المعاملات والوظائف

أحكام عامة حول المعاملات والوظائف 1

السؤال 1: شخص يعمل مع عدة أشخاص في شركة ، وهذه الشركة توفر للعاملين الأكل عبر مقاول ، ويزيد الأكل على حاجتهم ، وبالتالي يستفيد المقاول من هذه الزيادة للفترة الأخرى ، مع العلم أنه يأخذ المال من الشركة كاملاً . السؤال هو : هل يجوز للعامل في الشركة أن يأخذ من هذه المأكولات الزائدة ؟ وهل يجب عليه أن يأخذ الرضا من كل شخص ، حتى لو كان هذا الشخص غير مسلم ؟

الجواب: لا يجوز إلا برضا اصحاب الشركة .

السؤال 2: اذا ارسل لنا شخص يسكن في الخارج مبلغا من المال لشراء حاجيات له من هنا .. فهل يجوز ان ناخذ ارباحا على تلك الحاجيات (20 -30 ) بالمائة دون إخباره بذلك . ثم ماذا لو كنا قد اشرنا له بذلك . وماذا لو طلب منا شراء اشياء ثم يرسل لنا المبلغ الذي نخبره ؟

الجواب: لايجوز إلا مع إخباره او صيرورته متعارفاً بحيث يظهر من كلامه عرفاً إذنه بذلك .

السؤال 3: هل عمل السمسار جائز من الناحية الشرعية , ووظيفته عبارة عن عرض وطلب الممتلكات للبيع والشراء ؟

الجواب: تجوز السمسرة بمعنى الدلالة واخذ الاجرة .

السؤال 4: تشارك زيد مع عمرو في عمل ، وبعد إنتهاء الشركة يعتقد زيد اعتقاداً يقينياً بأن عمرو كان يسرق من محل الشركة أموالاً ويأخذها لنفسه ، والآن لعمرو أموال تحت تصرف زيد .. والسؤال هل يجوز لزيد أن يقتص من عمرو ، ويأخذ من أموال عمرو بقدر ما يعتقد أنه قد سرق منه ؟

الجواب: اذا علم بالسرقة وكان عمرو يجحد السرقة فلا مانع من التقاص من ماله بقدرها

السؤال 5: شخص يدفع كيلواً من الذهب للصائغ ليستفيد منه في الصياغة , ويبيع ما يصوغه , وبعد سنة يرجع الذهب الى مالكه ويدفع له كل شهر مقداراً من المال يسمونه اجرة , فهل من تخريج له ؟

الجواب: هذا قرض ربوي محرم ولايصح اجارةً لان من شروط الاجارة امكان الانتفاع بالعين المستاجرة مع بقاء عينها وما يرجع الى المالك في مفروض السؤال إنّما هو عوض عن الكمية المأخوذة من الذهب لا عينها.

السؤال 6: هل يجوز العمل في توزيع مجلات تتضمن دعايات تجارية وفيها دعايات الخمر والامور المحرمة ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 7: في سنة 1962 حُجِر على شخص لجنونه وفي سنة 1971 جاء المحجور عليه ورفع الحجر عن نفسه بموجب تقرير طبي وشهادة شهود بتحسن حالته الصحية , وفي سنة 1992 وهب عقاره لولده وأوصى بثلث امواله للخيرات , وفي سنة 1996 توفي الرجل فأنكر الورثة صحة الهبة والوصية لانهما وقعا حال الجنون وشهد شاهدان باستمرار جنونه الى حين موته فهل تبطل الهبة والوصية في الحالة هذه ؟

الجواب: إذا ثبت عدم جنونه حين الهبة والوصية بتقرير طبي موثق أو شهد بذلك شاهدان عدلان فلا أثر لهذه الدعوى .

السؤال 8: هل يجوز شراء الطعام من الالمان خصوصاً الاطعمة السريعة اقصد فقط شرائح السمك او البيض او البطاطس ؟

الجواب: يجوز مالم يعلم نجاستها او اشتمالها على محرم غير مستهلك وبالنسبة للسمك لا بد من احراز كونه ذا فلس .

السؤال 9: ورد في أحد الأستفسارات بأن جناب السيد لا يجيز شراء البضائع التي تشترى من اسرائيل من قبل بعض الدول الأوربية ، والسؤال …. يوجد في بريطانيا وايرلندا مركز تجاري اسمه « ماركس أند سبنسر MARKS &SPENSER » ولقد سمعنا من المؤمنين بأن هذا المركز يخصص جزء من أرباحه لمساعدة اسرائيل: فهل يجوز الشراء من هذا المحل؟

الجواب: لاترخيص في التعامل بالمنتوجات الاسرائيلية ومنتوجات الشركات التي يثبت بصورة مؤكدة انها تدعم اسرائيل دعماً مؤثراً.

السؤال 10: نحن نعيش في منطقة يكثر فيها تعاطي المخدرات ( الترياك الهيروئين ) .
أ ما هو حكم بيع وشراء هذه المواد ؟
ب ما هي كيفية التعامل مع هؤلاء ؟
ج هل يجوز الأكل والشرب عندهم مع العلم ان اموالهم من هذا المصدر ( بيع المخدرات ) ؟

الجواب: أ لا يجوز .
ب ينبغي الابتعاد عنهم .
ج يجوز إذا لم تترتب عليه مفسدة .

السؤال 11: شخص اشترى حاجةً من شخص وهو يعلم ان هذا البائع لا يخمس فهل يجب على المشتري دفع خمس هذه الحاجة ؟

الجواب: لا يجب الخمس فيه .

السؤال 12: شخص استعار حاجة من شخص آخر وبعد استعمالها انكسرت فهل عليه ضمانها وهل يحق لصاحبها المطالبة بالثمن ؟

الجواب: اذا لم يقصر في حفظها ولم يتعد في استعمالها فهو غير ضامن إلاّ ان يكون المالك قد اشترط ذلك حين الأعارة .

السؤال 13: اني اعمل في محل في كندا ويوجد في المحل المجلات الخلاعية ولحم الخنزير واوراق اليانصيب .. وكما هو المعلوم لديكم ان المجتمع في كندا كله كافر وانا ابيع هذه الامور لغير المسلمين , وأنا مجبر ان أعمل حيث لا يوجد عمل اسهل من المحل وهذا المحل ليس ملكاً لي وأنما هو تابع لشركة ؟

الجواب: يجوز لك العمل هناك في غير مجال تقديم لحم الخنزير وبيعه وبيع المجلات الخلاعية .

السؤال 14: في استفتاء سابق افتيتم ان الموظف او المدرس اذا تأخر عن الدوام 15 أو 30 دقيقة لا يجوز له ذلك ولا يستحق الراتب المقرر له بمقدار ما تخلف عن اداء وظيفته .
السؤال : كيف يمكن للموظف أو المدرس عدم اخذ هذا الجزء من الراتب مع العلم ان الراتب سوف يدفع له كاملاً وما حكم التصرف فيه ؟

الجواب: يحاسبه ويرجعه مع الامكان ويتصدق به مع عدمه والاحوط ان يكون التصدق باذن الحاكم الشرعي .

السؤال 15: حسب نظام الانتخابات عندنا تقسم المناطق الى دوائر انتخابية وينص النظام بانه لا يجوز للاشخاص ان يعطوا اصواتهم الاّ في دوائرهم الانتخابية وقد يحدث ان يمارس بعض المرشحين نقل بعض الاشخاص الى دوائر اخرى خلافا لنظام الانتخاباب وعن طريق عقد ايجار وهمي بشهادة شاهدين يشهدان خلافاً للواقع لعدم سكناه حيقية في المنطقة وذلك من أجل الاستفادة من أصواته في تلك الدوائر ، فهل يجوز هذا شرعاً ؟

الجواب: لا يجوز الكذب والشهادة عليه .

السؤال 16: اذا دفع المشتري شيكاً للبائع من دون ان يكون عنده رصيد في البنك فهل يصح البيع؟

الجواب: البيع صحيح ولكن اذا لم يدفع المشتري الثمن في الوقت المعين جاز للبائع فسخ البيع.

السؤال 17: شخص كان يعمل في محل تجاري ولما كان صاحب المحل يظلمه ويؤذية ولا يدفع له ما يستحقه واقعاً من الاجرة , لذا كان هذا العامل يختلس من اموال صاحب المحل ويسرق من أجناس المحل جهلاً منه بالحرمة .. وهو الآن نادم على ما فعل ويريد ان يبرء ذمته ولكنه لا يستطيع الوصول الى صاحب المحل ويسلم اليه الاجناس التي تصرف في بعضها ويستحله فيما اخذ وتلف .. فكيف يعمل؟

الجواب: اذا امكنه الوصول اليه فلابد ان يرجع اليه الاجناس المسروقة بالاضافة إلى اجرة منافعهما التي استوفاها والتي فاتت ولم يستوفها أو استحله بالنسبة إلى ذلك واذا يئس عن معرفته أو الوصول اليه تصدق بها عنه .. والاحوط وجوباً ان يكون ذلك بأذن الحاكم الشرعي.

السؤال 18: ما هو رأيكم في الشعبذة واحضار الارواح والتنويم المغناطيسي ؟ وهل يجوز ان تكون مكسباً للانسان؟

الجواب: اذا كان فيها ضرر على من يحرم الاضرار به فلا يجوز .

السؤال 19: تدفع لي بعض الوجوهات لايصالها الى مكتب المرجع فهل يجب ايصالها بعينها اليهم أو يجوز لي صرفها ودفع بدلها من أموالي ؟

الجواب: لا يجوز لك التصرف فيها ويلزم ايصالها بعينها .

السؤال 20: إنسان يبحث عن عمل فلا يتيسر له ، فيعرض عليه شخص أن يحضر له كتاباً من شخص .. فيه توصية لتسهيل أمر الباحث عن العمل ، ويكون إحضار ذلك الكتاب مشروطاً بدفع مبلغ من المال إلى محضره ، مع العلم أن هذا الشخص يقول للباحث عن العمل إنه لا يضمن له الحصول على الوظيفة ، وأن مهمته إحضار الكتاب فقط . فهل يسوغ دفع المال إزاء ذلك ؟ وهل يجوز للشخص الآخر أخذه ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 21: يقوم بعض التجار والمستثمرين في لبنان بأخذ اموالٍ من الناس ويستثمرونها في مجالات متعددة ويدفعون نِسَباً ثابتة كأرباح لهذه المبالغ المستثمرة , ويتم دفع هذه النسبة شهرياً كأن يدفعوا أربعين دولار لكل ألف دولار , فلو استثمر أحد الاشخاص مبلغ عشرة آلاف ودولار فانه يأخذ شهرياً اربعمائة دولار كأرباح لهذا المبلغ , علماً انه لا يتم تحديد نوع الاستثمار ولا مدته ولا يكون صاحب المال شريكاً في الخسارة وانما يحق له المطالبة برأس ماله متى شاء فتلخيص السؤال : هل هذه الطريقة في التجارة جائزة شرعاً أم لا ؟

الجواب: لا يجوز لانه ربا ويجوز لصاحب المال ان يوكل المستثمر في استثمار ماله حيث شاء ويوكله أيضاً في مصالحة حصته المعينة في العقد من الارباح الحاصلة باربعين دولار مثلاً وبالنسبة لاحتمال الخسارة يمكنه ان يشترط عليه ضمن العقد انه اذا خَسِرَ يجبره من ماله وكذا إذا تلف المال يتداركه .

السؤال 22: جرت مصالحة بين طرفين معينين على قطعة ارض محددة بحدود معينة ضمن قطعة كبيرة مقابل مبلغ معين سلم للطرف في المجلس واسقطت جميع الخيارات بما فيها خيار الغبن وسلمت الارض بيد الطرف يتصرف فيها كتصرف المالكين في أملاكهم كل ذلك في ورقة عادية .. فاذا تم تفكيك السند العقاري عند ذلك يصدر السند باسم المصالح فهل هذه المصالحة شرعية ويلزم الألتزام بها ؟

الجواب: ليس فيها اشكال شرعي من حيث الشكل المفروض فاذا كان هناك نزاع فالحكم بصحة مضمونها يتوقف على حضور الطرفين المترافعين عند الحاكم الشرعي ليحكم بينهم .

السؤال 23: هل يجوز العمل في أجهزة التلفزيون كمهندس له دور في عملية البث والإرسال في مثل التلفزيونات التي تعرض بعض البرامج الفاسدة ؟

الجواب: لا يجوز العمل في مجال بث البرامج المحرمة شرعاً .

السؤال 24: هل يجوز للطبيب ان يشهد لشخص بمرض يستحق عليه يومين أو ثلاثة أيام إستراحة ؟

الجواب: يجب عليه رعاية المقررات القانونية في ذلك .

السؤال 25: هل يحق للممرضات التساهل في تقديم الخدمات اللازمة للمريض بما فيها توضؤه وتيممه وغير ذلك؟

الجواب: الواجب عليهن العمل بالمطلوب منها بحسب القانون وإلاّ فلا تستحق الاجرة فيما يعادل ما تساهلت في ادائه منها .

السؤال 26: هل يحق للطبيب الكشف عن مرض الزوج أو الزوجة بما ينجر الى الطلاق ونحوه ؟

الجواب: لا يجب إلاّ إذا سئل عن ذلك أو كان في ترك كشفه مفسدة اعظم .

السؤال 27: هل يجوز العمل في استوديو التصوير.. علماً بان من عمله التصوير للنساء او تحميض واظهار الافلام المشتملة على صور النساء؟

الجواب: اذا أمكنه تجنب النظرة المحرمة للمرأة او للصورة ولم تكن خلاعية ولا فيه اختلاء بالاجنبية مع عدم الامن من الوقوع في الحرام فلا مانع .

السؤال 28: هل يجوز المشاركة مع ابناء الطوائف الاسلامية الأخرى في التجارة والكسب؟

الجواب: يجوز .

السؤال 29: لقد اتفقت مع شركة للبناء على بناء منزلي وبعد الأنتهاء من بناء المنزل طالبتني هذه الشركة بمبلغ أكثر من المتفق عليه بالعقد الموقع بيني وبينهم ، فرفضوا ان يتسلموا المبلغ المتبقى حسب الاتفاق ، فشرعا ماذا اعمل بالمبلغ المتبقى ان كانوا رافضين استلامه ؟

الجواب: عليك أن تسلمهم المبلغ المتفق عليه فان رفضت الشركة استلامه لم يكن عليك شيء .

السؤال 30: هل يجوز ان اخرج تصريحا حكوميا كمدير صيدليه باسمي لشخص يريد ان يفتح صيدلية واتقاضى على ذلك مبلغاً من المال ؟ علما بان النظام يوجب ان يكون مدير الصيدلية صيدلياً من اهل البلد .. ( هل يجوز لي ذلك اذا لم تكن لي النية ان اعمل عنده ، علماً انه لا ضرر علي ؟ وهل يجوز ذلك بدون مقابل مادي ) ؟

الجواب: يجوز أن تأخذ مالاً في قبال هذا العمل الذي تقوم به إذا لم يخالف القوانين .

السؤال 31: هل يجوز أن آخذ تخفيض لسعر تذكرة الطائرة بإسمي كطالب لأعطيه أخي الموظف ؟ علماً بأن النظام أن التخفيض للطلاب فقط ، ولكن هناك الكثير من الناس الذين يفعلون هذا الشيء ، وعلما أنه لا يوجد ضرر ، وأن بعض الجهات المسؤولة يعلمون بحدوث هذا الشيء على ما أعتقد وذلك للتهاون في التأكد من اسم الراكب ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 32: رجل اُقترح عليه أن يعمل في مكتب لدفن المسلمين هنا لتسهيل معاملات تجهيزهم وإجراء المراسيم اللازمة ، لكن هذا يقتضي أن يقوم بمساعدة الموظفين السويديين في عملهم .. حيث يقوم بنقل الميت غير المسلم من المستشفى الى الكنيسة ووضع الزهور على التابوت في الكنيسة ونقله الى المقبرة ، لكنه لا يقوم بعملية الدفن فهو فقط ينتظر أن تقام المراسيم اللازمة عندهم وهو يقوم
بالنقل ، فهل يجوز له ذلك ؟ وقد يقوم بوضع الجثة في التابوت في المستشفى أيضاً ، وهذا كله لا يعتبر عندهم من مراسيم الدفن لأن المراسيم يقوم بها الراهب ، وأقارب الميت غير المسلم يأتون الى الكنيسة . علماً أن المسلمين بحاجة لمن يقوم بغسلهم ودفنهم ومراجعة الدوائر هنا ، وهذا الموظف يسهل علينا هذا الأمر ؟

الجواب: لا مانع من عمله .

السؤال 33: هل يجوز الإستفادة من خط الكهرباء في البيت أو المعمل أو المركز التجاري بصورة غير قانونية ؟ وهل يؤثر ذلك على غسل الإنسان ووضوءه وصلاته ؟

الجواب: لا يجوز ذلك في كل مكان ، والمتصرف كذلك ضامن ، ولكن الصلاة صحيحة .

السؤال 34: 1 ما حكم أخذ أموال التعويضات المصرفية من الحكومة الكويتية للمواطنين المتضررين بالحرب وكيف يتم تبرئة الذمة بالنسبة لها؟
2 كيف يتصرف الولي الشرعي(الاب)بالنسبة لمبالغ التعويضات المصروفة للأطفال دون سن التكليف؟
3 وهل يجب فيها الخمس؟
4 يوجد لدينا بالعمل شخص مسيحي يعد الشاي والقهوة للموظفين والضيوف.والسؤال ما هو تكليفي عند تقديم ذلك للأخوة المؤمنين،هل أخبرهم بذلك أم لا؟

الجواب: 1 إذا كان ذلك في قبال الاضرار والخسائر فيجوز تملكها .
2 يصرفها في مصالحهم .
3 لا يجب فيه الخمس إلاّ اذا زاد على مؤونة السنة.
4 اهل الكتاب محكومون بالطهارة ولا يجب الاخبار.

السؤال 35: فسخ العقد اللازم من احد الطرفين بدون رضا الطرف الآخر هل فيه أثم ؟

الجواب: لا إثم في نفس الفسخ ولكن لا أثر له ولا يجوز له ترتيب الاثر عليه .

السؤال 36: عندنا نظام الجمعيات التعاونية أحياناً تصرف مكافئات لبعض المتعاملين معها . فاذا أخذ أحد الأشخاص هذا المال من دون أن يكون مستحقاً له حقيقة وفق نظام الجمعية فماذا يعمل به ؟ وهل له ان يتملكه بنفسه أو ان يتصدق به على الفقير ؟

الجواب: ليس له ذلك بل عليه إرجاعه للجمعية .

السؤال 37: نحن مجموعة اتفقنا في ما بيننا على دفع مبلغ شهري من المال ، وفي نهاية كل شهر أو بدايته يأخذ هذه المبالغ أحد منا . فهل تحتاج هذه الجمعية إلى صيغة شرعية للشخص الجامع للمال وكذلك المستلم للأموال ؟ أو هناك كيفية اُخرى حتى تصبح المبالغ محللة وجائز استلامها وأخذها ؟

الجواب: لا مانع منه ولا يحتاج إلى صيغة خاصة . ولكن له وجهان ، فتارة يجمع المال ويوهب لأحد الإعضاء ، واُخرى يدفع له قرضاً فيكون أول الآخذين مستقرضاً من الجميع وكل ما يدفعه في الشهور التالية أداءً لدينه .. والآخذ في الشهر الثاني يستقرض من غير الأول ويستوفي دينه من الأول وهكذا . ويترتب على ذلك إن كل مستقرض يجب عليه أداء دينه ولو بالاستمرار في الإشتراك في الجمعية حتى نهاية الدورة .

السؤال 38: أنا شاب أعمل في مقهى للإنترنت في السعودية علماً بأن الدولة قد وضعت حماية على شبكة الإنترنت ، ولكن يحدث أن بعض الأشخاص يدخل إلى هذه المواقع المشبوهة الخلاعية بطرق ملتوية ، فما هو حكم عملنا في هذا المحل علماً بأن ذلك يكون دون رضاناً ؟

الجواب: يجوز ذلك .

السؤال 39: إذا مزقّ المعلم دفتر التلميذ تأديباً له ، فهل هو ضامن ؟

الجواب: نعم يضمن .

السؤال 40: مع انتشار استخدام الكمبيوتر ، يقوم البعض بإنتاج برامج ( فيروس ) ربما يطلق من خلال شبكة الإنترنت أو من خلال أقراص ، وتنتهي إلى تدمير البرنامج الداخلي الموجود في الكمبيوترات أو بعضه ، وقد يتسبب ذلك بأضرار على صاحب جهاز الكمبيوتر ، فما هو الحكم التكليفي والوضعي بالنسبة لمصمم الفيروس ؟

الجواب: لا يجوز . ويوجب الضمان .

السؤال 41: أنا لدي قارب لصيد الأسماك والذين يعملون عليه جنسيتهم هندية وديانتهم المسيحية . والسؤال هو هناك وسيلة لصيد السمك وهي اقفاص تسمى ( القراقير) وطريقة العمل بها أن العامل يلقي في البحر هذه الأقفاص ، ثم يرجع اليهم بعد ثلاثة أيام أو أكثر .. وحين يرجع لايراهم والسبب هو ان هناك من يسرقها وحين لايراها يضطر لأخذ ما للغير ، ولكن أنا صاحب القارب اشترط عليه أن لا يأخذ ما للغير إذا ذهب ولم ير ما يملكه . ولكن أنا لا أعلم هل ينفذ هذا الشرط أم لا ؟ فهل عليّ شيء في هذا العمل ، وهل يجوز لي العمل في هذا العمل ؟

الجواب: إذا لم تعلم أنهم أخذوا مال الغير يحل لك ما أخذوا ، ولا يجب الفحص .

السؤال 42: شخص اشترى ثوباً بثمن تعلق به الخمس ولم يخرجه ، فهل يجوز الصلاة بالثوب لأن الخمس متعلق بالمال ؟

الجواب: المعاملات غالباً تكون على نحو الكلي في الذمة ، بمعنى أنك تشتري الثوب مثلاً بدينار ولا تعين الدينار عند الشراء الذي يتحقق بأخذ الثوب ، فالدينار الذي هو ثمن الثوب كلي في ذمتك ثم تدفعه فتعين ما في الذمة بدينار خاص من جيبك وقد تعلّق به الخمس أو كان غصباً مثلاً .. فالشراء صحيح وأنت تملك الثوب ، والصلاة فيه صحيحة ، ولكنك ضامن للخمس أو لكل الدينار إذا كان غصباً .

السؤال 43: يقوم بعض الشباب بتوزيع جرائد أو مجلات على البيوت أو المحلات لقاء أجر معين ، علماً بأن هذه الجرائد فيها اعلانات عن أمور منكرة أو قبيحة, فما هو الحكم ؟

الجواب: لا يجوز إذا كان موجباً لاشاعة الفحشاء .

السؤال 44: عندنا نظام الجمعيات التعاونية أحياناً تصرف مكافئات لبعض المتعاملين معها .. إذا أخذ أحد الأشخاص هذا المال من دون أن يكون مستحقاً له حقيقة وفق نظام الجمعية ماذا يعمل بالمال ؟ هل له أن يملكه أو يتصدق به ؟

الجواب: ليس له ذلك ، بل عليه إرجاعه إلى الجمعية .

السؤال 45: اذا كان لدى الشخص البالغ اموال ولكنه يصرفها في شراء المخدرات للأدمان بها.. فهل يمكن الحجر على امواله باعتباره سفيها وهكذا في كل مورد يكون الصرف في موارد ضارة أو محرمة؟

الجواب: لا يعدّ الشخص لمجرد ذلك سفيها.

السؤال 46: شخص يمكنه ان يسجل رخصة محل تجاري باسمه ,فهل يجوز له ان يقدمها لزيد ليفتح محل تجاري مقابل مبلغ شهري او سنوي يتفقان عليه ,وهل يصدق على ذلك عنوان الاجارة ؟

الجواب: يجوز له ان يأخذ مالاً شهرياً أو سنوياً ازاء سماحه له بالاستفادة من رخصة ولا تصدق عليه الاجارة .

السؤال 47: شخص موظف يعمل في إذاعة دولة خليجية في البرنامج الأول وعمله هو عبارة عن تشغيل البرامج ( ثقافية دينية ترفيهية رياضية فنية غنائية ألخ ) البرامج تأتي جاهزة على أشرطة أو بكرات وعمله هو تشغيل هذه الأشرطة ومن ضمن هذه الأشرطة تكون هناك الأغاني ,فما حكم هذا العمل ؟
ملاحظة : يمكن العمل في إذاعة القرآن الكريم ولكن العمل في البرنامج الأول أحسن لأن الفرص أكثر من حيث العلاقات والحصول على عمل إضافي وراتب إضافي .

الجواب: لا يجوز التشغيل إذا كان الشريط يشتمل على محرم من اغنية أو غيرها ,ولا يجوز أخذ الاجرة في مقابل هذا العمل .

السؤال 48: شخص أخذ شيئاً أثناء غزو الكويت وأعطاه لأمه وهي باعت هذا الشيء بعشرين ديناراً عراقياً وصرفت الثمن ، والآن علمت بالحكم فماذا عليها ؟ علماً أن عشرين دينار الآن لا تساوي شيئاً ؟

الجواب: عليها أن تتصدق بمثل ذلك الشيء ان كان له مثل أو بقيمته ان لم يكن له مثل والأحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي.

السؤال 49: قطعت فرع شجرة ( غير مثمرة ) من حديقة جارنا بدون علمه ، علماً بان الحديقة لا يحيطها سور وكذلك المنزل مستأجر والأشجار ليست مزروعة من قبل المستأجر, فما هو الحكم المترتب على ذلك ؟

الجواب: أنت ضامن له بقيمته لصاحبه .

السؤال 50: رجل يملك مطبعة للإعلانات ، طلب منه أن يطبع اسم نوع من المشروبات المحرمة على أقلام الحبر وهي توزع للدعاية من قبل الشركة .. فهل يجوز له أن يقوم بطباعة الإسم على تلك الأقلام علماً بأنه ليس له أي دور في توزيعها ؟

الجواب: لا يجوز ولا يحل أخذ الأجرة عليه .

السؤال 51: ما حكم العمل في يوم العيد ويوم التاسع والعاشر من المحرم ؟

الجواب: لامانع منه في يوم العيد وكذا في يوم العاشر من محرم مالم يعد هتكاً بحسب عرف البلد .

السؤال 52: إذا كان مدير المركز الحالي عاجز عن ادارته ، ويوجد في الامناء من هو مستعد لتحمل مسؤولية الادارة ، فهل يجوز للمدير ان يرفض التنازل عن الادارة ويصر في البقاء حتى مع عجزه عن ذلك؟

الجواب: يجوز إذا لم ير نفسه عاجزاً ولو بالتوكيل في اتخاذ القرار اللازم .

السؤال 53: بعض اعضاء هيئة الأمناء يحرجون أحياناً في مسألة انتخاب المدير للمركز فينتخبون شخصاً لكبر سنه أو مقامه الاجتماعي أو غير ذلك ، ولكن هذا المدير عاجز عن إدارة المركز ومتمسك به يرفض تركه ، فهل يجب على باقي الأمناء عزله وتعيين غيره ( حسب صلاحياتهم ضمن نظام المؤسسة ) لما في ذلك صلاح المؤسسة ,أم يجوز لهم محاباته واقراره في مكانه حتى لو كان ذلك على حساب مصلحة المؤسسة ، وعدم الاستفادة منها بالشكل المطلوب الذي تأسست من اجله وتبرع المتبرعون لذلك لما فيه من خدته الاسلام والمسلمين ؟

الجواب: تجب مراعاة مصلحة المؤسسة .

السؤال 54: إذا كان احد الأمناء الاساسيين الذي تعينوا منذ بداية المؤسسة يرغب في الاستقالة من هيئة الأمناء تجنباً للصراع والاختلاف وطلباً للعافية ، فهل هذا من حقه ,أم يجب عليه البقاء وتحمل المسؤولية الشرعية بالمحافظة على المؤسسة وتحقيق اهدافها الدينية التي تأسست من أجلها ,وهل يسرى الحكم على المتولين الجدد الذي انتخبهم المتولون الاساسيون ؟

الجواب: له ولهم حق الاستقالة .

السؤال 55: إذا اشترى مكاناً ليكون مركزاً اسلامياً ، ولم يوقف بل جُعل خيراً عاماً ، وعجز المدير الحالي عن إدارته مما سبب انقطاع أكثر الناس عن الحضور فيه ، وكذلك تهدم اجزاء منه بسبب نقص المال المطلوب لتعميره ، ويرغب هذا المدير في بيعه وشراء مكان آخر اقرب الى تجمع المؤمنين وسكنهم ، ولكن يرى امناء اخرون أن هذا العجز هو بسبب ضعف إدارة المدير الحالي وأن المركز يمكن أن يحقق أهدافه بانتخاب إدارة جديدة ، وأن بعد المركز عن سكن المؤمنين ليس مبرراً كافيا لعدم حضورهم لأن لذلك اسباباً أُخرى يمكن للمدير الجديد معالجتها والتغلب عليها ، فما هو الحكم الشرعي ,هل يباع المركز بحسب رأي المدير لاستبداله بما يراه أنه الاحسن ، أم يبقى على حاله ويُعطى لادارة جديدة تقوم بادارته ، وهي تعتقد أن بيعه ليس صالحاً ولا يكون تبديلاً بالاحسن للأسباب كثيرة ,ثم هل الاعتقاد بالتبديل بالاحسن مبرر للبيع ,وهل يجب البيع أم يجوز ذلك ؟

الجواب: يجوز البيع مادام لم يوقف إلاّ أن ذلك يجب أن يكون لصالح المؤسسة وبموافقة المتولي الشرعي .

السؤال 56: ما حكم مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة ، وذلك بفك التشفير ببطاقة غيراصلية ؟

الجواب: لا يجوز فك الشفرة ، إذا استلزم ذلك التصرف في آلة مستأجرة من الشركة على ما يقال ، وكذلك في غير هذه الحالة ، إذا منعه قانون منفذ من قبل الحاكم الشرعي .

السؤال 57: ما حكم التغيب عن العمل ، عن طريق اخذ ورقة اعتذار من الطبيب مثلا ؟..وهل هناك فرق بين كون العمل في دائرة حكومية أو شركة حكومية أو أهلية أو مشتركة ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم يكن معذوراً ، ولا يحل له الراتب بالنسبة الى ايام غيابه ، ولا فرق بين الموارد المذكورة .

السؤال 58: ما حكم التعامل مع بطاقات الأئتمان ( بطاقات الفيزا والماستركارد )؟

الجواب: لا مانع من اقتناء هذه البطاقة واستخدامها، لكن دفع نسبة من الزيادة مقابل التأخير في تسديد المبلغ الي البنك ان كان شرطاً في قبول البنك للحوالة، فهو شرط فاسد وحرام.

السؤال 59: أنا موظفة في وزارة الصحة ، حيث اعمل كاتبة في قسم الصيدلية المركزية ، ومسموح لي باخذ بعض الادوية ( كالبندول والأسبرين ، وبعض الأدوية المتداولة للزكام ، و المفاصل وغيرها ) وهناك ادوية لا يسمح باخذها ، الا بوصفة طبية ، مع وجود ملف للمريض في نفس المستشفى ، وهناك أدوية باهظة الثمن ، لاتصرف إلا للمواطنين فقط ، مع توفر الشرطان السابقان . والسؤال هو :
1 هل يجوز لي ان اخرج بعض الأدوية الباهظة الثمن ، لمن ليس له ملف في المستشفى ، ومحتاج لهذا الدواء ، ولاتوجد لديه وصفة طبية ، عن طريق ملف مرضى آخرين من معارفنا ، وليسوا بحاجة لهذه الادوية الآن ؟ 2-هل يجوزأن اخرج بعض الأدوية ، سواء كانت باهظة الثمن ، ام لا ، لناس محتاجين خارج دولتنا ، مع العلم أن الدولة تستورد هذه الادوية لمواطنيها ؟ 3 هل يجوز لي أن أخرج بعض الأدوية البسيطة ، لمن يحتاج لها ، مع العلم بأنني أقوم بتسجيلها في سجل المصروفات ، سواء لناس داخل الدولة ، أو خارجيها ؟

الجواب: لا يجوز كل ذلك ، إلا في ما يجيزه لك القانون .

السؤال 60: أنا شاب أعمل في مقهى للإنترنت في السعودية ، علماً بأن الدولة قد وضعت حماية على شبكة الإنترنت ، ولكن يحدث أن بعض الأشخاص ، يدخل إلى هذه المواقع المشبوهة الخلاعية بطرق ملتوية.. فما هو حكم عملنا في هذا المحل ، علماً بأن ذلك يكون دون رضانا ؟

الجواب: يجوز ذلك .

السؤال 61: أنني موظف حكومي ويتطلب عملي الذهاب الى خارج المكتب (عمل ميداني) وأحياناً أنجز هذا العمل في وقت قصير ، ولا أعود الى المكتب مباشرة بل أذهب الى المنزل لأحضار أبنائي من المدرسة ولأنجاز اغراض منزلية اُخرى ثم أقضي فترة من الراحة في المنزل ، أحيانا يدركني وقت الصلاة وأصلي في المنزل وكل هذا يتم أثناء الدوام الرسمي وبعدها أعود الى عملي حتى نهاية الدوام, فما هو الحكم الشرعي في هذه المسألة.. علماً بأن هذا الأمر يتم بأذن من الرئيس المباشر ؟

الجواب: إذا كان له الحق حسب القانون ان يسمح للموظف بذلك جاز وإلاّ لم يجز ولم يجز أخذ ما يعادله من الراتب .

السؤال 62: هل يجوز التعاقد مع صحيفة يومية ( سياسية عامة ) لتوزيع الصحيفة على الناس في البلدان الغربية إذا كانت الصحيفة غربية والغالبية العظمى من مشتريتها غربيون ؟

الجواب: يجوز إذا لم تتضمن أفكاراً مضلّة أو صور خلاعية موجبة للفساد أو نحو ذلك مما لا يجوز نشره .

السؤال 63: هل تجوز توزيع الصحف اليومية الصورة التي ربما نجد على أحدى صفحاتها صورة غير محتشمة الملابس أو دعاية المطعم يقدم لحم الخنزير أو ما شاكل أو الخمر إذا كانت الصحيفة غربية ومقتنيها غربيون عادة ؟

الجواب: كسابقه ولا يجوز نشر دعاية الخمر ولحم الخنزير .

السؤال 64: أنا مدرس في المدارس الحكومية ، يحصل أن يخرج أحد المدرسين من المدرسة ، مضطراً في بعض الأحيان ، وغير مضطر في أحيان أخرى ، يغطي المدرسون الآخرون الحصص الفارغة ، وأحياناً لايغطونها . 1_ ما حكم الخروج من المدرسة مضطراً ، مع وجود من يغطي خروج المدرس ؟
2_ ما حكم الخروج في غير إضطرار، مع وجود المغطي أو البديل ؟
3_ ما حكم الخروج مضطراً ، مع عدم وجود البديل ؟
4_ ما حكم الخروج في غير إضطرار، مع عدم وجود البديل ؟
5_ ما حكم الأجر الذي يتقاضاه المدرس ؟

الجواب: يحرم الخروج على المدرس ، ويحرم عليه أخذ الأجرة المعادلة لتلك الساعة ، إلاّ في الموارد التي يسمح له القانون بالخروج .

السؤال 65: توجد ارض صغيرة ، يملكها اناس هاجروا من البلدة منذ اكثر من 100 عام ، ولا يعرف لهم مكان او حفيد او غيره ، حتى بعد فترة طويلة من السؤال ، علما ان لهم الكثير من الاراضي في البلدة .. فهل يجوز لي أن أدخل هذه الأرض ضمن بيتي ، وأنا بحاجة ماسة إليها ، بعد اذنكم ولو بالمصالحة او اي طريقة اخرى ترونها ؟

الجواب: إذا احرزت ان اصحابها قد اعرضوا عنها ، وأباحوها لمن يحييها ، فيجوز لك إحياؤها وتملكها بذلك . وأما إذا احتملت ان يكون اصحابها ، قد تركوها لعدم الاعتناء بها ، والمفروض انه لا يمكن معرفتهم ، فهي مجهولة المالك ، ويجوز لك أن تشتريها من الحاكم الشرعي .

السؤال 66: هل يجوز العمل كمحاسب علماً بان الكثير من التجار والشركات ترتبط بالبنوك الربوية وعلى المحاسب بالاضافة الى حساب المصارف والمحصول والارباح السنوية جرد الديون التي للشخص او الشركة على الغير وديونه التي للبنوك فهل ,يجوز له ممارسة ذلك؟

الجواب: لا يجوز العمل فيما يمت الى المعاملات الربوية بصلة وان كان بتسجيلها وتدوينها واخذ الاجرة عليه حرام.

السؤال 67: هل يجوز العمل في مكتبة لبيع وتوزيع الكتب وهي تشتمل على كتب الاديان الاخرى والمجلات الفاسدة والمضلة ؟

الجواب: نفس العمل لا بأس به, ولكن توزيع كتب الضلال والمجلات الفاسدة عمل غير جائز واذا تعين عليه بيع الجميع بالاشتراط حرم العمل فيها .

السؤال 68: ما هو رايكم في تدريس القرآن ، مع استلام راتب تشجيعي من ادارة الاوقاف ، التابعة للدولة ؟

الجواب: لا مانع منه ، ما لم ينطبق عنوان ثانوي يقتضي التحريم .

السؤال 69: اذا كان شخص في مكان عمله ، وجاء أحد المراجعين ، وقدم له هدية مقابل إنهاء معاملته.. فما حكم هذه الهدية ؟

الجواب: يجوز ، إذا كان بعنوان الهدية ، إلا إذا منعه القانون ونفذه الحاكم الشرعي ، أو اشترط على الموظف ضمن عقد التوظيف ، ان لا تقبل الهدايا .

السؤال 70: أنا موظف أعمل في تخليص المعاملات الحكومية ، وشركتنا متعودة على تقديم هدايا العيد ، نظرا لنشاطها بيع العطور وادوات الزينة ، وبما أن الواسطة عندنا هي الحالة.. فما حكمي وأنا أحمل هذه الهدايا ، لهؤلاء الأشخاص ؟

الجواب: لا مانع منه ، إذا لم يكن موجباً للاعتداء على حقوق الآخرين .

السؤال 71: انا أعمل عملاً أضافياً في الاذاعة الكويت ، وعملي هو تشغيل أغاني اجنبية ، في كل ساعة اشغل شريطا واحدا ، وعملي هو اربع ساعات يعني اشغل اربعة أشرط فقط ، ولا اسمع هذه الاغاني ، فقط اشغل الاغاني.. فهل هذا العمل حلال ، وهل الراتب حلال ؟

الجواب: لا يجوز العمل ، ولا يحل الراتب .

السؤال 72: أنا معلمة لمادة اللغة العربية في إحدى المدارس وقد كلفت من قبل إدارة المدرسة بتدريس مناهج اللغة العربية لجميع الفصول في المرحلة المتوسطة ( الاول والثاني والثالث ) بالإضافة الى بعض فصول المرحلة الإبتدائية ( رابع خامس سادس ) حيث أن تدريسي للمرحلة الإبتدائية مؤقت ..ومع ذلك كلفتني الإدارة بتدريس مادتي التاريخ والجغرافيا للمرحلة المتوسطة وذلك بسبب نقص المعلمات, والمشكلة هي أنني لا أجيد تدريس هاتين المادتين لأنني غير متخصصة فيهما حيث أفتح الكتاب وأقرأ للطالبات وآمرهن بوضع خط تحت الاسطر المهمة ووضع بعض الاسئلة المتعلقة ببعض فقرات الكتاب ثم اُلخص لهن في الكراسة مع إعطائهن واجبات وتصحيحها ,إلا أنني سمعت من بعض الاخوات أن طريقتي في تدريس مادتي التأريخ والجغرافيا يوجد فيها إشكال شرعي لأنها بعيدة عن الإخلاص ,مع العلم أنني أجيد الشرح في تخصصي ( اللغة العربية ) ,فما هو رأي سماحتكم في طريقة تدريسي لمادتي التاريخ والجغرافيا ؟

الجواب: ليس للتدريس طريقة خاصة في الشريعة والمهم انك تبذلين جهدك وليس هذا من تخصصك فالقصور يعود الى ادارة المدرسة .

السؤال 73: ما حكم من يطلب إجازة مرضية من طبيب ، لتغيبه عن العمل ، مع كونه غير مريض؟.. وما حكم الطبيب المانح للإجازه ؟

الجواب: لايجوز ، ولايحل له راتب ذلك اليوم ، ولايجوز ذلك للطبيب .

السؤال 74: بسبب قلة فرص العمل في بلدنا ، وانعدام الوظائف ، اصبح البعض يحصل على مساعدة في توفير فرصة عمل ، مقابل مبلغ مالي.. فهل يجوز هذا التصرف ام لا ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 75: عندنا طالب في المدرسة المتوسطة ، في مخيم رفحاء السعودية ، رسب في صف واحد أربع سنوات متتالية ، في مادة قواعد اللغة العربية الرياضيات ، حتى اصبحت ضجه بين عامة الناس ،وأخذوا يتساءلون ويتقولون الاقاويل ، غير اللائقة على المدرسين ، ويقولون لماذا المدرس الفلاني ، لايساعد الطالب ، علماً أن الطالب يحتاج من 1012 درجة ، وبموجب فتاوي سماحة السيد السيستاني ، لايجوز إعطاء الطالب(ه) درجة إلا بأذن مسؤول الادارة ، وقد راجعنا المدير حول مساعدة الطالب ب 10 درجات ، فامتنع ولو بدرجة واحدة ، فأصبحنا في مأزق .. فما هو موقفنا الشرعي ؟

الجواب: لا يجوز للمدرس او المدير ، مخالفة عقد التوظيف وقانون المدرسة .

السؤال 76: هل يجوزعمل صالة أفراح ، وتأجيرها للزواج ، علماً بأنه قد يتم الغناء فيها من قبل بعض الناس الغير ملتزمين ؟

الجواب: يجوز إذا لم يذكر ضمن عقد الاجارة ، انه للغناء ونحوه .

السؤال 77: انا مهندس كمبيوتر ، اعمل في مؤسسة صحفية منذ فترة لاباس بها . ومن طبيعة عملي ، أن اصلح بعض الاجهزة المعطلة في هذه المؤسسة ، او انزل برنامجا معيناً في هذا الجهاز ، او ذاك لمتطلبات ذلك العمل ، علماً بان المؤسسة تصدر العديد من الانتاجيات الصحفية ، من ضمنها مجلات وجرائد سياسية ، واقتصادية ، واجتماعية ، وفنية ، ورياضية ، واطفال ، وتسلية ، وما شابهها . وقد تحتوي بعض هذه المجلات ، على صور او مقالات غير لائقة بالنسبة لي كمسلم متدين :
1 هل يجوز لي العمل في هذه المؤسسة مطلقاً ؟
2 هل يجوز لي العمل مع العلم بأن العمل هذا ، سيستخدم في نشر صورة او مقالة غير لائقة .

الجواب: 1 يجوز .
2 يجوز .

السؤال 78: هناك بعض الاخوة يراجعون المستشفى ويجلبون الدواء.. علماً أنهم غير مرضى ويرسلون الادوية الى أهلهم وذويهم لحاجتهم اليه, فهل هناك اشكال في ذلك ام لا ؟

الجواب: سماحة السيد لا يجيز ذلك إلا في إطار قوانين الدولة .

السؤال 79: موجبات خيار الفسخ من العيوب والتدليس بالنسبة للزواج والزوجة هي تلك الامور المذكورة كالجنون والجذام والجب … على الاختلاف فيها بين الرجل والمرأة .
والسؤال أن تلك العيوب هي تلك الشائعة في تلك الازمنة, ولكنا نرى الآن الكثير من الامراض الشائعة والتي لا تقل في تأثيرها على الحياة الزوجية عن تلك المذكورة ، كالايدز ، والسرطان والامراض الجنسية كالزهري وغيرها ، فهل يمكن أقحام هذه الامراض مع تلك المذكورة ,أم هناك قاعدة كلية يمكن الرجوع اليها ؟

الجواب: لا يمكن التعدي عن العيوب المذكورة الى غيرها فالامر يتبع التعبد الشرعي وليس له قانون عام ، نعم خيار التدليس عام يشمل فقد صفة كمال أيضاً ولكن ضمن حدود معينة مذكورة في رسالة منهاج الصالحين الجزء الثالث .

السؤال 80: إنني اعمل مدير مدرسة ، وقد يتطلب ذلك مني حزما في بعض الأمور، وقد تصدر مني مخالفات لبعض المدرسين ، مثل الانذار ( إرسال ورقة الغياب التي قد تؤدي إلى قطع رواتبهم ) . وقد وردني في صفحة الاستفتاءات ، أنه لا يجوز تحرير المخالفات.. فهل يجوز في ذلك أم لا ، علما بأن هذه الأمور ، من صميم وظيفتي ومن شروطها ؟

الجواب: يجب أن تعمل حسب عقد التوظيف ، ولا مانع من إرسال ورقة الغياب غير المجاز قانونا ، وإن أدى الى قطع رواتبهم .

السؤال 81: قد تصدر واجبات شكلية لبعض الموظفين ، والغرض منها مساعدة هذا الموظف ، دون أن يكون هناك واجب حقيقة.. هل اصدار ذلك جائز ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 82: ما هو رأيكم فيما يحاك على السجاد من تماثيل نساء سافرات في حال الرقص او غيره ,فهل يجوز ذلك, وهل يجوز بيعها وشراءها ونصبها على الحائط ؟

الجواب: إذا كان بحيث تعتبر ترويجاً للفساد والفحشاء فلا يجوز .

السؤال 83: هل يجوز للمرأة لبس الجواريب بلون الجلدة ؟.. وهل يجوز بيع الجواريب الخفيفة التي تحكي عن البشرة ؟

الجواب: اذا كان الجوراب يعد زينة ، فلابد من ستره .. وبيع الجوراب الخفيف ، لا مانع منه ، اذ له مصارف محللة مثل لبسه في مجالس النساء.

السؤال 84: اشتركت مع آخرعلى أن يكون المال منه والزراعة مني ، ولكنه لا يخمس.. فهل علي شيء ؟

الجواب: لا شيء عليك .

السؤال 85: ما حكم الاستثمار في مؤشر أسهم يتعامل مع 100 شركة أمريكية ، حيث أن الشركات قابله للتغير في كل لحظة ، فعليه يتعذر معرفة مجال استثمار هذه الشركات المائة ؟

الجواب: يجوز ولا يجب تعيين مجال الاستثمار، إذا كان كله مشروعا .

السؤال 86: ما حكم فتح محلات تجارية لتقديم خدمة ( انترنت ) أو ما يسمى ( مقهى الأنترنت ) ؟

الجواب: لا مانع منه إذا لم يستخدم في المجالات المحرمة.

السؤال 87: اتعامل مع شخص مسلم في أمور تجارية ، وأكسب من وراء هذا العمل التجاري مبلغا من المال ، وبعد مدة طويلة اتضح لي بأن أمواله تأتي من حرام.. ما حكم الاموال التي اكتسبتها في هذه المدة ، مع العلم بأنني لا أعلم بالضبط كمية هذه الأموال ؟

الجواب: ليس عليك شيء إلا إذا علمت بأن عين المال الذي وصلك من حرام.

السؤال 88: أنا موظف أعمل في شركة صرافة ، وهي من القطاع الخاص لبيع وشراء العملات الأجنبية والذهب ، حيث أن راتبي لا يلبّي كل احتياجاتي ، ففكرت أن أحضر مبلغا من المال من حسابي الخاص وأن اشتغل فيه في السوق مثل شراء وبيع العملات والذهب وأعمال ثانية لا تخص الشركة مثل شراء وبيع السيارات وما شابه ذلك.. هل يحق لي أن أضع أموالي مع أموال الشركة وعند الشراء والبيع استخرج الربح الخاص بي ، أو أن اشتغل في المبلغ الخاص بي فقط وذلك في وقت العمل مع مراعاتي على عدم تأثير ذلك على وقت وعمل الشركة المنسوب لي ؟

الجواب: لا يجوز إلا بإجازة من أصحاب المحل .

السؤال 89: وظيفتي صراف ، ولي راتبي الشهري الخاص ، وبالإضافة لذلك أحصل على 30 دينار بدل صرافة مع الراتب الشهري في نهاية كل شهر والبدل هذا لمساعدتي عند حدوث نقص من المبلغ الخاص بعهدتي نتيجة خطأ أو سهو من طرفي ولكن في بعض الأحيان عند عمل جرد للحسابات ، أجد في العهدة الخاصة بي مبلغاً زائداً من المال ، ولا يكون بمقدوري معرفة صاحب هذا المبلغ وذلك لضغط العمل والزبائن الكثيرين الذين أتعامل معهم في الشركة.. فهل يحق لي أن احتفظ بهذا المبلغ الزائد لكي أغطي أو أسد به النقص الذي يحصل عندي في العهدة في المرات القادمة ، أو أن أرجعه إلى المسؤول فوراً ، مع العلم أن النقص يكون في بعض الأحيان أقل من 30 دينار وفي بعض الأحيان يكون أكثر بكثير حتى أنه يصل لغاية 100 دينار ؟

الجواب: إذا علمت بأنه يعود إلى الزبائن ولم يمكن معرفته فإنه يجب التصدق به ، والأحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي.

السؤال 90: ما حكم من قام بالإشتراك في شبكة الانترنت عن طريق وكيل الشركة الاُم ودفع رسوم الإشتراك لمدة ثلاثة أشهر على أساس أنه مستخدم واحد فقط ، ومن ثم قام بتوزيع الرقم السري على أشخاص آخرين بعد الاستئذان من الوكيل فقط دون علم الشركة المالكة الام بقصد تقليل الكلفة ؟

الجواب: لا يجوز اذا كان ممنوعاً حسب القانون.

السؤال 91: أنا موظف تابع لشركة اهلية خاصة أتغيب عن العمل في بعض الاحيان لعدم حاجة العمل نفسه لوجودي من غير علم الإدارة ، حيث يقوم أحد الزملاء بختم بطاقة العمل بدلاً عني لتعمية الإدارة فما حكم أخذ أجرة أيام الغياب في مثل هذه الحالة.. مع العلم أني استحق أكثرممااُعطى ,ومع ملاحظة اني اقطع مسافة طويلة تبلغ حوالي 100 كيلو متر تقريباً من مكان إقامتي إلى مكان عملي؟

الجواب: يحرم عليك أخذ الاجرة المقابلة لايام غيابك إلا برضا اصحاب الشركة .

السؤال 92: إذا كان الموظف الذي يعمل لدى الحكومة في دولة خليجية يتقاعس في عمله ولا ينجز الأعمال الموكلة إليه بحجة أن الرواتب التي تدفعها جهة التوظيف أي الحكومة مجهولة المالك :
1 هل يعتبر الراتب الذي يتقاضاه هذا الموظف حلالاً ؟
2 هل من واجب المسؤول في تلك الدائرة الحكومية معاقبة مثل هذا الموظف طبقاً للقوانين واللوائح المنصوص عليها ؟

الجواب: 1 لايحل له .
2 يجب عليه إبلاغه بوجوب العمل أو ترك الوظيفة .

السؤال 93: هل يجوز العمل في مهنة التعليم ( مدرس ) مع عدم ضمان العدالة بين الطلاب ؟

الجواب: يجوز العمل وعليه أن يراعي ما التزم به في عقد التوظيف.

السؤال 94: إن وزارة المعارف هي الجهة الحكومية المسؤولية عن التعليم هناك ، تلزم موظفيها من المدرسين بالحضور والمداومة في المدارس بعد تمتع الطلاب باجازاتهم الصيفية لمدة اسبوع ، وكذلك باسبوع قبل عودة الطلاب الى المدارس ، وحيث في هذين الاسبوعين تكون هناك اعمال ادارية مدرسية قليلة يقوم بها بعض المدرسين في المدرسة واحيانا جميعهم .. فما هو رأي سماحتكم في حلية الراتب لهؤلاء المدرسين :
1 مدرس يتغيب عن الحضور يوميا أو أكثر في هذين الاسبوعين ، بعذر أنه لا يوجد طلاب يدرسهم أو أعمال يقوم بها .
2 مدرس يحضر مبكرا من بداية الدوام في هذين الاسبوعين ، ولكنه لايستمر في الدوام وإنما يخرج من المدرسة وقد يعود بعد فترة الىالمدرسة وقد لا يعود ، لنفس العذر السابق.
3 مدرس يأتي متأخراعن الدوام ويجلس لفترة وجيزة ويخرج قبل انتهاء الدوام لنفس العذر السابق.
الحالات السابقة قد تكون بعلم مدير المدرسة ويتستر على هؤلاء المدرسين ، بالرغم من عدم احقيته في ذلك الا في حالة وجود ظرف طارىء أو عذر مقبول .. فما هو موقف الشرع من هذا المدير،
مع العلم بأن وزارة المعارف لو تعلم عن تغيب أي مدرس لساعات أو ليوم ، فإنها تقوم بالحسم من راتبه الشهري بقدر غيابه .

الجواب: لا يجوز لهم أخذ الراتب الذي يقابل تلك الساعات ، ولايجوز للمدير الاغماض عن ذلك .

السؤال 95: شخص يعمل في احدى شركات البرمجة بدوام صباحي 8 ساعات يومياً عرض عليه أن يكون شريكاً في مؤسسة اخرى تعمل في نفس المجال ، ولكن خارج وقت الدوام للشركة الاولى علماً بان العمل في مشاريع الشركة الجديدة ، لا يشكل تعارضاً لمصالح الشركة الاولى حيث أن معظم اعمالها تتركز خارج بلد الشركة الاولى ….. يجدر بالذكر ان الشخص مرتبط بعقد مع الشركة الاولى بأن لا يعمل لحساب شركة اخرى ؟

الجواب: إذا اشترط عليه ضمن عقد التوظيف أن لايعمل في شركة اخرى ، يجب عليه التقيد به .

السؤال 96: هل يجوز استخدام هاتف العمل لأمور غير أمور العمل كالاتصال بالمنزل ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم يسمح به القانون .

السؤال 97: عملي في الشركة هو “الحماله” اي احمل السيارات واحياناً تأتي الينا سيارة يريدون حملها بسرعة منا ، فنحن نشك او نتيقن ان حملها سرقه .. فهل يجوز لنا ان نأخذ من سائق السيارة بخشيشاً علماً باننا نأخذ من كل سيارة مقداراً قليلاً عما يحمل ؟

الجواب: إذا علمتم ان حملها سرقة ، فلا يجوز العمل ، ولايجوز أخذ الاجرة في قباله .

السؤال 98: اعمل في كافتريا في محل انترنت في الاردن ، والانترنت فيه برامج كثيرة منهم من يشاهد البرامج العلمية ومنهم ثقافية ومنهم دينية ومنهم رياضية ومنهم لغير اخلاقية ، وانا اتجول بينهم لتلبيت طلباتهم من الماكولات او المشروبات علماً لايوجد مشروبات محرمه في المحل .. سوالي هنا : هل عملي في هذا المحل حرام ، وهل الاجر الذي اتقاضاه حرام ؟

الجواب: يجوز عملك وراتبك .

السؤال 99: انا مهندس وقد رأيت كثيراً من الناس قد جلبوا معهم شهادات مزورة للعمل بها ، وهم لايحملون صفة تلك الشهادة .. فهل هذا جائز ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 100: إذا وجدت بضاعة قد انتهت صلاحيتها وأراد صاحبها المتاجرة بها لعلمه بانها غير تالفه ، حيث انه قد استعملها ( مواد غذائية علكة) فوجد عدم حدوث ضرر .. فهل يجوز نقلها من بلد الى بلد من قبل وسيط دون ان يكون للوسيط أي علم بالصفقة ، فقد يتكفل عملية النقل ويأخذ على ذلك اجور ؟

الجواب: لامانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى