الأموال الحكومية

أحكام مخالفة القوانين

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما حكم الغش في الامتحانات في المدارس ..علما أن هناك من يدعي أن بعض العلماء من يجيز الغش في الامتحان بحجة أننا مضطهدون في الدولة ولا بد من تحصيل درجات عالية للنجاح وللحصول على وظائف ؟ ولكن ما يلفت النظر ان التلاميذ لا يذاكرون او لايهتم أكثرهم بالدراسة , فما حكم الغش إذا ؟
الجواب: لايجوز الغش في الامتحان بكل اساليبه وما ذكر لايبرره .

السؤال ٢: هل ممكن اخباري ، هل يجوز على السائق ان يتجاوز السرعة المحددة ؟
الجواب: سماحة السيد لا يجيز مخالفة هذه القوانين إلا بالمقدار الذي تتسامح فيه الحكومة.

السؤال ٣: إذا تيقن أحدهم بظلم حكومة بلاده ، وكانت الكهرباء في هذه البلاد غير مجانية حيث تحتسب الاجرة حسب الرقم الموجود في العداد .. فهل يجوز التلاعب بالعداد حتى يعمل ببطء وتقل الاجرة الشهرية ؟
الجواب: لا يجوز.

السؤال ٤: هل يجوز لي التلاعب بمقياس العداد الكهربائي لغرض تقليل كمية الإستهلاك ؟ علماً أنني أعيش في دولة أجنبية كافرة ومالك شركة الكهرباء غير معروف تحديداً إلا ان الشركة لها إسم وليس بإسم شخص معين وإذا كنت عملت ذلك مسبقاً فما الحكم الان ؟
الجواب: لا يجوز ذلك.

السؤال ٥: إني أسكن مع والدي في البيت ولكن في شقة مستقلة ونظراً لظروفي المعيشية وظروف والدي المعيشية والدولة تعطي بدل أجار للشخص الذي يسكن خارج مسكن والده :
هل يجوز لي عمل عقد أجار خارجي للاستفادة من اعانة الدولة بدل الاجار ودفعها لوالدي المحتاج الذي أسكن معه ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٦: أنا أعيش في بلد عربي مسلم لا يطبق الحكم الشرعي ، ونقوم بدفع فواتير كهرباء وماء حسب قراءة تقديرية من الحكومة ، مع العلم بأن هذه الفواتير لا تطبق إلا على المواطنين من غير طبقة الحكومة والأغنياء .. فهل يجوز لي التلاعب بالعداد بحيث أني أقوم بدفع أقل تكلفة للدولة ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٧: شخص يعيش في امريكا ، ويصرف له تقاعد لاسباب صحية ، والمبلغ الذي يحصل عليه من التقاعد يكفي التزاماته الشخصيه فقط ، ولكن لديه عائلة تحتاج للمساعدة المادية مما دفعه للعمل لسد حاجة اهله ، ولكن هذا العمل دون علم الدولة ، فلو علمت به الدولة ستقطع عليه مبلغ التقاعد مع حاجته له .. فما حكم المبلغ الذي يتقاضاه من عمله ؟
الجواب: السيد لايجيز أخذ الراتب ، إذا كان خلافاً لقانونهم .

السؤال ٨: اني ساكن في بيت مجانا دون اجار اي ان صاحب البيت لا ياخذ مني اجارا ، وانا بدوري عملت عقد اجار روتيني ، واستلم به اجار من دائرة حكومية .. فهل ان مبلغ الاجار الذي استلمه هو جائز لي أم لا ؟ مع العلم اني لا احتاج لهذا المبلغ ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٩: لقد أخذت أوراق ونماذج طباعة من موظف حكومي ، وقمت ببيع هذه النماذج ، علماً بأن النماذج تابعة للحكومة ، وليست للقطاع الأهلي ، حيث أن الحكومة توزعها بشكل مجاني ، ولكن ضمن حدود لا يتسنى لأي واحد ان يحصل عليها ، وأنا أحصل عليها عن طريق موظف حكومي وابيعها حيث يشتريها مني مكاتب الطباعة لطباعتها للزبائن ، علماً بأن الدوله لا تطبق الشريعة الاسلامية ، وهي بلد مسلم وفي نفس الوقت الدوله تظلمني ، لاني لا أحمل جنسية هذا البلد ، ولا توفر لي فرص العمل مثلي مثل باقي المواطنين ، وارجو من سماحتكم افادتي .. وماذا أفعل بالمال الذي اخذته من قبل ، علماً باني لم ألتفت إلى تحريمه أو تحليله وكنت أسمع ان مال الدولة الظالمة حلال ؟
الجواب: لا يجوز ، وعليك التصدق بما اخذته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى