المعاملات والوظائف

أحكام البيع والشراء 2

السؤال 1: يوجد عندنا في الدنمارك أسواق تعطي بطاقات مجانية للشخص الذي يشتري بعض الأشياء ، وفيه تخفيض نسبة اثنان بالمائة ، وبعد مرور سنة يتم ترجيع هذه النسبة لنا .. هل يجوز أخذ هذه النسبة أم لا ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 2: عرض في أحد الصحف عن وجود بضائع سوف تباع بسعر زهيد جداً ، ولكن تخوفت من شرائها لسبب ، وهو انه ممكن ان تكون هذه هي البضائع المسحوبة من اصحابها من الجمارك أي تكون مصادرة من أصحابها الأصلين بسب عدم دفع ضرائب ، أو أي سبب آخر السؤال .. ما هو حكم شرائها ، سواء من المزاد المقام عليها بالجمارك ، أو من طرف آخر قد اشتراها من الجمارك ؟.. وهل يجب السؤال عن مصدرها ؟.. هل هي من ضمن بضائع الجمارك ، مع الشك انه ممكن أن تكون من ضمن البضائع المصادرة ؟

الجواب: يجوز الشراء من دون سؤال ، إذا احتمل كونه حلالاً للبائع .

السؤال 3: ما حكم شراء آلة الأورج ؟

الجواب: لا مانع منه ان كانت آلة مشتركة يعزف فيها بالكيفية المحللة كما يعزف بها بالكيفية المحرمة ، ولا يجوز العزف بالكيفية الثانية .

السؤال 4: نحن ندير ادارة مأتم ، واردنا ان نزيد مدخولاته المالية ، فقمنا بطبع قسائم بقيمة 250 فلساً بحرينياً ، وسيتم سحب جوائز على القسائم بقصد التشجيع ، علماً بأن الجوائز تبرع من أصحاب الخير .. فما هو حكم المشروع ؟

الجواب: لا يجوز شراء القسائم ، ويجوز ان يدفعوا المال تبرعاً للمأتم ، وان كان الهدف الواقعي الحصول على الجائزة .

السؤال 5: هل يجوز لي شراء وتربية وبيع الأرانب على أناس لا أعلم إذا كانت سوف تأكلها أو تربيها ؟.. وما الحكم إذا علمت ان المشتري سوف يأكلها ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 6: هل البيع والشراء عن طريق الانترنت جائز أم لا ؟ حيث يكون إطلاعي على البضاعة عن طريق عرض الانترنت والدفع بواسطة البطاقات البنكية الائتمانية ، ومن ثم ترسل البضاعة بواسطة البريد أو غيره .. فهل هذا جائز ؟.. وهل وجود العيب مبطل للبيع والحال كما ذكر ؟

الجواب: البيع صحيح ، والعيب موجب للخيار .

السؤال 7: اني من المسلمين الشيعة المقيمين في كندا ، قمت مؤخراً بشراء مبنى مكون من طابقين غير منعزلين ، الطابق الأعلى مؤجر أساساً لشخص كندي يبيع فيه الشموع على اشكالها المختلفة ، ويقوم بدفع ايجار هذا الطابق لي باعتباري المالك ، ويريد أن يضيف إلى بيع الشموع بيع المشروبات الكحولية .. هل يجوز لي ان اخذ ايجار هذا الطابق عندما يقوم هذا الشخص بيع هذه الأشياء المحرمة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 8: يوجد أرض كان يمتلكها جدي لوالدي في منطقة الحرم النبوي ، ثم باعها على أحد الاخوه الباكستانين بسند الذين ليس لديهم جنسية ، وبعد وفاة جدي ووفاة المشتري حضر أولاد المشتري لوالدي ، وكان يوجد بعض الشهود على البيع ، وذهبوا مع أبي إلى المحكمة للشهادة على البيع ، ومرت السنين واتى أحدالمؤمنين وقال لوالدي ان الأرض مازالت حدودها باسم جدي ، علماً ان ورثة المشتري لم يعد لهم وجود بسبب الجنسية ، والان تم وضع يد لرجل آخر من كبار التجار في البلد ، واخرج صك استحكام بغير حق ، علماً بأن والدي يمانع استردادها أو التحدث بها ، علماً انه بأمس الحاجة لها .. فما الحكم بامتلاكها واخراج صك لها ؟

الجواب: لا يجوز ، بل هي ملك لورثة المشتري .

