Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في آداب الدعاء وما هي الدعوات المستاجة وما هي قواعد الاستجابة بشکل عام؟ من الامور التي ینبقي أن نلاحظها في موضوع الدعاء أن صاحب الحق اذا دعا علی من أنعم علیه هذه الدعوة دعوة مستاجبه، انسان اسدی معروفا الی انسان ذلك الانسان ما قدره کفر بهذه النعمه، الذي أحسن اذا دعا علی ذلك الانسان من الممکن رب العالمین یستجیب له ومن مصادیقه الأب اذا دعا علی ولده العاق لا قدر الله عزوجل هذا المعنی لأحد من المؤمنین! بعض الاولاد اذا توفی ابوه قد لا یحزن بل قد یفرح بفقده هذه مرحلة عالیة من الخذلان، الامام الصادق علیه السلام یقول ثلاث دعوات لا یحجن علی الله تعالی یعني هذه الدعوة تصعد الی العرش مباشرة دعاء الوالد الی ولده اذا بره الکلام ذو وجهین اذا بر الولد والده ودعا له الاب رب العالمین یفتح له باب الاجابه، ودعوته علیه اذا عقه في جانب الایجاب وفي جانب السلب سمعت احد العلماء رب العالمین فتح علیه ما فتح له من ابواب التوفیق کان یقول کنت اعالج والدي أو اعینه علی العلاج في مرضه بعض الآباء في کبر سنه حقیقتا یصبح ثقیلا علی اهله مشلول مقعد له آلام له تقرحات بعض الابناء یوکل به خادماً یریح نفسه طبعا هذا المعنی قد یسقط التکلیف ولکن بعض الاولاد هکذا یغتنم الفرصة یفتخر أن یقلب اباه یمیناً وشمالا هو کان صغیرا في المهد الام کانت تقلبه الآن الام اصبحت مقعدة في الفراش ما اجمل هذا المنظر في العرش! الولد الآن بنتاً کان أو ذکرا یقلب امه کما کانت تقلبه احد العلماء یقول هکذا انا في هکذا حال دعا لي ابي کان یخجل من ولده کان یعینه علی امور ثقیلة المهم لما رأى ولده بهذه الحالة دعا له دعوة من اعماق قلبه واذا بهذا الانسان یتحول الی عالم آخر دعوة الوالد لولده اذا بره، ودعوته علیه اذا عقه هنا نفتح قوسا سریعا بعض الاوقات الام هي تحب ولدها ولکن في موقف تغضب فتدعوا علی الولد أو علی البنت یتفق هکذا یعني في موقف کذا فجائي عصبي هل هذه الدعوة مستجابه؟ نبشر الاخوان أن رسول الله صلی الله علیه وآله فدته نفوسنا هو کأنه توسط عند الله عزوجل یقول سئلت الله أن لا یستجیب دعاء حبیب علی حبیبه مادام هناك محبة في البین ساعة من ساعات الغضب الزوجة تدعوا علی زوجها أو العکس ولکن بشکل عام الامور لم تصل للقطیعه! هذه الدعوة في حال الغضب رب العالمین لا یستجیب ولهذا بعض الامهات في ساعة الغضب تدعوا علی ولدها الرضیع مثلا لا یعقل رب العالمین یستجیب هکذا دعوه، اذاً کلامنا في العقوق یعني والد غاضب علی ولده دائما لیست القضیة موقف مرحلي أو خلاف نزاع آني.
وکذلك اخواني انتبهوا لهذه الروایة ودعاء المظلوم علی ظالمه الآن هذا المظلوم قد یکون انسانا غیر وجیه اجتماعیا ولکنه مظلوم لننتبه الی هذه الصور من المظلومیة انسان مستضعف في هذا البلد لا ناصر له الا الله عزوجل تقول الروایة وعزتي وجلالي لأنتصرن لك ولو بعد حین رب العالمین یمهل ولا یهمل ولهذا انا عندما یأتيني بعض المؤمنین یقول انا انسان مصلي مخمس صائم معتمر زائر لماذا اری هذه البلایا في حیاتي اقول ارجع انظر الی ظلم من حولك! الزوجة الاولاد أو الخادم والخادمة قد ظلمت احدا وأنت قد لا تدري أو قد تدري ظلم من لا ناصر له الا الله عزوجل ایضا من موجبات الاستجابه.
کذلك من موارد الاستجابة رجل مؤمن نذکر الصورتین الدعاء علی والدعاء له رجل مؤمن دعا لأخ له مؤمن واساه فینا ولهذا اخواني عندما تقضي حاجة مؤمن حاجة معتبرة تفك دیناً کبیرا تعمل له خدمة معتبرة لا تفوت الفرصه! سله أن یدعوا لك في نفس الحالة لا بعد حین ساعة الفرح انسان متورط لا یری مهرباً من مشکلته أنت بأتصال هاتفي تحل مشکلته تراه یکاد کما یقال یرقص فرحاً قل یا فلان ادعوا لي في هذه الساعة اطلب منه الدعاء، واذا کنت تستحي من ذلك أنت ادعوا لنفسك وقل له یا فلان أمن علی دعائي ایضا هذا دعاء، التأمین علی الدعاء ایضا صورة من صور الدعاء وهناك مورد آخر مؤمن مضطر الآن انسان متورط یؤخذ به الی السجن في مقابل الف دینار مبلغ مرتجع وأنت عندك الآلاف المؤلفة یطلب منك مالاً فتماطل العادة هکذا یقولون راجعني بعد فترة افکر کذا اوضاع العالم مضطربة انا ما عندي هذا المبلغ ویمکنه ذلك، اذا دعا علیه بعض المؤمنین هم ما یقصر یقول اذا کنت صادقا عفی الله عنك وإن کنت کاذبا هکذا یقول في نفسه اللهم اقطع رزقه هذا الدعاء مستجاب، ودعائه علیه هذا خبر صادقي دعائه علیه اذا لم یواسه طبعا مع القدرة علیه واضطرار اخیه الیه مرة یقول اعطني مالاً اعتمر به کذا اذهب للزیارة هذا لیس من الاضطرار مرة انسان ملهوف لعلاج لاداء دین ضاغط وأنت یمکنك ذلك اذا دعی علیك دعوته مستجابه.
روایة أخيرة من احسن الی قوم الروایة عن النبي الاعظم صلی الله علیه وآله وسلم من احسن الی قوم فلم یقبلوه بالشکر اخواني البعض منا هکذا له طبیعة کفرانیة تحسن له لا یشکرك بکلمة من لم یشکر المخلوق لم یشکر الخالق المؤمن وفي وشکور هذا الانسان ما شكرك ما قدر احسانك! فدعی علیهم استجیب له فیهم الذي اعطی قدم الاحسان هکذا اتفاقا في البیوت یتفق هذه الحالة جدا سلبیه؛ رجل یحسن الی زوجته عمراً الآن في مورد من الموارد قد یخطئ قد یقصر تقول ما رأيت منك خیرا هذه العبارة قد تقصم الظهر هذا کفران للنعمة اذا دعوت علی الزوجة في هذه الحالة قد تستجاب لك الدعوه، اذاً عدم شکر نعمة الغیر ایضا من موجبات استجابة الدعوة علیه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.