الهبة والصدقة

أحكام عامة حول الهبة والصدقة

السؤال 1: هناك أشخاص في شوارع استراليا أحياناً يسألوني لكي اعطيهم بعض النقود فهم يجمعون المال ثم يرسلونه إلى الدول الفقيرة بأسم الصليب الاحمر أو بأسم المنظمات المسيحية فهل يجوز ان اعطي لهم القليل من المال فهذا المال يذهب إلى الفقراء واحياناً يذهب إلى المسلمين لان المسيحيين يعطون المال إلى كل الناس بدون تفريق ؟

الجواب: يجوز اعطاؤهم ولكن الاولى أن تعطيه لفقراء المسلمين .

السؤال 2: هل يجوز دفع رشاوي لكسب القضية في حال ان المحكمة تظلم حق الناس ؟ علما ان المحكمة معظم تعاملاتها تتضمن رشاوي والاشخاص الذين تضرروا من حكم المحكمة يلجؤون لهذا الاسلوب لحفظ حقوقهم ؟

الجواب: الرشوة على استنفاذ الحق من الظالم فلا بأس بدفعها وإن حرم على الظالم أخذها.

السؤال 3: هل يجوز التبرع بالأعضاء ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن مستوجباً لضرر بليغ ، كالكلية إذا اُيّد الأخصائي عدم الضرر في قطعها .

السؤال 4: أنا أعيش في كندا,فهل يجوز لي التبرع بالدم فيها ..علماً أن هذا الدم يستخدم لجميع سكان كندا مسلمين وغير مسلمين ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 5: تعطي بعض المحلات قسائم أسئلة لمن يشتري منها ويجري عليها السحب .. فيكون للفائز الأول سيارة مثلا ، وعليه لو كتبت قسيمة بإسم صديقي وخرجت السيارة بإسمه فهل أملك أنا السيارة لأني مالكها أو صديقي الذي خرجت بإسمه ؟

الجواب: إذا كان الدافع حين الإهداء يقصدك بالإسم المستعار أو يقصد كاتب الأجوبة ، فالجائزة تخصك ، وأما إذا كان يقصد صاحب الإسم مهما كان فتخصه .

السؤال 6: هل يمكن للجمعية استخدام بعض المال الوارد اليها من مختلف الجهات المذكورة أعلاه ، في إقامة حفل خاص لتكريم الاشخاص المتميزين في دعم الجميعة ماديأً ومعنوياً ، كأن يستخدم جزء من المال في شراء بعض الهدايا التذكارية التي سيتم توزيعها مثلاً على الاشخاص المكرمين تشجيعاً لهم على الدعم السخي واستقطاباً لأكبر عدد من المتبرعين والمساهمين من أصحاب الأيادي البيضاء ؟

الجواب: يجوز ذلك فيما إذا كان التبرع يشمله ، كما أنه لايجوز استثمار المال إلا في ما يشمله التبرع .

السؤال 7: يوجد في قريتنا مأتمان للعزاء الحسيني ، لقد كان لكل مأتم لجنة خاصة به وميزانية مالية منفصلة عن ميزانية المأتم .. بعد ذلك تم توحيد العزاء في القرية وأصبحت هناك لجنة واحدة فقط ذات ميزانية مالية واحدة :
السؤال الان : ما هو مصير المبالغ المالية المتبقية لدى اللجنتين السابقتين ؟.. هل يجوز ضم هذه المبالغ للجنة الموحدة علماً بأنه يوجد بعض المعارضين من المساهمين في اللجنتين لذلك ؟ إذا كان الجواب بلا فماهو العمل ؟

الجواب: يعمل حسب ما تبرع به المتبرعون ، فاذا تبرع الناس بكل لجنة بمال ثم اتحدت اللجنتان ، جاز صرف مالهما في اللجنة الموحدة ، وليس للافراد حق الاعتراض .

السؤال 8: إمرأة توفت إبنتها وتركت أطفال أصبحوا في حضانة والدهم الذي هو على خلاف مع تلك الجدة ويمنعها من رؤية أحفادها ، فقررت الجدة إن تترك مبلغاً من المال للإحفاد دون أن تسلم المبلغ لهم خوفاً من إستيلاء والدهم على المبلغ ، وتركت المبلغ أمانة لدى إبنتها الأخرى لتسلم المبلغ للإحفاد عندما يكبرون في حال وفاة الجدة ، وأخبرتها إن هذا المبلغ قد وهبته لإحفادها .
هل أصبح هذا المبلغ بعد أن أودع أمانة لدى البنت الأخرى مملوكاً للإحفاد أم أنه لازال مملوكاً للجدة ، وبالتالي في حال وفاتها لاقدر الله يكون للورثة ؟
هل للجدة الحق في العدول عن هذه الهبة وإستعادة المبلغ فيما بعد لو شاءت ؟

الجواب: المال باقٍ على ملك المرأة ، والهبة لا تصح إلا بالقبض من جانب الولي وهو والدهم .

السؤال 9: ماهو الأفضل ان أدفع ثمن عشاء عاشوراء الذي يقام في المأتم يوم العاشر من المحرم أو اخرج صدقة عن روح الامام الحسين عليه السلام ؟

الجواب: لكل فضل .

السؤال 10: إذا كان عندي مجموعة من الابقار والاغنام ، وتدر الحليب ، ولكنني لا اريد ان ابيعه ، وذلك لغرض ايصاله الى المؤمنين من اقاربي وجيراني ، مع العلم بوجود الفقير بينهم .. فهل اوزعه بينهم بالتساوي ، ام ان الفقير اولى به من غيره ، وحتى يكون هذا العمل قربة الى الله تعالى ، ارشد ونا .. ماهي كيفية النية التي تجمع ما بين اكثر الاجر ، وبين ايصاله الى من هو اولى به من غيره ؟

الجواب: الفقير أولى من غيره ، وقصد التقرب إلى الله يكفي .

السؤال 11: إذا كان الحليب الذي اُوزعه قليلاً ، ولكني اضيف عليه الماء حتى يكفي للجميع .. فهل هذا من الغش مع العلم انه ليس ببيع ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 12: نحن في المدن نأخذ حاجياتنا من محلات ، ونسدد كل نهاية شهر ، وهذا المحل الذي آخذ منه اقفل وسافر صاحبه ، وسألت عنه ولم احصل على أي أحد يعرفه ، وبقي عليّ مبلغ من المال له .. ماذا افعل ؟

الجواب: إذا يئست من العثور عليه تصدق بها عنه ، فإذا عثرت عليه بعد ذلك كان له المطالبة .

السؤال 13: هل يجوز دفع نصف أرباح الودائع البنكية للفقراء المتدينين قبل قبض الأرباح ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 14: إذا كتب الاب نصف ملكه لزوجته في حياته ، أو أوصى بذلك .. فهل يجب على الورثة الالتزام بهذه الوصيه ؟.. وهل هذا جائز أم لا ، مع علمنا بان المورث لايجوز له التصرف بأكثر من ثلث ما يملك ؟

الجواب: إذا وهبها في حياته وقبضت ، ولم يكن مريضاً مرضاً إستمر به إلى الموت ، فهو نافذ في جميع النصف ، وأما إذا أوصى به فلا ينفذ إلا في الثلث ، مع عدم رضا الورثة ، وكذلك إذا وهب في مرض موته ولكن إذا كان المرض طويلاً ، اختص الحكم بأواخره .

السؤال 15: يوجد في مدينتنا جمعية تعاونية بها جميع الحاجات الضرورية ، وقد ساهمت بمبلغ 500 ريال في شكل أسهم ، ونحصل سنويا على هدية رمضانية عينية ومادية من الجمعية ، وكذلك أرباح سنوية تعتمد على مشترياتنا طوال العام ، السؤال هو أن في الجمعية مأكولات غير محللة كالدجاج وأشياء أخرى التي لاتتجاوز نسبتها الى 2% من مجموع أغراض الجمعية .. فهل يجوز لي قبول الهدية والربح السنوي ؟

الجواب: لا تجوز التساهم ، إلا إذا أعلنت للادارة انك لاتوافق على شراء المحرمات ، وإن لم يصغوا لك ، وحينئذ يجوز أخذ الأرباح والهدايا ، إلا ما كانت تخص المحرمات ، فلابد من التصدق بها .

السؤال 16: نسمع كثيراً عمن يريد بناء منزل يقوم بذبح شاة .. فما هو الحكم الشرعي فى ذلك ؟.. وهل هناك روايات عن أهل البيت (ع) فى ذلك الموضوع ؟

الجواب: عمل جيد في نفسه ، والصدقة مستحبة ، والروايات فيها وفي دفعها للبلاء كثيرة .

السؤال 17: سؤالي هو عن إهداء والدتي لقطعة أثاث من بيت كنا استأجرناه من اُناس سافروا بغير عودة ، أي ان القطعة عائدة لأصحاب البيت ، وهم غير موجودين حالياً في بلدي ولا أحد ينوب عنهم لذا .. فما العمل ؟.. وهل يجوز التصدق بقيمته للفقراء ، أو اعطاء أحد الفقراء قطعة مشابهة ؟

الجواب: إذا كانت تعلم برضاهم بتصرفها كذلك فلا إشكال ، وإلا فان أمكن الاتصال بهم واستعلام الحال وجب ، وأما إذا لم يكن ويأستم من ذلك ، فيجب التصدق ببدلها ، وليكن بإذن الحاكم الشرعي على الاحوط .

السؤال 18: أي الأمرين أفضل : التصدق على الفقراء والمساكين ، أم إعطاء هذه النقود لأهلي ؟ مثال : زوجتي واُمي وأبي و… مع العلم أن بعض أهلي قد يكون بحاجة لهذه النقود ، ولكن ليست كحاجة الفقراء والمساكين ؟

الجواب: كل ذلك حسن والتوسعة على العيال أفضل من الصدقة على غيرهم، والصدقة على القريب المحتاج أفضل من الصدقة على غيره، وأفضل منها الصدقة على الرحم الكاشح يعني المعادي

السؤال 19: ينسى بعض الزبائن بعض حوائجهم في محلاتنا التجارية ، ثم لا يرجعون لها ، إما لتفاهة سعرها ، أو لأمر آخر .. فماذا نفعل بها .. هل نتصدق بها في الحال ، وقد يضايقنا حفظها ، وهي ليست لقطة حتى نعرفها ، أو هل نستملكها ؟

الجواب: تتصدق بها عنهم مع اذن المرجع على الأحوط إذا يئست من معرفتهم ، أو من الوصول إليهم ، نعم إذا أحرزت اعراضهم فيها فيجوز لك التصرف بها.

السؤال 20: س1 أنا متزوجة وموظفة ، وأتقاضى راتباً محترماً ولله الحمد ، لا يوجد فرق بين أموالي وأموال زوجي ، حيث انه يصرف من أموالي ، وأنا أصرف من أمواله .. فما حكم ذلك اذا تصدقت من أمواله بدون علمه ( بحرز الرضا ) ؟
س2 هل يحق له ان يمنعني من اعطاء اُمي واخوتي مبلغاً من المال كل شهر ، علماً بأن أمي أرملة ، واخوتي أيتام ، ويحتاجون إلى المساعدة ، علماً بانه يمنعني بحجة إن بقية اخوتي يساعدونهم ؟
س3 هل إذا بعثت إلى اُمي واخوتي مبلغاً من المال ( من أموالي الخاصة ) بدون علم منه ، يعتبر ذلك عصياناً له ؟

الجواب: ج1 يجوز بإذنه ولو بوجه عام ، وأما مجرد رضاه فلا يكفي في صحة الصدقة من ماله ، نعم لا يحرم تكليفاً دفع المال إلى الفقير في هذا الفرض .
ج2 لا يحق له ذلك .
ج3 لا إثم عليك .

السؤال 21: إذا كان لدى الشخص مبلغ معين من المال يعلم بانه حرام .. فما هو حكمه ؟

الجواب: إذا لم يعرف أصحابه أو لم يمكن إيصاله ، ولو في المستقبل ، وجب التصدق به عنهم ، والأحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى