المعاملات والوظائف

أحكام الشركة

السؤال 1: إذا باع الشريك حصته من الدار في غياب شريكه فهل يثبت الخيار للشريك؟

الجواب: يجوز للشريك الاخذ بالشفعة .

السؤال 2: شاركت أحدا في رأس المال والعمل ، وأجّرت محلا لذلك ، ولكن الشريك ، نقض العقد من جانبه.. فهل يحق لي تبديل الشريك ، من دون رضاه ورضا مالك المحل ؟.. وهل يحق لي أن ادفع حقي لاخر من دون رضاهما ؟ .. وهل يحق لي أن افسخ العقد مع شريكي ، واستخدم شخصا ليدير المحل ، دون رضاهما ؟

الجواب: يمكنك أن تطالبه بالقسمة ، وتدفع حصة شريكك من رأس المال ، ولا يعتبر في ذلك ، رضى أحد . وبالنسبة لحقك ، فإن كان قصدك حقك في المحل ، فلاحق لك فيه ، سوى أنه كان تحت حوزتك اجارة . فاذا تمت مدة الاجارة ، فلا يبقى حق لك . نعم ، اذا لم يشترط عليك المباشرة في الانتفاع بالمحل ، يجوز لك أن تؤجره للغير ، مادام المحل في اجارتك.

السؤال 3: إشترك إثنان في تجارة وأستمر العمل سنوات ثم قام أحد الشركاء بسحب كل رأس ماله من صندوق الشركة ولكنه بقي يعمل ويتاجر بأموال شريكه فلمن تكون الإرباح الحاصلة ؟

الجواب: إذا كان سحبه لرأس ماله بعنوان فسخ عقد الشركة فتصرفاته اللاحقة تتوقف على إجازة شريكه .

السؤال 4: أنا موظف في وزارة ، وأستلم راتباً ثابتاً من الحكومة ، قمت بشراء مصلحة تجارية عبارة عن قارب وترخيص صيد أسماك لبيعها في السوق ، ويدخل معي شريك في الأرباح بالنصف العاملون في القارب ، حيث أنهم يدخلون شركاء بمجهودهم وأنا برأس المال .. فهل يجوز أن أعمل بصيد السمك مع وجود دخل ثابت لي ، حيث أني سمعت من أحد الأصدقاء أنه يوجد إشكال شرعي من ناحية العمل بصيد السمك بغرض البيع ، مع وجود دخل ثابت ثاني غير صيد الأسماك ؟

الجواب: لا مانع من العمل من الجهة المذكورة ، وإنما الإشكال في اشتراككم في العمل ، فلا تصح الشركة بأن يكون رأس المال من واحد والمجهود من آخر، ويشتركان في الربح .. ويصح بأن تستأجر العاملين باجرة معينة مهما كان الربح ، ويصح أن تعاملهم بنحو الجعالة بأن تجعل لهم في ذمتك ومن مالك ما يساوي نصف قيمة السمك الذي يصطادونه مثلا ، أو أي نسبة اُخرى .

السؤال 5: عقد شراكة قد تم بين الطرف الاول والطرف الثاني بأن منح الاول حصة للثاني في محله ، وتبين فيما بعد أنّ الطرف الثاني قد أخفى حقيقةُ كان المفروض عليه ان يذكرها للطرف الاول قبل العقد .. هل يعتبر هذا العقد شرعاً ملزما للطرف الاول امام الطرف الثاني ، ام صار فيه غبن للطرف الاول ؟ وفي هذه الحالة .. كيف يفسخ الطرفين عقدهما ؟ او كيف يتم اصلاحه ؟ الطرف الثاني تعامل مع الاول كالتاجر الذي يشتري بحكمة ، ويبيع بحكمة خصوصاً عندما أراد الطرف الاول مع الثاني اجراءا تجاريا مماثلا ، ولكن بطريقة يكون الثاني هو المانح ، أو المتنازل عن حصته ، استعمل الثاني هذا الحق واعتبره حقيقة مسلم بها ؟

الجواب: إخفاء الحقيقة لا يوجب خياراً للبائع إذا لم يكن مؤثراً في الثمن ، أو شروط البيع ، وبامكانهما القسمة أو التقايل .

السؤال 6: إذا كانت الارض يملكها اثنان ، وحصة كل منهما محدودة من حيث الجهة والمساحة ، وانما يشتركان فقط في سند الارض القانوني .. فهل تثبت الشفعة في المقام ، ام انها مخصوصة بالشركة المشاعة ؟

الجواب: لاتثبت الشفعة فيها .

السؤال 7: انا شخص لدي مزرعة مشتركة مع شخص نستفيد من الثمر نحن الاثنين لمده سنة بعد فتره الشخص الآخر اهمل المزرعة ولم يبال فيها بقيت انا اهتم فيها .. هل هذا الشخص له الحق في المطالبة في الثمر ؟

الجواب: نعم له حق المطالبة ، لكن لو كان عملك بطلبه ، فتستحق عليه اجرة المثل بأزاء سهمه مع عدم التبرع .

السؤال 8: هل يجوز الشراء والعمل في محل علما ان صاحبه قد استولى على حصة شريكه في المحل ، وهي النصف ؟

الجواب: لايجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى