الحج والعمرة

أحكام طواف النساء

السؤال 1: ‏لوان صبيا احرم به من الميقات ، وادى المناسك على الوجه الصحيح .. فهل يجب عليه قبل الزواج ، ان يعيد طواف النساء في حالة اذا كان صبيا مميزا ، او‏ الصبي غير مميز ‏؟

الجواب: إذا أتى بالمناسك كلها ، فليس عليه شيء .

السؤال 2: ما الدليل على وجوب طواف النساء في الحج والعمرة ؟.. وما الحكمة من هذا الطواف ؟

الجواب: الدليل عليه الاحاديث الواردة عن طرق أهل البيت عليهم السلام ، وأما الحكمة فعلمها عند الله تعالى .

السؤال 3: 1 إذا حج ولم يطف طواف النساء وقد تزوج بعد ذلك وحصل على ذرية ؟ ما حكم ذريته ؟
2 هل يجوز له النظر لزوجته أو تقبيلها ؟

الجواب: 1 يحرم الإستمتاع بالزوجة ولكن الأولاد حلال .
2 لا يجوز التقبيل ولا النظر بتلذذ.

السؤال 4: ما هي الحكمة الشرعية من طواف النساء عند اداء فريضة الحج ، وذلك لتقديم البرهان للمخالفين علماً بانهم لايقتنعون بالاسباب المعروفه ؟

الجواب: هذه احكام تعبدية ، وظيفتنا تجاهها إمتثال الاوامر الشرعية سواء عرفنا الحكمة فيها او لم نعرف : ( وما كان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضى الله ورسوله امراً أن يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا ) وقال تعالى : ( لايسئل عما يفعل وهم يسئلون ) .

السؤال 5: بعد اداء مناسك الحج اعتمرت عمرة مفردة ، وفي الشوط السابع من طواف النساء مسحت بيدي اليسرى بالكعبة وانا اطوف ، والان لا اعلم هل علي ان اعيد هذا الطواف ؟.. وهل الان تحرم علي النساء ؟

الجواب: لابأس ولاشيء عليك .

السؤال 6: لو أتى المكلف بالعمرة عن نفسه على الوجه الصحيح ، وجاء بعمرة أخرى تبرعاً عن ميت لكنه نسي طواف النساء في العمرة التبرعية ، ولم يتذكر إلا بعد الرجوع إلى بلده فهل تحرم عليه النساء إلى أن يأتي بطواف النساء ؟ ما هو الحكم لو كان نائباً عن حي أو ميت ؟

الجواب: نعم تحرم عليه النساء سواء كان نائباً عن حي أو ميت ، حتى يأتي بطواف النساء ، فإن لم يتمكن إستناب .

السؤال 7: حججت قبل أربع سنوات ، والان شككت هل كان طواف النساء الذي أتيت به صحيحاً أو لا ,وذلك من جهة الانحراف عن جهة الكعبة لبعض المسافة ، فهل يجب عليه شيء ؟

الجواب: لا شيء عليك .

السؤال 8: سبعة أفراد ذهبوا إلى الحج الأكبر ، وأحرموا من الميقات وأدوا عمرة التمتع وحج التمتع بالكامل ، ولكن نسوا مع الجهل بالحكم طواف النساء وكذلك صلاته ، ورجعوا إلى بلدهم ، وبعد ست سنوات تذكروا وعرفوا أنهم نسوا طواف النساء وصلاته .. ما حكمهم ؟

الجواب: يجب عليهم العود والاتيان بطواف النساء .. ومن لم يتمكن يستنيب ، ولا يجوز لهم الاستمتاع بعد علمهم و قبل الذهاب.

السؤال 9: في الحج النيابي .. هل يكون طواف النساء عن النائب ، أوعن المنوب عنه ؟

الجواب: عن المنوب عنه .

السؤال 10: اعتمرت مع والدي عندما كنت صغيراً ، ولا أدري أكنت بالغاً أم لا ، وكان أبي قد اعتمر على المذهب السني ، وفعلت ذلك معه ولم اطف طواف النساء ، بل طفت طواف الوداع كما هو عند أهل السنة ، وأنا الان على المذهب السني منذ أن وعيت وكبرت وعمري الان 25 ، وأرغب بالزواج .. فهل تحرم عليّ النساء لحين اعادة العمرة والطواف بطواف النساء ، أم لا يلزم ذلك ؟

الجواب: لا يحرم عليك الزواج .

السؤال 11: لماذا نطوف في العمرة والحج طواف النساء بينما لا يطوف جماعة من المسلمين طواف النساء ؟

الجواب: لورود الروايات الكثيرة عن أهل بيت الوحي الذين أمرنا بالتمسك بهم ، ولا يهمنا بعد ذلك عدم عمل الغير بذلك .

السؤال 12: اعتمرت وانا صغير على طريقة المذهب السني ، وطفت طواف الوداع ، ولا ادري أكنت بالغاً أم لا ، أما الان فأنا على المذهب الجعفري ، وقد بلغت الخمسة والعشرين .. فهل تحل لي النساء الان ، علماً انني طفت طواف الوداع عند أهل السنة ، وليس طواف النساء ؟

الجواب: إذا كنت آنذاك تابعاً لذلك المذهب ، فلا شيء عليك .

السؤال 13: خطبت احدى المؤمنات قبل سفري ، واريد أن اؤدي مناسك العمرة .. وما هو المطلوب مني من ناحية طواف النساء ؟.. وهل لي الصعود الى جبل عرفة ؟

الجواب: طواف النساء واجب سواء خطبت أو لم تخطب ، ولا بأس بالصعود على جبل الرحمة ، ولكن الأفضل الوقوف على السفح .

السؤال 14: لقد قمت بأداء فريضة الحج الواجبة عليَ منذ عدة سنوات ، إلا انه حصل معي ما جعلني اتشكك في صحة حجي:
عند اكمالي طواف النساء ، ورجوعي الى السكن اكتشفت دم الحيض ( ولا أعلم متى جاء الحيض ) ؟

الجواب: الطواف صحيح .

السؤال 15: حججتُ العام الماضي ، وفي أثناء طواف النساء أحدثتُ بالحدث الأصغر ( الريح ) ، ثم رجعت الى البلد ، ومارست علاقتي مع زوجي بشكل طبيعي ، والآن انا حائرة ماذا اصنع .. هل اعتزل زوجي ؟.. وهل اوكل نيابة من يطوف عني ، ارجو الاجابة بسرعة وقبل ذهاب الحجاج ؟

الجواب: يجب عليك تجنب الاستمتاع الجنسي مطلقاً حتى تذهبي لاعادة طواف النساء ، فان لم تتمكني وجبت الاستنابة ، وعليك الصبر الى ان يأتي النائب بطواف النساء ويخبرك من هناك بالهاتف ، فتصلين صلاة الطواف في بلدك .

السؤال 16: هل الخلل في طواف النساء في الحج بعد مضي شهر ذي الحجة والدخول في شهر محرم يبطل الحج ، بحيث يحل الإنسان من إحرامه ، أو يظل الإنسان محرماً ، وتنطبق عليه محرمات الإحرام من النساء وغيره حتى يأتي بطواف النساء صحيحاً ؟

الجواب: يبقى محرماً من حيث النساء حتى يأتي بالطواف .

السؤال 17: ذهبت إلى الحج قبل ان اتزوج ، وعندما كنت اؤدي طواف النساء شككت فى العدد في إحدى الطوافات ، ولكني اكملت الطواف اعتماداً على الظن ، وبعد رجوعنا إلى البلد تذكرت ما حصل لي ، وبسبب صعوبة ذهابي مرة ثانية لانهم بدأوا يشترطون في الذهاب الى الحج مسألة العمر ، وكلت رجلاً ان يؤدي طواف النساء نيابة عني ، فقام بذلك وتزوجت بعدها :
السؤال : هل حجي صحيح وكذلك زواجي ؟

الجواب: نعم صحيح ، ولا شيء عليك .

السؤال 18: أنا شخص متزوج ، قمت بأداء عمرة مفردة بصحبة زوجتي ، ولكننا بعد رجوعنا شككنا في قيامنا بأداء طواف النساء ، وبعد عامين من ذلك قمنا بأداء العمرة المفردة مرة اُخرى ، وأدينا طواف النساء .. فماذا علينا الآن بالنسبة للعمرة الأولى ؟

الجواب: الأحوط وجوباً أن تأتيا بطواف النساء للعمرة الأولى أيضاً .

السؤال 19: شخص من المؤمنين حج ، وفي طواف النساء طاف بدون طهارة ورجع إلى بلده ، وجامع زوجته ، وبعد فترة من الزمن إتضح أن عمله خطأ ، وقيل له يجب عليك أن تقضي الطواف ، وان تعمل عقدا جديدا مع زوجتك .. فهل هذا صحيح أن يعمل عقدا جديدا مع زوجته ؟ وإذا كان صحيحا .. ما كيفية هذا العقد .. هل بينه وبين زوجته يكفي ، أم لابد أن يعقد عليه شيخ ؟

الجواب: يجب عليه أن يعود ويطوف طواف النساء ، فإن لم يتمكن يستنيب لذلك ، ويصلي هو في مكانه بعد طواف النائب مباشرة ، إذا أمكن إخباره بالهاتف ، ولا يجوز له الاستمتاع الجنسي قبل ذلك ، ولكن العقد صحيح ، ولا معنى لتجديد العقد .

السؤال 20: إمرأة متزوجه ذهبت للعمرة ، ولكنها لم تطف طواف النساء لعدم معرفتها ، وبعد سنة من رجوعها عرفت .. فما الحكم في هذه الحالة ؟

الجواب: ترجع إلى مكة لتأتي بالطواف مع التمكن ، وإلا استنابت لذلك ، ولا يجوز لها الاستمتاع ما دامت لم تطف .

السؤال 21: ذهبت إلى العمرة قبل سنتين لأول مرة ، بعد نهاية أعمال العمرة كنا جالسين في المسجد الحرام ، فكنت معتقداً أننا لم نصل صلاة طواف النساء ، فلما سألت الذي بجانبي قال لي لقد صليناها طمأنية لكلامه ، ولم أعتني بشكي ، فلما عدنا إلى وطننا بدأ شكي يتزايد .. فما الحكم ؟

الجواب: لا تعتن بهذا الشك ان كان نتيجة وسوسة ، وإلا فلابد ان تأتي بها ، والأحوط في فرض عدم المشقة عليك ان ترجع إلى مكة والاتيان بها في مكانها ، وإلا امكن الاتيان بها في أي موضع ولو في بلدك .

السؤال 22: شاب أعزب اعتمر أكثر من مرة ولم يطوف طواف النساء ، وفي آخر مرة أعتمر فيها طاف طواف النساء ، وبعده عقد الزواج .. فهل يجب عليه ان يقضي طواف النساء للعمرات السابقة ؟.. وهل يجوز له مقاربة زوجته حالياً ؟

الجواب: الاحوط وجوباً ان يطوف بعدد العمرات ، وأن لا يستمتع بشيء من الاستمتاع الجنسي قبل ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى