شؤون حياتية عامة

أحكام المسابقات

السؤال 1: هناك مسابقات عبر الهاتف يشترك فيها المئات من الاشخاص حيث يتم طرح بعض الاسئلة فاذا كانت الاجابة صحيحة يؤهّل الشخص للدخول في القرعة بالفوز بالجائزة فما حكم الاشتراك في هذه المسابقات؟ و في حال الفوز كيف يتصرف في قيمتها؟

الجواب: لامانع منه و لا مانع من التصرف في الجوائز، نعم إذا كان الاشتراك في القرعة يتوقف على دفع مبلغ ولو كأجرة للإتصال الهاتفي أكثر من الحالات العادية فلا يجوز.

السؤال 2: مباريات كرة القدم تتم غالباً على كأس بأسم كأس العالم ، أو غيرها من المسميات .. فهل يعد ذلك من القمار المحرم ، أم له مخرج يبيحه ؟

الجواب: ليس من القمار ، إذ لا يدفعه الطرف الخاسر .

السؤال 3: هل يجوز الرهان على الرماية لغير التدريب لأجل الحرب ، بل لمجرد اللعب واللهو ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 4: هل تجوز الرماية والسبق بغير الرهان ، أو لا ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 5: ما هو حكم جوائز اليانصيب في مواليد الأئمة ( ع ) وأهل البيت ، مع العلم بأنه دفع مبلغ معين لأخذ بطاقة اليانصيب ؟

الجواب: اذا كان المقصود رجاء الحصول على الجائزة فهو قمار وان كان المقصود الاشتراك في مشروع خيري لا الحصول على الجائزة فلا بأس به فيجوز دفع المال بقصد الاشتراك في العمل الخيري المعلن عنه وحينئذٍ جاز أخذ الجائزة.

السؤال 6: نحن نواجه مشكلة في النادي الرياضي للبلدة ، حيث ان هذا النادي يقيم دورة لكرة القدم ، وعلى كل فريق يدخل هذه الدورة أن يدفع مبلغا معينا من المال ، ثم تجمع جميع المبالغ المدفوعة ، و يشترى بها هدايا للفريق الفائز ، فنحن في حيرة من امرنا في حكم هذا الأمر .. هل هو حرام ، أم مكروه ، ام حلال ؟

الجواب: إذا كانوا يأخذون المال في مقابل الاشتراك في النادي ، وإستخدام المبنى والمرافق فلا إشكال ، وأما إذا كانوا ياخذون بعنوان شراء الهدية للفريق الفائز فلا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى