الحج والعمرة

أحكام المواقيت

السؤال 1: كثير من الناس يذهبون الى العمرة بالطائرة ، من الكويت للعلم ان الميقات يكون قد فات ، او عدة الطائرة من فوقه ، فيصل المعتمر الى مطار جدة ، كيف هي النيه اوكيف هي العمرة الصحيحه التي تكون عبر الطائرة ؟

الجواب: يجوز إذا كانت الطائرة تعبر الميقات من أعالي الجوّ ــ كما هو عادةً كذلك ــ نعم إذا كان في المدينة المنورة فليس له ترك الإحرام من مسجد الشجرة والذهاب بالطائرة إلى جدّة للإحرام منها بالنذر.

السؤال 2: هل يعتبر وادي السيل بالطائف من المواقيت للاحرام ودخول مكة ام يجب عليه الاحرام بالنذر ؟

الجواب: الميقات هناك قرن المنازل ، فإن ثبت للمكلف انه هو وادي السيل جاز له الاحرام منه ، وان لم يثبت جاز الاحرام من موضع يعلم انه قبل الميقات بنذر صحيح مع الصيغة الشرعية ، كأن يقول : لله عليّ ان احرم من هنا .

السؤال 3: انا قادم من البحرين الى الطائف , فما هو الميقات , هل هو السيل الكبير ام الهدا , علما بان اهل المنطقة الشرقيه في السعوديه يحرمون من السيل الكبير واهل البحرين معظمهم يحرمون من الهدا ؟

الجواب: إذا لم يحرز ان الميقات الذي قرن المنازل واقع في أيّ مكان , فلابد اما من الاحتياط بالإحرام في جميع الاماكن المحتملة أو الاحرام بالنذر قبل الميقات أو في أول نقطة يحتمل كونه الميقات .

السؤال 4: هل يجوز الإحرام للحج أو العمرة المفردة من مدينة جدة ؟

الجواب: يجوز بالنذر الصحيح .. بأن ينذر أن يحرم من هناك , ولابد أن يكون النذر بصيغة صحيحة مشتملة على إسم الله تعالى كأن يقول لله عليّ أن احرم من جدة للحج أو للعمرة .

السؤال 5: هل أستطيع الذهاب للعمرة في النهار عن طريق جدة وأحرم بالنذر مع العلم أنني تعديت الميقات ؟

الجواب: السؤال غير واضح ، ولكن وبشكل عام يجوز الإحرام من جدّة بالنذر ، ولا يجوز تأخير الإحرام من الميقات ، كما هو مذكور بالتفصيل في المسألتين 167 و 173 من المناسك فراجع .

السؤال 6: ما حكم الاحرام بالنذر من جدة وإذا كان الجواب عدم الانعقاد فما هي الحلول لمن يأتي للعمرة من جدة ؟

الجواب: يجوز الإحرام من جدّة بالنذر، ويجب أن يكون بالصيغة الشرعية بأن تقول: (لله عليّ أن أُحرم من هذا المكان للعمرة المفردة) ثمّ تنوي النسك وتلبّي

السؤال 7: ما حكم من أحرم للعمرة من مسجد ميقات وادي السيل ثم رجع بعكس اتجاه مكة المكرمة مسافة 500 متر تقريباً بحكم التنظيم الجديد وطبيعة الطرق ثم اتجه إلى مكة ؟

الجواب: لا مانع منه إلاّ ان كفاية الاحرام من وادي السيل يتوقف على حصول الاطمئنان بانه هو الميقات ,وإلا فعليه ان يحرم قبل الميقات بالنذر .

السؤال 8: هل يجب على المستحاضة ، الإحرام من داخل مسجد الشجرة ؟.. وهل يجب عليها الغسل ، لدخول المسجد ؟

الجواب: يجب عليها الإحرام داخل المسجد ، ولا يجب الغسل .

السؤال 9: ما هو تكليف من اراد الاحرام من جهة الطائف ، علماً بأن بعض المسلمين يُحرِم من قرن المنازل المعروف بالهدي ، والبعض يُحرِم من وادي السيل ، وآخرون يقولون أن كل الوادي محرم ، فيجوز الاحرام من ايهما ، والبعض يُحرِم من الهدي ويجدد في وادي السيل ؟

الجواب: إذا لم يثبت للمكلف شرعاً موضع قرن المنازل واقعاً ، تعين الاحرام بالنذر ، في موضع يعلم ان الميقات يقع بعده . ولابد أن يكون النذر ، بصيغة صحيحة شرعية ، كأن تقول : لله علي ان احرم من هذا المكان .

السؤال 10: اريد القيام بعمرة من مطار الظهران بالسعودية.. فمن أي ميقات يجب علي ، عقد الاحرام منه ، إذا لم يكن الاحرام بالنذر ؟

الجواب: أي ميقات يكون في طريقك . فإن لم يكن ، فما يحاذيه عرفاً ، ولاتكفي المحاذات جواً على الاحوط وجوباً .

السؤال 11: أنا منتسب في جامعة ، وعندما ينتهى الامتحان ، أحرم من السكن ، واذهب الى العمرة بالنذر.. فهل يجوز ؟

الجواب: إذا كان مقر الجامعة ، قبل الميقات أو ما يحاذيه ، صح الاحرام منه بالنذر، ويجب فيه أن يكون بصيغة شرعية كأن تقول: لله عليّ أن احرم من هنا. وإن كان بعد الميقات ، فإن كنت ساكناً هناك ، صح إحرامك من دون نذر ، وإلا فلا يصح حتى بالنذر.

السؤال 12: نويت الحج هذا العام بإذن الله ، وعندي بعض الامور التي تحتم عليّ الذهاب من الكويت الى الرياض أولا ثم سأتوجه إلى جدة بالطائرة ليلا ومنها الى مكة.. فهل استطيع الاحرام من مدينة الرياض بالنذر ( لله عليّ أن أحرم من مدينة الرياض ) ثم أركب الطائرة متوجها الى جدة أم انه يتوجب عليّ الذهاب الى ميقات الجحفة ؟ وهل هناك كفارة إذا أحرمت بالنذر ولم أذهب إلى الميقات.. وهل هناك طريقة أخرى أستطيع أن أحرم بها للحج من مدينة الرياض ؟

الجواب: يصح إحرامك من الرياض بالنذرإذا كان سفرك ليلا أو لم تعلم حين النذر إنك ستسافر ليلا أو نهاراً.. أما إذا علمت أنك ستضطر للسفر نهارا أو ليلا والسماء تمطر ، ففي صحة النذر إشكال.

السؤال 13: اذا ركبنا الطائرة متوجهين الى مطار جدة .. فهل يجب علينا الإحرام للعمرة المفردة حتى مع عدم عقد النية للذهاب الى مكة ؟

الجواب: لايجب وإنما يجب لمن يريد دخول مكة او الحرم .

السؤال 14: أردت الذهاب الى مكة ولكن الطائرة ستهبط في مطار جدة .. فكيف ومن أين اعقد نية الإحرام ؟

الجواب: ليست جدّة من المواقيت ولا محاذية لاحدها فلا يصح الإحرام منها للعمرة أو الحجّ ولكن إذا علم المكلّف ان بينها والحرم موضعاً يحاذي احد المواقيت – كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة – جاز له الإحرام منها بالنذر.

السؤال 15: هل يجوزالاحرام من مسجد الشجرة على ما فيه من السعة تماماً في كل جوانبه ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 16: من يريد العمرة عن طريق جدة جوا من أين يحرم ,هل يحرم عند الوصول الى جدة ، أم يرجع الى الميقات الأقرب؟

الجواب: يجوز الإحرام بالنذر الصحيح من مطار جدّة.

السؤال 17: بعد دخول الحاج بعمرة مفردة الى مكة نوى أن يحج حج الافراد ، فهل يجوز أن يحرم لحج الافراد من مسجد التنعيم ؟

الجواب: يجوز أن يحرم من مكة اذا لم تكن عمرته في أشهر الحج وإذا أتى بعمرته المفردة في اشهر الحجّ وبقي في مكّة إلى يوم التروية فليس له ان يحرم الاّ لحجّ التمتّع فان أراد أداء حجّ الإفراد فاما ان يخرج من مكّة قبل يوم التروية ويحرم من الجعرانة أو نحوها من أدنى الحل الواقع في خارج مكّة أو يعود إلى مكّة قبل انقضاء الشهر الذي احرم فيه لعمرته المفردة فيحرم من مكّة نفسها سواء ما يقع منها في الحرم أو التنعيم الذي يقع في أدنى الحل، ويجوز أيضاً ان يخرج إلى غيره من أدنى الحل فيحرم منه، وإذا كان في خارج مكّة وأراد الإحرام لحجّ الإفراد فعليه العود إلى احد المواقيت وليس له الإحرام من أدنى الحل أو من عرفات أو غيرها.

