Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال
أنا فتاة ابتعدت عن مشاهدة التلفاز، حتى أستطيع تربية نفسي، عن طريق عدم التلذذ ببرامجه الرخيصة.. ولكن ذلك قد يؤدي إلى نقص الثقافة عندي، لما يدور في العالم, وهذا ليس من صالح المسلم.. وسؤالي هو: هل أن التلفاز يضعف الناحية الروحية لدى الشخص؟..
الجواب
ليس هنالك قاعدة في هذا المجال، وإنما الأمر يعود إلى طبيعة تلك القناة، وإلى البرنامج المعين الذي يبث فيها.. ولكن لا نخفيكم سرا أن بناء معظم القنوات الإعلامية-بل كلها إلا ما شذ وندر- على جلب المشاهدين بأي أسلوب كان، ولو على حساب إفساد الأخلاق، وإشغال المشاهد بالتوافه من الأمور، لئلا يفكر في القضايا المصيرية لأمته.
فمن أراد أن يجلس أمام التلفاز، فعليه أن يستحضر حقيقة أن هذا الأمر أمانة إلهية، وسوف يؤاخذ عليه عند عبور الصراط.. فلا يدخل في قلبه وفكره إلا ما يفيده لدنياه أو آخرته، وقد ورد في وصف المتقين: (أنهم وقفوا أسماعهم على العلم النافع لهم).
وأعتقد أن أسلوب التثقف من الكتاب أكثر جدوى من تقليب البرامج المختلفة، ليرجع الإنسان بعدها إلى مضجعه ولم يستفد معلومة واحدة تنفعه نفعا حقيقيا.. أضف إلى أنه لا بد من الاعتدال في استماع الأخبار، فإن البعض يبالغ في ذلك بحيث يسمع المكررات في يوم واحد ومن جهات شتى، وهذا أمر مرفوض، كما نرفض الذين لا يهتمون بشؤون الأمة، لا في أخبارها، ولا في مشاكلها.
Layer 5