Search
Close this search box.
Layer 5

١

صلاة المغرب مع أهل السنة

عند صلاة الجماعة مع اهل السنة لصلاة المغرب هل تجب الاعادة لعدم دخول الوقت ام تكون الصلاة جماعة مجزية؟
الجواب: لاتجزي إذا كانت قبل دخول الوقت.
المصدر:استفتاءات: أوقات الفرائض اليوميّة: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٢

إقامة صلاة القضاء جماعة.

إعتاد المؤمنون في شهر رمضان المبارك على إقامة مراسم إحياء ليالي القدر الشريفة، ومن بينها أنهم يصلون جماعة بنية قضاء ما فات من الصلاة اليومية. فهل صلاة الجماعة صحيحة شرعا؟
الجواب: يعتبر أن يكون الامام مشتغل الذمة بصلاة واجبه اما اصالة او نيابة عمن لم يصل من الاموات او يصليها احتياطاً مع اتحاد جهة الاحتياط عنده مع المأمومين.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٧٤
Layer 5
Layer 5

٣

حكم من كان في فريضة فأقيمت الجماعة

اذا كان يصلي صلاة واجبة فاقيمت الجماعة، فهل يحق له العدول بالنية الى صلاة واجبة مثل صلاة الصبح ثم يتمها ويلتحق بالجماعة؟
الجواب: إذا كان في فريضة غير ثنائيّة فأقىمت الجماعة للصلاة التي دخل فيها عدل استحباباً إلى النافلة وأتمّها ركعتين ثُمَّ دخل في الجماعة، هذا إذا لم‏ يتجاوز محلّ العدول، وإذا خاف بعد العدول من إتمامها ركعتين فوت الجماعة جاز له قطعها وإن خاف ذلك قبل العدول لم ‏يجز العدول بنيّة القطع على الأحوط لزوماً، ولكن يجوز قطع الفريضة لذلك بلا حاجة إلى العدول.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٢٨
Layer 5
Layer 5

٤

أفضلية صلاة الجماعة أم الصلاة في المسجد

أيهما أفضل: الصلاة فرادى في المسجد أم جماعة في المنزل؟
الجواب: الصلاة في المسجدين الشريفين منفردا أفضل من الجماعة في الفنادق وليس لدينا حكم من سماحة السيد دام ظله في غيرهما.
المصدر:استفتاءات: الحرمين الشريفين: استفتاء ١١
Layer 5
Layer 5

٥

صلاة المغرب بعد ذهاب القرص

صلاة المغرب يدخل وقتها بمجرد ذهاب القرص عند العامة، هل يجوز لي الدخول معهم وأجتزيء بها أم لا؟
الجواب: لا يجتزى بها إذا كان قبل ذهاب الحمرة المشرقية مع الشك في استتار القرص، بل مع العلم به على الأحوط وهذا هو المناط. ولا يتعين ذلك بالدقائق في كل زمان ومكان.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥٠٢
Layer 5
Layer 5

٦

العدول من الائتمام إلى الفرادى

هل يجوز العدول من الائتمام الى الانفراد اثناء الصلاة؟
الجواب: إذا لم يكن العدول لعذر فالاحوط وجوباً بطلان جماعته من الاول، وعليه فان لم يكن قد اضاف ركناً لأجل الجماعة كمن يركع ثانياً إذا تخيل ان الأمام قد رفع رأسه من الركوع فصلاته صحيحة وإلاّ فالاحوط وجوباً اعادة الصلاة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٨٣
Layer 5
Layer 5

٧

اللحوق بالإمام قبل أن يرفع رأسه من الركوع

هل يجوز القراءة متصلاً للّحوق بالامام قبل ان يرفع رأسه من الركوع؟
الجواب: يجوز القراءة بالوصل حتى بالوصل بالسكون على انه يجوز للمأموم ان يقطع قرائته ويلتحق بالامام.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١٣ و٦٠٨
Layer 5
Layer 5

٨

الصلاة مفرداً مع إقامة الجماعة

شخص دخل المسجد والإمام يصلي جماعة فقام وصلى مفرداً في آخر المسجد، فما حكم تلك الصلاة؟
الجواب: صلاته صحيحة وإن كان عمله غير جائز فيما اذا كان موجباً لهتك الإمام وكان لا يستحقه.
المصدر:استفتاءات فارسي: نماز جماعت: استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5

٩

مكان وقوف المأموم الواحد

في صلاة الجماعة اذا كان يوجد مأموم واحد،فهل يجوز أن يقف خلف الامام مباشرة أو أنه يجب أن يكون على يمين الإمام متقدماً قليلاً بحيث يكون موضع جبهة المأموم محاذياً لموضع ركبة الامام؟
الجواب: الأولى ان يقف عن يمين الامام محاذيا له.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٣٤
Layer 5
Layer 5

١٠

الوقوف في جانبي الإمام

إذا كان المكان التي تقام فيه الصلاة ضيق جداً، فهل يجوز أن يكون صفان بمستوى الإمام عن اليمين والشمال أي من الجهتين متأخرين قليلاً؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٣٤
Layer 5
Layer 5

١١

القراءة في الركعتين الأخيرتين

ما هو حكم القراءة في الأخيرتين للإمام والمأموم من حيث الفاتحة أو التسبيح عند اختيار الفاتحة؟.. ما هو حكم الجهر بالبسملة؟.. ما هو حكم الجهر بالبسملة بعنوان الذكر المطلق، ثم الإتيان بالفاتحة إخفاتا؟
الجواب: يجوز بل يستحبّ الجهر بالبسملة فيما إذا اختار قراءة الحمد إلّا في القراءة خلف الإمام، فإنّ الأحوط لزوماً فيها ترك الجهر بالبسملة.
المصدر:المسائل المنتخبة مسألة ٢٨٧
Layer 5
Layer 5

١٢

إعادة صلاة الجماعة.

هل يجوز للامام الجماعة إقامتها في مراكز متعددة؟
الجواب: لا يجوز اعادة الصلاة للامام على الاحوط وجوباً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٢٤
Layer 5
Layer 5

١٣

الجهر والإخفات في صلاة الجماعة

إذا لحقت بصلاة الجماعة متأخراً، و كانت من الصلوات التي يتوجب على المصلي فيها الجهر مثل صلاة العشاء، و كان الإمام قد وصل إلى الركعة الثالثة أو الرابعة بينما أنا لا زلت في إحدى الأوليتين.. فهل يجب علي الجهر بينما الإمام خافت، و إلى أي درجة يجب علي رفع صوتي؟
الجواب: لا يجوز رفع الصوت حينئذ، بل لابد من الخفوت.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١٤
Layer 5
Layer 5

١٤

جهر المأموم بالأذكار والتشهد

هل يجوز للمأموم أن يجهر بالأذكار والأدعية والتشهد بحيث أنه يسمع الإمام صوته، أو يكون صوته أعلى من صوت الإمام؟
الجواب: يجوز، ولكنه مكروه.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى فصل في مستحبات الجماعة ومكروهاتها
Layer 5
Layer 5

١٥

انقطاع اتصال الجماعة

لو صلى المكلف صلاة المغرب مثلاً في الصف الأول، وكان بقية المأمومين في جانبين يصلون فرض العشاء، وبعد انتهاء‎ ‎من المغرب التحق مباشرة بالإمام لصلاة العشاء، فهل هذا الإنقطاع بصلاة المغرب للدخول في صلاة العشاء مؤثر على‎ ‎جماعة الصف المتصل به؟
الجواب: نعم تبطل جماعتهم بالانقطاع.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٩٩
Layer 5
Layer 5

١٦

الحاجز بين الإمام والمأموم

اذا كان هنالك حاجز بين الامام والمأموم وكان هذا الحاجز من خشب مخرم اي يمكن رؤية الامام من خلاله كما ويمكن اجتياز الحاجز من فوق فهل يجوز الصلاة مأموما في هذه الحالة؟
الجواب: لا يجوز الائتمام معه.. ولا بأس بالحائل القصير كمقدار شبر ونحوه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٩٥
Layer 5
Layer 5

١٧

اتصال النساء في صلاة الجماعة

لدينا مكان للعبادة والصلاة جماعة رجال ونساء، ونضع ستارة في الجهة اليسرى من الامام لفصل جانب النساء، ويتم اتصال النساء بالصف الاول من الجماعة عبر الستار..فهل من الواجب وضع فاصل او فراغ في الستار بحيث يتمكن الصف الاول من النساء رؤية الامام؟..وهل ان الفصل الكامل وعدم تمكن رؤية الامام يخل بجماعة النساء؟
الجواب: لا يضر عدم الرؤية بجماعة النساء إذا كان إمامهم رجلاً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد التاسع صلاة الجماعة: الفصل الرابع شروط انعقاد الجماعة
Layer 5
Layer 5

١٨

وقت تكبير المأموم

في صلاة الجماعة، إذ كبر امام الجماعة تكبيرة الإحرام، ولكن من يقف خلفه أو عن يمينه أو يساره، لم يكبر، ولكنه كان متهيئا للصلاة.. فهل يجوز لمن يقف خلفهم، أن يكبروا اذا لم يتصلوا بالإمام؟
الجواب: يكفي التهيؤ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٩٨
Layer 5
Layer 5

١٩

حضور المرأة في صلاء الجماعة

هل تعتبر الصلاة جماعة بالنسبة للنساء في حسينية مجاورة للمسجد التي تقام فيه الصلاة للرجال أفضل لهن في الحضور من الصلاة في المنزل وخصوصا وان المعنويات المتوفرة في الحسينية أكثر منها في المنزل حيث تطرح مسائل شرعية وفقهية ومحاضرات وما شابه؟
الجواب: يستحب اشتراك المرأة في جماعة المسلمين في المسجد، وقد جرت على ذلك سيرة المسلمات في عصر النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)، ففي المروي في الصحيح عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال: (كنّ النساء يصلّين مع النبي (صلى الله عليه وآله) وكنّ يؤمرن أن لا يرفعن رؤسهن قبل الرجال لضيق الأزر). نعم، ورد في بعض النصوص المعتبرة أنّ صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد، والذي استظهرناه بملاحظة مجموعة تلك النصوص هو أنّ الأفضل للمرأة أن تختار للصلاة المكان الذي تكون فيه أبعد عن مرأى ومنظر الرجال الأجانب، فإن تهيّأ لها مثل هذا المكان في المسجد فلا تُفضِّل الصلاة في البيت على الصلاة في المسجد حينئذ.
المصدر:استفتاءات: المرأة - الصلاة في المسجد: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٢٠

مراعاة قواعد التجويد

من الملاحظ أن كثير من أئمة المساجد لا يجيدون تلاوة القرآن المجودة والتي منها أحكام المد مثلاً والإدغام وغيره، فما حكم الصلاة خلفهم، وما هي أحكام التجويد المطلوبة عند القراءة.. هل يطلب في المد كما هو وارد في كتب التجويد وما حكم ادغام المتجانسين والمتقاربين؟
الجواب: لايجب في قراءة الصلاة رعاية ما ذكره علماء التجويد من المحسنات فلايجب المدّ الا اذا توقف اداء الكلمة.. مادة وهيئة عليه.. كما في مثل الضالين حيث يتوقف التحفظ عن التشديد والألف على مقدار من المد فيجب بهذا المقدار لا ازيد ويجب الادغام في مثل مد، ورد مما اجتمع في كلمة واحدة مثلان الا فيما ثبت فيه جواز القراءة بوجهين كقوله تعالى (من يرتدد منكم عن دينه) وكذا ادغام اللام مع الالف واللام في اربعة عشر حرفاً وهي التاء والثاء والدال والذال والراء والزاي والسين والشين والصاد والضاء والطاء والظاء واللام والنون وإظهارها في بقية الحروف فان كان الامام يراعي ذلك جاز الاقتداء به.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٠٩ و٦١١ و٦١٢
Layer 5
Layer 5

٢١

عدم تمكن الإمام للقراءة

هل يصح الائتمام بمن لا يتمكن من اخراج حرف او حرفين من القراءة من مخارجها؟
الجواب: اذا كان المأموم قادراً على القراءة الصحيحة فلا يجوز، وكذا اذا لم يكن قادراً.. على الاحوط وجوباً.. ويمكنه الالتحاق بالجماعة في ركوع الركعة الثانية للامام المذكور.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٩٦٣ و مسألة ١٩٦٤ وحواشيها
Layer 5
Layer 5

٢٢

إمامة المسلوس

هل يجوز لمن به سلس البول ان يؤم الناس في الصلاة؟
الجواب: اذا عمل بوظيفته يجوز له ذلك حتى حال نزول البول.
المصدر:استفتاءات: أحكام المسلوس والمبطون: استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5

٢٣

إمامة غير العادل

إذا كان الشخص يعتقد بعدم عدالة نفسه فهل يجوز له ان يؤم الناس في الصلاة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ مسألة ١٩٧٦
Layer 5
Layer 5

٢٤

تغيير إمام الجماعة

يوجد مسجد في وسط البلد ويصلي فيه إمام غير مقبول من قبل جماعة كثيرة، ويوجد إمام آخر أنسب وأصلح منه.. ولكن مالطريقة المثلى لتغيير الإمام بدون مشاكل أو حرج؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم مزاحمة الإمام الراتب.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ٢ حاشية مسألة ١٩٧٩
Layer 5
Layer 5

٢٥

شروط إمام الجماعة

هل تجوز الصلاة خلف ابن الزنا ولو كان عادلا؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد التاسع صلاة الجماعة: الفصل الخامس شروط إمام الجماعة
Layer 5
Layer 5

٢٦

الصلاة خلف من قرائته غير صحيحة

اذا اعتقد المأموم أن قراءة الإمام في السورة غير صحيحة،هل يجوز له ان يدخل في جماعة هذا الامام في الركعة الثالثة أو الرابعة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد التاسع صلاة الجماعة: الفصل الخامس شروط إمام الجماعة
Layer 5
Layer 5

٢٧

بطلان صلاة الإمام حسب تقليد المأموم

اذا كانت صلاة الامام باطلة، حسب تقليد المأموم.. فهل يجوز له الائتمام؟
الجواب: اذا كانت صلاته صحيحة، حسب تقليده، وحسب تقليد المأموم بطلان صلاة الامام، لا تشمل حاله الجهل القصوري، صح الاقتداء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١٠
Layer 5
Layer 5

٢٨

حدود العدالة المطلوبة في إمام الجماعة

ما هي حدود العدالة المطلوب توفرها في إمام الجماعة؟.. وهل الاختلاف في التقليد المقلد بين الامام والمأموم يخل بعدالة الإمام إذا كان المأموم لايعتقد بأعلمية من يقلده الإمام؟
الجواب: العدالة هي الاستقامة في جادة الشريعة باجتناب المحرمات وأداء الواجبات، وتعرف بحسن الظاهر لمن عاشره، ولايخل بها اختلاف المقلدين إذا لم يكن هناك تقصير.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٩
Layer 5
Layer 5

٢٩

شروط إمام الجماعة

ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في إمام الجماعة؟.. وهل يجوز الايتام بأي جماعة قائمة؟
الجواب: يجب أن يكون عاقلاً مؤمناً عادلاً صحيح القراءة، حتى لو كان المأموم يقرأ مثله على الأحوط، وأن يكون بالغاً ولا يكفي بلوغه عشر سنين على الأحوط، وأن لا يكون ابن زنا، وأن يكون ذكراً إذا كان المأموم أو بعضهم ذكوراً، وهناك شروط اُخرى مذكورة في الرسالة العملية ليست مورداً للابتلاء العام، وما لم تحرز تحقق هذه الشرائط في إمام الجماعة، فلا يصح الاتمام به ووجوب الاحراز بالنسبة إلی صحة القراءة مبني علی الاحتياط الوجوبي.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد التاسع صلاة الجماعة: الفصل الخامس شروط إمام الجماعة
Layer 5
Layer 5

٣٠

شروط إمام الجماعة

هل يجوز للزاني التائب إمامة الجماعة؟
الجواب: يجوز إذا لم يجر عليه الحد.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الصلاة: المقصد التاسع صلاة الجماعة: الفصل الخامس شروط إمام الجماعة
Layer 5
Layer 5

٣١

معرفة عدالة الإمام

من شروط صلاة الجماعة صحة قراءة الامام وعدالته.. فكيف يمكن الاستدلال على عدالة الامام؟
الجواب: تثبت بالمعاشرة، ويكفي في ذلك حسن ظاهره، وتثبت أيضاً بشهادة عدلين وكل ما يوجب الوثوق.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٠
Layer 5
Layer 5

٣٢

شروط صلاة الجمعة

ماهي شروط صلاة يوم الجمعة؟ اي بمعنى ماهي الشروط الواجب توافرها للمأموم لصحة الصلاة خاصة وانني اتكلم عن بلدي البحرين؟ هل هي واجبة ام مستحبة ام ماذا؟
الجواب: لا تجب صلاة الجمعة تعييناً، وإنما تجب تخييراً بمعنى كفايتها إذا اقيمت بشرائطها عن صلاة الظهر.. بل هي أفضل من الظهر ويعتبر وجوبها اجتماع خمسة أشخاص على الأقل أحدهم الأمام واجتماع شرائط الإمامة فيه كالعدالة وصحة القراءة وشرائط اخرى مذكورة في منهاج الصالحين.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٥٤ و٩٥٥
Layer 5
Layer 5

٣٣

وقت صلاة الجمعة

متى يجب الابتداء بالخطبة في صلاة الجمعة بحيث اذا آخرها عنه لم تصح الجمعة وتتعين الظهر؟
الجواب: وقت الجمعة اول الزوال عرفاً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٥٥
Layer 5
Layer 5

٣٤

إمامة المسافر في صلاة الجمعة

هل يجوز للمسافر ان يكون إماماً في صلاة الجمعة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات فارسي: نماز جمعه: استفتاء ٧
Layer 5
Layer 5

٣٥

الابتداء بخطبة الجمعة قبل الزوال

هل يجوز الابتداء بالخطبة قبل الزوال؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات فارسي: نماز جمعه: استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5

٣٦

التقدم في االأفعال على الإمام

إذا رفع المأموم رأسه من الركوع قبل الامام، فهل يجوز له الرجوع الى الركوع مرة ثانية، وماذا تكون نيته في هذا المورد؟ وهل يختلف الحكم في السجود؟
الجواب: إذا رفع سهواً يجب الرجوع على الاحوط بنية وظيفته الفعلية، وكذا في السجود.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١٨
Layer 5
Layer 5

٣٧

قراءة التشهد لمتابعة الإمام

اذا كانت الركعة الثانية او الرابعة للامام وكانت الركعة الأولى او الثانية للمأموم فهل يستحب للمأموم قراءة التشهد اثناء تشهد الامام؟
الجواب: الاحوط وجوباً التجافي اذا كان الامام في الثانية واذا كان في الرابعة جاز للمأموم الانفراد وتستحب المتابعة متجافياً ويستحب له في الحالتين قرائة التشهد ويجوز التسبيح بقصد القربة المطلقة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨٢٣
Layer 5
Layer 5

٣٨

إدراك الجماعة في الركعة الثالثة

إذا أدرك الامام في الثالثة واراد الدخول في الجماعة فهل يترك الامام يركع ليكبر لصلاته أو يجوز له ان يكبر لصلاته بعد تكبير الامام للركوع؟
الجواب: إذا كبر للصلاة قبل ان يصل الامام الى حد الركوع تعين عليه القراءة لنفسه والأحوط لزوماً إذا لم ‏يحرز التمكّن من إتمام الفاتحة قبل ركوع الإمام عدم الدخول في الجماعة حتّى يركع الإمام ولا قراءة عليه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨١٣
Layer 5
Layer 5

٣٩

إدراك الجماعة في السجدتين الأخيرتين

في حالة الالتحاق بالإمام في السجودين الأخيريين، هل تكون نية الصلاة منفرداً والحصول على ثواب الجماعة في السجودين الأخيرين، أم ماذا؟
الجواب: الاحوط وجوباً ان يكبر بقصد الاعم من تكبيرة الاحرام والذكر المطلق ويتابع الامام في السجود والتشهد بقصد القربة المطلقة ثم يقوم بعد تسليم الامام ويجدد التكبير بنفس القصد المذكور ويصلي.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٩٣
Layer 5
Layer 5

٤٠

التجافي

ما هي كيفية التجافي بالنسبة للمأموم إذا كان مسبوقاً بركعة أو ركعات؟.. هل يرفع ركبتيه عن الأرض أم لا؟
الجواب: يضع يديه على الأرض ويرفع ركبتيه عنها قليلاً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - التجافي: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٤١

الفرسخ

الفرسخ كم كيلومتر مربع؟
الجواب: الفرسخ ٥/٥ كيلو متر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٩٥٥
Layer 5
Layer 5

٤٢

الشك في إدراك ركوع الإمام

لو شكيت هل ركعت قبل أن يقوم الإمام من الركوع ماذا أفعل؟
الجواب: إذا كان ذلك في الركعة الاولى من صلاتك لإدراك الجماعة فجماعتك باطلة وتصح الصلاة منفرداً الا اذا شککت بعد الرکوع فالجماعة صحیحة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٩٠
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.