Search
Close this search box.
Layer 5

١

تحقق التقليد

كيف تكون صيغة التقليد وشروطه؟
الجواب: يجب أن يكون عمله مطابقاً لفتوى المجتهد العادل الأعلم مع إحراز المطابقة.. ولايعتبر فيه صيغة خاصة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٤
Layer 5
Layer 5

٢

التساوي بين المراجع

اذا اعتقدت بالتساوي بين مجموعة من العلماء، وقلدت احدهم فهل يصح هذا الاختيار؟
الجواب: اذا كان اعتقادك هذا على اساس فحص من أهل الخبرة بالاعلمية، ولم تكن إحدى البينات أكثر خبرة، تخيرت في العمل بفتوى أي منهم لو لم يكن احدهم أورع في مقام الفتيا (بعدم التسرع والتثبت أكثر) إلا فيما يكون هناك علم اجمالي بالتكليف كالقصر والاتمام، حيث ان الواقع لايعدوهما فالاحوط وجوباً في مثله، الاحتياط بالجمع.
المصدر:منهاج جلد ١مسألة ٨
Layer 5
Layer 5

٣

اتباع الأبناء للآباء في التقليد

هل يعتبر تقليد المكلف للمجتهد عن طريق تقليد الابناء للأباء لقلة الخبره في هذا المجال تقليداً شرعياً؟ بمعنى هل يصدق عليه اسم المقلد ام هو كالعامي بلا تقليد؟
الجواب: اذا وثق الابن بتحقيق الاب وفحصه عمن يجب تقليده كفى ذلك في صحة التقليد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٠
Layer 5
Layer 5

٤

الفرق بين الحكم والفتوى

ما هو الفرق بين الحكم والفتوى؟ واذا حصل التزاحم بين احكام الفقهاء فما هو تكليف الناس؟
الجواب: الحكم يكون في مجال القضاء وتشخيص الموضوع، والفتوى عبارة عن استنباط حكم كلي، واذا صدر من فقيهين حكمان متنافيان في مورد واحد وكانا من حيث الاعلمية والمقبولية لدى عامة الناس بمستوى واحد فالحكم السابق هو النافذ.
المصدر:استفتاءات:التقليد: استفتاء٢٠
Layer 5
Layer 5

٥

الجاهل القاصر والمقصر

ما هو الفرق بين الجاهل المقصر والجاهل القاصر؟
الجواب: الجاهل القاصر هو المعذور في جهله والمقصّر بخلافه، ومن الأوّل: مَن اعتمد في تقليده على طريقٍ شرعيٍّ تبيّن خطؤه لاحقاً. ومَن عمل بفتوى الفقيه الجامع للشرائط ثمّ عدل الفقيه عن فتواه للتنبه إلى خطائها. ومَن اعتقد حلّيّة محرّم اعتقاداً جازماً لكونه نشأ بعيداً عن الأجواء الدينيّة، وأمّا إذا كان اعتقاده بالحلّيّة ناشئاً من تقصيره في التعلّم من قبل فهو من قبيل الجاهل المقصّر.
المصدر:استفتاءات:التقليد: استفتاء٣٢
Layer 5
Layer 5

٦

الاشتباه في نقل الفتوى

إذا نقل الخطيب فتوى المجتهد خطأ فهل يجب عليه اعلام من تعلمها منه والمفروض ان ابلاغ جميع من حضر وسمع عسر جداً؟
الجواب: إذا كان لنقله للفتوى دخل في عدم جري السامع المنقول اليه على وفق وظيفته الشرعية فالاحوط وجوباً الاعلام إلاّ إذا استلزم الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة.
المصدر:توضيح المسائل مسألة ١١
Layer 5
Layer 5

٧

تقليد الطفل المميز

هل تقليد الطفل المميز صحيح؟
الجواب: نعم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥
Layer 5
Layer 5

٨

تبعية الزوجة والولد للزوج والأب في التقليد

هل الزوجة والولد يتبعان الزوج والاب في التقليد؟
الجواب: في مسالة انتخاب المرجع كل يعمل بحسب وظيفته، ويمكن الاعتماد على تفحص الاب والزوج إذا اورث الوثوق.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢٠
Layer 5
Layer 5

٩

وقت وجوب التقليد

من اي سن يجب على المقلد اتباع مرجع التقليد، وماذا عن العبادات قبل ذلك؟
الجواب: التقليد مشروع منذ التمييز، ويجب من سن التكليف وبالنسبة للاعمال الماضية فانها تصح ان طابقه رأي من يجب عليك تقليده فعلاً، وقد تصح احياناً في صورة عدم المطابقة ايضاً التفصيل في الرسالة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥ و١١
Layer 5
Layer 5

١٠

المقصود من الصبي المميز

سألنا عن معنى الصبي المميز المذكور في الرسائل العملية، فقلتم بأنه مختلف بإختلاف الأبواب.. فما معنى التمييز في الصبي المذكور في باب التقليد والذي يجوز منه؟
الجواب: ان يميز معنى التقليد.
المصدر:استفتاءات:البلوغ في الذكر والأنثى استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5

١١

وجوب التقليد

هل التقليد واجب على كل مكلف؟
الجواب: الواجب على كل مكلف ان يحرز إمتثال التكاليف الالزامية الموجهة إليه في الشريعة الاسلامية، ويتحقق في غير الضروريات اما بالاجتهاد، أو الاحتياط، أو التقليد، لكن تمييز ما يقتضيه الاحتياط التام متعذّر أو متعسّر غالباً على غير المتفقّه، كما أنّ هناك موارد يتعذّر فيها الاحتياط ولو لكون الاحتياط من جهةٍ معارضاً للاحتياط من جهةٍ أُخرى، ففي مثل ذلك لا بُدَّ لغير المجتهد من التقليد.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١ و٢ و٣
Layer 5
Layer 5

١٢

البقاء على تقليد الميت

اذا ثبت أعلمية الحي من الميت فهل يجوز البقاء على تقليد الميت؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧
Layer 5
Layer 5

١٣

العدول من الميت إلى الحي

اذا لم نعلم باعلمية الحي من الميت فهل يجوز العدول منه الى الحي؟
الجواب: اذا كان للميت سابقة اعلمية من الحي فلا يجوز العدول إلاّ اذا شهد أهل الخبرة الموثوق بهم بأعلمية الحي.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧ استفتاءات: التقليد استفتاء ٥٦
Layer 5
Layer 5

١٤

البقاء على تقليد الميت

ما هو رأي سماحتكم في البقاء على تقليد المجتهد الميت إذا كان أعلم في المسائل التي عمل بها المقلّد والتي لم يعمل بها ولكن تعلمها بقصد العمل بها؟
الجواب: يجب البقاء إذا كان أعلم في جميع المسائل.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧
Layer 5
Layer 5

١٥

البقاء على تقليد الميت

هل يجوز البقاء على تقليد ميت كان يقلده حين صباه وهو حي ام يجب عليه تقليد الحي؟
الجواب: إذا كان الميت الذي قلده وهو صبي مميز اعلم من المجتهدين الاحياء وجب عليه البقاء على تقليده في جميع المسائل التي يبتلى بها وله فيها فتوى يتمكن من الوصول اليها واما إذا كان المرجع الحي اعلم وجب العدول اليه في كل مسائله.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٥و٧
Layer 5
Layer 5

١٦

البقاء على تقليد الميت

هل يحتاج من يود البقاء على تقليد الميت إلى فتوى من الأعلم من الأحياء لتجيز له هذا البقاء؟
الجواب: نعم لابد له أن يقلد أعلم الأحياء، فيعمل برأيه في هذه المسألة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى جلد ١ : التقليد: مسألة ١٥
Layer 5
Layer 5

١٧

التبعيض في التقليد

هل يجوز التبعيض في التقليد بان يقلد مرجعاً في بعض الابواب الفقهية ويقلد اخر في بقية الابواب؟
الجواب: اذا كان المجتهدان متساويان في الورع في الإفتاء ايضاً جاز تطبيق العمل على فتوى أي منهما.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨
Layer 5
Layer 5

١٨

التبعيض في التقليد

هل تجوزون التبعيض، متى؟.. هل المقلد يقدر أن يبعض وفي أي المسائل يقدر أن يبعض؟
الجواب: نعم يجوز التبعيض بل يجب في خصوص ما إذا كان احد المجتهدين اعلم في بعض الابواب والاخر اعلم في بعض، فيقلد كلا فيما هو اعلم فيه.. اما اذا كان احدهما اعلم في جميع الابواب، فيتعين تقليده في جميع ما يخالف فتواه فتوى غيره، نعم في المجتهدين المتساويين في الفضيلة مع عدم كون احدهما اورع في الفتوى من الاخر، يجوز للمكلف تطبيق اعماله على فتوى اي منهما ولو مع التبعيض بشرط ان لايحصل له علم اجمالي بالتكليف، والالزمه الاحتياط في مورده، كما إذا افتى احدهما القصر والاخر بوجوب التمام.
المصدر:استفتاءات: التبعيض في التقليد استفتاء ١- منهاج جلد ١ مسألة ٨
Layer 5
Layer 5

١٩

العدول من المساوي إلى المساوي

هل يجوز العدول من المساوي الى المساوي في التقليد والاورعية؟
الجواب: في مثل الفرض يتخير المكلف في تطبيق عمله على فتوى كل منهما، الا في موارد العلم الاجمالي كما اذا افتى احدهما بالقصر والاخر بالتمام فالاحوط وجوبا في مثلها الجمع بين الفتويين.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨
Layer 5
Layer 5

٢٠

العدول في التقليد

هل يجوز العدول في التقليد من مجتهد الى اخر؟
الجواب: اذا كان من غير الاعلم الى الاعلم فهو واجب وعكسه لا يجوز ومع التساوي في الاعلمية او عدم احراز اعلمية بينهما مع مساواتهما في الورع في مقام الفتيا تتخير في تطبيق عمله على فتوى اي منهما شاء إلا في موارد العلم الاجمالي كموارد القصر والاتمام فالاحوط فيها الجمع بين الفتويين في العمل.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٨
Layer 5
Layer 5

٢١

العمل بلا تقليد

إذا لم يقلد احداً في حياته وقد صلى وصام واتى ببقية الواجبات، فما حكم اعماله الماضية هذه؟
الجواب: إذا كانت اعماله الماضية مطابقة لفتوى من يجب عليه تقليده فعلاً فهي صحيحة.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢
Layer 5
Layer 5

٢٢

العمل بلا تقليد

ما حكم من لم يقلد لحد الآن، ولا يعلم هل ان اعماله الماضية مطابقة لفتوى مرجعه الفعلي او لا؟
الجواب: إن لم‏ يعرف كيفيّة أعماله السابقة فيمكنه البناء على صحّتها إلّا في بعض الموارد، كما إذا كان بانياً على مانعيّة جزء أو شرط واحتمل الإتيان به غفلة، بل حتّى في هذا المورد إذا لم ‏‏يترتّب على المخالفة أثر غير وجوب القضاء فإنّه لا يحكم بوجوبه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١١
Layer 5
Layer 5

٢٣

العمل بلا تقليد

إذا مضت عليه فترة، وهو يعمل بواجباته من دون تقليد، والآن قلد سماحتكم.. فهل عليه أن يفحص عن اعماله الماضية، وانها كانت مطابقة لارائكم الشريفة اولاً، ام يكفيه ما يعلم منها بانه مخالف، فيعمل بوظيفته تجاهه حسب فتواكم؟
الجواب: إن عرف كيفيّة الأعمال السابقة رجع في الاجتزاء بها إلى المجتهد الجامع للشروط، فمع مطابقة العمل لفتواه يجتزئ به، بل يحكم بالاجتزاء في بعض موارد المخالفة أيضاً، كما إذا كان تقليده للأوّل عن جهل قصوريّ وأخلّ بما لا يضرّ الإخلال به لعذر، كالإخلال بغير الأركان من الصلاة، أو كان تقليده له عن جهل تقصيريّ وأخلّ بما لا يضرّ الإخلال به إلّا عن عمدٍ كالجهر والإخفات في الصلاة. وأمّا إن لم‏ يعرف كيفيّة أعماله السابقة فيمكنه البناء على صحّتها إلّا في بعض الموارد، كما إذا كان بانياً على مانعيّة جزء أو شرط واحتمل الإتيان به غفلة، بل حتّى في هذا المورد إذا لم ‏‏يترتّب على المخالفة أثر غير وجوب القضاء فإنّه لا يحكم بوجوبه.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٢ و١١
Layer 5
Layer 5

٢٤

تعبير الأحوط إن لم يكن أقوى

ما المقصود من قول الفقيه: الأحوط، إن لم يكن أقوى؟
الجواب: تعني عنه سماحة السيد حفظه الله الاحتياط الوجوبي.
المصدر:استفتاءات: التقليد استفتاء ٦٣
Layer 5
Layer 5

٢٥

تعابير الرسالة العملية

ماهو القصد من كلمة على الاحوط الاولى، وماالفرق بين الاحوط لزوماً والاحوط وجوباً؟
الجواب: الاحوط الاولى تعني استحباب العمل بمقتضى الاحتياط. والاحوط وجوباً او لزوماً تعني تخير المقلد بين العمل بمقتضى الاحتياط او الرجوع الى من عنده فتوى في المسألة من المجتهدين الاخرين.. مع رعاية الاعلم فالاعلم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣١
Layer 5
Layer 5

٢٦

تعبير لا يبعد

ماذا يقصد بكلمة لا يبعد الواردة في الرسالة العملية؟
الجواب: يقصد به الفتوى.
المصدر:توضیح المسائل جامع جلد ١ مسألة ٩
Layer 5
Layer 5

٢٧

تعبير المشهور

هل كلمة المشهور المذكورة في كتاب الرسالة العملية لكم تدل على الاحتياط الوجوبي أم الاحتياط الاستحبابي؟
الجواب: تدل على الاحتياط الوجوبي.
المصدر:الفقه للمغتربين: تعريف ببعض المصطلحات الواردة في الفتاوى
Layer 5
Layer 5

٢٨

تعابير الرسالة العملية

ماذا يقصد سماحة السيد بقوله الاقوى، او مشكل او فيه اشكال او فيه تردد؟
الجواب: الاقوى يقصد بها الفتوى واما عبارات مشكل وفيه اشكال او فيه تردد او المشهور كذا كلها تعبيرات عن الاحتياط الوجبي.
المصدر:توضيح المسائل جامع مسألة ٩ و١٠
Layer 5
Layer 5

٢٩

المقصود من أهل الخبرة

عندما يدور في رسائل العلماء في باب التقليد (أهل الخبرة).. فمن هم أهل الخبرة، وكيف اعرفهم؟.. وهل كل امام للجماعة هو من أهل الخبرة أو ماذا؟
الجواب: هم المجتهدون ومن يدانيهم ممن هو مطلع على آراء العلماء الذين تدور الاعلمية بينهم ولو اجمالاً مع قدرته على تمييز الاقدر منهم.
المصدر:استفتاءات: التقليد استفتاء٥١
Layer 5
Layer 5

٣٠

التمييز بين الاحتياط الوجوبي والاستحبابي

كيف يمكن لنا ان نميز ونفرق بين الاحتياط الوجوبي والاستحبابي في الرسالة العملية إذا لم يكن ملحوقاً بكلمة وجوبي أو استحبابي؟.. وفي أي إحتياط يمكن للمقلد ان يرجع إلى فقيه اخر؟
الجواب: في رسالة سماحة السيد السيستاني (المسائل المنتخبة) يعبّر عن الاحتياط الواجب بالأحوط وجوباً أو لزوماً، أو وجوبه مبني على الاحتياط، أو مبني على الاحتياط اللزومي أو الوجوبي ونحو ذلك، وفي حكمه (يشِكل كذا أو هو مشكل أو محل إشكال)، ويعبّر عن الاحتياط المستحب بالأحوط إستحباباً، أو الأحوط الاولى، ولا يجب العمل بالاحتياط المستحب، واما الاحتياط الواجب فلابد في موارده من العمل بالاحتياط، أو الرجوع إلى الغير ممن له فتوى في المسألة مع رعاية الأعلم فالأعلم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٣١ توضيح المسائل جامع جلد ١ مسألة ٩ و١٠
Layer 5
Layer 5

٣١

معرفة الأعلم

هل يكفي في البنت الصغيرة التي تصل الى حد التكليف ان تسأل اباها الملتزم عن الاعلم فتقلده إذا حصل لها الاطمئنان بذلك من قوله؟
الجواب: يكفي.
المصدر:منهاج جلد ١مسألة ٢٠
Layer 5
Layer 5

٣٢

معرفة الأعلم

عندي ابنة قد بلغت سن التكليف، ولم تعرف معنى التقليد، وإن افهمتها فلا تدرك من تختار، ولا أدري ما إن كان يجوز لي أن اختار لها المقلد أم لا.. فماذا تقولون في ذلك؟.. وما هي نصيحتكم؟
الجواب: يجوز لها أن تعتمد على فحصك لتشخيص الأعلم، إذا وثقت بذلك.
المصدر:منهاج جلد ١مسألة ٢٠
Layer 5
Layer 5

٣٣

تقليد الميت

هل يجوز تقليد المجتهد الميت؟
الجواب: لا يجوز تقليد الميت ابتداءً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ٧
Layer 5
Layer 5

٣٤

دفع الخمس

هل يجوز دفع الخمس لغير مرجع التقليد؟
الجواب: الاحوط وجوباً دفعه للاعلم.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٦٥
Layer 5
Layer 5

٣٥

ولاية الفقيه

ما هي حدود ولاية الفقيه عندكم؟
الجواب: حكم الفقيه الجامع للشرائط المقبول عند عامة الناس نافذ في ما يتوقف عليه نظام المجتمع.
المصدر:استفتاءات: ولاية الفقيه استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5

٣٦

دفع الحقوق الشرعية

اذا بقيت على تقليد الميت باجازة من الحي فلمن ادفع الحقوق الشرعية؟
الجواب: تدفع لاعلم الاحياء على الاحوط وجوباً.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٦٥
Layer 5
Layer 5

٣٧

ولاية الفقيه

هل مسألة ولاية الفقيه يشملها التقليد وما هو رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله فيها؟
الجواب: نعم هي مسألة فقهية يرجع فيها المقلد إلى مقلده وسماحة السيد دام ظله يرى ثبوت الولاية للفقيه الجامع للشرائط في كل ما يتوقف عليه النظام الاجتماعي للناس.
المصدر:استفتاءات فارسي: ولايت فقيه استفتاء ١ و٢
Layer 5
Layer 5

٣٨

علم القاضي

هل للقاضي في ان يحكم بعلمه؟
الجواب: علم القاضي لا يقوم مقام البينة واليمين ولكن البينة لا تختص بشهادة العدلين فلو صار الأمر واضحاً من خلال طريق علمي لا تتخلله الاجتهادات الشخصية جاز للحاكم الشرعي الحكم على وفق ذلك الطريق في غير الحدود ويشكل في الحدود.
المصدر:استفتاءات فارسي: قضاوت: استفتاء ١
Layer 5
Layer 5

٣٩

دفع الخمس

أنا من مقلدي السيد الخوئي قدس سره على رأي فتواكم، فما حكم الخمس بالنسبة لي. فهل أرجع الى موكلكم في تسليم الخمس أم الى موكل السيد الخوئي؟
الجواب: تبطل وكالة المرجع بموته.
المصدر:المسائل المنتخبة مسألة ٨٥٩
Layer 5
Layer 5

٤٠

المقصود من الحاكم الشرعي

من هو الحاكم الشرعي في هذا الزمان؟.. وهل يتحدد بموقع جغرافي معين؟
الجواب: المقصود بالحاكم الشرعي في فتاوانا: الفقيه الجامع لشروط التقليد، إلّا في بعض الموارد حيث إنّ المقصود فيها هو الفقيه الأعلم المطّلع على الجهات العامّة كما في صرف سهم الإمام (عليه السلام) من الخمس، وإرث من لا وارث له، وأموال الحكومة في الدول الإسلامية ممّا قد يطلق عليها مجهول المالك.
المصدر:استفتاءات: الأحكام الشرعية:استفتاء ٤
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.