السؤال 9: يجري في بيع الأراضي والعقارات عندنا أن يشترط المشتري أن يكون جزء من الثمن مؤجلاً لحين اتمام عملية الاقرار للبيع لدى المحكمة ، وهذا لا يعرف زمانه .. فهل يصح البيع كله ، أم تخص الصحة ما يقابل الثمن المدفوع فقط ؟

الجواب: المتعارف في هذه البيوع انها حالة لا يشترط فيها الأجل ، ولكن المشتري بعد إنهاء البيع يمتنع من دفع الثمن حتى تتم المعاملة الرسمية المحققة للقبض ، وهذا لا يضر بالبيع ، ولو فرض كونه نسيئة بالنسبة إلى قبض الثمن صح البيع بالنسبة إلى الثمن الحال ، وبطل بالنسبة إلى المؤجل .

السؤال 10: ما حكم العملية التالية شرعاً : ( يأتي رجل لآخر ، فيطلب منه مالاً إلى سنة أو أكثر ، يقوم الآخر ببيع الأول مقداراً محدداً من الذهب نسيئة إلى سنة أو أكثر ، طبعاً بأكثر من قيمته النقدية ، فيقوم الأول ببيع الذهب بعدما اشتراه بقيمته النقدية على غير من اشتراه منه ) ؟

الجواب: يجوز مع تحقق القصد الجدي للشراء ، نعم لو اشترط البائع على المشتري في البيع الأول ان يبيعه عليه نقداً بعد شرائه بأقل مما اشتراه به نسيئة بطل البيع .

السؤال 11: أنا أعمل في بيع وشراء السيارات ، وأواجه مشكلة في هذه المهنة حيث أن البيع والشراء في معارض السيارات ينقسم إلى قسمين ، قسم يسمى حراج ( سكراب ) ، وهو بيع السيارة دون تجربتها ، ودون اخبار المشتري بعيوبها ، وباتفاق البائع والمشتري على ذلك .. أما القسم الثاني فهو بيع السيارة بعد أن يقوم المشتري بتجربتها وفحصها .. فهل من الواجب على البائع اخبار المشتري بعيوب السيارة ؟

الجواب: لا يجب ، ولكن يحرم عليه إظهار سلامتها من العيوب ، وعلى أي حال إذا وجد بها عيباً كان له الخيار .

السؤال 12: ما هو الحكم بالنسبة لشراء الثياب الداخلية من ألبسة نسائية من محل لربما يكون البائع فيه رجلاً ؟

الجواب: إذا أمن الوقوع في الحرام وكذا الانجرار إليه فلا مانع ، والأولى تجنب المؤمنات من ذلك ، فهو من مكائد الشيطان .

السؤال 13: هناك مخطط سكني خاص للبلدة .. هل يجوز شراء أرض سكنية بقصد الربح منها ، مع العلم اني أملك بيتاً وليس لي نية في السكن ، أو البناء في تلك الأرض ؟

الجواب: إذا كانت مواتاً فليست ملكاً لأحد ، بل هي تملك بالاحياء ، نعم يجوز دفع المال لمن هي باسمه بحسب القانون ليحضر في ادارة العقار وغيرها ، ليتم نقل الوثيقة الرسمية باسم الشخص الآخر .

السؤال 14: جاء أحد الاخوة من الاردن ، ومعه بعض المطرزات ، منها كتابة ، وبعضها كتابة وفي وسطها صورة وجه أحد الائمة ، أي بارزة المعالم :
السؤال : هل يجوز اقتنائها ؟ فاذا اجزتم بذلك فبها ونعمت والا .. ما هو حكم المتاجرة بها ؟

الجواب: يجوز الاقتناء والتجارة إذا لم يكن فيه هتك .

السؤال 15: هل يجوز لي كشيعي بيع الأرنب على من يستحل اكله ؟

الجواب: لا بأس به.

السؤال 16: هل يجوز بيع الكلاب ؟.. ولماذا ؟

الجواب: يجوز بيع كلب الصيد فقط ، للروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام .. ولصاحب الكلب أخذ مال مقابل رفع اليد عنه لياخذه الطرف .

السؤال 17: الأغاني المخصصة للأطفال .. هل يجوز وضعها للطفل ؟.. وهل يجوز شرائها ؟

الجواب: إذا كانت غناء فلا يجوز لك شراؤها .

السؤال 18: هل يجوز التعامل مع الأطفال في البيع والشراء بدون علم أولياء اُمورهم ؟

الجواب: يجوز في الاشياء اليسيرة التي جرت العادة بتصدي الصبي المميز لمعاملتها.

السؤال 19: ما حكم بيع العبائة الكتافي أو النقابات ، مع العلم باني أعمل لدى الدولة ، ومصدر رزقي مضمون باذن الله ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 20: هل تنتقل ملكية الشيء كالأرض أو المنزل بمجرد ان يقول صاحبها : إن تلك الأرض خرجت من ذمتي لك ، ولم يشهد على هذا بشاهد ؟.. هل تنتقل تلك الأرض أو ذلك المنزل أو تلك السيارة أو غيره لي بمجرد ان يقول صاحبها هذه الكلمة ؟

الجواب: لا حاجة إلى شهود ، وينتقل بالتعبير عنه بالبيع أو ما يفيده أو بأخذ المثمن وإعطاء الثمن .

السؤال 21: شخص إستلم شيكا بتاريخ مؤخر ، بحيث يستطيع قبض المال بعد شهر من تاريخ إستلام الشيك .. فهل يجوز له بيع التشيك لشخص آخر بأقل من قيمته ، سواء أكان الثمن من جنس مؤونة الشيك أو من جنس آخر ، علماً أن الشيك قد يكون بدون مؤونة ( رصيد ) حتى تاريخ إستلامه ؟

الجواب: لا مانع منه وهو من بيع الدين باقل منه نقداً ، ولا يجوز بيعه بدين آخر .

السؤال 22: هل يجوز شراء بضاعة ما على أساس أنها تحوي قطعاً نقدية ، أو أوراقاً مالية يضعها المصنع لتشجيع شراء البضاعة ، إذ ربما وجد الشاري خمسين ريالاً أو أكثر أو أقل ؟

الجواب: لا مانع من ذلك .

السؤال 23: أريد شراء بيت من أخي ، ولكنني أعلم علم اليقين بانه لا يخمس أمواله ، ولا يحاسب نفسه في صلاة وصيام ، وقال لي أنه سوف يراعيني في السعر .. فهل فيه أشكال ؟ وإذا كان يوجد .. فهل هناك مخرج شرعي لذلك ، علماً بأن شراءه فرصة جيدة لي ؟

الجواب: لا اشكال فيه .

السؤال 24: اشترى شخص ما يعمل في شركة ما من حسابه الخاص كمية من المعدات المستعملة ( التالفة ) بوزن معين ( 80 طن ) ، وأخبره البائع من شركة اُخرى بأن هذه الكمية أكثر من ( 80 طن ) ، وقام هذا الشخص ببيع هذه الكمية مع الزيادة على شركة اُخرى بمبلغ أكثر من مبلغ الشراء .. فما حكم التصرف في الزيادة ؟.. هل تعتبر للموظف أم للشركة التي يعمل فيها ؟ وإذا كان للشركة فإن إرجاع المال يسبب حرجا لهذا الشخص .. فما حكم التصرف بالمال ؟

الجواب: إذا إشتراه وباعه بعنوان كونه وكيلاً مخولاً عن الشركة فالربح للشركة .. وإن اشتري لنفسه وباع عن نفسه فالربح له ، إلا أنه إذا استخدم أموال الشركة فهو ضامن لاُجرة المثل لها ، كما أنه إذا عمل لنفسه في الوقت الذي آجر نفسه للشركة ، فلا يستحق الراتب بنسبة ذلك الوقت .

