الحج والعمرة

أحكام التظليل في الحج والعمرة

السؤال 1: أحد مقلديكم ركب مظللاً ثم نزل المطر تارة عند تحرك السيارة واُخرى قبل تحركها فاذا تحركت السيارة عند نزول المطر تارة يمتثل السائق واُخرى لا . فهل يجب عليه النزول أم لا ؟ وقد حصل للبعض حينما وقف السيارة ونزلوا توقف المطر ، فما هو الحكم ؟

الجواب: إذا نزل المطر لا يجوز الركوب والمشي على الأحوط ، فان ركبوا ومشت بهم السيارة فعليهم الكفارة ، وإذا ركبوا وجب الوقوف ولا يجب النزول.. فاذا توقف المطر جاز الركوب والمشي .

السؤال 2: ما حكم سماحة السيد في المحرم يكون داخل السيارة المسقفة ليلاً مع العلم بأن المطر يسقط فهل يجب عليه ايقاف السيارة والنزول منها لمجرد المطر؟

الجواب: يكفى ايقاف السيارة .

السؤال 3: هل يجوز للمحرم ان يركب السيارات المسقفة ليلاً اثناء تنقله في المشاعر ؟

الجواب: إذا لم تكن السماء ممطرة فلا مانع منه .

السؤال 4: إذا احرم الحاج في مسجد الشجرة .. فهل يجوز له ركوب الطائرة ، او السيارة المظلة ليصل الى مكة ؟

الجواب: لا يجوز الركوب الطائرة ، او السيارة المسقفة في النهار، وكذا لا يجوز في الليل على الاحوط في حالة نزول المطر، وفي هذين الغرضين إذا ركبهما ، فعليه كفارة واحدة في الاحرام الواحد .

السؤال 5: ما هو حكم التظليل في الحج ؟ وإذا كان الباص مكشوفاً ، ولكن جدران السيارة مرتفعة.. فهل تجب الكفارة ؟

الجواب: إذا ظلل في إحرامه ، وهو ماش عمداً ، سواء كان لعذر أو بدونه ، فعليه الكفارة ، وهي شاة ،والعمل حرام أيضاً . ويجوز التظليل للنساء والمضطرين ، وتجب الكفارة على المضطر ، ويجوز ركوب السيارة المسقفة ليلاً ، إن لم تمطر السماء ، وإلا فالاحوط تركه ، وتجب الكفارة أيضاً إذا استظل من المطر، والاحوط وجوبها إذا استظل بجدرانها إلا إذا لم يمنع من صدق الإضحاء أي البروز للشمس كأن كان قصيرا .

السؤال 6: هل يجوز للمحرم ان يذهب الى المسجد الحرام في السيارة المسقفة ؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوباً . ويجوز له ذلك ليلاً وبين الطلوعين وعندما تكون في السماء غيوم كثيفة تحجب اشعة الشمس ولكن بشرط ان لا تكون السماء ممطرة على الأحوط.

السؤال 7: هل يجوز للمحرم بعد نزوله مكة ، أن يذهب الى الحرم في سيارة مظللة ؟

الجواب: الحكم بجواز الاستظلال في مفروض السؤال مشكل جدا والاحتياط لا يترك.

السؤال 8: هل يجوز للمحرم بعد نزوله مكة أن يختار طريق الانفاق في ذهابه الى الحرم ؟

الجواب: يجوز للمحرم الاستظلال بالاجسام الثابتة.

السؤال 9: هل يجوز للمحرم الاستظلال بالمظلة في عرفات ، حينما يريد التنقل من مكان منه الى اخر كما لو أراد الذهاب الى مسجد النمرة أو الى جبل الرحمة ؟

الجواب: يشكل جوازه.

السؤال 10: هذه الأيام وفي موسم الحج يكون حجز وسائل النقل مكشوفة حرجياً لصاحب الحملة نتيجة بعض القوانين المرورية في السعودية ، أو تخوفه من مرض الحجاج وتأثرهم بالبرد ، في هذه الحالة هل يسقط إثم عدم إستخدام الوسيلة المكشوفة وتسقط كفارة التظليل عن الحجاج ؟ وهل يجب على صاحب الحملة بذل الوسع والجهد في سبيل توفير الوسيلة المكشوفة ؟ أم يكفي علمه بحرجية الوسيلة المكشوفة حتى يسقط عنه تكليف الحصول علىالوسيلة المكشوفة للحجاج ؟

الجواب: يجوز لهم السفر ليلاً حيث لا تمطر السماء فلا حاجة إلى السيارة المكشوفة .

السؤال 11: لقد رزقني الله وذهبت إلى الحج وذلك قبل عامين ، وقد سافرت من المدينة المنورة إلى مكة بالباصات وكان ذلك ليلا ، ثم انتقلت من مكة إلى عرفة أيضا بالباصات عند أذان المغرب ، وبعد غروب شمس يوم عرفة توجهنا إلى مزدلفة بالباصات ، وعند طلوع شمس يوم العاشر انتقلت إلى منى بالباصات.. وسؤالي هو ما الذي يجب عليّ من أثر تنقلي بالباص؟

الجواب: عليك كفارة شاة للاستظلال يوم العاشر ، إذا ارتفعت الشمس وكنت في السيارة.

السؤال 12: ذهبنا الى العمرة ووصلنا الى الميقات ( قرن المنازل ) ليلاً قبل أذان الفجر، وفي اثناء الاغتسال للبس الإحرام اذن الفجر ، فصلينا في قرن المنازل الفجر ، ثم ذهبنا الى مكة بالسيارة وهي سيارة غير مكشوفة ( بها سقف ) وصلنا مكة والشمس في بداية شروقها ونحن في السيارة .. فما هو الحكم ؟

الجواب: إذا كان سيركم في مكة بعد شروق الشمس تحت الظل ، فالأحوط وجوباً دفع الكفارة .

السؤال 13: هل يجوز السفر إلى مكة باختيار الطريق الذي يجعل عدم التظليل حال الإحرام حرجياً ؟ كأن يسافر المحرم بالطائرة إلى جدة ومن ثم يذهب إلى مكة ، مع إستطاعته السفر إلى الطائف مثلا والإحرام منها وعدم التظليل ؟

الجواب: لا يجوز إذا كان بعد إحرامه .

السؤال 14: إذا لم يمكن ركوب السيارة المكشفة فماذا يصنع الحاج ؟

الجواب: إذا أمكن السفر ليلاً تعين ، وإذا نزل مطر ترك السيارة ، وإن لم يمكن ذلك واقتضت الضرورة أن يركب السيارة المسقفة جاز وعليه الكفارة .

السؤال 15: ماهو حكم الاستظلال ليلاً في السيارة ، بعد خروجنا من الميقات المعروف بأبيار علي في خارج المدينة ، في العمرة المفردة ؟.. وهل علينا كفارة وما مقدارها ؟

الجواب: لا شيء عليكم اذا لم تكن السماء ممطرة ، وإلا فلا يجوز الاستظلال على الاحوط وجوباً ومع الاضطرار ، تجب الكفارة وهي شاة .

السؤال 16: ما هو حكم الخروج من عرفات قبل الغروب راكباً في سيارة مظللة ؟

الجواب: تجب كفارة شاة للتظليل ، وتجب كفارة بدنة للخروج قبل الغروب ، إن لم يعد قبله إلى عرفات .

السؤال 17: إذا خرج من المزدلفة بعد طلوع الشمس متجهاً إلى منى في سيارة مظللة .. فهل تجب عليه كفارة التظليل ؟

الجواب: نعم تجب .

السؤال 18: هل يجوز العدول إلى سماحتكم في مسألة التظليل في حالة الاحرام ، علماً بأني كنت أرجع في السابق إلى السيد الخوئي قدس سره ؟

الجواب: يجب تقليد الاعلم .

السؤال 19: هل حرمة الاستظلال للمحرم مختصة بحال طي المسافة ، او تشمل ما لو اتخذ منزلاً للاستراحة واكل الطعام ؟

الجواب: تختص بحال طي المسافة ، فلو توقف في الطريق جاز له الاستظلال فيه ، وإن لم يتخذه منزلاً .

السؤال 20: هل يجوز للمحرم ركوب السيارة المسقفة ليلاً ، والتنقل من مكة وعرفات والمشعر ومنى ؟

الجواب: يجوز إذا لم تكن السماء ممطرة .

السؤال 21: ما حكم ركوب السيارة للمحرم أثناء توجهه للعمرة ، فهطلت عليه الأمطار أثناء الطريق .. هل يجب عليه النزول من المركبة لحين توقف الامطار ؟ ومن كان جاهلاً للحكم وتابع سيره وهو في المركبة المغطاة اثناء هطول المطر .. فماذا عليه الآن ؟

الجواب: يجب عليه التوقف ، ولايجب النزول من السيارة ، ولاكفارة مع الجهل .

السؤال 22: ما حكم التظليل بعد الإحرام من الميقات الى مكة المكرمة ليلاً ، إذا كانت السماء ممطرة ، ولكن إذا كانت السيارة واقفة ؟

الجواب: يجوز في حال وقوف السيارة ، ولا كفارة فيه .

السؤال 23: هل يجوز للمحرم التظليل في الليل ، كان يدخل إلى مكة المكرمة بالسيارة ؟

الجواب: يجوز ما لم تكن السماء ممطرة على الأحوط .

السؤال 24:س 1 هل يجوز أن أركب الباص المسقوف في أعمال الحج ، وأكفر بذبح شاة ، مع العلم بتوفير باص مكشوف وعدم وجود أي عذر صحي أو أمني ، حيث أنه تناقل البعض بوجود فتاوي تجيز ركوب الباص المسقوف بتكفير شاة دون إثم ؟
س 2 في حالة عدم الجواز للسؤال الأول ، أنا من إداريين الحملة ( كادر الحملدار ) .. هل يسقط الاثم المترتب على ركوب الباص المسقوف في حالة طلب صاحب الحملة مني ركوب باص مسقوف ، وذلك لحاجة الحملة ؟

الجواب: ج 1 يجوز في الليل إذا لم يكن مطر ، ولا تجب كفارة حينئذ ، وأما في النهار فلا يجوز من دون ضرورة ، وكذا في حال المطر على الأحوط .
ج 2 هذا المقدار لا يحقق ضرورة مجوزة ، وبامكانك السفر ليلاً .

السؤال 25: ما هو حكم الشخص الذي اعتمر ، ولكنه ركب الباص ذا السقف المغلق ، لأنه كان مع عائلته في الباص ، وذلك أثناء احرامه صباحاً من المدينة إلى المكة ؟

الجواب: عليه الكفارة وهي شاة .

السؤال 26: لقد وصلنا إلى مطار جدة لغرض الحج قبل الفجر ، محرمين من ميقات الجحفة التي عبرت الطائرة من فوقه ، وركبنا الحافلات متوجهين إلى مكة المكرمة ، ولأنه لم يكن مسموحاً الركوب فوق الحافلة ، وحيث ان الشمس قد اشرقت مع بداية تحرك الحافلة ، فلهذا لم يكن أمامي سوى اخراج أقصى ما أستطيع من رأسي من شباك الحافلة طيلة الطريق حتى الوصول الى مكة ، ومع هذا فقد كان الجو في بعض الأحيان يغيم ، وأيضاً كان في بعض الأحيان ظل السيارة يحجب الشمس عني ، لأنها تكون في الاتجاه الآخر ، وطبعاً في المناطق التي كانت تقف فيها الحافلة لاتمام بعض الاجراءات كنا ننزل ونصعد ثانية وهي واقفة .. فهل هناك إشكال فيما فعلت ، علماً بأني فعلت كل ما أستطيع لكي أكون معرضاً إلى الجو والشمس ؟

الجواب: لو صح إحرامك لكان عليك كفارة تظليل وهي شاة ، ولكن الاحرام في الطائرة حينما تعبر على جو الميقات وبدون التوقف بمقدار أداء التلبية غير صحيح ، بل لا يكتفى به حتى مع فرض التوقف بمقدار أداء التلبية على الأحوط وجوبا .

السؤال 27: لبست ثوب الاحرام وعقدت النية ، ثم ركبت الحافلة المكشوفة ، وجلست على المقعد المحاذي للنافذة للتوجه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة للحج ، وفي المرة الثانية ركبت الحافلة بعد لبس الاحرام للتوجه إلى عرفة للحج ، فنادى مرشد الحملة على الحجاج المقلدين للسيد علي السيستاني حفظه الله لا يجوز لهم الجلوس على المقاعد المحاذية لنوافذ ، بل يجب الجلوس في الوسط .
السؤال : هل يجب عليّ دفع الكفارة في المرة الأولى أم لا ، أو ماذا يجب عليّ ؟

الجواب: لا شيء عليك في مفروض السؤال حيث كنت جاهلاً بالحكم ، والجلوس عند حائط السيارة لا يحرم إذا كان الرأس والصدر معرضان للشمس .

السؤال 28: هل يجوز لي دخول مكة مظلل الرأس ؟

الجواب: لا يجوز أثناء التنقل بين المشاعر المقدسة ، وإذا اضطررت إلى التظليل عن الشمس بل وكذا في الليل عن المطر ان فرض وجود مظلل ، فكفرّ بشاة . أما عدم جوازه أثناء التردد في المكان الذي ينزل فيه المحرم من مكة المكرمة أو عرفات أو منى او غيرها فمبني على الإحتياط.

السؤال 29: سألت أحد وكلاء السيد في المدينة المنورة حول التظليل الجانبي ، فأجاب بعدم وجوب الكفارة ما لم يظلل الكتف؟

الجواب: لا يضر التظليل الجانبي إذا كان لا يستر الرأس والصدر .

السؤال 30: ذهبت للحج هذا العام ، واضطررت إلى ان أركب في الحافلة ليلاً من الطائف إلى مكة المكرمة ، وكان الجو بارداً فخفت المرض .. فما حكم التظليل ؟.. وما هي كفارته ؟

الجواب: لا كفارة عليك ان لم ينزل عليكم مطر تلك الليلة وأنتم في الطريق .

السؤال 31: أديت فريضة الحج ( ولله الحمد ) ، وكان عليّ كفارة تظليل في عمرة التمتع ، وكفارة في حج التمتع ، علماً بانها حجة واحد .. هل تصبح كفارتين ( شاتين ) أم كفارة واحدة ، علماً بأني لم ادفعها الى الآن ، ارجو افادتي بطريقة دفعها ؟

الجواب: عليك كفارتان .

السؤال 32: ما هو حكم الواقف بقصد السير في حرمة التظليل .. هل هو كالسائر مثل من يقف في طريقه لمخاطبة أو محادثة أحد ، أو جلس لقضاء حاجة ، أو توقفت به السيارة في الطريق لكثرة الازدحام ، أو لخلل اصابها ، أو لاخذ بنزين ، أو غير ذلك في الوقت الذي هو راكب فيها ؟.. فهل يجوز وضع المظلة أو الشمسية على رأسه ؟

الجواب: يجوز في هذا الحال .

السؤال 33: ما حكم التظليل في داخل مكة عند الوصول الى حرمها ؟.. وهل يكون حكم مكة كعرفة في التنقل بين الخيام والذهاب الى الحمامات وشراء الحوائج كالطعام وغيره ؟

الجواب: التظليل في مكة وعرفات وغيرها لا يجوز على الاحوط.

السؤال 34: مرشد معلم معرف ليس معه الا النساء .. فهل يجوز له الركوب معهن في السيارة المظللة ، لانه لا يتمكن من تركهن ؟

الجواب: يجوز مع الاضطرار ، وعليه الكفارة إذا كان نهاراً أو امطرت السماء.

السؤال 35: اذا كنتم تجيزون التظليل ليلاً .. فهل هذا يختص بالمغرب الى طلوع الفجر ، أم يشمل ما بين الطلوعين ؟

الجواب: يشمل ما بين الطلوعين وإلى ان تشرق الشمس على الحاج .

السؤال 36: هل يجوز الرجوع الي سماحتكم في مسألة التظليل ليلاً ، علماً بأنني من مقلدي السيد الخوئي (قدس سره ) علما بأننا نلاقي الكثير من الصعوبات والاحراجات من جراء ركوبنا في الحافلات ؟

الجواب: لا يجوز ، وإذا تعذر ذلك أو كان حرجياً جاز التظليل مع الكفارة .

السؤال 37: لو ذهب شخص إلى العمرة في النهار، وركب في سيارة مظللة بعد الإحرام من الميقات الى مكة ، وبعد عمرته أخرج كفارة لتظليل .. هل عمرته صحيحة أم لا ؟

الجواب: عمرته صحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى