Search
Close this search box.
Layer 5

١

تطهير الرز والماش والحنطة والصابون

هل يمكن تطهير الرز النجس والماش والحنطة والصابون النجسة؟
الجواب: اذا تنجس ظاهرها جاز تطهيرها كما تطهر بقية المتنجسات بماء الكر والماء القليل واما إذا نفذت النجاسة الى باطنها ففي الرز والماش والحنطة اذا وضعت في ماء الكر حتى يتيقن بوصول الماء الطاهر الى جوفها النجس تطهر واما اذا نفذت النجاسة الى باطن الصابون فلا يمكن تطهير باطنه ابداً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات
Layer 5
Layer 5

٢

الفراش والإناء النجس

هل يطهر الفراش النجس او الاناء النجس تحت المطر؟
الجواب: اذا استولى ماء المطهر على الفراش النجس يطهر واما الاناء فالاحوط وجوباً في تطهيره التثليث بأن يفرغ ويوضع ثانية ثم يفرغ ويوضع ثالثة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٦٢
Layer 5
Layer 5

٣

مقدار الكر

هل السيد السيستاني دام ظله لا يرى الوزن في الماء بمقدار الكر فقط المساحة؟
الجواب: تقدير الكر لا يتم بالوزن وما ورد في الروايات يراد به الكيل وإختلاف أوزان المياه يمنع من ذكر ضابط وزني له.
المصدر:استفتاءات: الماء الكر: استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

٤

تطهير الفم

كيف يتم تطهير الفم إذا دخل فيه نجاسة كالبول والدم وتم بلعها؟ وهل يحتاج إلى تطهير البلعوم داخل الحلق ببلع الماء؟ وعندما يحصل أن يأكل الشخص من يد غير مسلم أو لحم غير مذبوح حسب الشريعة، كيف يتم بعدها تطهير الفم؟
الجواب: لا يجب تطهير داخل الأنف والفم بل يطهران بنفسهما بعد زوال عين النجاسة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات
Layer 5
Layer 5

٥

إخبار الصبي بالطهارة

هل يثبت التطهير باخبار الصبي انه قد طهره؟
الجواب: اذا حصل الوثوق بانجازه له بشكل صحيح امكن الاعتماد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٩٣
Layer 5
Layer 5

٦

الأسنان المصنوعة والنجاسة

بالنسبة للاسنان المصنوعة في بلاد اسلامية أو غير اسلامية أو الحشو الذي يوضع في الاسنان مع فرض طهارتها لو لاقت نجاسة خارجية أو من الفم هل نحكم بنجاستها؟ وهل يلزم اخراجها لتطهيرها لو حكمنا بنجاستها؟
الجواب: تنجس بملاقاة النجس الخارجي وتطهر بالمضمضة إذا احرز وصول الماء إلى جميع المواضع المتنجسة وإلا فلابد من اخراجها ولا تنجس بملاقاة الدم الخارج من الفم.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات
Layer 5
Layer 5

٧

نجاسة الغسالة

هل الغسالة نجسة؟ وهل يعتبر الموالاة في العصر لاخراج الغسالة؟
الجواب: إذا كان التطهير بالماء القليل فغسالة الغسلة المزيلة بل وكذا غسالة الغسلة التي يتعقبها طهارة المحل نجسة علی الاحوط لزوماً ولا يعتبر الموالاة في العصر ولكن يجب ان لا يمضي زمان بحيث يجف جانب من الغسالة.
المصدر:منهاج جلد١: المبحث الأول: أقسام المياه وأحكامها: الفصل الثالث: حكم الماء القليل ومنهاج جلد ١ مسألة ٤٦٨
Layer 5
Layer 5

٨

الموالاة في الغسل

هل تعتبر الموالاة في الغسل فيما يجب فيه التعدد؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٦٨
Layer 5
Layer 5

٩

خزان الماء

اسكن في شقة مصدر الماء فيها خزان حجمه متر مكعب واحد ويكون الماء فيه عادة للنصف أو ثلاثة أرباع، ما حكم التطهير من النجاسة كالبول مثلا هل ينطبق عليه حكم الماء الجاري فتكفي شطفة واحدة أم الماء القليل فيحتاج لثلاث شطفات؟
الجواب: الكر يقارب ٣٨٤ لتراً فالماء المذكور كر ولكن لا ينطبق عليه حكم الماء الجاري، ولا يحتاج إلى الغسل ثلاثاً بل تكفي المرتان لتطهير الثوب والجسد المتنجس بالبول.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٥٥ استفتاءات: الماء الكر: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١٠

تطهير المتنجس

سألت حضراتكم سابقاً السؤال التالي: الماء (سواء كان قليلاً أم كثيراً) الذي تم به عملية التطهير (أي المستخدم لتطهير شيء متنجس).. هل هو نجس أم طاهر؟ فأجبتم: الغسالة في الماء القليل محكومة بالنجاسة مطلقاً، حتى في الغسلة التي تتعقبها طهارة المحل، أو الغسلة غير المزيلة لعين النجاسة على الأحوط لزوماً في الموردين. فهل معنى كلامكم أنه حتى لو أزلت عين النجاسة من جسدي مثلاً، ثم سكبت مائا قليلا على محل النجاسة يطهر محل النجاسة ويتنجس الماء، وبالتالي الماء النازل سينجس ما يلمسه من جسدي؟ فإذا كان كذلك.. فكيف أستطيع أن أطهر جسمي إن لم يكن لدي ماء كثير، فكلما طهرت جزءاً، نجست جزءاً آخر بالماء الذي استخدمه في عملية التطهير؟
الجواب: تطهر تلك المواضع بالتبعية، فلا يحكم بنجاسة الماء، إلا بعد الإنفصال تماماً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٦٩
Layer 5
Layer 5

١١

تطهير موضع الغائط

في تطهير موضع الغائط بالحجر تبقى آثار للنجاسة ولا يمكن ان تزول جميعها؟
الجواب: لا يضر بالطهارة بالاستنجاء بالحجارة بعد زوال عين النجاسة بقاء الاثر الذي لا يزول عادة الا بالماء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٦٢
Layer 5
Layer 5

١٢

التطهير بالأرض

هل الارض تُطهر اسفل الاحذية وعجلات السيارات والدراجات بالسير عليها؟
الجواب: تطهر أسفل الرجل والحذاء ولا تطهر العجلات.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات. استفتاءات: المطهرات: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١٣

التطهير بالأرض

هل يطهر الحذاء المتنجس من الارض (كرمكم الله) بالمشي خطواط على الاسمنت والزفت (القير) ونحوها أم لا؟
الجواب: نعم يطهر بالمشي على الاسمنت، ولا يطهر بالمشي على الأرض المفروشة بالقير على الاحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات: الطهارة: استفتاء٥٩
Layer 5
Layer 5

١٤

التطهير بالشمس

هل يكون الجدار النجس طاهرا عندما نقوم بتبليل الجدار النجس وقت وجود الشمس، حيث ان الشمس هي التي قامت بتنشيفه مع ملاحظة انه لم يبلل قبل الإشراق؟
الجواب: يطهر بذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٨٤
Layer 5
Layer 5

١٥

التطهير بالشمس

هل تطهر الشمس الملابس المتنجسة بالمني؟
الجواب: لا تطهر.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات.
Layer 5
Layer 5

١٦

الغسالات الكهربائية

هل يطهر الثوب النجس بغسله في الغسالات الكهربائية؟
الجواب: يتحقق التطهير اذا تحقق الغسل بالماء المطلق (مرتين للمتنجس بالبول ـ ولو بالكثير على الاحوط ـ ومرة واحدة لغيره) ولا يقدح كون انفصال ماء الغسالة أثناء التجفيف بواسطة قوة الدوران لا العصر.
المصدر:استفتاءات: الغسالات الكهربائية: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١٧

الغسالات الكهربائية

هل يكفي غسل الملابس بالغسالة الكربائية لأزالة نجاسة المني او البول؟ واذا لم يكن كافياً، ما الذي يكفي لإزالة تلك النجاسة؟
الجواب: اذا كان الماء المطلق يصل الى جميع الملابس النجسة بعد زوال العين في المني ورعاية التعدد في المتنجس بالبول وخروج الغسالة إذا كان قليلاً كفى في الطهارة.
المصدر:استفتاءات: الغسالات الكهربائية: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

١٨

تطهير الأرض

هل تطهر الارض المتنجسة بجريان ماء الحنفية عليها؟ أم لابد من جمع الغسالة؟
الجواب: تطهر وغسالتها طاهرة.
المصدر:منهاج جلد١: المبحث الأول: أقسام المياه وأحكامها:الفصل الثاني: حكم الماء المطلق. منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات.
Layer 5
Layer 5

١٩

تطهير الأرض

كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض الصلبة والمفروشة بالموكيت أو قطع السجاد بالماء القليل؟ وما حكم الغسالة الباقية؟
الجواب: الغسالة نجسة على الأحوط، ويكفي في الغسل به مرة واحدة ولكن لابد في الموكيت والسجاد من الضغط ونحوه لتخرج الغسالة وبالنسبة للأرض الصلبة يمكن تجميع الغسالة بعد صب الماء بخرقة ونحوها وتكون الأرض طاهرة بعد ذلك. ولا يضر بقاء قطرات يسيرة، ولكن الماء والخرقة نجسان على الأحوط.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات.
Layer 5
Layer 5

٢٠

تطهير الأرض

عندما تتعرض قطعة ارض رملية الى مياه المجاري اعزكم الله، ثم تنشف بعد فترة.. هل احكم بطهارة الارض، علماً انه يصيبني شيء من غباره بانحاء جسدي، ولا اتورع لطهارته؟
الجواب: تطهر باشراق الشمس حتى تجف.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات.
Layer 5
Layer 5

٢١

تطهير الأواني

إذا صب ماء الكر داخل الاناء النجس وتجمع الماء في اسفله.. فهل يطهر الاناء بذلك؟.. وما حكم الماء المتجمع؟
الجواب: الماء المتجمع نجس على الاحوط، ولكن في المرّة الثالثة يطهر الاناء.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٦٠
Layer 5
Layer 5

٢٢

تطهير الأواني

إذا كان عندنا إناء فيه ماء متنجس، وأردنا تطهيره وأوصلنا إلى ذلك الإناء حنفية (أداة توصيل الماء) من الكر، فإذا فتحنا الماء على الإناء وعاد الماء إلى صفائه، ثم أقفلنا الحنفية.. فهل هنا يحكم عليه بالطهارة، أم أنه يبقى متنجسا؟
الجواب: يبقى متنجساً على الاحوط لأن الاناء متنجس، فإذا افرغتموه بعد امتزاجه بالكر وحال إتصاله به في اناء طاهر بقي الماء طاهراً، والاناء لايطهر حتى في الغسل بالكر على الاحوط، إلا بالتثليث.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٦٠
Layer 5
Layer 5

٢٣

تطهير الفرش

كيف يتم تطهير الفرش اذا تنجست بالبول؟
الجواب: يجب غسلها بماء الكر مثل ماء الاسالة او بالماء القليل مرّة واحدة ولكن غسالة الماء القليل نجسة فيجب جمعها واذا تنجس تحت الفرش ولم يصل الماء اليه حين تطهير الفرش فلابد من رفع السجاد وتطهيره بالاستقلال ولا يكفي لتطهيره وصول الرطوبة اليه.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات. استفتاءات: تطهير الثوب أو الفراش المتنجس : استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٢٤

تطهير الموكيت

كيف يمكن تطهير الموكيت اللاصق بالارض؟
الجواب: يمكن تطهيره بماء الكر مثل ماء الاسالة فيطهر بمجرد استيلاء الماء على الموضع النجس بعد زوال عين النجاسة طبعاً ولا حاجة الى فصل الغسالة وجمعها. وأما اذا كان التطهير بالماء القليل مثل ماء الابريق فيشترط في تطهيره بعد استيلاء الماء على الموضع النجس انفصال الغسالة.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات. استفتاءات: تطهير الثوب أو الفراش المتنجس : استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٢٥

تطهير المتنجس بالبول

إذا كان البدن متنجساً بالبول فهل يطهر بغسله بالماء الكر مرة واحدة أم لابد من التعدّد؟
الجواب: يطهر بغسله فيه مرتين على الأحوط وجوباً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٥٥
Layer 5
Layer 5

٢٦

تطهير الفراش والثوب المتنجس بالبول

إذا اريد تطهير الفراش المتنجس بالبول أو الثوب المتنجس به بماء الاسالة فهل يعتبر التعدد أو العصر؟
الجواب: لا يعتبر في الفراش ويعتبر التعدد في اللباس والغسالة طاهرة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٥٥. منهاج جلد١: المبحث الأول: أقسام المياه وأحكامها:الفصل الثاني: حكم الماء المطلق.
Layer 5
Layer 5

٢٧

المتنجس ببول الأطفال

ما هي الكيفية التي يتم بها تطهير المواضع التي تتنجس ببول الأطفال؟
الجواب: لايختلف عن غيره، إلا فيما إذا كان رضيعاً لم يتغذ ، فيكفي فيه الصب مرة واحدة وإن كان الماء قليلاً، ولايجب العصر ونحوه في مثل الثوب والفرش.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤٦٣
Layer 5
Layer 5

٢٨

غيبة المسلم من المطهرات

متى تعد غيبة المسلم من المطهرات؟
الجواب: مع إحتمال حصول الطهارة وإن كان من دون إختيار.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الطهارة: المبحث السادس الطهارة من الخبث: الفصل السابع: في المطهرات.
Layer 5
Layer 5

٢٩

مياه المجاري بعد التصفية والمعالجة

ما حكم مياه الصرف الصحي، أي مياه المجاري بعد التصفية والمعالجة، حيث تكون بعد ذلك لا رائحة ولا طعم ولا لون.. هل هي طاهرة، أم نجسة، أم مطهرة؟.. وما حكم قليله أو كثيره إذا رش الجسم، أو الملابس إذا كانت نجسة؟
الجواب: التصفية والمعالجة ليست من المطهرات، وانما تطهر بملاقات ماء كر، أو أكثر مع المزج.
المصدر:استفتاءات: المياه: استفتاء ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.