Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في آداب الرواية وما ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في كيفية نقل الحديث وتلقيه، وإسناد الحديث إلى قائله، ودراية الحديث قبل روايته، وإسناد أحاديث الأئمة إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وجواز نقل الحديث عن رسول الله، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤٨

قال عليّ(عليه السلام) _ فيما كتب إلى الحارث الهمداني _: ولا تحدّث الناس بكلّ ما سمعت، فكفى بذلك كذباً، ولاتردّ على الناس كلّما حدّثوك به، فكفى بذلك جهلاً.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦٠
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤٩

قال عليّ(عليه السلام): همّة السفهاء الرواية، وهمّة العلماء الدراية.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦٠
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٠

قال عليّ(عليه السلام): إذا حدّثتم بحديث فأسندوه إلى الذي حدّثكم، فإن كان حقّاً فلكم، وإن كان كذباً فعليه.

المصدر الأصلي: منیة المرید
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥١

قیل للصادق(عليه السلام): أسمع الحديث، فلا أدري منك سماعه أو من أبيك؟ قال(عليه السلام): ما سمعته منّي فاروه عن رسول الله(صلى الله عليه وآله).

المصدر الأصلي: كتاب الإجازات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٢

قیل للصادق(عليه السلام): أسمع الحديث منك فلعلّي لا أرويه كما سمعته، فقال(عليه السلام): إن أصبت فيه فلا بأس، إنّما هو بمنزلة تعال وهلمّ، واقعد واجلس.

المصدر الأصلي: كتاب الإجازات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٣

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): رحم الله امرأً سمع مقالتي فوعاها فأدّاها كما سمعها، فربّ حامل فقه ليس بفقيه. وفي رواية: فربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦١
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٤

قال القاسم بن عوف: كنت أتردّد بين عليّ بن الحسين السجّاد(عليه السلام) وبين محمّد ابن الحنفية ١ ، كنت آتي هذا مرّة وهذا مرّة، ولقيت عليّ بن الحسين(عليه السلام) فقال لي: يا هذا، إيّاك أن تأتي أهل العراق، فتخبرهم أنّا استودعناك علماً، فإنّا _ والله _ ما فعلنا ذلك، وإيّاك أن تترأّس بنا فيضعك الله، وإيّاك أن تستأكل بنا، فيزيدك الله فقراً، واعلم أنّك إن تكن ذنباً في الخير خير لك من أن تكون رأساً في الشرّ.

واعلم أنّه من يحدّث عنّا بحديث سألناه يوماً، فإن حدّث صدقاً كتبه الله صدّيقاً، وإن حدّث كذباً كتبه الله كذّاباً، وإيّاك أن تشدّ راحلة ترحلها، تأتي ههنا تطلب العلم حتّى يمضي لكم بعد موتي سبع حجج، ثمّ يبعث الله لكم غلاماً من ولد فاطمة(عليها السلام)، تنبت الحكمة في صدره كما ينبت الطلّ الزرع، فلمّا مضى عليّ بن الحسين(عليه السلام) حسبنا الأيّام والجمع والشهور والسنين، فما زادت يوماً ولا نقصت حتّى تكلّم محمّد بن عليّ بن الحسين باقر العلم(عليه السلام).

المصدر الأصلي: معرفة الرجال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦٢
(١) محمّد بن عليّ بن أبي طالب (م ٨١ ه‍): كانت أمّه خولة بنت جعفر الحنفیة، فدعي بها تمییزاً عن الحسنین(عليهما السلام) ابني فاطمة(عليها السلام)، وكانت الكیسانیة تدّعي فیه أمر الإمامة والمهدویة وأنّه حيّ لم یمت حتّی یرجع. راجع: الأعلام، ج٦، ص٢٧٠.
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٥

قال داود بن فرقد: قلت للصادق(عليه السلام): إنّي أسمع الكلام منك فأريد أن أرويه كما سمعته منك، فلا يجيء ذلك، قال(عليه السلام): فتتعمّد ذلك؟ قلت: لا، قال(عليه السلام): تريد المعاني؟ قلت: نعم، قال(عليه السلام): فلا بأس.

بيــان:
نعم، لا مرية في أنّ روايته بلفظه أولى على كلّ حال، لا سيّما في هذه الأزمان لبعد العهد وفوت القرائن وتغيّر المصطلحات.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦٤
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٦

قال عليّ(عليه السلام): الوقوف عند الشبهة خير من الاقتحام في الهلكة؛ وتركك حديثاً لم تروه خير من روايتك حديثاً لم تحصه؛ إنّ على كلّ حقّ حقيقة وعلى كلّ صواب نوراً، فما وافق كتاب الله فخذوا به، وما خالف كتاب الله فدعوه.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٦٥