ذكر الاستئذان لدخول الروضات الشريفة وهو ذكر يردده الزائر عند الوقوف أمام المشاهد الشريفة لأئمة أهل البيت (عليهم السلام) ذكره الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان.
الاستئذان للدخول في كل المشاهد المشرفة
الأول: قال الكفعمي: إذا أردت دخول مسجد النبي (صلى الله عليه وآله) أو أحد المشاهد الشريفة لأحد الأئمة (عليهم السلام) فقل:
اللهُمَّ إنّي وَقَفتُ عَلى بابٍ مِن أبوابِ بُيوتِ نَبيِّكَ صَلَواتُكَ عَلَيهِ وَآلِهِ وَقَد مَنَعتَ النَّاسَ أن يَدخُلوا إلاّ بِإذنِهِ فَقُلتَ: يا أيُّها الَّذينَ آمَنوا لا تَدخُلوا بُيوتَ النَبيِّ إلاّ أن يُؤذَنَ لَكُم، اللهُمَّ إنّي أعتَقِدُ حُرمَةَ صاحِبِ هذا المَشهَدِ الشَّريفِ في غَيبَتِهِ كَما أعتَقِدُها في حَضرَتِهِ، وَأعلَمُ أنَّ رَسولَكَ وَخُلَفاءَكَ (عليهم السلام) أحياءٌ عِندَكَ يُرزَقونَ يَرَونَ مَقامي وَيَسمَعونَ كَلامي وَيَرُدّونَ سَلامي، وَأنَّكَ حَجَبتَ عَن سَمعي كَلامَهُم وَفَتَحتَ بابَ فَهمي بِلَذيذِ مُناجاتِهِم وَإنّي أستأذِنُكَ يا رَبِّ أوَّلاً وَأستَأذِنُ رَسولَكَ (صلى الله عليه وآله) ثانيا وَأستَأذِنُ خَليفَتَكَ الإمام المُفروضَ عَلَيَّ طاعَتُهُ (فلان بن فلانٍ ). واذكر اسم الإمام الذي تزوره واسم أبيه. فقل في زيارة الحسين (عليه السلام) مثلاً: الحسين بن عليٍّ (عليه السلام) وفي زيارة الإمام الرضا (عليه السلام): عليّ بن موسى الرّضا (عليه السلام) وهكذا.
ثمّ قل: وَالمَلائِكَةَ الموَكَّلينَ بِهِذِهِ البُقعَةِ المُبارَكَةِ ثالِثاً أأدخُلُ يا رَسولَ اللهِ أأدخُلُ يا حُجَّةَ اللهِ أأدخُلُ يا مَلائِكَةَ اللهِ المُقَرَّبينَ المُقَيمينَ في هذا المَشهَدِ فَأذَن لي يا مَولايَ في الدُّخولِ أفضَلَ ما أذِنتَ لأحَدٍ مِن أوليائِكَ، فَإن لَم أكُن أهلاً لِذلِكَ فَأنتَ أهلٌ لِذلِكَ.
ثمّ قبّل العتبة الشريفة وادخل وقل: بِسمِ اللهِ وَباللهِ وَفي سَبيلِ اللهِ وَعَلى مِلَّةِ رَسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) اللهُمَّ اغفِر لي وَارحَمني وَتُب عَلَيَّ إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ.
الثاني: الاستئذان الذي رواه المجلسي(قدس سره) عن نسخة قديمة من مؤلّفات الأصحاب للدخول في السرداب المقدّس وفي البقاع المنوّرة للأئمة (عليهم السلام) وهو هذا تقول:
اللهُمَّ إنَّ هذِهِ بُقعَهٌ طَهَّرتَها وَعَقوَةٌ شَرَّفتَها وَمَعالِمٌ زَكَّيتَها حَيثُ أظهَرتَ فيها أدِلَّةَ التَّوحيدِ وَأشباحَ العَرشِ المَجيدِ، الَّذينَ اصطَفَيتَهُم مُلوكاً لِحِفظِ النِّظامِ وَاختَرتَهُم رُؤساءَ لِجَميعِ الأنامِ وَبَعَثتَهُم لِقيامِ القِسطِ في ابتِداءِ الوُجودِ إلى يَومِ القيامة، ثمّ مَنَنتَ عَلَيهِم بِاستِنابَةِ أنبيائِكَ لِحِفظِ شَرائِعِكَ وَأحكامِكَ فَأكمَلتَ بِاستِخلافِهِم رِسالَةَ المُنذِرينَ كَما أوجبتَ رِئاسَتَهُم في فِطَرِ المُكَلَّفينَ، فَسُبحانَكَ مِن إلهٍ ما أرأفَكَ وَلا إلهَ إلاّ أنتَ مِن مَلِكٍ ما أعدَلَكَ حَيثُ طابَقَ صُنعُكَ ما فَطَرتَ عَلَيهِ العُقولَ وَوافَقَ حُكمُكَ ما قَرَّرتَهُ في المَعقولِ وَالمَنقولِ، فَلَكَ الحَمدُ عَلى تَقديرِكَ الحَسَنِ الجَميلِ وَلَكَ الشُّكرُ عَلى قَضائِكَ المُعَلَّلِ بِأكمَلِ التَّعليلِ. فَسُبحانَ مَن لا يُسأل عَن فِعلِهِ وَلا يُنازَعُ في أمرِهِ وَسُبحانَ مَن كَتَبَ عَلى نَفسِهِ الرَّحمَةَ قَبلَ ابتِداءِ خَلقِهِ، وَالحَمدُ للهِ الَّذي مَنَّ عَلَينا بِحُكّامٍ يَقومونَ مَقامَهُ لَو كانَ حاضِراً في المَكانِ، وَلا إلهَ إلاّ اللهُ الَّذي شَرَّفَنا بِأوصياءَ يَحفَظونَ الشَّرائِعَ في كُلِّ الأزمانِ، وَاللهُ أكبَرُ الَّذي أظهَرَهُم لَنا بِمُعجِزاتٍ يَعجُزُ عَنها الثَّقَلانِ. لا حَولَ وَلا قوَّةَ إلاّ بِاللهِ العَليِّ العَظيمِ الَّذي اَجْرانا عَلى عَوائِدِهِ الجَميلَة في الاُمَمِ السَّالِفينَ، اللهُمَّ فَلَكَ الحَمدُ وَالثَّناءُ العَليُّ كَما وَجَبَ لِوَجهِكَ البَقاءُ السَّرمَديُّ وَكَما جَعَلتَ نبينّا خَيرَ النَّبيّينَ وَمُلوكَنا أفضَلَ المَخلوقينَ وَاختَرتَهُم عَلى عِلمٍ عَلى العالَمينَ، وَفِّقنا لِلسَّعي إلى أبوابِهِم العامرّة إلى يَومِ الدّينِ وَاجعَل أرواحَنا تَحِنُّ إلى مَوطئِ أقدامِهِم وَنُفوسَنا تَهوِى النَّظَرَ إلى مَجالِسِهِم وَعَرَصاتِهِم حَتّى كَأنَّنا نُخاطِبُهُم في حُضورِ أشخاصِهِم، فَصَلّى اللهُ عَلَيهِم مِن سادَةٍ غائِبينَ وَمِن سُلالَةٍ طاهِرينَ وَمِن أئِمَّةٍ مَعصومينَ. اللهُمَّ فَأذَن لَنا بِدُخولِ هذِهِ العَرَصاتِ الَّتي استَعبَدتَ بِزيارَتِها أهلَ الأرضينَ وَالسَّماواتِ، وَأرسِل دُموعَنا بِخُشوعِ المَهابَةِ وَذَلِّل جَوارِحَنا بِذُلِّ العُبوديَّةِ وَفَرضِ الطَّاعَةِ حَتّى نُقِرَّ بِما يَجِبُ لَهُم مِنَ الأوصافِ وَنَعتَرِفَ بِأنَّهُم شُفَعاءُ الخَلائِقِ إذا نُصِبَت المَوازينُ في يَومِ الأعرافِ، وَالحَمدُ للهِ وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ الَّذينَ اصطَفى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرينَ.
ثمّ قبّل العتبة وادخل وأنت خاشع باكٍ فذلك إذن منهم (صلوات الله عليهم أجمعين) في الدخول.