السؤال 18: هل يوجد ميقات في مدينة الطائف أو بالقرب منها ؟

الجواب: ميقات أهل الطائف قرن المنازل.

السؤال 19: بالنسبة لميقات قرن المنازل ، المعروف أنه ميقات القادم من جهة الطائف. ولكننا في هذا الوقت نرى أن هناك ثلاثة مواقيت قرب الطائف موجودة حاليا على شكل مساجد حددتها الدولة كمواقيت للإحرام ، الأول يقع تحت اسم وادي السيل أو قرن المنازل ، الثاني يطلق عليه وادي محرم القديم ، والثالث مسجد ميقات وادي محرم الجديد ، فأي من هذه المواقيت هو وادي السيل أو قرن المنازل المذكور في كتب مناسك الحج إذا أحرم الحاج أو المعتمر من هذه المواقيت الثلاثة جميعا ,فهل ينعقد إحرامه أم لا ؟ إذا كان الإحرام في جميع المواقيت الثلاثة جائز فبأي نية يحرم في هذه المواقيت – رجاء المطلوبية او الاستحباب ، . . . إلخ . وهل يجوز الاقتصار على ميقات واحد من المواقيت الثلاثة أم لا إذا كان الجواب بجواز ذلك في حالة تشخيص أهل الخبرة أن المحل الذي أحرم منه هو وادي السيل الحقيقي ، فاننا يصعب علينا الرجوع إلى أهل الخبرة واقعا ، فالأقوال في حد ذاتها متضاربة. فهل ثبت لديكم شيء من هذا القبيل حتى نرجع إليكم إذا أحرمنا بالنذر قبل هذه المواقيت الثلاثة – التي لا نعلم أي منها هو . قرن المنازل – فهل يستحب لنا تجديد الإحرام فيها قبل دخول مكة المكرمة أم لا؟

الجواب: إذا لم يثبت موضع قرن المنازل القديم امكنكم الاحرام قبل المواضع الثلاثة بالنذر ولا حاجة إلى تحديد النية ، ولابد من ان يكون النذر بصيغة شرعية يذكر فيها اسم الله كان تقول : ( لله عليّ ان احرم من هذا المكان ) .

السؤال 20: إذا علمت المرأة الحائض أنه لا يحق لها الدخول والخروج في مسجد الشجرة إلا من باب واحد فهل يحق لها ان تلبس وتحرم وهي ماشية داخل المسجد ؟

الجواب: يقع إحرامها ، ولكن لا يجوز لها الدخول ، ويجب عليها الإحرام خارج المسجد .

السؤال 21: هل يعتبر في الاحرام في الجحفة الاحرام داخل حرم المسجد أو يكفي الاحرام خارجه في المسجد ؟

الجواب: لا فرق بينهما .

السؤال 22: هل يجوز الإحرام للحج ، أو العمرة المفردة من مدينة جدة ؟

الجواب: يجوز بالنذر الصحيح بأن ينذر أن يحرم من هناك ، ولابد أن يكون النذر بصيغة صحيحة مشتملة على إسم الله تعالى ، كأن يقول لله عليّ أن احرم من جدة للحج أو للعمرة .

السؤال 23: المعوق الذي يصعب عليه الاحرام من داخل مسجد الشجرة لشدة الزحام .. هل يجوز له الاحرام خارج المسجد ؟

الجواب: يمكنه الاحرام بالنذر قبل الميقات .

السؤال 24: هل يجزي الاحرام من مسجد السيل الكبير للقادمين من الطائف ؟

الجواب: إذا ثبت للمكلف أنه قرن المنازل جاز الاحرام منه ، وإلا أمكن الاحرام مما يعلم أنه ليس أبعد من قرن المنازل بالنذر .

السؤال 25: أنا طالب من احدى الدول الخليجية ادرس في مدينة جدة ، وقد ذهبت لأداء العمرة المفردة من جدة مباشرة بالنذر .. فهل عمرتي صحيحة ؟

الجواب: يجزي الاحرام من جدة بالنذر وعمرتك صحيحة .

السؤال 26: الشخص يذهب من المدينة إلى مكة بطائرة لاداء العمرة .. هل يكون عليه فداء ؟

الجواب: إذا أحرم من المدينة ، وأراد الذهاب إلى مكة بالطائرة عن طريق جدة طبعاً لم يجز له ركوب الطائرة نهاراً ، بل ولا ليلاً إن كانت السماء تمطر على الأحوط .. فإن ركب ولو مضطراً ، لزمته الكفارة دم شاة .

السؤال 27: إذا عزمت على العمرة .. فكيف يكون الإحرام من مطار جدة ؟

الجواب: يجوز الإحرام بالنذر الصحيح من مطار جدّة.

السؤال 28: من أين يحرم أهل البحرين .. هل من الهدى أم من السيل ؟.. و ما قضية المسجد الصغير ؟.. وهل يجوز الإكتفاء بأحدهما كمحرم ؟

الجواب: إذا لم يثبت للمكلف ان ايهما قرن المنازل ، امكنه الاحرام من موضع يعلم انه قبل الميقات ، ولكن بالنذر ، وليكن النذر بصيغة صحيحة شرعية كان يقول : لله عليَّ ان احرم للحج من هذا المكان .

السؤال 29: يوجد اختلاف في تعيين مكان الميقات في قرن المنازل بين الهدا ( وادي محرم ) ووادي السيل فهل يمكن للمكلّف أن ينذر بالإحرام من الهدا لأنه أبعد من وادي السيل بالنسبة لمكة كما أخبر بعض الثقاة. سواء أكان النذر قبل الميقات أم فيه بقوله: ( لله علي أن أحرم من هذا المكان ) أم يحتاط بالإحرام منهما وذلك للخروج من هذا الخلاف، وهل يشرع النذر في المواقيت المعلومة سواء أكان النذر قبل الوصول إليها أم بعده؟

الجواب: إذا كان الهدا بالنسبة إلى مكّة المكرمة واقعاً خلف وادي السيل جاز أن ينذر الإحرام فيه فيصح حينئذٍ على كلّ تقدير ولا حاجة إلى الإحتياط بالإحرام من الموضعين، كما يصح الإحرام بالنذر قبل الوصول إلى المواقيت المعلومة وكذا نذر الإحرام في المواقيت نفسها.

السؤال 30: نظراً لزيادة العمران في مكة المكرمة فقد أصبح مسجد التنعيم داخل مكة .. فهل ما زال ميقاتا للعمرة المفردة ، أم ماذا ؟

الجواب: نعم هو ميقات العمرة المفردة لمن أراد الإتيان بها بعد الفراغ من حجّ القِران أو الإفراد، بل لكل عمرة مفردة لمن كان بمكة.

السؤال 31: هل يجوز الاحرام من مدينة جدة ككل بالنذر لمن سافر من بيروت للحج أو العمرة ، أم من نقطة محددة من جدة ؟.. وما حكم الاحرام من مطار جدة بالنذر للحج أو العمرة ؟

الجواب: يجوز كل ذلك باحرام صحيح .

السؤال 32: 1 وقع الخلاف بين المحققين في تشخيص ميقات قرن المنازل بين كونه السيل الكبير أو الهدى ، وكان ذلك منشئا لاحتياط بعض الفقهاء بالحج بين المكانين ، مما يوجب شيئاً من المشقة .. فهل يجوز الاحرام بالنذر من أحد الموضعين تخلصاً من تلك المشقة ، أي هل يصح النذر بالاحرام من نفس الميقات ؟
2 على فرض جواز النذر للاحرام من نفس الميقات .. هل يصح النذر من الهدى ، مع كونه أقرب إلى مكة من السيل الكبير ؟

الجواب: إذا لم يثبت للمكلف ان أيهما قرن المنازل ، جاز له الاحرام بنذر صحيح شرعي من مكان يكون قبل الميقات الواقعي أو فيه ، فلا يجوز فيما هو أقرب على مكة من الموضعين ، ويجوز في الأبعد ، وان أنشأ النذر في نفس المكان .

السؤال 33: أنا أعمل في جدة ، وأود التوجه لأداء العمرة .. فكيف يمكن لي الاحرام ؟.. وهل يجوز لي الاحرام من جدة بالنذر ؟ وإذا كان يمكن .. فما هي صيغة النذر ؟

الجواب: يجوز ، فتقول : لله عليّ ان احرم من جدة .

السؤال 34: اثناء التوجه الى مكة االمكرمة لتأدية العمرة من البحرين ، وتم عقد الاحرام في الطائف ، ثم نتوجه الى مدينة السيل او مسجد السيل لتجديد نية الاحرام ، او تأكيد نية الاحرام .. هل هذا جائز؟ واذا لايجوز .. هل من الممكن اعلان ذلك للشيوخ ومقاولي الحج والعمرة ، اعتقد ان هذا متعب واطالة الطريق ؟

الجواب: لابد من كون الاحرام في الميقات ، او قبله مع النذر الصحيح ، ولاحاجة الى التجديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى