Search
Close this search box.
Layer 5

١

الفرق بين العلم والاطمئنان

جاء في طريق ثبوت النجاسة انه اذا علم او اطمأن بالنجاسة فما هو الفرق بينهما؟
الجواب: العلم يعني الاعتقاد الجازم والاطمئنان يعني الاعتقاد غير الجازم الذي يصاحب احتمال الخلاف ولكن بنسبة ضئيلة لا يعتني به العقلاء.
المصدر:الفقه للمغتربين: تعريف ببعض المصطلحات الواردة في الفتاوى
Layer 5
Layer 5

٢

مقاعد الجلوس في البلدان الغربية

ما حكم مقاعد الجلوس في الباصات او القطارات في البلدان الغربية اثناء سقوط الامطار حيث تكون الملابس مبللة.. علماً بأن بعض الراكبين يتناولون الخمر في القطارات..؟
الجواب: محكومة بالطهارة ما لم تعلم بنجاستها.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: ما تثبت به الطهارة والنجاسة
Layer 5
Layer 5

٣

العصير العنبي

يوجد في الجمعيات التعاونية أو في سوق عصير عنب مكتوب على العلبة انه عولج بحرارة عالية فما حكم هذا العصير من حيث الطهارة والنجاسة والحلية والحرمة حيث الناس قبلنا في حيرة شديدة؟
الجواب: طاهر إذا لم يكن مسكراً ولكنه حرام اذا غلی مادام لم يذهب ثلثاه وكذلك إذا شك في ذهاب ثلثيه، هذا إذا كانت الكتابة موجبة للوثوق.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٠٦
Layer 5
Layer 5

٤

بخار الدم والبول

البخار المتصاعد من الدم المغلي أو البول المغلي، هل هو نجس أم لا؟
الجواب: لا ينجّس ما يلاقيه من البدن والثوب وغيرهما.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: المطهرات: الرابع من المطهرات
Layer 5
Layer 5

٥

الماء المنفصل عند التطهير

الماء الذي ينفصل عن الشيء المتنجّس عند التطهير، هل هو طاهر أم لا؟
الجواب: إذا كان التطهير بالماء القليل فهو نجس ونجاستة في الغسلة غير المزيلة لعين النجاسة مبنية على الاحتياط اللزومي.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: الفصل الثالث: حكم الماء القليل
Layer 5
Layer 5

٦

العصر عند تطهير الثياب

هل يشترط العصر عند تطهير المتنجس بالبول أو غيره في الثياب ونحوها إذا غسلت بالكرغير الجاري،فان عبارة المنهاج والمسائل يحتمل فيه عدم الاشتراط؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:استفتاءات: الماء الكر: استفتاء ٥
Layer 5
Layer 5

٧

عرق الحيوان الجلال

ما حكم عرق الحيوان الجلال؟
الجواب: نجس على الاحوط.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: الفصل الأول في الأعيان النجسة: العاشر
Layer 5
Layer 5

٨

الصفار الخارج من فتحة الشرج

الصفار الخارج من فتحة الشرج على المدى الطويل بحيث في نهاية اليوم يجد الإنسان على ملابسة الداخلية لونا أصفر،هل يعتبر غائط أم لا؟
الجواب: لا يحكم بنجاسته إلاّ إذا علم بأنه من الغائط.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: ما تثبت به الطهارة والنجاسة
Layer 5
Layer 5

٩

الملابس المستوردة

سؤالي يدور حول اللباس الجديد، الذي يأتينا من الدول الغير المسلمة كالملابس الداخلية وغيرها.. فهل من الجائز لبسها، ام يجب غسلها اولاً قبل لبسها؟
الجواب: لا يجب غسلها، ما لم يعلم بالنجاسة.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: ما تثبت به الطهارة والنجاسة
Layer 5
Layer 5

١٠

آثار النجاسة بعد الغسل

ما حكم من وجد أثارا من الغائط على الملابس بعد غسلها، مع العلم أنها مجرد ألوان، هل تعتبر في حكم الطهارة أم النجاسة؟
الجواب: لا يضر إذا كان مجرد لون.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ فصل في المطهرات
Layer 5
Layer 5

١١

اختلاط الملابس مع ملابس غير المسلمين

ما حكم النشافة التي تعصر الملابس ويستخدمها غير المسلمين، مع إحتمال أن يكون في ملابسهم جلد غير مذكى أو من نجس العين، فهل يحكم بنجاستها أم لا؟
الجواب: مجرد الإحتمال لا يوجب الحكم بالنجاسة.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: ما تثبت به الطهارة والنجاسة
Layer 5
Layer 5

١٢

السوائل التي تخرج من الانسان

ما هي السوائل التي تخرج من الانسان غير البول والمني؟ وهل هي نجسة أم طاهرة؟ ومتى تكون نجسة؟
الجواب: يخرج من الرجل رطوبات اخرى غيرهما، وهي طاهرة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٥٩
Layer 5
Layer 5

١٣

الإخبار بالطهارة

هل يجوز الأخذ بخبر شخص واحد في الطهارة والحلية، إذا كان ذلك الشخص ثقة أو مؤمناً؟
الجواب: تثبت بإخبار ذي اليد إذا لم‏ تكن قرينة على اتّهامه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٩٣
Layer 5
Layer 5

١٤

تطهير السجاد

سجاد (كاربت) تنجس بنجاسة منذ فترة طويلة، وأنا الآن شاك في تطهيره (هل قمت بتطهيره أم لا؟)، ولطول الفترة اشتبه عليّ مكان النجاسة بحيث لا أستطيع تحديد مكان النجاسة بالضبط.. فماذا عليّ فعله؟
الجواب: إذا أردت التطهير، فلابد من غسل جميعه، ولا يجب التطهير، ولا يحكم على ملاقي بعضه بالنجاسة.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: ما تثبت به الطهارة والنجاسة
Layer 5
Layer 5

١٥

الماء المستخدم في التطهير

الماء (سواء كان قليلاً، أم كثيراً) الذي تم به عملية التطهير (أي المستخدم لتطهير شيء متنجس).. هل هو نجس أم طاهر؟
الجواب: لا ينجس الكثير بذلك، وأما القليل فينجس، والحكم احتياطي في بعض موارده.
المصدر:منهاج جلد ١ حكم الماء المطلق وحكم الماء القليل
Layer 5
Layer 5

١٦

وجوب غسل الجنابة

هل يجب على الفتاة غسل الجنابة بمجرد تحرك شهوتها لمشاهدة منظر؟
الجواب: ما يخرج من المرأة عند بلوغ الذروة في التهيج الجنسي نجس وموجب للجنابة وکذا علی الاحوط مايخرج منها قبل ذلك اذا کان کثيراً واما البلل الموضعي الذي يحصل بادنی تهيج جنسي ولا يتجاوز الفرج فهو طاهر ولا يوجب الغسل بلا فرق في ذلك بين حالتي اليقظة والمنام.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: الفصل الأول: سبب الجنابة
Layer 5
Layer 5

١٧

الأنفحة

الأنفحة المستخرجة من الحيوانات غير المذكّاة.. هل هي طاهرة؟
الجواب: هي محكومة بالطهارة وإن أُخذت من الميتة ما لم تكن من حيوان نجس العين كالخنزير، ولكن يجب غسل ظاهرها لملاقاته أجزاء الميتة مع الرطوبة، إلّا إذا ثبت أنّ المتعارف كونها مادّة غير متماسكة لا تقبل الغسل فيحكم عندئذٍ بطهارتها مطلقاً، وأمّا الغشاء الداخليّ للكرش ـ الذي قد يطلق عليه الإنفحة ـ فهو نجس إذا أُخذ من الميتة.
المصدر:استفتاءات: الأعيان النجسة: استفتاء ٦
Layer 5
Layer 5

١٨

الأجبان

هل الأجبان طاهرة؟
الجواب: يجوز أكله والانفحة المستعملة في عملية التجبين سائلة غالباً.
المصدر:استفتاءات: الأجبان والألبان: استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5

١٩

الجيلاتين

هل الجيلاتين طاهر او نجس؟ وهل يجوز ابتلاع حبات الدواء فيه؟ وما حكم الجيلاتين المأخوذ من الحيوان؟
الجواب: اذا لم يكن مأخوذا من الحيوان او كان مشكوكاً أو كان مأخوذا من حيوان مذكى فهو طاهر وحلال وان علم بكونه مأخوذاً من حيوان غير مذكى فهو نجس وحرام وان كان مشكوك التذكية فهو حرام ولا يحكم بنجاسته. ولا يجوز تناول الاقراض المغلفة به اذا كان نجساً او حراماً الا مع الضرورة. واذا لم یعلم بنجاسته یجوز اکله اذا علم باستحالته
المصدر:استفتاءات: الجيلاتين: استفتاء ٢ و٣
Layer 5
Layer 5

٢٠

الدم في البيض

الدم الموجود في البيض.. هل ينجس ما حوله؟
الجواب: هي محكومة بالطهارة فيجوز انتزاعها من البيضة واكل الباقي، وإذا اختلط بالطعام وصار مستهلكاً جاز أكله ايضا.
المصدر:استفتاءات: الدم في البيض: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٢١

الدم في الفم

اذا كان هناك دم بين الاسنان أواللثة..هل يحرم وضع اللسان على موضع الدم وتحريكه وبلع ما يتكون الى ان يقف الدم مع العلم ان هناك شيء من الحرج في تطهيره بالماء في كل مرة يخرج الدم؟
الجواب: لا يجب تطهيره بالماء بل يطهر بزوال عين الدم ولكن لا يجوز ابتلاعه إلاّ اذا استهلك في الريق.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: الفصل السابع في المطهرات. التعليقة على العروة الوثقى فصل في النجاسات مسألة ١٣
Layer 5
Layer 5

٢٢

الدم والأسنان الاصطناعية

إذا أصاب الاسنان الاصطناعية دم في الفم فهل يجب إخراجها وتطهيرها؟
الجواب: تطهر بزوال عين النجاسة الا اذا کان الدم دخل من خارج الفم.
المصدر:المسائل المنتخبة مسألة ١٧٥
Layer 5
Layer 5

٢٣

الدم في الفم

الدم داخل الفم كيف يمكن تطهيره؟
الجواب: إذا أصاب داخل الفم - مثلاً - نجاسة خارجيّة طهر بزوال عينها، ولو كانت النجاسة داخليّة - كدم اللّثة - لم‏ ينجس بها أصلاً. ولکن لا یجوز بلعه الا اذا استهلك.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: الفصل السابع في المطهرات. التعليقة على العروة الوثقى فصل في النجاسات مسألة ١٣
Layer 5
Layer 5

٢٤

الوسواسي

كيف يبني الوسواسي الذي يحاول التخلص من هذه الصفة على الاشياء التي يعتقد نجاستها، او التي اعتبرها نجسة تحت تأثير الوسوسة والتي قد يكون منها ما هو نجس فعلاً.. فهل يطهر كل شيء وان كثر؟.. وهل هناك علاجات لمثل هذه الامراض النفسية إسلامياً؟
الجواب: لايعتني بشكه ووسوسته، وليس له علاج إلا عدم الاعتناء به والمشي حسب ما هو المتعارف.
المصدر:استفتاءات: الوسواس: استفتاء١
Layer 5
Layer 5

٢٥

المتنجس والوسائط

اسأل عن المتنجس والوسائط الاخرى، فكيف هي المسألة؟
الجواب: نوضحه بالمثال (اذا اصابت يدك مع البلل قطعة من بدنك فيها مني او بول جاف، فيدك تتنجس بالملاقاة، فاذا اصابت يدك الاخرى ببلل يدك المتنجسه بعد جفافها، تنجست يدك الثانية ايضاً، فاذا اصاب ثوبك بلل يدك المتنجسة الثانية بعد جفافها،تنجس الثوب، وبعد ذلك حينما يجف الثوب المتنجس، فكلما يصيبه ببلل لايتنجس باعتباره الواسطة الثالثة).
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤١٥
Layer 5
Layer 5

٢٦

الرطوبة المسرية

نداوة اليد هل تعتبر رطوبة مسرية؟
الجواب: العبرة في صدق الرطوبة المسرية أن تنتقل الرطوبة الى غيره ويقصد بها ما يقابل مجرّد النداوة التي تعدّ من الأعراض عرفاً وإن فرض سرايتها لطول المدّة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة:المبحث السادس: الطهارة من الخبث: الفصل الثاني كيفية سراية النجاسة إلى الملاقي
Layer 5
Layer 5

٢٧

المتنجس الثالث

هل يقول السيد حفظه الله بعدم منجسية المتنجس الثاني للثالث الطاهر، ام بعدم منجسية الثالث للرابع الطاهر؟
الجواب: الثالث لا ينجّس الرابع.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤١٥
Layer 5
Layer 5

٢٨

عرق الجنب من الحرام

ماهو حكم عرق الجنب من الحرام، هل هو طاهر ام نجس؟
الجواب: طاهر.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٠٩
Layer 5
Layer 5

٢٩

المجنب من الحرام

عندما يكون الانسان مجنبا من الحرام (كالزنا او الاستمناء).. هل يكون جسمه نجسا؟
الجواب: ليس نجساً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٠٩
Layer 5
Layer 5

٣٠

البيرة الخالية من الكحول

ما حكم البيرة التي يكتب عليها(خالية من الكحول)وهناك نوع اخر من البيرة يكتب عليها(نسبة الكحول صفر)ولكن يكتب ضمن شرح المكونات انها تحتوي على خمسة بالمئة كحول؟
الجواب: الشراب المتخذ من الشعير المسمي بـ (الفقاع) حرام بلا اشكال ونجس علي الاحوط لزوماً وهو يوجب النشوة عادة لا السكر والظاهر ان ذلك من جهة ضآلة نسبة الكحول فيه. فان كان الشراب المذكور يصنّع خالياً من الكحول تماماً وبالتالي لا يصدق عليه اسم (الفقاع) عرفاً فلا بأس به والا فهو حرام ولا يجدي تخليصه من الكحول بعد تصنيعه.
المصدر:استفتاءات: شراب الشعير: استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5

٣١

مياه المجاري

ما حكم طهارة مياه المجاري بعد المعالجة الكيماوية؟ وهل يجوز الوضوء والشرب منها؟
الجواب: لا تطهر المياه المذكورة بالتصفية وحدها بل لابدّ من تطهيرها بوجه آخر كالاتصال بالكرّ مع الامتزاج.
المصدر:استفتاءات: الطهارة: استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

٣٢

بخار البول

البخار المتصاعد من البول هل هو نجس أو طاهر؟
الجواب: ليس بطاهر ولكن لا ينجس ملاقيه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٨٨
Layer 5
Layer 5

٣٣

تطهير الأرض

كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض المفروشة بالسجاد أو الأرض الصلبة؟
الجواب: يمكن بالماء الكر فلا يحتاج الى عصر ولا اخراج أو تجميع الغسالة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس: الطهارة من الخبث: الفصل السابع المطهرات. استفتاءات: الطهارة: استفتاء ٤٦
Layer 5
Layer 5

٣٤

تطهير الفراش

كيف تتم طهارة الفراش، الذي يتنجس بالمني والبول؟
الجواب: يكفي غسله مرة واحدة، سواء كان بالكرأو القليل، ولكن الغسالة في القليل، نجسة على الأحوط.
المصدر:استفتاءات: تطهير الثوب أو الفراش المتنجس: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٣٥

بول الوليد

ما حكم بول الوليد قبل الرضاعة وبعدها؟
الجواب: يكفي في تطهير المتنجّس ببول الصبيّ أو الصبيّة - ما دام رضيعاً لم‏ يتغذَّ بالطعام - صبّ الماء عليه وإن كان قليلاً مرّة واحدة بمقدار يحيط به، ولا يحتاج إلى العصر أو ما بحكمه فيما إذا كان المتنجّس لباساً أو نحوه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٦٣
Layer 5
Layer 5

٣٦

اليد المتنجسة بالبول

ما حكم لو غسلت اليد المتنجسة بالبول أجلكم الله مرة واحدة؟
الجواب: لا بُدَّ من غسله مرّتين إذا غسل بالماء القليل، وكذلك إذا غسل بغيره - عدا الجاري - على الأحوط وجوباً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٥٥
Layer 5
Layer 5

٣٧

الجلد الذي يقتلع من الجسد

ما حكم الجلد الذي يقتلع من اسفل القدم ومن بين الاضافر في اليد او الرجل.. هل هو نجس؟ وهل يعتبر المكان الذي اقتطع منه نجساً سواء كان يابسا او لا؟
الجواب: ما ينفصل من الأجزاء الصغار التى زالت عنها الحیاة وتنفصل بسهولة كالثالول والبثور وما يعلو الشفة والقروح ونحوها عند البرء، وقشور الجَرَب ونحوه المتّصل بما ينفصل من شعره، وما ينفصل بالحكّ ونحوه من الجسم فإنّ ذلك كلّه طاهر إذا فصل من الحيّ.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣٩٢
Layer 5
Layer 5

٣٨

الجلود المستوردة

إذا وُجدت جلود في أسواق المسلمين، ونعلم بأنها مستوردة من بلدان أخرى، لكن لا ندري هل أنها بلدان إسلامية، أم غير إسلامية؟.. فما حكم تلك الجلود؟
الجواب: طاهر في هذا الفرض.
المصدر:استفتاءات: الجلود: استفتاء ١٨
Layer 5
Layer 5

٣٩

الجلود المستوردة

لقد اشتريت جاكيت من امريكا (صناعة أمريكية) والجاكيت هو مصنوع من الجلد.. هل سقوط المطر على الجلد ينجس الجلد والأشياء التي تلمسها الجاكيت؟
الجواب: اإذا احتملت إحتمالاً منطقياً أن يكون الجلد مذكى ولو من جهة إحتمال كونه من الجلود المستورده من البلاد الاسلامية، فهو محكوم بالطهارة ولايوجب نجاسة ما يلاقيه.. وإن لم تحتمل، فهو نجس ويوجب نجاسة ما يلاقيه سواء في ذلك الجاكيت والحذاء ذا کان الجلد طبیعي و اذا احتملت أنه صناعي فلا تترتب احکام النجاسة.
المصدر:استفتاءات: الصلاة بالحاجيات الجلدية: استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5

٤٠

الجلود التي تباع في سوق المسلمين

ما هو حكم الجلود والأحذية والألبسة الجلدية المشتراة من سوق المسلمين، إذا كانوا يرون طهارة جلد الميتة بالدبغ؟
الجواب: ما يؤخذ من الجلود من أيدي المسلمين، وما يُشترى من أسواقهم محكوم بالتذكية والطهارة، إذا كانوا يتصرفون فيها بما يُشعر بالتذكية، وإن كانوا ممن يقول بطهارة جلد الميتة بالدبغ.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد اول مسألة ٣٩٠
Layer 5
Layer 5

٤١

الجلد المصنوع في دولة أجنبية

حذائي أجلكم الله مصنوع في دولة أجنبية، وينتابني الشك: هل هو جلد صناعي أم طبيعي، علماً بانه رخيص الثمن.. فهل هو نجس أم أبني على الطهارة؟
الجواب: تبني على طهارته مع احتمال كونه صناعياً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة بالحاجيات الجلدية: استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5

٤٢

الدم المنجمد

هل الدم المنجمد على الجرح طاهر؟
الجواب: نجس.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة.
Layer 5
Layer 5

٤٣

الدم المعفى عنه

ما هو المقصود بمقدار الدم المعفى على الثوب؟ِ
الجواب: الأحوط عدم زيادته على سعة عقد الإبهام.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٥٠
Layer 5
Layer 5

٤٤

الإفرازات الخارجة من الجرح

اُجريت لي عملية جراحية وتوقف النزيف ولله الحمد، لكن هناك إفرازات صفراء اللون تخرج من الجرح.. فما حكم هذه الإفرازات؟
الجواب: طاهرة ما لم تكن دماً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٠٤
Layer 5
Layer 5

٤٥

الكحول

هل ان الكحول هو الاسبرتو؟ وهل ان الكحول الموجود في العطور وغيرها طاهر؟ ويقال بان هناك كحول اثيلي ومثيلي، فهل كلاهما طاهر؟
الجواب: كل ذلك طاهر.
المصدر:استفتاءات: الكحول
Layer 5
Layer 5

٤٦

السپرتو

ما هو حكم السپرتو؟
الجواب: السپرتو بجميع انواعه طاهر إلا ما يحصل من تصعيد الخمر.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة.
Layer 5
Layer 5

٤٧

طهارة أهل الكتاب

نود معرفة رأي سماحة السيد دام ظله بحكم طهارة الكفار من أهل الكتاب وغيرهم؟
الجواب: اهل الكتاب محكومون بالطهارة دون غيرهم من بقية اصناف الكفار فغیرهم محکومون بالنجاسة علی الأحوط لزما.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة.
Layer 5
Layer 5

٤٨

الكافر المشكوك في ديانتة

الكافر المشكوك في ديانته أو غير معلوم أنه ينتمي لديانة ما الحكم فيه؟.. وما حكم الكتابي بشكل عام؟
الجواب: الكتابي غير محكوم بالنجاسة، وكذا المشكوك.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: ما تثبت به الطهارة والنجاسة
Layer 5
Layer 5

٤٩

التسليم على الكافر

إذا كان هناك إشكال في السلام على الكافر بصيغة السلام عليكم.. فهل يجوز السلام عليه بكلمة السلام فقط؟.. وهل يجوز كتابة صيغة السلام بالرسالة المرسولة اليه أو جزء من الصيغة؟
الجواب: اذا لم يكن يظهر المعاداة للاسلام والمسلمين بقول أو فعل فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الود والمحبة من البر والاحسان اليه.
المصدر:استفتاءات: التحية والسلام: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٥٠

مقاعد السيارة في الدول الغربية

مقاعد السيارة في الدول الغربية قد تكون رطبة بعرق الجالسين.. فهل هي طاهرة؟
الجواب: نعم، ما لم تعلم بالنجاسة.
المصدر:المسائل المنتخبة: أحكام الطهارة: ما تثبت به الطهارة والنجاسة
Layer 5
Layer 5

٥١

الارتداد

هل يُعد إنكار وجوب الحجاب إرتداداً عن الدين، وموجباً للكفر؟
الجواب: إذا لم يكن ذلك ناشئاً عن شبهة عرضت له نتيجة بُعده عن أجواء المسلمين، وعاد جحده الى جحد الرسالة وتكذيب الرسول صلّى الله عليه وآله فيما بلّغه عن الله تعالى بشأن الحجاب، فهو موجب للكفر وللنجاسة. والنجاسة مبنية على الاحتياط اللزومي.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد اول فصل في النجاسات
Layer 5
Layer 5

٥٢

ابن الكافر

ابن الكافر غير البالغ بجميع أقسامه.. هل هو نجس؟
الجواب: يتبع في الطهارة والنجاسة أبويه الكافرين، إذا لم يكن مميّزاً.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد اول فصل في النجاسات
Layer 5
Layer 5

٥٣

نجاسة الخوارج

هل تحكمون بنجاسة الخوارج بكل طوائفهم؟
الجواب: الخوارج على قسمين: ففيهم من يعلن بغضه لأهل البيت عليهم السلام فيندرج في النواصب، والناصب محكوم بالنجاسة على الأحوط لزوماً على أي تقدير، وفيهم من لا يعلن ذلك، وإن عُدّ منهم لإتّباعه فقههم فلا يحكم بنجاسته.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة.
Layer 5
Layer 5

٥٤

المجوس والصابئة

ما هو رأيكم في المجوس والصابئة.. هل هما من أهل الكتاب أم لا؟
الجواب: المجوس من أهل الكتاب دون الصابئة، ما لم يثبت كونهم طائفة من النصارى كما قيل في بعضهم.
المصدر:استفتاءات: اهل الكتاب: استفتاء ١ منهاج جلد٣ مسألة ٢٠٦
Layer 5
Layer 5

٥٥

أقسام الكفار

قسم الفقهاء جزاهم الله خير الجزاء الكافر إلى ذمي ومحارب.. فهل يوجد هناك صنف ثالث له أحكام خاصة غير أحكام القسمين المذكورين؟
الجواب: نعم عندنا المعاهد والمستأمن أيضاً.
المصدر:الفقه للمغتربين: تعريف ببعض المصطلحات الواردة في الفتاوى
Layer 5
Layer 5

٥٦

تطهير اليد التي لعقها الكلب

كيف تطهر اليد التي لعقها الكلب؟
الجواب: يغسلها ولو مرة واحدة.
المصدر:استفتاءات: ولوغ الكلب: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٥٧

علامة المني

انا شخص في الثالثة والعشرين من عمري ودائما ما تحصل لي الشهوة التي على اثرها يحصل الحرقان ويخرج السائل اللزج فهل كل سائل لزج اعتبره مني وما صفات وشروط اعتبار هذا السائل مني؟ وافيدكم انني في مشكلة وهي حصول هذا الشيء عدة مرات في اليوم الواحد حتى انني اضطر في اليوم الواحد ان اغتسل في اليوم الواحد اكثر من مرة او مرتين فما هو الحل برأيكم؟
الجواب: إذا خرج سائل بشهوة مع الدفق وفتور الجسد واحتمل كونه منياً فيحكم بانه مني وإلا فلايحكم بأنه مني إلا إذا اطمأن بذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٦٩
Layer 5
Layer 5

٥٨

المني والوذي والمذي

ما الفرق بين المني والوذي والمذي؟.. وما حكم كل منها؟.. وهل خروجها يوجب الغسل؟
الجواب: المني ماء غليظ يخرج عادة عند بلوغ اللذة الجنسية ذروتها، ويخرج بدفق، ويتعقبه فتور، وما عداه من الرطوبات غير البول تخرج ببطء، وهي لزجة نوعاَ ما، ولكنها رقيقة شفافة غالباً، والمني نجس ويوجب خروجه الغسل، وما عداه طاهر ولا يوجب الغسل، ولا ينقض الوضوء، ولا يبطل الصوم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٦٩ و١٥٩
Layer 5
Layer 5

٥٩

الميتة الطاهرة والنجسة

ما المقصود بالميتة الطاهرة، والميتة النجسة؟
الجواب: الميتة الطاهرة كالسمك والحشرات وكل ما لا نفس له سائلة، والنجسة غير ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل الأول: الأعيان النجسة.
Layer 5
Layer 5

٦٠

نجاسة العضو المقطوع

هل العضو المقطوع طاهر؟.. وهل تجوز الصلاة فيه بعد الترقيع؟
الجواب: العضو المقطوع نجس، ولكن بعد ترقيعه وصيرورته جزءاً من بدن الإنسان فإنه يطهر، وتجوز الصلاة فيه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣٩٢ مستحدثات المسائل مسألة ٥٨
Layer 5
Layer 5

٦١

الجلدة المقلوعة من البدن

هل نعتبر الجلدة التي يتم قلعها باليد من ظاهر البدن، أو ظاهر الشفة مثلاً بدون ان يخرج دم من محلها من البدن.. هل نعتبرها طاهرة أو نجسة؟
الجواب: طاهرة إذا زالت عنها الحياة وتنفصل بسهولة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣٩٢
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.