الأطعمة والأشربة

أحكام عامة حول الأطعمة والأشربة 2

السؤال 1: سمعت ان أكل المحروق حرام ؟

الجواب:  لا مانع منه إن أمن الضرر ولم يكن رماداً.

السؤال 2: هل بيض الغنم أو ما يعرف بالخصاوي حرام ، أو حلال ، أو مكروه ؟

الجواب:  يحرم أكل البيضتين منه ، ومن كل حيوان محلل الأكل ، وان ذكى .

السؤال 3: ما حكم أكل جلد الدجاج ؟

الجواب:  لا مانع منه إذا كان الحيوان مذكى .

السؤال 4: هل يجوز أكل الأطعمة التي تقلى بالدهن الذي يقلى به الاكل الحرام في الدول الاوربية ؟

الجواب:  لا يجوز إذا كان نجسا.

السؤال 5: ما هو حكم الاكل في المطاعم الصينية التي في الغرب ، والتي تقدم طعاما لا يحتوي على اللحوم من قبيل الرز والسلطات والاسماك والفواكة ، ولكن العاملين فيها قد يكونوا من البوذيين أو النصارى حيث لا نعلم على وجه اليقين ما هو معتقدهم ؟

الجواب:  إذا احتمل كونهم نصارى فلا بأس بذلك ما لم يعلم تنجس الطعام بسبب آخر كالقلي في نفس الأناء الذي تقلى فيه اللحوم النجسة ، ولا يجوز أكل السمك هناك ، إلا مع إحراز كونه ذا فلس .

السؤال 6: صديق مسيحي دعاني إلى العشاء في بيته ، علمت هناك بأن زوجته من الهندوس هي التي أعدت الأكل ، مع العلم انها لم تجلس معنا ، وكل شخص له صحنه .. ما رأي سماحتكم في الموضوع ؟

الجواب:  إذا علمت بإصابة يدها للطعام ، فلا يجوز الأكل وهو نجس .

السؤال 7: هناك بعض من الأطعمة تحتوي على أنزيمات حيوانية .. فما هو حكم هذه الأطعمة ؟

الجواب:  لو احتمل أخذ الأنزيم من غير الخنزير واحتمل كون الحيوان المأخوذ منه مذكّى وكان مستهلكاً في الطعام حُكم بطهارته وحلّيته.

ولو أحرز أخذه من حيوان محرّم الأكل غير مستهلك في الطعام أو غير مذكّى أو حيوان نجس كالخنزير لم يحلّ إلّا مع استحالة الأنزيم إلى مادة أخرى.

السؤال 8: في الدول الغربية يتم أحياناً قطع من اللحم المعلب مع السلطة .. فهل يجوز الأكل منها بعد إخراج اللحم ، علماً انها غير مطبوخة وغير مفتتة ، ويمكن إخراجها بسهولة ، وان السلطة عادة تحوي سوائل مثل زيت الزيتون والحامض وما شابه ؟

الجواب:  لا يجوز ان لم يكن اللحم لحم حيوان مذكى ، واما إذا احتمل تذكيته إحتمالاً عقلائياً ، فيجوز أكل السلطة من دون اللحم .

السؤال 9: ما هو حكم قطف الثمار التي في المدرسة أو الجامعة لأجل أكلها ؟

الجواب:  لا يجوز إلا برضا المالك .. وإن كانت من أموال الحكومة ، فيجب أن تتبع القوانين الخاصة بها .

السؤال 10: هل يجوز أكل ما يباع في الأسواق هذه الأيام ويسمى « اندومي » ، وهو عبارة عن شعيرية جافة تصنع في بعض الأحيان في دول غير إسلامية ، يقوم الشخص بغليها بالماء ، واضافة بعض البهارات والنكهة ، علماً بأن هذه الشعيرية تباع بنكهات مختلفة مثل نكهة الدجاج واللحم ؟

الجواب:  إذا لم يكن مشتملاً على مادة حيوانية ولم يعلم تنجسه بالعرض ولم يكن موجباً للسكر أو النشوة أو التخدر ، فلا مانع من تناوله .

السؤال 11: س 1 ما الذي يحرم عليّ أكله في الذبيحة ؟

س 2 ما الحكم في أكل لحم الخيل والحمير ، الضب ، الجربوع ، الأرنب البري ، النعام وبيضه ؟

س 3 ما الحكم في تربية الأرانب للتكاثر والبيع فقط ؟

الجواب:  ج 1 يحرم الدم والروث والقضيب والفرج ظاهره وباطنه والمشيمة والغدد والبيضتان وخرزة الدماغ والنخاع والعلباوان على الأحوط والمرارة والطحال والمثانة وحدقة العين ، وتحريم هذه الاُمور في الطيور مبني على الاحتياط اللزومي ، إلا الدم والرجيع ، فيحرمان قطعاً .

ج 2 يكره الحمير والخيل وتحل النعامة وبيضها ويحرم سائر ما ذكر .

ج 3 يجوز .

السؤال 12: هل العصائر التي تقوم بصنعها دولة مسلمة حلال ، مع العلم بأنه يكتب على العلب أنها مبسترة ، أو معالجة بدرجة حرارة عالية ، ومع العلم بأن يضم ذلك عصير العنب ؟

الجواب:  يحرم شرب عصير العنب إذا غلى .

السؤال 13: شخص يعمل في محل ( لبيع الطعام ) .. هل يجوز له أن يأكل من المحل ؟

الجواب:  لا يجوز إلا بإذن المالك .

السؤال 14: الأكل بالمطاعم التى تقدم المشروبات الكحولية « صاحب المطعم مسلم » ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 15: إذا حمص الشعير وطحن ، ثم غلي لمدة دقيقتين في ماء مغلي ( قهوة الشعير ) .. ما حكم شرب هذه القهوة ؟

الجواب:  يجوز ما لم يوجب شربها ولو بكمية كثيرة النشوة ، وهي السكر الخفيف .

السؤال 16: هل الطائر المسموم يجوز أكله ؟

الجواب:  يجوز ما لم يترتب عليه ضرر بليغ ، ولو احتمالاً مورثاً للخوف عند العقلاء فلا يجوز .

السؤال 17: ما المقصود بأنفحة العجول ؟.. وهل هي حرام ؟

الجواب:  يجوز الأكل إذا كنت تحتمل احتمالاً معتدّاً به أخذها من المذكّى أو كانت مادة سائلة أو شبه سائلة لا تقبل الغَسل، كما هو الظاهر.

السؤال 18: ما حكم الأكل مع الكافر ومصافحته ، وقبول أي شيء من عنده بحكم انه زميل عمل ، الرجاء الايضاح ؟

الجواب:  يجوز إذا كان الكافر كتابياً ولم يكن الأكل مما لم تحرز تذكيته ، وكذا إذا لم يكن الكافر كتابياً كالهندوس ، إذ لم تعلم بمسه له برطوبة ، أو لم يكن على يده حين المصافحة بلل أو بيدك بلل .

السؤال 19: المسلم الذي يعيش في بلد إسلامي .. هل من الواجب عليه أن يفحص ويدقق عن حلية الأطعمة والأشربة ، وبالأخص عن اللحوم ( أين وكيف ذبحت مثلاً ) ، أم ان ذلك مستحب ؟ لا سيما وأن الأسواق ( حيث نقيم ) ممتلئة بالبضائع واللحوم المستوردة من بلاد الكفار وغير المسلمين ، مع العلم بأن البائع في الأغلب من المسلمين ؟

الجواب:  لا يجب الفحص حتى بالنسبة للحوم المستوردة ، إذا إحتمل ان المستورد المسلم أو البائع المسلم قد احرز التذكية .

السؤال 20: ما حكم شراء الساندويش المصنوع من الخضار من المحلات التي تبيع ساندويتشات اللحم في نفس الوقت ، مثل محلات الماكدونالدز في بلاد الغربة ؟

الجواب:  يجوز أكلها ، إذا لم يعلم تنجسها .

السؤال 21: هل يجوز أكل المتنجس ؟.. وهل يجوز بيعه للاكل ؟.. وما حكم الاموال الواردة منه اي الارباح ؟

الجواب:  لا يجوز الاكل ، ويجوز بيعه ولكن يجب على البائع إعلام المشتري بنجاسة المتنجس اذا كان مع عدم الأعلام في معرض مخالفة تكليف الزامي تحريمي كاستعماله في الاكل والشرب بشرط احتمال تاثير الاعلام في حقه بان لم يحرز كونه غير مبال بالدين مثلاً وإلا فلا يجب الاعلام ايضاً والارباح حلال .

السؤال 22: ما حكم اخذ نوع من الطعام من الثلاجة اذا لم ندر هو تابع لمن ( وهو اكيد لاحد من اخوتي ) ، مع العلم بأن الاخوة قد يسامحوني ، أو ياخذوا شيئا لي مرة ثانية ، وبعد فترة الكل يسامح الاخر .. فهل تعتبر سرقة ، وكل منا يأثم عليها ؟

الجواب:  يجوز مع رضاهم بذلك .

السؤال 23: نحن نعيش في الغرب لا نعلم : هل صنعت الموطا هنا من الثعلبية النباتية ، أم من الحيوانية ، فهم لا يكتبون عليها سوى انها خالية من دهن الخنزير ؟

الجواب:  يجوز أكلها .

السؤال 24: شاع بين عامة الناس بأن العصير العنبي والعصير المشكل ( المنوع ) المباع حالياً في الأسواق محرم لأنه مبستر ، ويستدلون على ذلك بكون العصير المذكور مبسترا ، ولأن البسترة تعني المعالجة بالحرارة العالية ، ويعني ذلك أن العصير يغلي بالحرارة العالية ، والقاعدة تقول أن العصير العنبي إذا نش أو غلى دون ذهاب ثلثاه فهو حرام .

والسؤال : هل العصير العنبي أو العصير المشكل الذي يحتوي على العصير العنبي المبستر الموجود في الأسواق حالياً حرام حسب ما يشيعه العامة أم لا ؟

وهل البسترة تعني المعالجة بالحرارة العالية في كل الأحوال لكي نطبق عليها بقية المواضيع التي تحرم بالغليان والنش ،أم لا ؟

الجواب:  مع إحراز غليانه يحرم شربه .

السؤال 25: ما حكم العصائر المبسترة بالحرارة العالية ؟

الجواب:  لا بأس بها إلا عصير العنب ، فإنه يحرم بالغليان .

السؤال 26: عصير التفاح الموجود بالاسواق يحتوي على عصير التفاح المركز وماء ومبستر بالحرارة العالية .. هل يجوز شربه ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 27: قامت لجنة مختصة في الولايات المتحدة بفحص وتحليل الحليب المتداول في الاسواق ، وأظهرت تلك الفحوصات والتحليلات المختبرية انه يحتوي على نسبة من الروث والقيح والدم مستهلكة فيه .. فهل يجوز تناول الحليب ومشتقاته ؟

الجواب:  ما يظهر بالتحليل لا أثر له شرعاً ، ولكن إذا شوهد الدم في الحليب فهو نجس حتى لو استهلك .

السؤال 28: هل أكل : 1 المحار 2 الارنب 3 الضب 4 الضفدع حلال أم حرام ؟

الجواب:  حرام .

السؤال 29: هل يجوز لنا الأكل من طبخ امرأة مسلمة لكنها لا تصلي ، وتقول أنها لا تستطيع بسبب آلام في رجليها ، ولكنها تعمل كخادمة في المنازل من بيت إلى بيت وتنظف كل شيء ، والذي يبدو عليها انها بكل قواها ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 30: أنا طالب مسلم أدرس في بلد غير إسلامي .. فما هو الحكم الشرعي للاكل والشرب من يد من هم حولي من المشركين ( عبدة الاصنام ) ؟

الجواب:  تجنب ما يمسهم أو يمسونه برطوبة مسرية .

السؤال 31: هل أن شرب البيبسي ممنوع طبق الفقه الإسلامي ؟

الجواب:  غير ممنوع .

السؤال 32: الدم الموجود في الذبيحة سواء كانت دجاجاً أم لحماً ، وتعمل منه الشوربة .. هل هي طاهرة ، وهل يجوز شربها ؟

الجواب:  الدم المتخلف في الذبيحة بعد الذبح الشرعي طاهر ، ولكن لا يجوز أكله ، إلا مع استهلاكه في الشوربة .

السؤال 33: ما حكم أكل النخاع الموجود في العظم ؟

الجواب:  حلال ، ولكن الخيط الابيض الذي يكون وسط فقار الظهر حرام .

السؤال 34: هل يجوز أكل البطاطسات المعلبة والتي على نكهة الدجاج أو المشويات ؟

الجواب:  يجوز ما لم تعلم بالنجاسة .

السؤال 35: توجد هناك مادة تسمى بالإنجليزية ب :(miso) و يتحدث الكثير عن فوائدها الغذائية والعلاجية ، وتصنع هذه المادة بغلي حب الشعير ، ثم تركه لمدة زمنية تتراوح بين عدة أشهر وبضع سنوات .. فما هو حكم هذه المادة من حيث الطهارة والحلية ؟.. وماهو ملاك النجاسة و الحرمة ؟

الجواب:  لا مانع منه إذا لم يكن من الفقاع ، ولم يوجب السكر او النشوة ، وهي السكر الخفيف .

السؤال 36: نحن طلاب ندرس في الهند ، ويوجد الكثير من المطاعم المسلمة لكن أكثر المطاعم في الهند يُشَغل عاملين كفار ، ولكن لا نعلم ما هي وظيفة الكافر : هل يلمس الاواني أو هو يطبخ .. ماذا نحكم هل بالطهارة أم النجاسة ؟

الجواب:  إذا لم تتيقنوا بنجاسة الطعام فهو طاهر .

السؤال 37: سؤالي هو عن السفر إلى البلاد الغير اسلامية أو مسيحية مثل الصين واليابان ، وكيفية تناول الأطعمة فيها مثل المعجنات ، علماً انهم وثنيون ؟

الجواب:  يجوز في غير اللحوم ، إذا لم تعلم بانهم قد مسوه برطوبة مسرية .

السؤال 38: ما كفارة أكل الحرام ؟.. وكيف يكون إذابة الشحم الذي بني بها ؟.. فهل التوبة والإستغفار كافي لذلك ؟.. وهل الصيام من أمور إذابتها ؟

الجواب:  لا كفارة فيه ، ولا يجب الا التوبة بمعنى الندم والعزم على الترك .

السؤال 39: أريد أن أسأل سماحتكم .. هل يجوز أكل الضفدع أم لا ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 40: ما حكم شرب ماء الذهب ، حيث أن هناك عادة تمارس عند بعض الناس عندما يصاب شخص ما بالخوف يضعون قطعة من الذهب كالخاتم مثلا في كوب من الماء ، ويشربه الشخص الخائف ؟

الجواب:  لامانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى