الأطعمة والأشربة

أحكام عامة حول الأطعمة والأشربة 1

السؤال 1: عن المطاعم السريعة في البلدان الاسلامية مثل (هارديز , ماكدولدز, كنتاكي , برجر كنج , نايف ) إذا أنني انقطعت عن هذه المطاعم من فترة كبيرة لأنني سمعت انها حرام وتركتها , اريد ان اعرف هل صحيح انها حرام ؟

الجواب: إذا كان المدير مسلماً أو مجهول الحال فاللحم محكوم بالحلية حتى إذا علم انه مستورد من بلد غير إسلامي مع إحتمال إحراز المسلم للتذكية .

السؤال 2: هل يجب السؤال عند الاكل من المطاعم في الدول الاسلامية ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 3: اذا لم يكن أكل الطعام المحروق حراماً لانه ليس من الخبائث ، فهل هو مكروه ؟

الجواب: لا مانع منه إن أمن الضرر ولم يكن رماداً.

السؤال 4: أنا اسكن في السويد ولدي دكان بيع اللحم الحلال والمواد الغذائية والحلويات والمرطبات ، وهناك بعض المواد (غير اللحوم) تحتوي على المادة المسماة (E-471) وبالتسلسل الى المادة (E-479) وهناك بعض المواد الاخرى التي تحتوي على نفس المصدر المذكور وهي محرمة وقد ادخلت على كثير من المواد الغذائية ، وبعد الاستفسار عنها قيل انها مواد نباتية وليس حيوانية أو خنزير (أجلكم الله) أي انها غير محرمة ولا يمكن لنا معرفة ان كانت المادة تحتوي على دهون نباتية او حيوانية او شحم خنزير …..؟

الجواب: ان لم يعلم ان المادة المذكورة تحتوي على شيء نجس او محرم غير مستهلك ، فلا مانع من بيع تلك المواد الغذائية وأكلها .

السؤال 5: ما هو حكم المواد الغذائية التي تحتوي على بعض الأرقام والتي هي مواد حفظ تضاف للسلعة المصنوعة ..؟ هل تعتبر في حكم الاستحالة ام ماذا ..؟ فاذا كانت حرام حبذا لو تذكروا لنا لارقام المعلومة لديكم ؟

الجواب: اذا كانت تلك المواد نجسة فلا يجوز الاكل واذا كانت محرمة فيجوز مع استهلاكها ولا يجب الفحص مع الجهل بحالها .

السؤال 6: هنا في هولندا يبيع بعض المسلمين طعاماً يقال ان فيه دهن الخنزير وينكر البعض ذلك فهل يجوز اكله ؟

الجواب: يجوز مالم يعلم باشتماله على الدهن النجس .

السؤال 7: يوجد في المواد الغذائية أرقام عديدة منها الحرام والحلال ووصلتنا قائمة كبيرة من الأرقام يقال بأنها من مكتب السيد الخوئي (قدس سره) وقسم من الشيوخ الكرام يقولون بأنها حرام ويجب العمل بها واقسم الآخر لا يعترف بها ويأكد على رفضها ونحن لا نعرف ما هو الحل على العلم بأن أكثر الموارد من قسم الزبد والحلويات وغير موجود هذه الارقام.
وأرجوا السؤال حول مادة الجيلاتين في أكثر حلويات الاطفال وغيرها فهل هذه المادة حلال بأنها مستحالة من مادة الى أخرى.

الجواب: لا يحرم الا ما علمت او وثقت بكونه محرما اومشتملا على محرم غير مستهلك او على نجس او قام على ذلك حجة شرعية او كان مشتملا على اجزاء من حيوان لم تثبت تذكيته .. ولا يجوز أكل الجلاتين المستخرج من عظام الحيوانات غير المذكاة على الأحوط نعم مع العلم بطرو الاستحالة على موادها الأولية في عملية تصنيعها كيميائياً ، فلا بأس بتناولها مطلقاً ، إلا أن ذلك غيرثابت.

السؤال 8: هناك بعض النساء اثناء الحمل يأكلون بعض الاشياء المحرمة ( ما يعرف بالوحام ) فما هو حكم ذلك مع العلم انهم لا يستطيعون التخلص منه ؟

الجواب: لا يجوز إلاّ مع الأضطرار وعدم وجود علاج لذلك .

السؤال 9: ما حكم العجين اذا تنجس هل يجوز تطهيره و هل يجب الاخبار بذلك ؟

الجواب: يمكن ذلك بجعله خبزاً ثم وضعه في الماء الكر ليبلع الماء جميع أجزائه ولا يجب لمن علم أن يخبر غيره .

السؤال 10: لدينا بقرة ذبحت على الطريقة الشرعية وبعد الذبح اتضح أن بذرتها حليب فهل يجوز شربه؟

الجواب: يجوز.

السؤال 11: اذا علمنا بدخول الفأرة في صُبرة الحنطة وبقاءها هناك مدة ثم ماتت والان نرى اجزاء صفار من بدنها منتشر في الحنطة فماذا نعمل؟

الجواب: يجب تطهير الحنطة قبل الطحن إلاّ اذا احتمل ان تفرق اجزاء الفأرة كان بعد اليبس ففي مثل ذلك يكفي فصل قطعات اجزاء الفأرة عن الحنطة فقط .

السؤال 12: 1 هل يجوز هنا في الغرب أن نأكل الطعام الذي فيه لحم كتب عليه انه مذبوح على الطريق الاسلامية وهو أما لحم بقر أو خروف وصاحب المحل مسيحي ؟
2 هل يجوز أن نشتري بضائع [ملابس أو اغراض عادية] أصلها سرقة من محلات الاجانب ؟ حيث تباع بأسعار زهيدة ؟
3 هل الملابس النجسة [دم أو جنابة] تتطهر في الغسالات التي تغسل وتنشف في آن واحد ؟
4 هل يسقط عنا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلاد الغرب وإن كان الناس الذين أمامنا مسلمين ؟

الجواب: 1 لا يجوز إلاّ إذا حصل الأطمئنان بذلك .
2 اذا علم أو اطمأن بسرقتها من محترم المال، مسلماً كان أو غيره، لم يجز الشراء والتملك.
3 تطهر إذا زالت العين وغسلت بالماء المطلق واخرجت الغُسالة وتعدد الغسل فيما إذا كانت النجاسة بولاً .
4 لا يسقط مع وجود الشروط .

السؤال 13: شخص لا يعتقد بنجاسة الدم ولا يجتنب عنه ولا يطهر ما يلاقيه ، فهل يجوز أن آكل طعامه ؟

الجواب: نعم ، ما لم تتيقن بنجاسة الطعام الذي يقدّمه لك .

السؤال 14: هل يجوز أكل الكيك والأطعمة المعروضة في أسواق الغرب مع عدم العلم بالزيت المستخدم فيه أهو زيت حيواني أن نباتي ؟

الجواب: يجوز.

السؤال 15: في الدول الغربية التي نعيش بها توجد مشاكل كثيرة يعاني منها الكثير من المسلمين ، ومن تلك المشاكل مسألة اللحوم الشرعية . هناك الكثير من المنتجات التي تحمل العبارة التالية (مذبوح على الطريقة الاسلامية) أو عبارة اُخرى ( حلال ) والخ من هذه المسميات . غير أن المشكلة تكمن في خبر الثقة الذي يقول إن هذه الشركة ثقة أو صاحب الشركة ملتزم . وفي الآونة الأخيرة أصبحت مسألة اللحوم الشرعية وأصحاب الشركات المنتجة للحوم الشرعية ك ( البورصة ) لا نكاد نسمع من الثقة أن هذه الشركة إنها شرعية حتى نسمع من ثقة آخر انها ليست شرعية . هذه الحالة من تضارب الأخبار تعود إلى أن المذابح التي توجد في الدول الغربية لا يملكها المسلمون وأغلب هذه المذابح يكون اتجاهها الى عكس القبلة ، وعند مخاطبة أصحاب المذابح عن تغيير اتجاه آلة الذبح نحو القبلة يرفضون وبشكل نهائي ، والسبب يعود الى إن المسلم يستأجر المذبح لساعة أو اكثر وهناك شركات تستأجر لمدة أسابيع .. لذا يصبح المسلم غير منافس لهم ، إرضاؤه أو عدمه لا يعني الكثير لأصحاب المذبح . من هذه المقدمة المختصرة للموضوع نتساءل عن إمكانية الذبح في هذه المذابح التي لا تستوفي شرط القبلة ، حيث ذكر في اغلب الرسائل العملية للعلماء مسألة استعصاء الحيوان ، ففي هذه المسألة شرط القبلة غير مستوف . فهل يوجد حل إذا كانت المسألة مستعصية من قبل الدولة أو أصحاب المذابح ؟ وعلماً أنه لا توجد إمكانية للمسلمين من تملك مذبح خاص بهم في الوقت الحاضر . وأيضا هناك الكثير من الإخوان السنة في نفس البلد ، ففي حالة وجود أحد السنة الذين لا يشترطون الاستقبال في الذبح ، فهل يمكن أن نوظف هذا الاخ السني الذي لا يشترط الاستقبال .. وثم يتولى عملية الذبح ونشتري نحن على أساس أن الذابح مسلم وجاز الأكل من هذه اللحوم ؟ في الختام نرجو من سماحتكم أن ترشدونا الى الحل الصحيح لهذه المسألة الصعبة ، وخصوصا إذا كانت إقامة المسلم لسنوات غير معروفة . ومن الناحية الاجتماعية أيضا تدخل المسألة في ما تسبب من الحرج الشديد عندما يحل الضيوف علينا ، أو عندما يدعونا أحد المسلمين ونحن نعلم انه اشترى اللحم من هذه الجهة التي تثار حولها الشبهات ؟

الجواب: إذا كان الذابح من غير الشيعة جاز أكل ما ذبحه ، وان علم انه لم يستقبل بالذبيحة إلى القبلة . ويجوز ان تطلبوا من أحدهم ان يتقدم لهذا الامر .. ويستخدم الذابحين المسلمين من غير الشيعة .

السؤال 16: انا طالب في امريكا وتعرفون ان الطعام الحلال لا يتوفر بسهولة هنا , وفي بعض الاوقات نشتهي بعض الاكلات التي هي في الحقيقة حرام ( المطاعم السريعة ) , ولكن لا نعرف ماذا نفعل , بالرغم من ان بعضنا لا يبالي لهذا فيأكل ونحن نشاهد ونأكل شيئاً اخر لنسد جوعنا ؟

الجواب: يمكنكم ان تأكلوا الاكلات التي لا تشتمل على اللحم المذكور.

السؤال 17: نحن نعيش في دولة الإمارات فهل ينطبق علينا مصطلح البلاد الإسلامية ؟ أعني أن لا يتوجب علينا الفحص أو سؤال صاحب المطعم أو من يبيعنا اللحم بأنواعه عن تحقق شروط الذباحة والتذكية الإسلامية ؟ وإن نفترض الحلية بدون الفحص ؟ فالبلد عموماً فيه الكثير من اللحوم المستوردة من شتى البلدان الأوربية والغربية وهناك المحلي من اللحوم بالطبع . والمشكل عندي هو أنه لو توجب الفحص فالكثير من المطاعم وغيرهم غير واضح في بيان مصدر لحومه .. ولا يدفع للإطمئنان بل يكتفي بالقول بأن لحمه حلال بالعبارة فقط ، وهناك البعض ممن تعود على الإجابة بكون لحومه من السعودية أو مصر أو الهند على إعتبار أن البلدة الأخيرة بها هندوس لا يتعدون على البقر والماشية ومسلموها وكتابيوها هم من يباشرون الذبح … المهم هو أن استوضح الطريقة الأسلم والأفضل للأكل في بلادي .. حيث أن هذه الآراء تثار حولي والنطاق مع اعتمادها كلها يبقى ضيقاً جداً عليّ .. بل واشتبه بعدها بالأكل المقدم لي في كل مكان ومع المسلمين الإعتياديين تجاه هذه المسألة ؟

الجواب: يجوز الأكل من أي مطعم يباشر البيع فيه مسلم دون السؤال عن حلية لحمه .

السؤال 18: المطاعم والمقاهي التي يرتادها المسلمون والكفار لا يتقيّد موظفوها بالطهارة والنجاسة عادة فهل يجوز الحضور فيها ، وأكل الطعام وشرب الشاي الذي يقدم فيها ؟

الجواب: نعم ؛ يجوز في حد ذاته ، ويجوز تناول الطعام والشراب المحلّل فيها ما لم تعلم بنجاسته .

السؤال 19: هل يختص السؤر بالماء ، أو يشتمل المرق وغيره من السوائل ؟

الجواب: السؤر لا يختص بالماء .

السؤال 20: ما حكم تناول الأطعمة المستخدم في أعدادها الواين Wine ، وهل هناك فرق بين كونه مضاف إلى طعام يؤكل بارداً وطعام لن يؤكل حتى يتعرض الواين إلى طبخ بدرجة حرارة الغليان ؟

الجواب: حرام .

السؤال 21: تستأجر بعض النساء الكتابيات للطبخ وغيره في بيوت بعض الشيعة المقلدين لسماحتكم في دول الخليج, فما هو حكم المطبوخ والأكل منه.. مع العلم بأنها تباشره مع الرطوبة ؟

الجواب: أهل الكتاب محكومون بالطهارة الاّ إذا أحرز تنجسهم فلا يحكم بالطهارة بعده الاّ مع العلم أو الإطمئنان بحصول الطهارة .

السؤال 22: ورد في الرسالة العملية أن الدم المتخلف في الذبيحة طاهر ما لم تصبه نجاسة خارجية ، لكن هل يجوز أكله بمعنى :
أ هل يمكن أخذ اللحم وطهيه ( أو فرمه ) دون غسله على الرغم من وجود آثار الدماء عليه ؟
ب هل يمكن استعمال السكين التي قطع بها اللحم في الطهي دون غسلها ؟

الجواب: لا يجوز أكله الاّ مع الاستهلاك ، ومنه الموردان المذكوران ، فيجوز الأكل في الأول والإستعمال في الثاني .

السؤال 23: هل يجوز اكل الكشمش بعد طبخه اوغليانه؟

الجواب: يجوز.

السؤال 24: يطبخ الرز مع الكشمش او يطبخ الكشمش في الدهن المغلي ثم يرش على الرز فهل يجوز اكله؟

الجواب: يجوز.

السؤال 25: ( سئر المؤمن الظاهر استحبابه ولكن قد يطبق عليه عنوان آخر خلافه ) ، فما هو هذا العنوان ؟

الجواب: قد يكون هذا العنوان عنوان المضر فيما إذا كان المؤمن مريضاً مرضاً معدياً .

السؤال 26: تتحدث وسائل الاعلام هذه الايام عن وجود تجارةٍ لبيع الاعضاء البشرية ، فهل يجوز لفقير محتاج ان يبيع أحد أعضائه كالكلية مثلاً لمن يدفع له مبلغاً مقابل ذلك ؟ هذا على كلا التقديرين من كون المشتري كافراً أو مسلماً ؟

الجواب: يجوز رفع اليد عن أحد اعضائه واخذ المال في قبال ذلك بشرط ان لا يضره نقص ذلك العضو ضرراً بليغاً كاحدى الكليتين إذا كانت الاخرى سليمة بشهادة الاخصائي.

السؤال 27: يعدّ نوع من الغذاء في المطاعم الاسلامية ويدعي البعض بانه يستفاد في طبخه من دهن الخنزير ولكن البعض الاخر ينفي ذلك ..فهل يجوز الاكل ؟

الجواب: يحل الاكل مالم يتقين باشتماله على الدهن النجس .

السؤال 28: ما حكم شرب المشروبات التي تعطي القوة والنشاط لشخص مثل ( جانسنج ) مع العلم أنه صناعة سعودية ؟

الجواب: يجوز شربه ما لم يكن مسكراً ولا موجبا للنشوة التي هي سكر ضعيف .

السؤال 29: بناء على طهارة الكتابي ، هل يجوز الاكل من الطعام الذي يصنعه بيده ؟ علماً بان مكونات ذلك الطعام ليس من الامور المحرمة أو النجسة ؟

الجواب: نعم يجوز .

السؤال 30: هناك مطاعم صغيرة تقدم الأطعمة ومن ضمنها لحم الخنزير ولا نستطيع أحراز الطهارة في هذه الأماكن للشك لأن العامل نفسه الذي يعد طعام الخنزير وغيره من اللحوم أو الاسماك المحللة ,ما هو الحكم وتقدم الخمور في هذه الأماكن, فهل يجوز شراء الأكل أو الجلوس على مثل هذه الموائد ؟

الجواب: يجوز الأكل مع احتمال الطهارة ، ولا يجوز الأكل على مائدة يقدم عليها الخمر ، بل الأحوط وجوباً عدم الجلوس عليها .

السؤال 31: هل يجوز اكل الطعام الذي اعدّه يهودي او نصراني ؟

الجواب: لا مانع منه مالم تعلم بتنجسه أو كان يشمل على لحم لم يحرز كونه مذكى .

السؤال 32: ما هو رايكم في شرب البيبسي او الكوكاكولا أو اي مشروب غازي ؟

الجواب: لا بأس بشرب كل مشروب لم يثبت ان شربه ولو بكميات كثيرة ، موجب للإسكار.

السؤال 33: انتشرفي بلادنا عادة تناول الحبوب المسهره ، وخصوصاً بين السائقين ، وكذلك بعض الشباب ، وهذه الحبوب ، لها أثار جانبية ، ومنها عدم القدرة على النوم ، عدم التركيز والهلوسة من عدم النوم ، وصارة هذه عادة كثير من الشباب.. فما حكم سماحتكم في تناول هذه الحبوب ، بغرض السهر، لان مهنته السياقة ، أو فقط بغرض السهر ؟

الجواب: لا مانع من استعمالها ، إلا إذا خيف ترتب ضرر بليغ عليه ، ولو في المستقبل .

السؤال 34: ما حكم تناول الأطعمة المستخدم في أعدادها الواين Wine .. وهل هناك فرق بين كونه مضافا إلى طعام يؤكل بارداً ، وطعام لن يؤكل ، حتى يتعرض الواين إلى طبخ بدرجة حرارة الغليان ؟

الجواب: حرام .

السؤال 35: ما حكم شرب حليب الزوجة ، حال الرضاعة ؟

الجواب: الاحوط وجوباً تركه .

السؤال 36: هل يجوز أكل طيور الكناري ؟

الجواب: كل طائر ذي ريش يحل أكل لحمه إلا ما كان من السباع أو كان صفيفيه أكثر من دفيفه اي يبسط جناحيه عند الطيران اكثر من دفيفه اي تحريكهما أو كان من انواع الغراب .

السؤال 37: تنتشر بعض الشائعات حول بعض الاطعمة بأن فيها مواداً محرمة في الشريعة لكن هذه الشائعات غير معلومة الصحة وغير مؤكدة بالبراهين ,فما هو التكيف الشرعي تجاه تلك الاطعمة ؟

الجواب: لا يحرم ما لم يتيقن او يطمأن بذلك .

السؤال 38: هل يجوز أكل الطعام المحروق أو الخبز المحروق ؟

الجواب: يجوز اذا لم يكن فيه ضرر بليغ .

السؤال 39: ما حكم أكل نخاع العظم ؟

الجواب: إذا كان المراد المخ الموجود وسط العظم فهو حلال ، وأما النخاع الذي في العمود الفقري فهو حرام .

السؤال 40: ما حكم أخذ شيء يسير من الطعام من مأتم الإمام الحسين (ع) بدون إذن القيم أو المتبرع باطعام ، سواء كان ذلك في وفاة الأئمة أو وفاة أحد الأشخاص ؟

الجواب: لا يجوز إلا مع العلم برضاه ، بصورة خاصة أو عامة .

السؤال 41: هل يجوز استعمال وأكل الزيت المتخذ من الثعابين ؟

الجواب: يجوز الاستعمال ولا يجوز الأكل .

السؤال 42: هل يجوز الاكل والشرب لدى بقية الطوائف الاسلامية بشكل عام حيث لا يقومون بتخميس أموالهم مع العلم أن بعضهم يبغض الشيعة ؟

الجواب: يجوز مع الامن من الضلال .

السؤال 43: كافتريا تجمع بين الخمر والشاي ، فلو جلس مسلم مع رفيقه غير المسلم وطلب كل منهما ما يريد ، فطلب المسلم الشاي وطلب غير المسلم الخمر ، وجلسا سوية يتحدثان ! فهل يحق للمسلم أن يجلس مع زميله للحديث ، وبيد كل منها ما يشربه ؟ وهل تعد هذه مائدة خمر يجب تجنبها ؟ ثم لو جلس مسلم على مائدة يشرب الشاي ، ثم جاء من لا يعرفه وبيده كأس خمر ، وجلس على مائدته ، وهو لا يعرفه ، فهل يجب على المسلم القيام وتغيير مكانه ؟

الجواب: لا يجوز الجلوس في الأول ويجب القيام في الثاني.

السؤال 44: ما حكم الشرع في اكل الكلاوي (kindy) التي تؤخذ من الاغنام والابقار والدجاج ؟

الجواب: يجوز.

السؤال 45: هل النقائق محرمة أم لا ؟

الجواب: إذا كانت النقائق مصنوعة من أجزاء حيوان مذكى أو محكوم بالتذكية فهي حلال .. والمحكوم بالتذكية ، ما تشتريه من مسلم أو من سوق المسلمين أو مصنوع في بلد إسلامي .

السؤال 46: هل يجوز تناول الثمار التي تسقط داخل بيتي من شجرة بيت الجار ؟

الجواب: يجوز مع إحراز رضاه .

السؤال 47: يوجد لدينا في منزلنا عدد لابأس به من (طيور الحمام ) ونحن لانملكهم ولا نربيهم أي اتوا فقط لانهم الفوا المكان منذ مدة ، مما سبب لنا نحن أصحاب البيت ازعاجا واذى كبيرا من اوساخ والدخول في فتحات التهوئة وما شابه ذلك .. هل يجوز ذبح الحمام بالبندقية ؟

الجواب: لا يبعد جواز تملك مثل الحمام إذا ملك جناحيه ولم يعرف صاحبه من دون فحص عنه ، فيجوز لك ذبحه وأكله .

السؤال 48: هناك شخص أنعم الله عليه بمال كثير ، وهذا الشخص لايدفع الخمس ، وفي كل سنة في شهر رمضان يوزع على اقاربه مواد غذائية ولحوم .. فهل يجوز أكل هذه المواد الغذائية واللحوم الذي تبرع به مع العلم أنه لايدفع الخمس ؟

الجواب: لامانع منه .

السؤال 49: هل يجوز ألاكل والشرب عن شخص مصدر رزقه حرام ، علما ان هذا الشخص صديق لنا وبيننا مودة وأحترام وزيارات متبادلة ونحن زملاء في نفس الوظيفة ، حيث تم تعينه في الوظيفة على أنه حامل شهادة عليا لكنه في الاصل لايحمل هذه الشهادة ، ولولا هذا الادعاء لما تّم تعينه علما ان البلد اسلامي ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 50: اود الاستفسارعلى ذهاب بعض الاخوة الى المطاعم التابعة للولايات المتحدة الأمريكية مثل ماكدونالد وبيتزاهت ودجاج كنتاكي وامريكانا وبرجر كنج ، فكنت قد سمعت منذ فترة من احد الاخوة المؤمنين ان سماحة السيد قد أفتى بتحريم الأكل في هذه المطاعم ، فالرجاء ان تبينوا لنا ذلك لكي نقوم بنصح الاخوة الجاهلين في ذلك الأمر؟

الجواب: لم يحكم سماحة السيد بتحريم هذه المطاعم .

السؤال 51: زيت الكافور يوضع في الطعام لتخفيف الهمة الجنسية .. هل يجوز اكله ووضعه في الطعام ؟

الجواب: يجوز اذا لم يكن مضراً ضرراً بليغاً .

السؤال 52: ما حكم طبخ الشعير حتى يتفقع من الحرارة ؟

الجواب: لا يحرم ولا ينجس .

السؤال 53: هناك المآكل المعلبة التي تأتينا من بلدان اجنبية ، كالبسكوتات والشوكولاته والحلوى ، والتي عادة ما يعتمد على ما يكتب عليها من انها لاتحوي ما يحرم اكله ، لكن نفاجآ بين فترة واخرى باحتواء حلوى معينة على دهن الخنزير( اجلكم الله ) ، هذه الحلوى كانت تستهلك من قبل المجتمع المؤمن ، ومؤخراً قال لي البقال بأن الحكومة قد منعت بسكويتاً من التداول ، حيث تبين لها احتوائه على دهن ذلك الحيوان المحرم ، وان ذلك البسكويت كان محل استخدام اطفالنا لجيلين او اكثر، وسؤالنا هنا : اننا نعلم ان المأكل المحرمة لها تأثير سلبي في المؤمن ، وعليه .. فهل هنا من سبيل لنمنع اضرار تلك المأكل علينا و اطفالنا ؟ خصوصاً عدم قدرة المجتمع على الاكتفاء على ما يصنع محليا ، بل ان اكثر ما نأكل هو مما تصنعه الشعوب الاخرى وجلها ويا للأسف من بلاد الكفر ؟

الجواب: لا يجب التحرزمالم يعلم النجاسة او الحرمة .

السؤال 54: هل يجب السؤال عند الاكل من المطاعم في الدول الاسلامية ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 55: هل يجوز اكل زيت الزيتون المستورد من الخارج ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 56: ما هو حكم أعزكم الله بلع البول أو المني عمداً ؟

الجواب: يحرم تناول كل نجس .

السؤال 57: ما حكم الاكل من المطاعم التي يشتبه فيها الذبح على الطريقة غير الشرعية ؟

الجواب: يجوز الاكل إذا كان البائع مسلماً .

السؤال 58: في بعض الطائرات تقدم بعض المأكولات التي لا أعرفها أصلاً ولا أعرف أنها حلال أم حرام, فهل يجوز لي أكلها أم لابد التأكد منها ؟

الجواب: يجوز ولا يجب الفحص ما لم يكن من اللحوم .

السؤال 59: كيف يعرف التبذير بالأكل ، مثلاً شخصان تناولا وجبة معدّة لثلاثة أشخاص وزاد الأكل أو خمسة تناولوا وجبة لسبعة أشخاص وزاد الأكل ؟

الجواب: لا يجوز رمي الزائد ما أمكن الاستفادة منه .

السؤال 60: ما حكم أكل الطعام الذي تصنعه أو تطهوه الخادمة المسلمة التاركة لصلاتها ؟

الجواب: طاهر .

السؤال 61: عندنا خبز يابس وليس لدينا بهائم ، ولا نعرف أحدا في هذه المنطقة .. فماذا نفعل له ؟

الجواب: ألقوه في مكان تأكله الحيوانات الوحشية إذا أمكن ، وإلا فاصنعوا ما شئتم لإبادته .

السؤال 62: هل يجوز مصافحة غير المسلمين ، والاكل معهم ؟

الجواب: لا مانع من المصافحة في حد ذاتها ، ويجوز اكل الطعام معهم ما لم يتنجس.

السؤال 63: اعمل في شركة صغيرة وهم يعرفون بانني مسلم ، وهناك تقليد بأن سنوياً يدعى العاملين الى دعوة على العشاء ، مع العلم ان على المائدة محرم بالرغم اني لا اتناول المحرم ، ولكنني متردد ان لم اذهب سيكون رد فعل ضد الدين الإسلامي ، وان ذهبت سأجلس مع محرم ، ولكن التزامي ربما سيكون له تأثير ايجابي ؟

الجواب: يجوز الذهاب والاكل على تلك المائدة ، الا اذا شرب عليها الخمر ، فلا يجوز الاكل عليها .

السؤال 64: هل يجوز اكل المرتديلا ؟

الجواب: اذا كان من لحم الحيوان الحلال المذكى ، فلا بأس به .

السؤال 65: هل يجوز الشرب من بعد الكتابي ( مسيحي ) ؟ وهل يجب عليّ تطهير يدي إذا ما صافحته ؟

الجواب: يجوز الشرب إذا لم تعلم نجاسة فمه نجاسة عرضية ، ولا يجب تطهير اليد .

السؤال 66: لقد علمنا من بعض المختصين بالاغذية ان مزارع الدواجن تعتمد في تغذية الدجاج على الدماء الناتجة من ذبح الدجاج وعلى الدجاج الذي مات بالمزرعة دون ذبح بعد خلطها مع بعض الاعلاف والمواد الاخرى ، فماهو حكم اكل ذلك الدجاج ؟
وما حكم اكل البيض الناتج عن ذلك الدجاج ؟
واذا كان لايجوز اكله فما حكم تقديمه لمن لايثق ولا يعلم بذلك ؟

الجواب: يجوز أكله وأكل بيضه .

السؤال 67: كما تعلمون توجد عند أهل السنة فتوى تجيز أكل اللحم غير المذبوح حسب الشريعة الإسلامية بشرط أن يتم التسمية عليها قبل الأكل ، والكثير من أصدقائي من أهل السنة ( الغالبية طلاب ونحن نعيش في المانيا ) يعملون بهذه الفتوى وهم بالتالي يعتبرون هذا اللحم طاهرا علما بأنه هناك إمكانية لشراء اللحم الشرعي ولكنه أغلى سعراً بقليل من اللحم غير الشرعي . المشكلة تكمن حقيقة في الحكم بطهارة كل ما يستعملون من أواني منزلية وما شابه سواء كان ذلك في منازلهم أو في سكن الطلاب حيث يكون عادة المطبخ مشترك بين عدد من الطلاب من مختلف الأديان والجنسيات ، ومن خلال تعاملي و حديثي مع هؤلاء الأصدقاء المسلمين أصبح لدي قناعة بأن الغالبية العظمى منهم ليس عندهم معلومات كافية عن موضوع الطهارة و النجاسة وأنه ليس عندهم استعداد للإهتمام بهذا الموضوع . لحد الآن كنت أرفض دائما أن آكل أو أشرب أي شيء عندهم وذلك لعدم تأكدي من طهارة كل شيء يستعمل في الأكل أو الشرب وكنت أشرح هذا الشيء لهم ولقد وجدت عند الغالبية العظمى منهم تقبلا لموقفي. هل يمكن لي الإستمرار في هذا التعامل مع الموضوع أم لا ؟

الجواب: كل مسلم محكوم بالطهارة ، ولو علمت بنجاسته ثم غاب عنك زماناً يمكن فيه أن يطهر فانه يحكم بطهارته بعد ذلك وإن لم يكن هو معتقداً بنجاسته أو لم يكن مبالياً للطهارة والنجاسة .

السؤال 68: نحن طلاب جامعيون في دولة اسلامية ، اعتدنا ان نأكل في مطعم الجامعة والمطاعم في المدن المجاورة القريبة من دون ان نسأل عن نوعية اللحم المقدم ، اذا كان مذبوحاً ذبحاً حلالاً أم لا ؟
1 هل يجب علينا ان نسأل عن ذلك أم لا ؟
2 بعض من يعملون في أحد المطاعم قال من دون ان يسأله احد عن ذلك : ان الدجاج واللحم في ذلك المطعم مستورد ، علماً بأننا كنا نأكل في ذلك المطعم منذ أكثر من ثلاث سنوات .. فماذا يجب علينا ان نعمل في هذه الحالة ؟
3 بعض من يعملون في مطعم آخر قال : ان اللحم والدجاج برازيلي ولكنه حلال .. فماذا يجب علينا ان نعمل في هذه الحالة ؟
4 قام بعض الطلاب يسألون معظم المطاعم في المدن المجاورة عن مصدر اللحم المقدم ، وجاءت النتيجة بأن كثير من المطاعم كان اللحم أو الدجاج مستورداً مما سبب لبعضنا بعض الحرج .. هل يجب عليهم فعل ذلك ؟
5 اذا اخبرني البعض بأن هذا أو ذاك المطعم لحمه مستورد .. هل أكتفي بكلامه ، ام يجب عليّ ان اسأل ؟

الجواب: 1 لا يجب .
2 اذا ثبت ذلك فلو كان مدير المطعم مسلماً ، واحتمل فيه انه قد احرز تذكية اللحوم جاز اكلها .
3 كسابقه .
4 ايضاً كسابقه .
5 لا يجب ان تسأل ، بل بامكانك الأكل من دون فحص .

السؤال 69: أنا أعمل في شركة داخل الصحراء ، ويوجد بها مطعم ، والعاملون في هذا المطعم غير مسلمين ( مسيحيون وغيرهم ) .. فهل يجوز أكل الطعام الذي يقدمونه ؟

الجواب: المسيحي لا يحكم بنجاسته ، فان كان الطعام غيرمشتمل على نجس أو حرام جاز أكله ، وأما غير أهل الكتاب من الكفار فمحكومون بالنجاسة ، فان كان الطعام قد اصابته ايديهم برطوبة فهو نجس وحرام ، وعلى كل حال فلا يجوز اكل ما يقدمونه من لحم أو دجاج ، إذا لم تثبت تذكيته شرعاً .

السؤال 70: العصير العنبي إذا غلى .. ما حكمه ؟

الجواب: يحرم شربه إلا ان يذهب ثلثاه ، ولكنه طاهر .

السؤال 71: هل يجوز الأكل من طعام شخص يبيع الخمر ؟

الجواب: يجوز ما لم يُعلم بنجاسة الطعام .

السؤال 72: ما هو رأيكم في « الجواك » : وهو نوع من الشراب المتكون من التين والموز وقشر البرتقال والتفاح وأمثال ذلك ؟

الجواب: حلال إذا لم يكن مسكراً .

السؤال 73: الكشمش والزبيب يكون في الماء المغلي لمدة دقائق .. فهل ينجس بذلك ؟.. وهل يحرم أكله ؟

الجواب: لا ينجس ولا يحرم أكله .

السؤال 74: ما هو حكم الكشمش إذا استعمل في الطبيخ ، وإذا كان فيه إشكال .. فهل هو نجس ومنجّس أم لا ؟

الجواب: لا بأس به ، ولا ينجس بذلك ولا يحرم أكله .

السؤال 75: بعض غذاء الدواجن يخلط فيه عظام الخنزير بنسبة 30% ، مما يرفع وزن الدجاج خلال أربعين يوماً الى وزن كيلوين .. فهل في ذلك إشكال ؟

الجواب: لا يمنع ذلك من حلّية أكل لحمه وطهارته بالتذكية ، لكن الأولى تجنيب الحيوان من هذا الغذاء .

السؤال 76: أتناول انا واطفالي كل يوم حبة من زيت كبد الحوت وهي صناعة انجليزية اشتريها من الكويت فما حكمها وخاصة اني آكلها لاتفادى أمراض كبر السن والشيخوخة ؟

الجواب: إذا لم يعلم كونه من سمك ذا فلس وأنه أخرج من الماء أو مات في الشبكة ونحوها فلا يحل تناوله وإلا لضرورة .

السؤال 77: ما حكم بول الحيوانات المأكول لحمها والدم بعد الذبح ؟

الجواب: بولها طاهر وكذلك الدم المتبقى في الجوف بعد الذبح الشرعي .

السؤال 78: هل يجوز أن نأكل ونشرب من طبخ المسيحيين ، علماً بأن الأكل خالي من لحوم الوجبات الخفيفة ؟

الجواب: يجوز مع عدم العلم بالنجاسة العرضية .

السؤال 79: السفر الى الدول غير الإسلامية بغرض السياحة مثل تايلاند ( بوذية ) .. هل يجوز أكل الطعام من مطاعمهم ، ولو كان ذلك بالنسبة لأكل غير اللحوم مثل الخبز ونحوه ؟

الجواب: لايجوز مع العلم بتنجس الطعام ، علماً بأنهم محكومون بالنجاسة على الأحوط، إلا إذا إحتمل كون المباشر كتابياً .

السؤال 80: هل يجوز شرب الدواء المحتمل احتواؤه على مواد محرمة شرعاً .. وهل يلزم الفحص ؟

الجواب: يجوز ، ولايجب الفحص .

السؤال 81: مادة الأنسولين المستعملة لمرضى السكر تستخرج أحياناً من بنكرياس الخنزير .. فهل يجوز استعمالها ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 82: هل يجوز أكل نقانق لحم البقر والغنم المعلب ؟

الجواب: يجوز إذا كان مذكى .

السؤال 83: عند السفر إلى الدول التي سكانها ليسوا على دين سماوي .. فما حكم الشراء منهم مثل الاكل والملابس ؟

الجواب: يجوز شراء الملابس ونحو ذلك ، وأما المأكولات غير اللحوم، فإن لم تعلم بتنجسها جاز الأكل .

السؤال 84: ما حكم اكل الفواكة والخضروات التي تسقى من مياه الصرف الصحي ( المجاري ) ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 85: هل يجوز الاكل من يد الخادمة المسيحية ؟

الجواب: يجوز ، مع عدم العلم بالنجاسة ، فإنها في الأصل محكومة بالطهارة .

السؤال 86: ما حكم الاكل من مطعم يباع فيه البيرة ، سواء الجلوس فيه ، او التعامل معه ؟

الجواب: يجوز الأكل والتعامل ، ولكن لايجوز الأكل على مائدة يشرب عليها الخمر ، بل الأحوط عدم الجلوس عليها .

السؤال 87: ما هو تعريف السبع ؟.. وهل سمك القرش من السباع ؟ وإذا ثبت لسمك القرش أن له فلس .. فهل حينئذ يجوز أكله ؟

الجواب: لا يحرم من السمك ، إلا ما ليس له فلس ، وسمك القرش ليس له فلس .

السؤال 88: هل يجوز شرب الدواء المحتمل احتواؤه على مواد محرمة شرعاً .. وهل يلزم الفحص ؟

الجواب:  يجوز ما لم يعلم ، ولايجب الفحص .

السؤال 89: مادة الأنسولين المستعملة لمرضى السكر تستخرج أحياناً من بنكرياس الخنزير .. فهل يجوز استعمالها ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 90: انا اعمل في إحدى الشركات ، وفي أثناء العمل أحتك مع عمال غير مسلمين مما يأدي إلى لمس وشرب الماء …إلخ معهم (من مصدر واحد ) ، وهذا الإحتكاك يفرضه علينا العمل في هذه الشركة .. هل يجوز العمل في مثل هذه الشركات ؟

الجواب:  يجوز العمل وغير المسلم إذا كان كتابياً فهو طاهر ، وأما غيرهم من الكفار أنجاس على الأحوط ، ولا يجوز شرب الماء ، أو أكل الطعام المتنجس بمسهم أو بغير ذلك .

السؤال 91: ما حكم الاكل في مطعم في دولة اسلامية ، ولكن الشخص الذي دعانا للطعام هو هندوسي بمعنى انه هو الذي سيدفع المال للمطعم ، علماً انه يعمل في نفس المؤسسة الحكومية التي اعمل فيها ؟

الجواب:  لا مانع منه .

السؤال 92: أنا أعيش في دولة غير اسلامية ، وفي بعض الأحيان أذهب الى مطاعم ، وهذه المطاعم تقلي اللحم والدجاج غير المذكى في الزيت ، وتقلي بقية الأكلات بنفس الزيت .. فهل يجوز لي أكل البطاطس وغيره المقلي بنفس الزيت ؟

الجواب:  لا يجوز لكونها نجسة .

السؤال 93: ما حكم شراء البطاطس المقلية مع عدم المعرفة : هل الزيت نباتي ام حيواني ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 94: هل يجوز أكل لحم الضب ( من الحيوانات الزاحفة ) ؟

الجواب:  لا يجوز .

السؤال 95: هل يجوز استخدام الخل المصنع من المشروبات الكحولية ، علماً أنه بعد تحويل الخمرة الى الخل تكون خالية تماماً من الكحول؟

الجواب:  إذا انقلب الخمر أو المسكر خلاً حل شربه .

السؤال 96: بعض أنواع من الحلويات التي تأتي من دول غير إسلامية تحتوي على أنفحة بقرة .. هل يجوز أكل هذه الحلويات ؟

الجواب:  يجوز الأكل إذا كنت تحتمل احتمالاً معتدّاً به أخذها من المذكّى أو كانت مادة سائلة أو شبه سائلة لا تقبل الغَسل، كما هو الظاهر.

السؤال 97: هل يجوز مشاركة اليابانيين في الاكل والشرب ؟

الجواب:  يجوز في حد ذاته .

السؤال 98: أكره الخمر وصحبة جالسيه بشدة ، ولكن طبيعة عملي تقحمني أحياناً في مجالس يكون بها شارب خمر ( غير مسلم طبعاً ) ، ودائماً إذا أمكن لا أحضر هذه الاجتماعات ، ولكن ما حكم حضورها ؟

الجواب:  لا يجوز الأكل على مائدة يشرب عليها الخمر ، بل لا يجوز على الاحوط الجلوس عليها .

السؤال 99: ما هو حكم عصير العنب المبستر ، علماً أن ( البسترة ) هي طريقة لتعقيم العصير من الجراثيم ، وتعتمد على رفع درجة حرارة العصير إلى درجة عالية جداً ، ثم خفضه فجأة إلى درجة منخفضة جداً ، ثم رفع درجة الحرارة مرة أُخرى ، وهكذا ؟

الجواب:  إذا اوجب ذلك غليان العصير ، فانه يحرم ما لم يذهب ثلثاه ، ولكنه ليس نجساً .

السؤال 100: تصنع بعض أنواع حبوب الكالسيوم التي تستخدم للعلاج من عظام سمك القرش الجرجور الذي لا يجوز أكله لانه بلا فلس .. فما حكم تناول هذا الدواء ؟

الجواب:  لا يجوز ، إلا مع الضرورة وعدم وجود بديل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى