فتاوى سماحة السيد الخوئي ره
نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
- فتاوى سماحة السيد الخوئي «ره»
- » أحــكام الأطعمة والأشربة
- » أحكام عامة حول الأطعمة والأشربة
السؤال: ١
الكافور هل يصح شرب مائه ، حيث إنه يقلل من فورة الشهوة الجنسية ؟
الجواب: لا بأس بذلك ، والله العالم.
السؤال: ٢
ماهو حكم شرب حليب المرأة ، سواء كان الشارب زوجها ، أم شخصا آخر ؟
الجواب: لا بأس بذلك في نفسه.
السؤال: ٣
ما هو حكم الاطعمة والاشربة المشكوك فيها ( لاحتمال كونها من الاعيان النجسة ، أو الطاهرة ) .. هل يحل أكلها وشربها ، أم لا ؟
الجواب: نعم تحل ما لم يكن المأكول من اللحوم التي يلزم العلم بتذكيتها حتى يحل الاكل ، وإن كان المشكوك منها طاهرا فقط ( أي لا يحل أكله ) .
السؤال: ٤
شخص تخير عند الضرورة بين الماء المغصوب والخمر .. فأيهما يقدم ؟
الجواب: لدى الاضطرار يشرب الماء المغصوب.
السؤال: ٥
الاطفال قبل البلوغ غير مكلفين .. فهل يجوز أن نعطيهم طعاما نجسا ، أو متنجسا كالحليب ، أو لحم الميتة بلا ضرورة ، أو عذر، مع أنه لا إثم عليهم لعدم تكليفهم ؟
الجواب: لا يجوز إعطائهم من لحوم الميتة نجسة أو غير نجسة ، ولا الخمر أو الخنزير، ولا بأس ولا إثم بإعطائهم غير ذلك مما ليس فيه ضرر عليهم.
السؤال: ٦
إذا طبخ الكتابي أو الكافر طعاما حلالا .. فهل هو طاهر ، أم نجس في حالة عدم العلم بمسه ؟
الجواب: مع عدم العلم كما هو المفروض طاهر وحلال.
السؤال: ٧
عند ذبح الدجاجة كثيرا ما توجد بيضة أو أكثر غير مكتسية ، أي مجرد الصفار ، لكنها أحيانا تكون فيها عروق حمراء كأنها عروق دموية .. فما حكم هذا البيض ، هل هو محكوم بالطهارة وجواز الاكل ، أم لا ؟
الجواب: إذا وجد حاجز بينها وبين الباقي ولم تسر ، فلا ينجس البيض ، وإلا فيجري حكم الدم عليها.
السؤال: ٨
هناك شبهة حول ما يسمى بالجلو المأخوذ من جلد وعظام الحيوانات ، والمعلوم أن هذه المادة مصنوعة في الخارج فلا نعلم من أي الحيوانات أخذت ، وهل هي مذكاة أم لا ، وبعد اطلاعنا على كيفية استخلاص هذه المادة يحتمل احتمالا كبيرا أن ذلك يتم بعملية استحالة كيميائية ، وعليه .. فهل هذه الاستحالة تحلل الجلو ، أم لا ؟
الجواب: كل ما لا يعلم بنجاسته جاز أكله ، والمواد الأولية على فرض نجاستها قد طهرت بالاستحالة ، والله العالم.
السؤال: ٩
علي أي أساس يجوز أكل التربة الحسينية ( أعني القليل منها ) مع العلم أن الحرمة لاكل الرمل أو التراب مؤكدة ؟.. ولماذا لم ترد الاحاديث بتربة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أو أمير المؤمنين عليه السلام مثلا ؟
الجواب: يختص الجواز في التربة الحسينية بما لا يتجاوز قدر الحمصة ، وبكون الغرض هو الاستشفاء ، وهذا الحكم تخصيص لحرمة أكل الطين واستثناء منها ، ويختص بتربة الحسين عليه السلام دون سائر المعصومين ، والله العالم بأسرار أحكامه.
السؤال: ١٠
الحية ونحوها من الحيوانات التي لها جلد تقع عليها التذكية ، وان لم يكن لها أثر ، والسؤال هو أنه .. ما هي طريقة تذكيتها ، وتذكية أمثالها من الحيوانات التي ليس لها أوداج ؟
الجواب: مثل مورد السؤال ما لا دم سائل له ، فلا تذكية أيضا له ، ولا سيما فيما لا فائدة محللة فيه ، والله العالم.
السؤال: ١١
أ-هل يجوز أكل جلد الذبيحة ، خصوصا جلد رأسها والارجل ؟
ب-ولو أحرق الشعر، أو الصوف ، فالسواد الملتصق بالجلد .. هل يجوز أكله ، أم لا؟
الجواب: أ-نعم يجوز أكل الرأس وجلود الايدي والارجل للذبيحة ، وغيرها.
ب-نعم لا بأس به.
السؤال: ١٢
ما رأيكم في الجراك الذي يستخدم في الشيشة ، المكون من تتن ، موز طازج ، قشور البرتقال والتفاح ، وصبار ، ويعلب ويرسل إلى الاسواق في هذه الفترة الزمنية يتخمر ، ويستعمله بعض الشباب ؟
الجواب: ليس لدينا إطلاع على حقيقة هذا الشيء ، فإن كان مسكرا لم يجز إستعماله في الاكل والشرب ، وإن لم يكن مسكرا فلا بأس به.
السؤال: ١٣
ما قولكم في الكليتين ؟
الجواب: الكليتان محللتان ، وان كانت فيهما الكراهة ، والله العالم.
السؤال: ١٤
اذا علم زيد بأن المطعم الفلاني الذي يبيع للمسلمين ، انما يبيع طعاما نجسا .. فهل يجب عليه اخبار احد بذلك ؟ وخصوصا المؤمنين الذين لو علموا بعدئذ بعلمه وعدم اخباره لهم لغضبوا ولاموه ؟
الجواب: لا يجب عليه الاخبار، والله العالم.
السؤال: ١٥
ما حكم اكل الخبز الموجود عليه نقط سوداء من الخبز المحترق المتفحم ، علما بأن تلك النقط بحجم حبيبات السكر او الملح ، ويعسر ازالتها؟
الجواب: لا بأس بأكله ، ولا يمنع تلك النقط السوداء الموجودة فيه عنه ، والله العالم.
السؤال: ١٦
هل يحرم الجلوس على مائدة طعام ، وهناك من يشرب الخمر على نفس المائدة ؟
الجواب: يحرم الجلوس عليها ، والله العالم.
السؤال: ١٧
هل يجوز الاكل على المجلات التي تشتمل على لفظ الجلالة ، ورميها بعد ذلك ؟
الجواب: ما لم يكن الاكل عليها مهانة وهتكا لا بأس ، والا فلا يجوز ، كما لا يجوز رميها حيث يكون هتكا ، والله العالم.
السؤال: ١٨
إذا جاءت مادة غذائية من بلاد الكفر، مكتوبا على علبتها أنها مكونة من دهن حيواني ، وشككنا في المراد من الدهن الحيواني ، هل هو المأخوذ من الحليب ، أم من الذبيحة .. فما هو حكم هذه المادة الغذائية ، طهارة ونجاسة ، وحلية وحرمة ؟
الجواب: في مفروض السؤال: طاهر وحلال ، والله العالم.
السؤال: ١٩
المواد الغذائية التي يدخل في صنعها شحوم أو لحوم من حيوان مشكوك التذكية ، مع فرض أنها مستهلكة فيها .. هل يجوز أكلها ؟
الجواب: لا بأس في الفرض ، ولا يجوز مع عدم الاستهلاك ، والله العالم.
السؤال: ٢٠
إذا وضع العنب في ماء ، ثم غلى الماء .. فهل يحرم شرب هذا الماء ؟.. وهل يحرم اكل العنب ، مع عدم العلم بغليان ما في داخل العنب ؟
الجواب: مع الشك في الغليان فلا يحرم ، وكذا مع الغليان والاستهلاك ، والله العالم.
السؤال: ٢١
تباع في الاسواق أنواع من عصير العنب ، وقد كتب على الزجاج ( معالج بالحرارة الشديدة ) ، فمع العلم بحصول الغليان يحرم العصير العنبي ، ولكن مع الشك .. هل يجوز شربه ؟
الجواب: يجوز في مفروض السؤال ، والله العالم.
السؤال: ٢٢
ما حكم الاكل بالاواني المطلي ظاهرها بالذهب ؟
الجواب: لا بأس بذلك ، مع الكراهة ، والله العالم.
السؤال: ٢٣
هل يجوز شرب المتنجس في حالة الحرج ؟.. وما هو الحرج هنا ؟
الجواب: نعم يجوز بقدر دفع الحرج ، والحرج هو الحال التي لا يطاق معها الامتناع.
السؤال: ٢٤
إذا أ كل المؤمن ما يحرم اكله ، أو شرب ما يحرم شربه غفلة ، أو جهلا .. فهل يترتب على ذلك الآثار التكوينية المعنوية ، كإذهاب المروءة والغيرة ، كما في اكل لحم الخنزير، والتأثير على النطفة كما في شرب الخمر ، وما شاكل ذلك ؟
الجواب: نعم يترتب عليه الآثار التكوينية في الجملة ، والله العالم.
السؤال: ٢٥
الحبوب المستعملة لصرف النوم ، والإعانة على السهر.. هل يجوز تناولها ، أم لا ؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
السؤال: ٢٦
هل يجوز للانسان أن يأكل من لحم انسان ميت في حال الضرورة ؟
الجواب: نعم مع الانحصار، وبقدر دفع الضرورة ، والله العالم.
السؤال: ٢٧
في مفروض السؤال السابق: لو لم يجد إلا نفسه .. هل يجوز أن يأكل من لحم نفسه ، بأن يقص بالمقص من فخذه مثلا قطعة ويأكلها ، بل هل يجب ؟
الجواب: نعم كما في أعلاه ، والله العالم.
السؤال: ٢٨
سمعنا أن بعض الحيوانات غير مأكولة اللحم يمكن تذكيتها .. فما هي الضابطة الكلية لهذه الحيوانات ؟
الجواب: السبع بشتى أصنافه قابل للتذكية ، وأثرها هو الطهارة دون جواز الاكل ، وهكذا غيرها مما له جلد ، كما ذكر تفصيلا في المنهاج (ج ٢) في الصيد والذباحة ، والله العالم.
السؤال: ٢٩
هل يجوز تشريح الحيوان أو الطائر ( محلل الاكل ) كالدجاجة لغرض عملي بعد ذبحها ، وإجراء تجارب عليها ؟
الجواب: لا بأس به ، والله العالم.