الهلال يتبع إطمئنان المكلف.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١| ثبوت الهلال
السؤال: ١٥
هل من الواجب السؤال عن رؤية هلال شهر رمضان للنساء؟
الجواب: لا يجب لا على الرجال ولا على النساء.
السؤال: ١٦
هل يكفي رؤية الهلال في بلد لثبوته في بلد آخر عند السيد الخوئي؟
الجواب: يكفي مع اشتراكهما في الأفق بل يكفي في البلاد المشتركة معه في الليل وإن كان أول الليل في أحدهما آخره في الآخر.
المصدر:منهاج الصالحين للسيد الخوئي
السؤال: ١٧
هل تعتبر ايران ودولة الامارات متحدتين في الافق؟
الجواب: إذا ثبت الهلال في الشرق فهو ثابت للغرب ايضاً مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط العرض كثيراً.. واما اذا ثبت في الغرب فلا يقتضي بثبوته في الشرق، إلا أن يحرز ذلك ولو من جهة بقائه في افق المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني في طلوع الشمس وغروبها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٨
هل التشديد الساري في شهر رمضان يسري في صيام الشهر العربي المعين المنذور من ناحية رؤية الهلال، ومن ناحية قول المعصوم صلوات الله وسلامه على النبي وعلى آله (صوموا لرؤية، وافطروا لرؤيته)؟
الجواب: التشديد في نهاية شهر رمضان من جهة حرمة صوم العيد، مع أن التشديد الملحوظ مما اعتاده الناس، وإلا فهو ليس واجباً شرعاً، وإنما يستحب الاستهلال.. والحديث المذكور لا يأمر به، وإنما يحدد ما يجوز الصوم والإفطار.
السؤال: ١٩
لو أعلنت الدولة عن بدأ شهر رمضان في بلادنا، ولم يثبت لدينا رؤية الهلال، ولكن تبعاً للملكة السعودية التي ثبت فيها الهلال.. فهل يجوز لنا أن نصوم معهم، علماً بأن مقلدي لم يعلن عن رؤية هلال رمضان بعد؟
الجواب: هذا الأمر يتبع وثوقك برؤية الهلال، أو كونه على اُفق بلدك بحيث يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولا يتبع إعلان الدولة ولا حكم المرجع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢٠
هل يجب على من يشهد برؤية الهلال أو يوصف في الرؤية؟ وما هو حكم من يصدي لتثبيت الهلال إذا امتنع الشاهد عن ذلك؟
الجواب: الثبوت يتبع الوثوق بذلك. وإذا اختلف موضوع الشهادة في البينة من حيث بيان الخصوصيات أو تعارضت بينة أخرى، فلا مجال للاعتماد عليها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع