مسائل متنوعة

أحكام القوانين والمقررات

السؤال 1: هناك صديق لي لا يكترث بقطع الإشارة المرورية ، إذا كانت حمراء ..فما الحكم في ذلك ؟ ..وكيف يمكن نصح هذا الصديق ؟

الجواب:  سماحة السيد لا يجيز مخالفة مثل هذا القانون ، ويكفيك ان تذكره بذلك .

السؤال 2: المدارس والجامعات تعطي الطالب ورقة يمكن له من خلالها ان يحصل على تخفيض في الخطوط الجوية .. هل يمكن لغير الطالب او غير المشمول لهذا التخفيض ، استخدام اسم شخص مشمول للتخفيض؟ اي يستخدم اسما غير اسمه للحصول على تخفيض الخطوط الجوية علما بان هذا الامر غير مسموح به في قوانين الدولة ؟

الجواب:  لا يجوز، ويوجب الضمان .

السؤال 3: هل يجوز للمريض ان يستفيد من دفتر الصحة لغيره ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 4: توجد لدينا دولة ، تحكمها قوانين وضعية ، بعضها قد يتوافق مع الشريعة الإسلامية ، والبعض الآخر قد لا يتوافق مع الشريعة، لذا يرجى بيان الآتي :

1 هل يجب التقيد بهذه القوانين ، أم يجوز مخالفتها، وما هو معيار التقيد وجواز المخالفة ؟

2 في حال القوانين التي تلزم دفع رسوم مالية للدولة ، مثل رسوم الكهرباء والماء والهاتف .. فهل يجب التقيد بها والدفع ، أم يجوز مخالفتها ؟.. وهل يجب السعي لدفع هذه الرسوم المالية ، أم يكفي الانتظار، حتى الإبلاغ من قبل الدولة بطريقة الفواتير عن استحقاق الدفع ؟ .. أم يجوز تأخير الدفع حتى بلوغ حد الإلزام من الدولة والحرج من عدم الدفع ؟

3 في حال عدم الالتزام ببعض القوانين ، أو عدم دفع الرسوم المالية.. فهل يترتب على ذلك أي أثر شرعي، مثلا عدم إباحة الماء للوضوء والغسل ، في حال التأخرعن دفع رسوم الماء؟

4 هل تجيزون لنا في حال عدم الدفع للدولة ، أو التأخر في الدفع ، التصرف في الخدمات المقدمة من الدولة ، مثل الكهرباء والماء والهاتف وغيره؟

الجواب:  1 سماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين التي وضعت لمصلحة المجتمع الاسلامي ، كقوانين المرور، وأما القوانين المخالفة للشريعة فلا يجوز متابعتها .

2 يجب التقييد بدفع رسوم الماء والكهرباء والهاتف ونحوها من الخدمات ، ويجوز التأخير، حسبما يسمح القانون .

3 لا يجوز التصرف فيها ، إذا منعه قانون الدولة .

4 سماحة السيد لا يجيز ذلك .

السؤال 5: في بلدنا استخدم شبكة الانترنت باهض نسبياً إلا ان في مقدورنا استخدامه مجاناً عن طريق الدخول برقم سري غير معروف المصدر ، علماً بأن شركة الخدمة التي توفرها شركة مساهمة ( مع الدولة ) هل يجوز استخدام هذه الخدمة عبر هذا الاسلوب مع عدم معرفة صاحب الرقم السري والشك في وجود صاحب لهذا الرقم أصلاً ؟

الجواب:  لايجوز .

السؤال 6: ما هو حكم أستعمال كارت الهاتف المضروب ليس بالأصلي ولكنه متوفر في السوق بشكل مخفي وبسعر أقل ولا يعلم مصدر الكارت المضروب هل الأتصال به جائز أم لا ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 7: انا أضع سيارتي في مواقف خاصة نظير مبلغ من المال يحدده ساعات وقوف السيارة في المواقف .. فهل استطيع ان ادفع أقل من الأسعار المحددة بدون علم منهم ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 8: ما حكم من يتصل بعائلته من الخط الأسود ، أو من خط مسروق ، علماً بأن المكالمات رخيصة ولكن مسروقة وهي من دولة غير إسلامية ؟

الجواب:  سماحة السيد حفظه الله لا يجيز ذلك .

السؤال 9: هل يجوز ان اغشش الطلبة في الامتحان ، إذا طلبوا مني مساعدتهم في الاجابة عن الاسئلة ؟.. وما حكم ذلك إذا كان الطالب يذاكر دائماً ، ولكن نسي رأس السؤال أو قاعدة رياضية مثلاً ؟

الجواب:  لا يجوز الغش بكل أساليبه .

السؤال 10: قمنا بمشروع خيري يستهدف نشر الوعي والفكر الاسلامي في مجتمعنا ، وهو عبارة عن تسجيل أشرطة مسموعة ( كاسيت ) ، عبارة من محاضرات ، أدعية ، قرآن الخ ، وبيعها بسعر التكلفة ، أو توزيعها مجاناً ، وصادفتنا بعض الأشرطة التي تحمل ( علامة حقوق الطبع محفوظة ) ، أو في بعض الأشرطة تذكر ذلك من ضمن التسجيل في بداية الشريط ، والشركة المنتجة لهذه الأشرطة محلية ، ولكن لديها بعض الوكلاء المحليين ، فاخذنا إذنا من أحد الوكلاء للسماح لنا باستنساخ تلك الأشرطة ولم يمانع ، أما الآن فقد أوقفنا المشروع بعدما ساورنا الشك في مشروعية ما قمنا به .. فهل ما قمنا به مشروع ؟ وإذا لم يكن كذلك .. فماذا علينا أن نفعل لتصحيحه ؟

الجواب:  إذا كان هناك قانون يمنع من النسخ فسماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين المذكورة المتّبعة في البلاد الإسلاميّة.

السؤال 11: لي صديق بالمستشفى يأتي لي ببعض الأدوية مجاناً ، علماً ان لي زوجة مريضة وانا فقير الحال .. ما هو الحكم الشرعي ؟

الجواب:  لا يجوز إذا منع القانون عن ذلك أو لم يرض مالكها به.

السؤال 12: هناك صندوق لارجاع مصاريف العلاج والدواء للمشاركين فيه .. فما رأيكم في استغلال غير المشارك في هذا الصندوق باسم أحد المشاركين ، مع العلم اني فقير الحال ، وتكلفة الدواء باهضة ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 13: هل يجوز لشخص معين خريج الدراسة المتوسطة أو الاعدادية أو معهد ان يزور له شهادة بكلوريوس لأي أختصاص وهل هناك أختصاص مسموح به لتزوير شهادة معينة ويقوم بوضع درجة بالوثيقة بتقدير ( جيد جداً ) لينافس صاحب الأختصاص ويأخذوا درجته في التعيين أي المنافسة وهل للكفاءة دور في ذلك ؟

إذا كان الشخص يحمل مؤهلا علميا أعلى من المطلوب منه ،

إذا كان الشخص يحمل بكلوريوس تربية رياضية ، وهو لاعب منتخب وطني ، ومدرب درجة أولى .. هل يجوز عمل شهادة له بدرجة ماجستير ؟

الجواب:  لا يجوز التزوير مطلقاً .

السؤال 14: التصاميم الهندسية للمباني يقوم به مكتب هندسي بحسب رغبة مالك المبنى ، إزاء مبلغ يدفعه المالك للمكتب الهندسي .. فما هو الحكم الشرعي للحالات الآتية :

س 1 إذا حصلت على نسخة من التصاميم الهندسية .. فهل يجوز استنساخها في مبنى آخر ؟.. وهل يشترط فيها أخذ موافقة المكتب الهندسي أو المالك ؟

س 2 هل يختلف الحكم إذا لم يعلم المالك ، أو المكتب الهندسي ؟

س 3 في حالة عدم الاستنساخ كلياً .. هل يجوز أخذ بعض المقترحات الجزئية من التصاميم الهندسية من المبنى ؟

س 4 هل يجوز الاستنساخ كلياً أو جزئياً من الواجهات الخارجية من المباني والتي تكون ظاهرة أمام الجميع ؟

س 5 إذا زرت أحد الأصدقاء في منزله ، ورغبت في الأخذ من بعض الأفكار الهندسية المطبقة في منزله .. فهل يجوز لي ذلك .. وهل يجب الاستئذان ؟

الجواب:  ج 1 إذا كان هناك قانون ممضى من قبل من له الولاية الشرعية يمنع من ذلك ، فلا يجوز .

ج 2 لا يختلف .

ج 3 كذلك .

ج 4 يجوز .

ج 5 يجوز .

السؤال 15: هل يجوز صرف دواء من ملف مريض ( مواطن ) لشخص آخر ( مقيم أو زائر ) بقصد الهروب من دفع الرسوم أو المساعدة ، علماً بأن الدولة قد فرضت رسوما على المقيمين ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 16: هل يجوز نسخ شرائط الكاسيت أو سيديات الكامبيوتر التي يكتب أصحابها على الأغلفة ( حرام شرعاً نسخ هذا الشريط أو السيدي ) ؟

وهل يختلف الحكم ان كان غرض النسخ هو الكسب المادي ، أو إعطائه كهدية بدون مقابل ؟

الجواب:  1  سماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين المذكورة المتّبعة في البلاد الإسلاميّة.

2 لا يختلف بذلك .

السؤال 17: هناك بعض البرامج والألعاب وصور ورنات خاصة لبعض الهواتف الجوالة ( النقالة ) ، وهذه البرامج مطروحة في الانترنت بعضها مجاناً واُخرى غير مجانية ، والسؤال هو بالنسبة للغير مجانية .. هل يجوز المتاجرة بهذه البرامج ، حيث انني احصل عليها عبر المنتديات مجاناً ، مع علمي بأن الشركة تنص على حفظ الحقوق ؟

الجواب:  إذا كان القانون يمنع من ذلك فسماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين المذكورة المتّبعة في البلاد الإسلاميّة.

السؤال 18: ما حكم الغش في الامتحانات المدرسية بحيث إذا كان الغش لا يؤثر على الطالب ؟.. وما حكم مساعدة المدرس للطالب في عملية الغش في المدرسة بحيث لا يضر ذلك بالمدرس ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 19: في البحرين هناك شبكة اتصالات تقام بين مجموعة من البيوت بالاتفاق مع شركة اتصالات ، علماً بأن هذه الشركة تقيم عقدا إلى بيت من البيوت فقط ، ومن هذا البيت يتم توزيع الخط للبيوت الباقية دون علم منها .. هل يجوز ذلك ؟

الجواب:  إذا كانت الشركة تشترط عدم تمديد الخط لسائر البيوت ، فلا يجوز مخالفة الشرط .

السؤال 20: أنا أعمل كمدرس بعقد مع دولة عربية ، وفي وقت الامتحانات وعند مراقبتنا للطلاب تتكرر محاولات الغش من قبل الطلبة ، وطبعا بحكم الوظيفة نمنع حالات الغش ، ولكن من المحتمل جداً ان اتعرض الى التهديد والضرب من قبل الطالب الذي امنعه ، سواء داخل الحرم الجامعي او خارجه ، كما حصل لبعض الاساتذة غيري ، ومن المحتمل ايضاً ان افقد عقدي في بعض الاحيان .. فما هو التصرف المناسب حيال ذلك ؟

الجواب:  لا يجب عليك المنع إذا كنت مهدداً.

السؤال 21: 1 هل يجوز استنساخ ( تصوير ) لكتاب علمي غير متوفر في السوق للبلد الذي اعيش فيه ، علماً ان الكتاب مؤلفه ودار النشر له من بلد غير البلد الذي اعيش فيه ؟

2 قام صديق لي باستنساخ ( تصوير ) بعض اوراق لكتاب يخص الاستخارة الادعية ، وقمت انا بتصوير هذه الاوراق المصورة والموجودة عند صديقي ، وعند سؤالي عن هذه الاوراق اجابني صديقي بانها تخص كتابا مسروقا .. فهل يجوز لي استنساخ ( تصوير ) هذه الاوراق المصورة الموجودة عند صديقي ؟ وفي حالة قيامي بذلك .. ما حكمها اذا كان حراما ؟.. وما الوسيلة للتخلص من هذا الحرام ، علماً اني بحاجة ماسة لهذه الاوراق ؟

الجواب:  1 يجوز إذا لم يمنعه قانون البلد .

2 يجوز ، ولا شيء عليك .

السؤال 22: أخي طالب في الجامعة بالسعودية وتعطيه الدولة مكافأة شهرية ، وحيث أنه لم يحصل على التخصص الذي يرغب فيه ، لذا عزم على الالتحاق بجامعة اُخرى على حسابه الخاص ولكنه أيضا عازم على ترك شهادته الأصلية في الجامعة الأولى ، وذلك للاستفادة من مكافأة الجامعة لفترة معينة قبل ان يفصل منها .. فما حكم هذا العمل بالتفصيل ؟

الجواب:  لا مانع منه إذا كان موافقاً للقانون ، وإلا فلا يجوز .

السؤال 23: طبيعة عملي هو اصدار ترخيص صحي للمؤسسات التجارية بعد القيام بالتفتيش عليها ، وأقوم بإصدار توصيات الموافقة ، أو عدمها على مدير العمل ليقوم المدير بإصدار الموافقة الرسمية على المحل التجاري .. هذه الأيام لدي اشكال شرعي حيث عرضت عليّ معاملة للتفتيش على فندق مجهز بالملاهي الليلية والبارات والمراقص ، والغرض من التفتيش هو التأكد من تطبيق الإشتراطات والمواصفات الصحية والبيئية فقط ، وعند التأكد من ذلك يلزم رفع تقرير للمدير لإصدار الموافقة على الترخيص لهذا الفندق بشكل رسمي .. ما هو الحكم الشرعي لعملي هذا ؟

الجواب:  لا مانع منه .

السؤال 24: تصرف لي الجامعة مبلغاً من المال لشراء مواد تدريبية معينة .. فهل يجوز شراء أشياء اُخرى أحتاجها غير التي صرف المبلغ من أجلها ، كأن يصرف المبلغ لشراء المطهرات ، فأشتري به القطن أو الشاش ؟

الجواب:  يتبع ذلك قانون الجامعة ، فإن أجاز جاز .

السؤال 25: معلمة تعمل في مدرسة حكومية تأخذ في بعض الاوقات اجازة مرضية لعدة ايام ، وذلك بمساعدة احدى الممرضات في ذلك المستشفى ، حيث ان المعلمة ليست مريضة .. ما حكم هذا العمل ، وهل تستحق راتب تلك الايام ؟

الجواب:  لا يجوز ، ولا تستحق الراتب إلا إذا كان بموافقة مسؤولها المباشر او من فوقه .

السؤال 26: توفر شركة خدمة الاتصال بالانترنت بمبلغ مرتفع نسبياً قياساً بظروف المعيشة ، وذلك لأنها تحتكر الخدمة وتعلم بمدى حاجة الناس لها .. فهل يجوز عمل شبكات منفردة ، علما بأن بنود عقد الشركة يرفض عمل مثل هذا الشبكات ؟

الجواب:  لا يجوز إلا برضاها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى