الحج والعمرة

محرمات الإحرام

السؤال 1: هل يجوز للمرأة حال الاحرام ان تمسح وجهها بالمنديل ؟

الجواب: الاحوط وجوباً تركه .

السؤال 2: كنا نعمل في البناء مع مجموعة من الاخوة ، وقد خصص السعوديون عدداً من العمال ليذهبوا الى العمرة ، وفي اليوم المحدد صعدنا الباصات وذهبنا الى الميقات وهنا ارتكبنا جميعاً احد المحرمات على المحرم وهو التظليل ، وذلك جهلاً منا بالحكم وانا كنت قد كتبت المحرمات ولكني لم اعرف كيف العمل او ترك التظليل وحتى مع فرض العلم فان ذلك غير ممكن ، لان السفر يتم حسب شروطهم ، ثم إن أحداً لم ينبهني او ينبه غيري ويبدو أن كل المجموعة حالهم مثلي ، وبعد ركوب الباصات ذهبنا الى مكة المكرمة ونحن مجبرين فهل يتوجب علينا فدية بأن نذبح شاةً ام لا .. وفي حالة بطلان عمرتي ، فهل علي فدية التظليل ام تسقط في حال البطلان ؟

الجواب: اذا كنت جاهلاً بالحرمة او غافلاً فلا كفارة عليك.

السؤال 3: هل يجوز وضع الكريم على الوجه بدون رائحة أو لون أثناء أداء مناسك الحج الأكبر أو العمرة وماذا عن مزيل العرق بدون رائحة ؟

الجواب: لا يجوز للمحرم التدهين ولو كان بدون رائحة إلاّ للمعالجة ، وأما مزيل العرق بدون رائحة ان لم يكن تدهيناً فلا مانع منه.

السؤال 4: هل يجوز ذبح الخروف كفارة عن التظليل فى الاحرام بعدما يعود الشخص إلى وطنه او ان يعطي ثمن الذبيحة لذبحها فى بلد آخر وهل هي واجبة أيضا على النساء ؟

الجواب: الأحوط وجوباً أن يذبحها في منى إذا كان في إحرام الحج وفي مكة إذا كان في إحرام العمرة المفردة ولكن إذا لم يذبح حتى رجع جاز له ذبحها أينما شاء ولايحرم التظليل على النساء ولاكفارة عليهن في ذلك .

السؤال 5: في ذمتي كفارة تظليل ومن المعلوم أنها شاة ولكن لا أعلم كم ثمنها حالياً ؟

الجواب: لا يكفي دفع الثمن للفقير بل لابد من شراء الشاة وذبحها للكفارة ودفعها بكاملها للفقراء .

السؤال 6: من كان محرماً وقتل بعوضة ( بقة ), فما حكمه ؟

الجواب: لا كفارة فيه بل لا يحرم إذا كان هناك ضرر يتوجه منها على المحرم وأراد دفعها.

السؤال 7: هل ترون بأساً في لبس العدسات اللاصقة في العينيين إذا كانت ملونة بالنسبة للمرأة { والرجل أيضاً } حال الإحرام ,مع العلم أن هذه العدسات تارةً تُلبس بسبب ضعف النظر مع وجود بديل لها وهو النظارة ، وأخرى لمجرد جمال العينيين .. وفي حال عدم الجواز ، هل عليها شيء إذا اضطرت إلى لبسها ؟

الجواب: الاحوط وجوباً تركها ان عدّت زينة عرفاً .

السؤال 8: إذا قَبّلَ الشخص اخته في حال الاحرام ,فهل عليه كفارة ؟

الجواب: إذا لم يكن عن شهوة فلا يحرم ولا كفارة عليه .

السؤال 9: لقد ذكر سماحة السيد في المناسك : ان المحرم اذا احرم ، لم يجز له الصيد البري ، ولكن نقل الينا ان هناك من فهم من المناسك ، ان الصيد لو كان قد حصل قبل الاحرام ، فان السيد يستشكل من احرامه وحجه ؟

الجواب: الاحرام لاربط له بما صدته قبل ذلك ، وحفظته في بيتك .

السؤال 10: ما حكم الانسان المحرم لإحرام العمرة إذا إستخدم الصابون المعطر بعد الدخول للحمام متعمداً ؟ وذلك لعدم وجود اي بديل اخر للنظافة .

الجواب: لا يجوز على الأحوط ولا كفارة عليه .

السؤال 11: هل تقبيل المحرم لزوجته من غير شهوة حرام تكليفا أم لا والمذكور في المنسك حكم الكفارة ؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط .

السؤال 12: هل تجوز الحجامة حال الاحرام ؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط .

السؤال 13: اذا فرضت الحجامة فوراً بحسب نظر الطبيب .. فهل يجوز انجازها للمحرم ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 14: اذا فرضت الحجامة والتزمت ازالة الشعر عن محلها .. فهل تجوز ؟

الجواب: لا مانع منه اذا كانت الحجامة ضرورية .

السؤال 15: هل يجوز حال الاحرام تقبيل الام أو الاخت أو سائر المحارم بلا شهوة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 16: كنت مبتلى بالوسواس سابقاً ، وفي الحج حينما كنت متلبساً بالاحرام كنت أدخل الحمام للتخلي أجلكم الله فيوسوس لي الشيطان فكنت أغسل رأسي لشعوري بأن ماءً نجساً طشر على رأسي من المرحاض ، وكنت امسح رأسي بثوب الاحرام للتنشيف وأعلم علم اليقين بأن تغطية الرأس حال الإحرام لا تجوز ويعاقب عليها الشرع المقدس ، فما هو الحكم في ذلك ؟ هل هو شاة على كل مرة امسح فيها رأسي حال الاحرام أم هو شاة على كل إحرام ؟

الجواب: شاة على الاحوط في كل إحرام .

السؤال 17: هل يجوز للحاج ان يستخدم الادهان المانع للتسلخ قبل الاصابة به حماية لنفسه مع عدم علمه بانه يصاب بالتسلخ أم لا ؟

الجواب: يجوز مع صدق الضرورة.

السؤال 18: ما حكم من قتل نملة أو نملتين في مزدلفة وهو محرم ؟

الجواب: أثم ولا كفارة عليه .

السؤال 19: هل يجوز للمحرم تقبيل زوجته ؟

الجواب: لا يجوز للمحرم تقبيل زوجته عن شهوة، فلو قبّلها كذلك وخرج منه المني فعليه كفّارة بدنة، وإذا لم يخرج منه المني فلا يبعد كفاية التكفير بشاة، والأحوط لزوما ترك التقبيل لا عن شهوة وإذا قبّلها لا عن شهوة وجبت عليه الكفّارة أيضاً على الأحوط وجوباً وهي شاة.

السؤال 20: ما هو رأي سماحة السيد حفظه الله في لبس الباروكة ( الشعر المستعر) بالنسبة للرجل وهو في العمرة أو الحج وكذلك الاماكن التي ينبغي عدم ستر الرأس ؟

الجواب: لا يجوز لبسها حال الإحرام .

السؤال 21: في السنة الماضية تشرفت بزيارة بيت الله الحرام ، وفي وقت عقد الاحرام كنت حائضاً ، فبقيت على احرامي حتى اغتسلت ، وفي اثناء الغسل سقطت بعض الشعرات من رأسي ، علماً بأنني حاولت جهدي ولم امشط شعري حتى لا يحدث هذا .. فهل عليّ كفارة ؟.. وما مقدارها ؟.. وهل تجب الكفارة في حالة حك الجلد سهواً ، دون أن تؤدي الى سقوط الشعر ، وفي حالة ازالة حشرة صغيرة من المصحف سهواً عن طريق النفخ ، ودون أن يؤدي ذلك إلى موتها ؟

الجواب: لا تجب الكفارة عليك بسقوط الشعرات ، ولا في حك الجلد ، ولا إسقاط الحشرة .

السؤال 22: جرت العادة في بلادنا القطيف بتغطية الوجه كاملاً بالنسبة للمرأة ، بخلاف ما عليه بعض الدول الاسلامية حيث أن الحجاب فيها يظهر صفحة الوجه :
ما حكم تغطية الوجه كاملاً بحيث يلامس الحجاب صفحة الوجه الخذ والجبهة والانف في حال الطواف في الحج والعمرة بالنسبة للمرأة ؟

الجواب: لا يجوز للمحرمة تغطية الوجه بنقاب ونحوه ، سواء لاصق الجلد أم لم يلاصق ، وإنما يجوز لها إسدال ثوبها الذي على رأسها كالعباءة لتستر وجهها ، وذلك فيما لو كانت في معرض رؤية الاجنبي لا مطلقاً .

السؤال 23: ما حكم وضع الدهان والملطفات في الشعر قبيل الاحرام مباشرة وبدون رائحة ، ودون قصد الزينة ؟.. وما حكم وضع ذلك قبل الاحرام بوقت طويل ، وظلت آثار تلك الدهون إلى وقت الاحرام ؟

الجواب: يجوز في الموردين .

السؤال 24: ما حكم لبس العدسات اللاصقة على العين أثناء تأدية فريضة الحج أو العمرة ، إذا كانت شفافة ، أو ملونة ؟

الجواب: الأحوط وجوباً أن يجتنب المحرم والمحرمة عن كلّ ما يعدّ زينة عرفاً سواء بقصد التزيّن أم بدونه ومنه العدسات الملونة.

السؤال 25: استخدم عدسات طبية ملونة لانني اعاني قصرا في النظر .. هل استخدامها وقت الاحرام جائز ، علماً انني احتاج الى النظر في المرآة حين وضعها في عيني ، اضافة الى انها افضل من استخدام النظارات وقت الازدحام تفادياً من وقوعها أو كسرها ؟

الجواب: يجوز كل ذلك ما لم يكن زينة .

السؤال 26: في الحج إذا كنت محرماً ، ولكن أثناء السباحة سقط شعر من جسمي .. فما الحكم في ذلك ؟

الجواب: لا شيء عليك .

السؤال 27: هل النظر في المرآة وقت الاحرام غير جائز ، وان كان لغير التزين ؟

الجواب: لا يجوز للمحرم أن ينظر في المرآة للزينة، ويجوز إذا كان لغرض آخر.

السؤال 28: بما انني سوف احج هذا العام مع زوجتي ، فاني احتاج الي بعض الارشادات وهو .. هل يجوز للمرأة ارتداء المخيط من الملابس الداخلية ، كما انها تعاني من تساقط شعر الرأس ؟.. فما هو حكم الشرع من الشعر المتساقط وهو بكثره خلال أداء المناسك ؟

الجواب: المرأة تحرم في ملابسها العادية ولا شرط في لباسها ، إلا أن لا يكون من أجزاء السباع ، بل مطلق ما يحرم أكله على الأحوط ، وان لا يكون نجساً ، والأحوط وجوباً أن لا يكون من الحرير ، ولا شيء عليها لتساقط الشعر .

السؤال 29: هل يجوز تسكير الاذنين بوضع قطن فيهما أثناء السير بالباص المكشوف محرماً ؟

الجواب: إذا كان لا يستر شيئاً من ظاهر الاذن فلا مانع .

السؤال 30: هل يجوز للرجل المُحرم استعمال ( الكمامات ) ، لتفادي الغبار وروائح المازوت عند الصعود والنزول من وإلى عرفات ونحو ذلك ؟.. وهل يُعدُّ هذا من إمساك الأنف عن الروائح الخبيثة أم لا ؟

الجواب: إذا كانت تمنع من استشمام الروائح الكريهة فلا يجوز واذا كانت تمنع فقط من استنشاق الغبار والغازات المضرة فلا يضر.

السؤال 31: هل يجوز وضع البطانية ( كمبل أو شرشف ) ملونة فوق الاحرام غير مخيطه أثناء السير بالباص المكشوف محرماً؟

الجواب: يجوز .

السؤال 32: إذا تنجس جسم المحرم .. هل يجب المبادرة إلى تطهيره ، كما هو الحال في ثياب الإحرام ؟

الجواب: وجوب المبادرة إلى تطهير البدن بالنسبة إلى المحرم عند تنجسه غير معلوم .

السؤال 33: هل يمكن غسل المحرم بصابون ، مع العلم ان الصابون معطر ؟

الجواب: الأحوط وجوباً تركه .

السؤال 34: لقد ذهبنا الى العمرة قبل حوالي ثلاث سنوات ، وكانت ابنتي عمرها 4 سنوات ، ولقد كنا في الكعبة الشريفة ، وبالضبط عند باب عبد العزيز عند نهاية الدرج تبولت ابنتي في سروالها ، ولم اخبر احدا ، يشهد الله ليس عمداً بل جهلاً وعدم حسن تصرف ، أحس بالذنب ولا اعرف : هل يجب ان ادفع كفارة معينة ؟

الجواب: لا كفارة عليك .

السؤال 35: شخص اعتمر و تعلق عليه كفارة شاة ، وهو لا يستطيع ذبح الشاة او شرائه .. فماذا يفعل ؟

الجواب: يُكَفِر متى تمكن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى