Search
Close this search box.
Layer 5

١

شراء البضائع المسروقة

في بلاد الغرب هل يجوز شراء بعض البضائع المسروقة؟
الجواب: اذا علم أو اطمأن بسرقتها من محترم المال، مسلماً كان أو غيره، لم يجز الشراء والتملك.
المصدر:استفتاءات: المفقودات: استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5

٢

دفع الذهب للصائع لأخذ الربح شهرياً

شخص يدفع كيلواً من الذهب للصائغ ليستفيد منه في الصياغة، ويبيع ما يصوغه، وبعد سنة يرجع الذهب الى مالكه ويدفع له كل شهر مقداراً من المال يسمونه اجرة، فهل من تخريج له؟
الجواب: هذا قرض ربوي محرم ولايصح اجارةً لان من شروط الاجارة امكان الانتفاع بالعين المستاجرة مع بقاء عينها وما يرجع الى المالك في مفروض السؤال إنّما هو عوض عن الكمية المأخوذة من الذهب لا عينها.
المصدر:استفتاءات: الإجارة: استفتاء ١٠
Layer 5
Layer 5

٣

توزيع مجالات تحتوي دعايات محرمة

هل يجوز العمل في توزيع مجلات تتضمن دعايات تجارية وفيها دعايات الخمر والامور المحرمة؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات: الصحافة: استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5

٤

المنتوجات الإسرائيلية

ما حكم شراء المنتوجات الإسرائيلية ومنتوجات الشركات التي تدعم إسرائيل؟
الجواب: لاترخيص في التعامل بالمنتوجات الاسرائيلية ومنتوجات الشركات التي يثبت بصورة مؤكدة انها تدعم اسرائيل دعماً مؤثراً.
المصدر:استفتاءات: البيع والشراء: استفتاء ٥
Layer 5
Layer 5

٥

تلف العارية

شخص استعار حاجة من شخص آخر وبعد استعمالها انكسرت فهل عليه ضمانها وهل يحق لصاحبها المطالبة بالثمن؟
الجواب: اذا لم يقصر في حفظها ولم يتعد في استعمالها فهو غير ضامن إلاّ ان يكون المالك قد اشترط ذلك حين الأعارة.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٧٣٨
Layer 5
Layer 5

٦

العمل في محل بيع مجلات خلاعية ولحم الخنزير

اني اعمل في محل في كندا ويوجد في المحل المجلات الخلاعية ولحم الخنزير .. وكما هو المعلوم لديكم ان المجتمع في كندا كله كافر وانا ابيع هذه الامور لغير المسلمين، وأنا مجبر ان أعمل حيث لا يوجد عمل اسهل من المحل وهذا المحل ليس ملكاً لي وأنما هو تابع لشركة؟
الجواب: يجوز لك العمل هناك في غير مجال تقديم لحم الخنزير وبيعه وبيع المجلات الخلاعية.
المصدر:استفتاءات: بيع لحم الخنزير: استفتاء ١ وبيع المجلّات والأفلام الخليعة: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٧

إعطاء مبلغ إلى تاجر بشرط ربح كل شهر

لدي مبلغ من المال يقدرّ بمليون دينار واعطيته الى التاجر بشرط اي يعطيني مئة دولار أرباح كل شهر مع ضمان اصل المبلغ، فما حكم هذه المعاملة؟
الجواب: هي ربا وحرام .ولكن يجوز إعطاء المال لهم بعنوان التشغيل (مضاربة) والربح بينكما بالكسر المشاع كالنصف والثلث. ويمكن الوصول الى النتيجة المطلوبة عن طريق ابرام عقد المضاربة مع تضمنه عدة شروط: (١) ان يكون العامل وكيلا عن صاحب المال في مصالحة حصته المئوية من الربح على تقدير ظهوره في نهاية كل شهر بمبلغ معين من المال. (٢) ان يهب العامل الى المالك مقدارا معينا من المال في نهاية كل شهر إن لم يتحقق خلاله شيء من الربح. (٣) ان لا تكون حصة المالك من الربح جابرة للخسران المتأخر. (٤) ان لا يفسخ المالك المعاملة الى نهاية المدة المحددة لها. (٥) ان يكمل العامل رأس المال من ماله الخاص اذا طرأ عليه النقصان وقد انتهت مدة المضاربة او اراد العامل فسخها.
المصدر:استفتاءات: المعاملات المحرّمة: استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

٨

الشراء بثمن يتعلق به الخمس

شخص اشترى ثوباً بثمن تعلق به الخمس ولم يخرجه، فهل يجوز الصلاة بالثوب لأن الخمس متعلق بالمال؟
الجواب: المعاملات غالباً تكون على نحو الكلي في الذمة، بمعنى أنك تشتري الثوب مثلاً بدينار ولا تعين الدينار عند الشراء الذي يتحقق بأخذ الثوب، فالدينار الذي هو ثمن الثوب كلي في ذمتك ثم تدفعه فتعين ما في الذمة بدينار خاص من جيبك وقد تعلّق به الخمس أو كان غصباً مثلاً.. فالشراء صحيح وأنت تملك الثوب، والصلاة فيه صحيحة، ولكنك ضامن للخمس أو لكل الدينار إذا كان غصباً.
المصدر:استفتاءات: العقد الفضولي: استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5

٩

بطاقات الائتمان

ما حكم التعامل مع بطاقات الأئتمان (بطاقات الفيزا والماستركارد)؟
الجواب: لا مانع من اقتناء هذه البطاقة واستخدامها، لكن دفع نسبة من الزيادة مقابل التأخير في تسديد المبلغ الي البنك ان كان شرطاً في قبول البنك للحوالة، فهو شرط فاسد وحرام.
المصدر:استفتاءات: بطاقة الائتمان: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١٠

الرهان في سباق الخيل

انا اذهب الى سباق الخيل فى بلدي كل اسبوع فى يوم الجمعة اعين مبلغا معينا على أي خيل ضد منافس يعين نفس المبلغ او اكثر، وياخذ خيل آخر، فتتسابق الخيول الى ان تصل الى خط النهاية، والفائز يأخذ المبلغ، اردت ان استفسر عن هذا الفعل.. هل يجوز؟
الجواب: يجوز إذا كان المتراهنان هما المتسابقين، فيدفع المال للخيال السابق منهما، وإما إذا تراهنتما على سباق آخرين، فلا يصح، ولا يجوز أخذ الرهان.
المصدر:استفتاءات: سباق الخيل: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١١

الدرهم الشرعي

بالنسبة للدرهم الشرعي.. ما سعره بالعملة المعاصرة؟
الجواب: الدرهم يساوي ٢ ونصف غرام فضة.
المصدر:استفتاءات: المهر: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١٢

تملك الطيور

ماحكم الطيور (الحمام) الفارة من مالكها والنازلة في بيت شخص غير المالك، وهو لايعلم من مالكها الاصلي؟
الجواب: إذا كان مالكاً لجناحيه، جاز تملكه.
المصدر:توضيح المسائل جامع جلد ٣ مسألة ١٤٢٠
Layer 5
Layer 5

١٣

المحاماة

ما هي النظرة الشرعية لمهنة المحاماة في ظل القوانين الوضعية؟
الجواب: لا اشكال في مهنة المحاماة فيما كان العمل مباحاً كما اذا كان لاحقاق الحق و العدل وفق الموازين الشرعية، و تطبيق القوانين النافذة شرعاً، و يحل الراتب كله اذا كان العمل كله من هذا القبيل و الا حلّ فيما كان في مقابل العمل السائغ و لزم ارجاع مازاد الى صاحبه.
المصدر:استفتاءات: المحاماة: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١٤

اليانصيب

ما حكم الاشتراك باليانصيب أو شرائه؟
الجواب: اليانصيب ــ إذا قصد به كون المال في مقابل الجائزة التي يُحتمل الحصول عليها فهو باطل لأنه نوع من المقامرة وأكل للمال بالباطل.نعم يجوز دفع المال بقصد الاشتراك في العمل الخيري المعلن عنه وحينئذٍ فان كانت الجهة التي تدفع الجائزة أهلية أو حكومية أو مشتركة في بلدٍ غير إسلامي جاز أخذها و ان كانت حكومية او مشتركة في بلد اسلامي فسماحة السيد (دام ظلّه) يجيز أخذها بشرط التصدق بنصفها على الفقراء المتدينين.
المصدر:استفتاءات: اليانصيب واللوتري: استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

١٥

الرهن في إيجار البيوت

هل يجوز اخذ الرهن في ايجار البيوت؟
الجواب: ما يسمى بالرهن في عرف اليوم هو قرض فاذا كان مشروطا بالاجارة فهو ربا ومحرم واذا كانت الاجارة مشروطة به فلا تجوز على الأحوط وجوباً عند سماحة السيد.
المصدر:استفتاءات فارسي: رهن: استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5

١٦

السؤال عن تقليد المستأجر

هل يجب على الاجير في العبادة ان يسأل عن تقليد المستأجر؟
الجواب: لا يجب ويجوز للأجير الإتيان بالصلاة على مقتضى تكليف نفسه اجتهاداً أو تقليداً، إلّا مع تقييد متعلّق الإجارة بالصحيح في نظر الغير من الميّت أو الوليّ أو غيرهما.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٥٦
Layer 5
Layer 5

١٧

وقوع الحادثة للأجير على السيارة

الأجير على سيارة اذا عمل حادثاً.. هل عليه تعويض صاحب المال؟
الجواب: ليس عليه التعويض إلا في إحدى الحالات التالية: ١ إذا اشترط المالك ان يكون ضمانه عليه بمعنى لزوم تدارك التلف من ماله. ٢ إذا قصر في حفظ السيارة كما لو لم يراع نظام السير. ٣ إذا تعدى عن المورد الذي أذن فيه المالك بالتصرف فتصرف فيها بوجه آخر، فإنه يضمن في هذه الحالات للمالك.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٤٢١
Layer 5
Layer 5

١٨

استئجار الأجير غيره

هل يجوز للأجير الذي تَقبل صلوات وصيام ان يستأجر غيره لادائها بثمن أقل ليكون الفارق له ربحاً؟
الجواب: إذا كانت الإجارة على نحو المباشرة - للتقييد بذلك صريحاً أو لانصراف الإطلاق إليه - لا يجوز للأجير أن يستأجر غيره للعمل ولا لغيره أن يتبرّع عنه فيه، أمّا إذا كانت مطلقة جاز له أن يستأجر غيره، ولكن لا يجوز أن يستأجره بالأقلّ قيمة من الأجرة في إجارة نفسه إلّا إذا أتى ببعض العمل ولو قليلاً، هذا مع عدم انحلال الإجارة إلى إجارات متعدّدة بحسب عدد الصلوات و إلّا - كما لعلّه المتعارف - فلا يجوز أن يأتي ببعضها ويستأجر للباقي بالأقلّ قيمة من الأجرة في إجارة نفسه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧٥٧
Layer 5
Layer 5

١٩

استئجار الأجير غيره

إذا استؤجر شخص لعمل هل يجوز أن يستأجر غيره ليعمل ذلك العمل؟
الجواب: إذا استؤجر على عمل من غير تقييد بالمباشرة ولا مع الانصراف إليها يجوز أن يستأجر غيره لذلك العمل بتلك الأجرة أو الأكثر، ولا يجوز بالأقلّ قيمة منها إلّا إذا أتى ببعض العمل ولو قليلاً.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٤٥٢
Layer 5
Layer 5

٢٠

بيع النقود مع الأجل

هل يجوز بيع النقود بتفاضل مع المدة كإن يبيعه مائة إلى شهر بمائة وعشرين؟
الجواب: الأوراق النقدية بما أنها من المعدود يجوز بيع بعضها ببعض متفاضلاً مع اختلافهما جنساً نقداً ونسيئة، فيجوز بيع خمسة دنانير كويتية بعشرة دنانير عراقية مطلقاً، واما مع الاتحاد في الجنس فيجوز التفاضل في البيع بها نقداً واما نسيئة فالاحوط لزوماً تركه.
المصدر:استفتاءات: بيع العملات: استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

٢١

خراب المبيع

لو إشترى مثلاً « ثلاجة » من شخص وفحصها قبل القبض وكانت طبيعية دون ملاحظة (شؤونها الاخرى من التبريد والتجميد) لكن بعد الاستلام وقفت عن العمل تماماً فهل يحق للمشتري إعادتها للبائع؟
الجواب: يجوز له الرد إذا تبين أنها كانت معيبة عند البائع.
المصدر:منهاج جلد ٢: كتاب التجارة: الفصل الرابع: الخيارات: السابع خيار العيب
Layer 5
Layer 5

٢٢

كتب الضلال

ماذا يقصد بكتب الضلال؟ وهل يحق للمكلف شرائها ومطالعتها؟
الجواب: يحرم حفظ كتب الضلال ونشرها وقرائتها وبيعها وشرائها مع احتمال ترتب الضلال لنفسه أو لغيره ويقصد بها الكتب المشتملة على العقائد والاراء الباطلة المخالفة للدين أو للمذهب الحق.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٣٦
Layer 5
Layer 5

٢٣

بيع الشيك

هل يجوز بيع الشيك بأقل من قيمته الحقيقية؟
الجواب: يجوز إذا كان الشيك يحكي عن دين واقعي ولم یکن البائع نفس الذي كتب الشيك.
المصدر:استفتاءات: خرید و فروش: استفتاء ٨٨
Layer 5
Layer 5

٢٤

العربون

ما هو حكم اخذ العربون؟
الجواب: لا مانع منه، كجزء من الثمن.
المصدر:استفتاءات: العربون في البيع والشراء: استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5

٢٥

بيع أراضي الموات

بالنسبة للاراضي الموات التي يتداولها الناس بالبيع والشراء، اذا لم يعلم كيف تم الاستيلاء عليها من قبل البائع الأول.. هل هو بسبب شرعي أم لا؟.. فماذا يحكم عليها، هل بالملكية لقاعدة اليد ام ماذا؟
الجواب: الأرض الموات لا تعتبر مملوكة ولا تملك إلا بالإحياء ولا يمكن بيعها ويجوز أخذ المال في قبال الحضور للتسجيل باسمه في الدائرة الحكومية.
المصدر:استفتاءات: الخمس: استفتاء ٧٩ و١٣٧
Layer 5
Layer 5

٢٦

العربون

يتعارف عند الناس أن يدفعوا مالاً يسمى بالعربون لحجز البضاعة في مدة معينة بقصد شرائها مستقبلاً بحيث إذا لم يشترها المشتري في المدة المعينة يكون العربون المدفوع للبائع، وليس للمشتري الرجوع في العربون.. فهل هذا صحيح؟
الجواب: اذا كان العربون جزءاً من الثمن في البيع الواقع بينهما وقد اشترط المشتري لنفسه حق الفسخ مع الالتزام بتمليك العربون الى البايع على تقدير اعمال هذا الحق لزمه الوفاء بهذا الالتزام.
المصدر:استفتاءات: العربون في البيع والشراء: استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5

٢٧

إخبار المشتري بعيوب المبيع

هل من الواجب على البائع اخبار المشتري بعيوب المبيع؟
الجواب: لا يجب إذا لم يؤد إلى الغش، ولكن يحرم عليه إظهار سلامتها من العيوب، وعلى أي حال إذا وجد بها عيباً كان له الخيار.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٤٩
Layer 5
Layer 5

٢٨

بيع الحشرات

ما حكم شراء وبيع الحشرات؟
الجواب: ان كانت لها مالية عرفاً، فلا بأس ببيعها وشرائها.
المصدر:استفتاءات: بيع الحيوان: استفتاء ٧
Layer 5
Layer 5

٢٩

تعاطي اربا مع الكفار

هل يجوز تعاطي الربا مع الكفار؟
الجواب: يجوز الأخذ من الكافر الحربي.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٢٣٢
Layer 5
Layer 5

٣٠

أخذ الفائدة مع هبوط العملة

لا شك في ان الربا محرم ولكن قد يصادف احياناً هبوط العملة الرسمية عن القدرة الشرائية التي كانت عليها حين الاقراض بحيث تعد الفائدة جبراً للنقص الحاصل خلال تلك الفترة.. وفي الحقيقة ليس هناك زيادة فالمائة ألف اليوم تعدل ثمانين ألفا في الماضي من حيث القدرة الشرائية.. فهل مع ذلك يكون اخذ الفائدة محرما؟
الجواب: اذا كان شخص مدينا لأحد بمبلغ من النقود في الزمان السابق ويروم تسديده حالياً بعد مضي فترة طويلة فإذا لم يكن مالية ذلك المبلغ في الوقت الحاضر (معتداً بها) بالقياس الى ماليته في ذلك الزمان (ولو بعد احتسابه بالقيمة المجعولة له قانوناً قبيل السقوط عن الاعتبار) كخمسةٍ بالمائة مثلاً. كما لو كان مديناً بعشرة دنانير وكانت العشرة في حينها تعادل خمسين غراماً من الذهب وفي وقت الاداء تعادل ثلاثة غرامات مثلاً فان الاحوط وجوباً في مثل ذلك التصالح بأداء ما يقارب نصف قيمة المبلغ حالياً بالقياس الى الاسعار السائدة فيما يتعارف تقويم المالية به كالذهب وأما اذا كانت مالية المبلغ الفعلية بالقياس إلى ماليته السابقة معتداً بها كعشرين بالمائة أو اكثر فانه يجزي أداء مثل المبلغ دون زيادةٍ.
المصدر:استفتاءات: الدَين: استفتاء ١٢
Layer 5
Layer 5

٣١

الربا في بيع الذهب

نحن الصاغة لا نقصد في معاملاتنا الربا، ولكن نحن نبتلي بالربا أكثر من غيرنا من التجار.. فهل النية تبعدنا عن الربا، أي لا نقصد في مكاسبنا الربا؟ مثال: إذا اشتريت ذهباً جديداً بذهب قديم نفس الوزن والعيار مع فرق التصنيع هذا الفرق لا اقصد فيه الربا، بل أقصد فيه اُجرة العامل ومكسب الموزع.. هل هذا يكفي الاجتناب عن الربا؟
الجواب: لا يجوز ذلك، ويمكنك التبادل في معاملتين، فتشتري الذهب الجديد بثمن وتبيع القديم بثمن آخر.
المصدر:استفتاءات: الربا: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٣٢

شراء السهام

ما رأي الشرع في العمل بتداول الأسهم بيعاً وشراءً، وهذه الأسهم تابعة للشركات والبنوك المحلية والعالمية؟
الجواب: يجوز شراء اسهم الشركات المساهمة نعم إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرمة كما لو كانت تتاجر بالخمور أوتتعامل بالربا لم يجز شراء أسهمها ولا الاشتراك في تلك المعاملات.
المصدر:استفتاءات: السهام: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٣٣

الأخذ بالشفعة

إذا باع الشريك حصته من الدار في غياب شريكه فهل يثبت الخيار للشريك؟
الجواب: إذا باع أحد الشريكين حصّته على ثالث كان لشريكه - مع اجتماع الشرائط - حقّ أن يتملّك المبيع بالثمن المجعول له في البيع وهذا يسمى بالأخذ بالشفعة.
المصدر:منهاج جلد ٢ : كتاب الشفعة
Layer 5
Layer 5

٣٤

موت المدين

اذا مات المدين فهل تحل الديون المؤجلة التي عليه؟
الجواب: نعم تحل ويخرج الدين من أصل ماله.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٩٨٩
Layer 5
Layer 5

٣٥

جمع الأموال لتدفع للفائز

هناك جمع من المؤمنين يلعبون كرة القدم، ولكن السؤال هو انه يجمع من الطرفين اموال تدفع للفريق الفائز.. فهل هذا يجوز شرعاً؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات: مسابقات: استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

٣٦

بيع المحرمات للكافر

هل يجوز بيع المسكرات ولحم الخنزير وبقية المأكولات المحرمة على الكفار؟
الجواب: حرام.
المصدر:استفتاءات فارسي: خريد و فروش: استفتاء ٥٥ و استفتاءات: بيع لحم الخنزير: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٣٧

العمل في مطعم بيع الخمر

رجل يعمل في مطعم يباع فيه الخمر وهو مرغم عليه لاجل حياته الأقتصادية فما حكم عمله وما حكم الاموال التي يستلمها كرواتب شهرية نتيجة عمله؟
الجواب: اذا لم يكن عمله في مجال بيع الخمر أوحمله أوتقديمه أو غسل الاواني لاجله فلا بأس به وبأجرته.
المصدر:استفتاءات: بيع الخمور: استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

٣٨

بيع اللحم غير المذكى

هل یجوز بيع اللحم غير المذكى في المطاعم إلى الكفار؟
الجواب: لا يجوز البيع على الأحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات فارسي: خريد و فروش: استفتاء ١٠
Layer 5
Layer 5

٣٩

الشراء بالأقساط

ما هو الحكم للشراء بالأقساط.. علما بأن سعر السلعه بالأقساط اكبر من سعرها بالدفع الفوري؟
الجواب: يجوز وليس من الربا.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٢٠٥
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.