Search
Close this search box.
  • فوائد وآثار صيام شهر رمضان المبارك
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
اخواني اسمحوا لي في هذا الیوم المبارك في هذا المکان المبارك في هذا الشهر المبارك أقول بالله علیك هذه المناشدة فائدها لکم لا للمتکلم بالله علیکم في شهر رمضان المبارك حاول أن تصل إلی ملکوت قبح الحرام یعني ماذا؟ یعني اجلل ترك الحرام سجیة لك مطابقا لمزاجك، عندما تسمع الغناء اجباراً في الطائرة في السوق حقیقتا تعیش المعاناة کأن هذه مطرقة تُضرب علی رأسك هذا الامر طیب مزاجك لا یتحمل الغناء! بعض الشباب انا اعلم في بلاد الغرب وفي بلادنا لا فرق صاحب الملکة أینما یذهب هو هکذا عندما ینظر امام منظر محرم حقیقتا رأسه یلتوي یتحرك تلقائیا؛ رأيت أحدهم کنا في مجلس فتح الحاسوب وفُجأة ظهر منظر محرم بعض المواقع هکذا واقعا رأيته متغززا متألماً ما هذا المنظر الفجائي؟ یعني مزاجه لا یتحمل، احدهم کان في مجلس سمع غیبة قریب یدخل معه في معرکة یا فلان اُسکت لماذا تُدخل في اُذني قاذورة؟ کلامك قاذورة فمك الآن فیه رائحة نتنة جیفة کما یقول القرآن یأکل لحم اخیه میتاً اذاً المؤمن یصل إلی هذه الدرجة الغیبة خلاف مزاجه المنظر المحرم مغزز بعض المؤمنین یذهب للمطارات الدولیة حتی مع الأسف في بلداننا یری مطعماً یطبخ طعاما شهیاً رائحة الطعام فائحة ولکن یعلم أنه لمحم غیر مذکی یشمئز من هذه الرائحة کأنه بعض الناس ینظر إلی منظر الشراب المحرم الخمر في الاسواق الاجنبیة یراه وکأنه شبح شيء مخیف، المهم مزاجه لا یتأقلم مع الحرام ابداً نحن الآن نصوم في شهر رمضان المبارك إخوة سبقونا بالصیام قبل شهرین في رجب وشعبان أسئلهم لماذا أنت مدمن علی الصیام في رجب وشعبان وطوال العام؟ یقول یا فلان نستشعر اللذة في ترك اللذة! ترك الطعام فیه لذة الیوم اذا رجعت المنزل وهناك ذوي الاعذار ویأکلون امامك نفسك لا تشتهي طعاما ولا شراباً أنت متلذذ بصومك وتقول هذا المسافر کم هو محروم یأکل في شهر رمضان معذوراً تقول انا متلذذ بصومي أکثر من تلذذه هذا بإفطاره ولهذا بعض الناس في شهر رمضان مسافر یقول لا نتهنئ بطعام ولا شراب وکأنه يأکل حراماً طبعا رب العالمین یحب أن يؤخذ برخصه، اذاً اجعل خطاً کذا تحت کلمة لعلکم تتقون، في یوم العید اذا ما وصلت لهذه الدرجة من الاشمئزاز من الحرام اقول لك بصراحة في حدیث الشبلي مع الامام زین العابدین الآن علی بحث في سند تلك الروایة الامام یقول ما حججت علی ما هو المنقول ما صمت کففت عن الطعام والشراب ولکن ما صمت والدلیل علی ذلك لعلکم تتقون ما حصل في حیاتك.
ایضا من اهداف الصیام قلنا الیوم نتدبر لنعمل، فائدة الصیام ثلاث: الآن الفوائد الصحیة راجعوا في مواضعه صوموا تصحوا والاطباء المنصفون مجمعون علی أن الصیام لمن یمکنه الصیام المریض معفو من یمکنه الصیام هذا الجسم المادي ایضا یتصفی ایضا الجسم یتقي من الامراض الروح تتقي والبدن یتقي؛ ولکن الآثار الباطنیة المعنویة اولا التقوی قلنا قبل قلیل، هنالك الیوم تدبرت في هذه الصفحة تقریبا آیة الصوم صفحة من القرآن الکریم أو أکثر من ذلك، في مطاوي الآیات اکتشفت أثرین آخرین من الصیام الآیة صریحة ولکن لم نتدبر منها تعظیم الله عزوجل؛ التعظیم لله عزوجل عندما تصوم وتتأذی من صومك جوعاً وعطشاً قل یارب اُرید أن اُعظمك أتقرب الیك من أي آیة؟ ولتکبروا الله علی ما هداکم هذه الآیة في آیات الصیام شهر رمضان الذي اُنزل فیه القرآن في آخر الآیة نفسها ولتکبروا الله، اخواني ایضا وقفة لا احتاج أن أقول بالله علیکم؛ تکبروا الله بحاجة إلی معرفة الذي یکبر الله الذي یعظم الله له معرفة تعظم مجهولا تعظم غائبا تعظم ما لا تراه بقلبك أين التعظیم؟ تقول لأحدهم قم من مکانك تقول لم؟ یقال لك دخل الشخصیة الفلانیة مرجع التقلید تقول لا أری أحداً امامي لماذا تکلفني التعظیم؟ اذا رأيت من یجب تعظیمه أقوم من مکاني اذاً المعظم المکبر الموقر ما شئت فعبر هذا لمن؟ لمن له معرفة ولتکبروا الله! متی تعظمه؟ عندما تقف في جوف اللیل في اسحار شهر رمضان المبارك وأنت تلهج بهذا الدعاء وعینك تجري اللهم لا تؤدبني بعقوبتك ولا تمکر بي في حیلتك من أين لي النجاة ولا تُستطاع الا بك! تکبر الله وتعظمه عندما تقول لعلك من بابك طردتني لعلك رأيتني آلف مجالس البطالین أو لعلك لم تحب أن تسمع دعائي إلی آخره هذه الفقرات من مناجات امامنا زین العابدین تُدمي الحجر تبکي الحجر عظم الله عزوجل في جوف اللیالي في شهر رمضان المبارك؛ اذاً ولتکبروا الله علی ما هداکم لیست المنة لك هو هداك هو صاحب المنة.
الهدف الثالث ولعلکم تشکرون کن شاکراً لله عزوجل؛ الشکر شکران شکر لفظي وشکر عملي، في شهر رمضان حاول أن تکون شاکراً في مقام العمل! یُعجبني البعض أنت ایضا تأسی بهم یجعل معظم صدقاته في شهر رمضان المبارك صدقة معتبرة ألف ألفين دینار ما المانع؟ کیف ینفقها؟ یکلف البعض لیُطعم بها الصائمین؛ صدقة اطعام افطار للصائم فکیف اذا کان المُفطر فقیراً؟ فکیف اذا کان المفطر یتیماً وکیف اذا کان المفطر من ذریة رسول الله؟ یتیم من ذریة النبي فقیر تطعمه في شهر رمضان المبارك هذا المیدان اقتحموه ارکض برجلك اجعل صدقة معتبرة في شهر رمضان المبارك والبعض هکذا له فذلکةٌ کما یقال شطارة حتی الحق الشرعي یعطیه لمن؟ یحوله إلی اطعام في شهر رمضان یقول سهم السادة مثلا اشتري به طعاماً الآن بتحویلةً فقهیة وأعطه لفقراء السادة واطعام في شهر رمضان المبارك، القسم الذي یجاز من سهم الامام ایضا یفطر بها المساکین الدنیا سوق ربح فیها قوم وخسر آخرون.
وأخیراً هذه الآیة واردة بعد آیات الصیام واذا سئلك عبادي عني؛ وصلنا إلی فقرة عاطفیة من آیات الصیام! ما قال اصحاب الحوائج یطلبوا حوائجهم في شهر رمضان ما قال عند الافطار سل الله شفاء بدنك أداء دینك واذا سئلك عبادي عني اُطلبوا الله في الشهر الکریم؛ حوائجك الفانیة اجعلها جانباً سل الله أن یعرفك نفسه واذا سئلك عبادي عني؛ لا تتعبد لقضاء الحوائج لا تذهب الحج والعمرة والزیارة لقضاء الحوائج الهج بهذا المعنی دائما وابداً اللهم عرفني نفسك اذاً واذا سئلك عبادي عني فإني قریب اُجیب دعوة الداعي اذا دعاني، في ساعة الأفطار الدعاء مستجاب بعض التوصیات العملیة: قلنا واذا سئلك عبادي عني حدیث ذو شجون نترکها لأهله في محله.
توصیات عملیة اولا أتقن صلاتك في شهر رمضان وخاصة عند الافطار؛ قمة الجوع قُبیل المغرب بهذا البطن الخاوي الجائع صلي لله عزوجل لا تقدم الطعام علی صلاتك لا تصلي وأنت تفکر في الطعام لا تصلي والمائدة امامك لا تصلي ورائحة الطعام في أنفك اذهب إلی خلوة خارج المنزل علی السطح في غرفة الصلاة في المسجد هنیئاً لمن جعل صلاته في شهر رمضان جماعة وفي البیت وبخشوع؛ صمت یوماً کاملاً جللها بهذه الخاتمة.
ختامه مسك أتقن الصلوات في شهر رمضان المبارك ونحن في هذا الشهر تحلل من العباد دینٌ مالي انسان آذیته رحم کاشح خلاف عداوة هذه الایام الأباء یشتکون علی اولادهم في المحاکم الولد یشتکي علی والده الأخ علی أخیه لا تجعل عداوة إحتکم إلی الله ورسوله الأمر هین لا یحتاج إلی نزاع في شهر رمضان صفي العلاقات مع المخلوقین.
وأخيراً حاول أن تمتلك ولو دمعة تمرن لیلة القدر لا تصبح من اولیاء الله فجأة، في عشرین لیلة تعود علی المناجات في عشرین لیلة تعود علی البکاء في المناجات؛ لیلة القدر خیر من الف شهر تألق اذهب للدرجات العلیا في لیلة القدر من الآن عش الهاجس في لیلة القدر لا تُبتلی بقسوة القلب یا لها من کارثة، القدر الاولی لیلة القدر الثانیة لیلة القدر الثالثة المؤذن یؤذن في صبیحة یوم الثالث والعشرین ولم ترقی لك دمعة ابداً خُتم علی قلبك الا تخشی من المقدرات المزعجة في السنة القادمة؟ من الآن تهیئ للیلة قدر ممیزه.

إلهي عجل لولیك الفرج اجعل عامنا عام النصر والفرج لا تکلنا إلی أنفسنا طرفة عین ابدا لا تجعله آخر العهد منا لصیام شهرك الکریم وفقنا في لیلة القدر لما تحب وترضی لا تخرجنا من شهرنا هذا الا وقد رضیت عنا بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.