أحكام تهمّك
إليك هذه الباقة من الفتاوى الفقهية للمرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني التي جمعنا فيها أهم الأحكام الابتلائية، وعملنا على مطابقتها مع مصادرها.
١
إعلام الجاهل بضرورة التقليد
هل يجب اعلام الجاهل بضرورة التقليد في الاحكام الشرعية؟
الجواب: نعم، لوجوب إرشاد الجاهل إن سأل، بل وكذا إذا لم يسأل على الأحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات: التقليد: استفتاء ٢٤
٢
إيقاظ النائم للصلاة
هل يجوز ايقاظ النائم للصلاه، مع انه لم يأمر احدا بايقاظه؟
الجواب: يجوز إلا مع العلم بعدم رضاه وتأذيه، بل يجب إذا كان متهاوناً.
المصدر:استفتاءات: الصلاة - الاستخفاف والتهاون: استفتاء ٢
٣
التعامل مع من له علاقات غير شرعية
ما هي نصيحتكم في التعامل مع الشخص الذي له علاقات غير شرعية او غير ملتزمة مع فتيات؟
الجواب: يجب إرشاده ونهيه عن المنكر مع إحتمال التأثير، وإظهار النفرة على الاحوط مع عدم إحتماله.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: الفصل الثاني في شرائطهما
٤
إتلاف آلات اللهو
هل يحرم اتلاف الات اللهو من القمار والموسيقى او هو واجب؟
الجواب: يجب إعدامها - ولو بتغيير هيئتها - فيما إذا توقّف على ذلك النهي عن المنكر المترتّب عليه وإلّا لم يجب.
المصدر:منهاج جلد ٢ مسألة ٢٤
٥
الموقف أمام تارك الصلاة
أعرف بأن احد الأقرباء لا يؤدي الصلاة المفروضة.. ما هو الموقف الذي يجب أن اتخذه معه؟
الجواب: يجب الامر بالمعروف مع احتمال التاثير، والاحوط وجوباً اظهار الانزجار مع عدمه ايضاً.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: الفصل الثاني في شرائطهما
٦
الأمر بالمعروف بالنسبة للوالدين
ما هو اللازم على الولد اذا كان احد والديه او كلاهما يترك المعروف ويرتكب المنكر؟.. هل يجب عليه الأمر أو النهي؟
الجواب: مع تحقق شرائط وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب، ولكن في جواز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالنسبة الى الابوين بغير القول اللين وما يجرى مجراه من المراتب المذكورة اشكال، فلا يترك مراعاة الاحتياط في ذلك.
المصدر:منهاج جلد ١ مسألة ١٢٧٤
٧
الحرج عند النهي عن المنكر
عندما نسمع أو نرى بعض الناس يأتون بالمنكر، فما هو الواجب علينا عندما يكون الموقف حرجاً أي حرجاً شديداً؟
الجواب: من شروط وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن لا يلزم من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضرر على الآمر في نفسه أو عرضه أو ماله بالمقدار المعتدّ به، وكذا لا يلزم منه وقوعه في حرج لا يتحمّل عادةً، فإذا لزم الضرر أو الحرج لم يجب عليه ذلك إلّا إذا أحرز كونه بمَثابة من الأهمّيّة عند الشارع المقدّس يهون دونه تحمّل الضرر أو الحرج، ولا فرق فيما ذكر بين العلم بلزوم الضرر أو الظنّ به أو الاحتمال المعتدّ به عند العقلاء الموجب لصدق الخوف.
المصدر:منهاج جلد ١: كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: الفصل الثاني في شرائطهما
٨
مرتبة الضرب في الأمر بالمعروف
هل يجوز لشخص أن يصل إلى مرتبة الضرب في الأمر بالمعروف؟ وإذا كان نعم.. فهل يحتاج إلى إذن من الحاكم الشرعي؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط إلا بإذن الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج جلد ١:كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: الفصل الثالث في مراتبهما