السؤال 25: اذا اردنا صرف مائة دولار امريكي الى العملة المحلية ، وهي في حالة غير جيدة :
1 مثل تمزق في جانب من جوانب هذه المائة . 2 المتعارف عليه في تلك الحالة خصم دولارين من قيمة المائة .
3 هل يجب ان تبلغ الطرف الآخر بأن هذه المائة غير جيدة . 4 في حال صرفت هذه المائة دون ان يراها الطرف الآخر .. هل نحن مبرأون للذمة أم لا ؟

الجواب: ج 1 2 : لا بأس به ما لم يكن قد صدر منك ما يوجب إخفاء العيب مما يعد غشاً ، وإلا فلا يجوز تكليفاً ، لكن البيع المذكور صحيح ويثبت للمشتري حق الفسخ .
ج 3 لا يجب ، وإنما يحرم إخفاء ذلك إذا كان غشاً في المعاملات .
ج 4 نعم .

السؤال 26: أنا أقوم ببيع سيارات عن طريق وسيط الذي يعلم بعيوب السيارات .. الوسيط يقوم ببيع السيارات دون الاخبار بالعيوب الموجودة .. هل المبالغ التي أستلمها حلال ؟

الجواب: البيع صحيح والثمن حلال ، وللمشتري الخيار اذا علم بعد ذلك ، ولكن إخفاء العيوب لا يجوز إذا علم البائع ان المشتري اعتمد عليه في عدم إعلامه بالعيب ، فاعتقد أنه صحيح ، ولم ينظر في المبيع ليظهر له عيبه ، وأما العيوب الخفيفة فلا يجب الإعلام بها .

السؤال 27: ورد في رسالة فقه المغتربين ، طبعة دار التجديد للدراسات والنشر ، الطبعة الثالثة لسنة 1999 م 1414 هل يجوز بيع بويضة المرأة ؟.. وهل يجوز شراؤها ؟ الجواب : نعم ) اذا كان خطئا احببنا ان ننوه ، واذا كان صحيحا .. فهل يجوز بيع مني الرجل ؟ واخيرا .. هل يجوز زواج ابن صاحبة تلك البيضة من البنت المتكونة من تلك البيضة اذا كانت حملت بها امرأة اخرى ؟

الجواب: يجوز بيع حويمن الرجل ، وأما المني فلا يجوز التلقيح به وهو المنفعة المقصودة ، فلا يجوز بيعه من هذه الجهة ، ولا يجوز الزواج المذكور على الأحوط .

السؤال 28: س 1 هل يجوز إنشاء شركة تجارية لبيع الذهب تعمل على شراء الذهب من الناس بمبلغ متفق عليه بأقل من ثمنه الحقيقي ، ثم إعادة بيع الذهب لنفس الشخص ( بخيار التأخير ) على شكل أقساط شهرية ، مع زيادة ربح متفق عليه أيضاً ؟
س 2 هل يجوز إلزام الشاري بفسخ العقد في حال تأخره عن الإلتزام بدفع الأقساط الآنفة الذكر وبالشكل المتفق عليه ، ثم إعادة الجزء الذي دفعه ، وتالياً التصرف بالذهب ؟
س 3 هل يجوز لنا تحديد نسبة الربح والمدة بما تراه الشركة مناسباً لها ، أو يجب أن يكون بالتراضي بين الطرفين ، أو أنه يوجد مدة شرعية محددة ؟

الجواب: ج 1 لا مانع منه إذا لم يشترط البيع الثاني في البيع الأول .
ج 2 إذا لم يدفع الثمن في الوقت المقرر جاز ذلك .
ج 3 يتحدد كل ذلك بتراضي الطرفين .

السؤال 29: شخص طلب مني أن احضر اغراضاً معينة ولم يحدد سعرها ، وانا ذهبت إلى السوق ، وتفاوضت مع البائع ، وبحثت عن أقل سعر بعد جهد مضني مني ، فتم تخفيض السعر نتيجة جهودي .. فهل استطيع ان اقول لمن بعثني عن السعر الحقيقي ، أم عن السعر الأولي والمشابه في كل المحلات ؟

الجواب: ليس لك ان تطالبه إلا بالسعر الذي إشتريته به ، فانت وكيل في الشراء ، نعم إذا كنت تشتري وتبيعه ، فلا مانع من المطالبة بأي سعر أردت .

السؤال 30: هل يجوز للانسان ان يبيع جزءا من اعضائه مثل الكلية وما شابه ذلك ؟

الجواب: يجوز إذا شهد الطبيب الحاذق بعدم تضررك من قطعه ، ولا يجوز في مثل العين .

السؤال 31: هناك قطعة من الأرض مساحتها كيلومتر مربع ، وقد قُسمت إلى عشرة آلاف سهم ، حيث السهم يتكون من مائة متر مربع .. هل يجوز شراء هذه الأسهم الآن ، علماً بأن هذه الأسهم غير معروف موقعها من الأرض ، إلا بعد المزاد العلني الذي سوف يكون بعد عدة سنوات ، أي إذا حصل المزاد ورغبت في شراء احدى الأراضي تدفع قيمتها من خلال الأسهم التي اشتريتها من قبل ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 32: أوكل جدي أبي بتوكيل عام ، ثم حول أبي منزل جدي باسمي من غير علم جدي ورضاه .. فهل يجوز ان ابيع المنزل ؟

الجواب: إذا علمت ان جدك غير راض بذلك فلا تملكه .

السؤال 33: عندنا في لبنان يوجد حجز للسيارات المخالفة ، وبعد مرور من الزمن ( حوالي سنة أو أكثر ) إذا لم يسأل عنها صاحبها تباع بالمزاد العلني .. فهل يجوز الشراء من الدولة هذه السيارات ؟

الجواب: إذا كانت الحكومة مخولة من قبل مالكها الشرعي في بيعها بمقتضى شرط معاملي صريح أو مضمر أو نحو ذلك كما في البضائع التي تخزن في الموانئ حيث تشترط الحكومة لنفسها حتى بيعها إذا لم يتم نقلها خلال مدة محددة فالبيع والشراء صحيحان ، وإلا فلابدّ من مراجعة المالك الشرعي بشأن ذلك والله العالم .

السؤال 34: مجموعة موتورات لشخص ، صودرت من قبل الدولة وبيعت في المزاد العلني ، بعد انتهاء المهلة القانونية المعطاة لصاحبها لاستردادها اشتراها شخص معين ، ثم اشتريت منه بعضاً منها .. فهل ان عملية البيع والشراء شرعية ؟ واذا كانت غير شرعية .. فما هو الحل ؟

الجواب: لا يصح ذلك إلا برضا صاحبها .

السؤال 35: اذ انسان يبيع ويشتري في المواد الغذائية ، ويشتري انسان منه زبيب ، وبعد فترة اخبره أخر بأنّ الذي يشتري الزبيب يصنع به محرمات .. فهل يجوز بيعه ام لا ؟

الجواب: لا مانع منه ، وان كان الاحوط استحباباً تركه .

السؤال 36: انا من العراق وصاحب محل لبيع الاواني المنزلية التي تصنع من مادة الفافون (الالمنيوم) في عمليات السلب والنهب التي حدثت في العراق قام كثير من ضعاف النفوس بسرقة هذه المادة من الدوائر الحكومية ، وانقاض الاماكن المقصوفة .. هل يجوز التعامل بهذه المادة ، مع العلم ان هذه المادة مصيرها الرمي في الشارع ، وان عدم شرائها يؤدي الى قعودنا عن العمل (الرزق على الله ) لفرق السعر ؟

الجواب: يجوز شراء ما لا تعلم انه مسروق .

السؤال 37: ما حكم شراء وبيع الحشرات ؟

الجواب: ان كانت لها مالية عرفاً ، فلا بأس ببيعها وشرائها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى