الأموال الحكومية

أحكام العمل في الدوائر الحكومية

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل يجوز العمل كمفتش في دائرة الصحة بمهمة الكشف على الدواء في الصيدليات وكذا الاطعمة والاغذية في المطاعم والمحلات , فان شاهد عرض ما ينتهي تاريخه وغيره فانه يرفع الى الدائرة لتتخذ الاجراء اللازم من غلق المحل او تغريمه بمال او كليهما ؟
الجواب: اذا كان رعاية الضوابط المقررة من قبل دائرة الصحة هو مقتضى المصلحة العامة للمسلمين في البلد , فلا بأس بالعمل المذكور .

السؤال ٢: شخص زور الشهادة الجامعية وعمل على طبقها في جهة حكومية مع عدم تأثير ذلك التزوير في اداء عمله ، فما حكم راتبه ؟ علما بان الاخبار عن التزوير يترتب عليه ضرر كبير .
الجواب: التزوير وان كان غير مسموح به من قبل سماحة السيد إلا ان الراتب حلال له ان كان بمستوى المعرفة المطلوبة .

السؤال ٣: اعمل في وزارة حكومية .. وقد لايكون هنالك الكثير من العمل.. فأجلس طوال اليوم استخدم الكمبيوتر الشخصي على الانترنت .. فهل هذا حرام لأن أحيانا لايكون هناك عمل لإنجازه ؟
الجواب: اذا كان ذلك مسموحاً بحسب نظام الادارة فلامانع منه .. والا فلا يجوز .

السؤال ٤: أنا أعمل في شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية.. وهذه الشركة تمنح زيادة مقدارها ألف ومئتا ريال للموظفين المتزوجين وأنا لست متزوج , فهل يجوز لي أن أقدم للشركة عقد زواج مزوّر من اجل الحصول على هذه الزيادة في الراتب ؟
الجواب: لايجوز .

السؤال ٥: المعلوم صدور اجازة من الفقهاء بامتلاك المؤمنين لرواتبهم التي يأخذونها من الحكومة ولكن الواقع عندنا أن كثير منهم لا يتواجدون في ساعات العمل بدقة بل يتأخر أو يستعجل في الخروج من الوظيفة، فهل هذا يعني أنه أخذ بعض اموال مجهول المالك بلا مقابل فيجب ان يتصدق بشيءوهذا في كثير من الأحيان يكون برضا المسؤول عليه ، بل يقع تحت نظر الحكومة وهي متساهلة في ذلك؟
الجواب: اجازة سماحة السيد دام ظله تختص بما يمله القانون في عقد التوظيف.

السؤال ٦: كثير من المؤمنين يستعملون الأدوات الموجودة في محل العمل لأغراضهم الشخصية ويكون الإستعمال قليل لايؤاخذ عليه المسؤول بل يكون برضاه والحكومة تتغاضى عن ذلك ، فهل هذا موجب بتصديق بشيء من قيمة هذه الإستعمالات من الأقلام والأوراق المأخوذة؟
الجواب: اذا كان مجازا بحسب القانون فلا مانع منه.

السؤال ٧: هل يجوز أخذ أموال مقابل الساعات الأضافية في العمل ، مع عدم حضور هذه الساعات وبعلم وموافقة مسؤولي في العمل ؟ علماً بأني أعمل لدى وظيفة حكومية . وهل ترون أموال الحكومة مجهولة المالك ؟
الجواب: لا يجوز ذلك . ويحرم أخذ تلك الأموال وإن كانت مجهولة المالك .

السؤال ٨: هناك دائرة حكومية تعطي عمالها تصريحاً للدخول في الانترنت وذلك مجانا ومن غير مقابل ، وهم بدورهم يستطيعون ان يعطوا ١٠ أشخاص للدخول معهم في أي وقت أرادوا ,فما الحكم إذا دخل شخص في ذلك بإسم هذا العامل من دون علمه أو دون علم الدائرة الحكومية ، وهذا الدخول لا يسبب أي ضرر على المذكورين ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٩: تقتطع الدولة من رواتب الموظفين شهرياً مبلغاً معيناً ، وبعد انتهاء خدمة الشخص يعطى له مكافئة مالية على خدمته قد تكون بمقدار المبلغ المقتطع من الراتب خلال فترة الخدمة أو أكثر منه واذا توفي الشخص وهو لا يزال في الخدمة فان الدولة تعطي مبلغ المكافأة هذا لبعض الورثة كالزوجة والأولاد القصر ، والسؤال هل يكون هذا المبلغ من ضمن التركة ويقسم على الورثة الشرعيين جميعاً كل حسب حصته أو هو فقط لخصوص المعينيين من قبل الدولة وجهة العمل حسب القانون المعمول به ؟
الجواب: اذا كانت الدولة تعطيه كجزء من راتب الموظف فهو كسائر تركته يقسم بين الورثة واذا كانت تعطيه كمساعدة لبعض أهله فهو له خاصة .

السؤال ١٠: بعض المؤسسات والشركات الحكومية في دولة البحرين ، تعطي موظفيها اجازة مدفوعة الاجر ، حوالي ٢٠ يوم ، و ذلك للذهاب للحج ، و لكن البعض من الموظفين ياخذون الاجازة ، و لايذهبون للحج ، فما حكم هولاء ؟.. هل من الامكان ان تعطى لهم اجازة من قبلكم ، و ذلك لاجل اخذ هذه الاجازة و الذهاب بها الى زيارة الامام الحسين عليه السلام؟.. وهل هناك اجازة من قبلكم بالتصرف بالمال الذي يعطى لهم بعنوان مال الحج ، و استخدامه لزيارة الامكان المقدسة غير الذهاب للحج ؟ السؤال هو.. هل تعطوننا اجازة باستلام هذه الاموال ، و الذهاب بها لزيارة الامام الحسين علما باننا قد ذهبنا للحج؟ وبالنسبة للاخوة الذين لم يسبق لهم الذهاب للحج هل يجوز لهم اخذ هذه الاموال ، والذهاب بها لزيارة الامام الحسين ، اواخذ هذه الاموال و التصرف بها بدفع ضروريات حياتهم المعيشية ؟
الجواب: سماحة السيد لايجيز التصرف في هذا الراتب ، إلا بالشرط الذي شرطته الحكومة ، وهو الذهاب للحج .

السؤال ١١: اعمل في السلك العسكري ، كنت في السابق احصل على علاوة طريق قدره ٣٠ دينار ، نظير المسافة التي بين البيت والعمل ، والان انتقلت الى سكن جديد وقريب ، والقانون لايسمح لي بان اخذ هذا المبلغ دون الاعلام .. فهل يجوز لي الاستمرار في اخذ المبلغ دون الاعلام ؟.. ماذا افعل بالمبلغ الذي اخذته بعد الانتقال الى المسافة القريبة من العمل ؟
الجواب: لايجوز أخذ المبلغ بعد الانتقال . وما اخذته يجب ارجاعها الى الدائرة المعنية مع الامكان وان لم يستطع ارجاعها فعليه التصدق بمبلغها على الفقير المتدين.

السؤال ١٢: نحن مجموعة من الموظفين في احدى الشركات الحكومية ، يصرف لنا يوميا مناشف يد ورقية ( شدة واحدة ) وصابونة واحدة ، وذلك للأستخدام اليومي ، ولكن بعض الاحيان يزيد ذلك ، ففي نهاية الشهر تصبح الكمية اربعة أو أكثر ، نقوم بتقاسمها بيننا وناخذها للبيت .
هل يجوز لنا ذلك ، علما أن ذلك يصرف لنا للأستخدام في الشركة ، ولكنه يزيد في نهاية الشهر ، أي لانستخدمه ؟
الجواب: لا يجوز ، إلا بإذن أصحاب الشركة أو مديرها .

السؤال ١٣: أعمل في شركة تمتلك الحكومة ٦٠% من أسهمها .. ما حكم الملابس التي تعطى للموظفين من حيث التملك والتصرف فيها ؟
الجواب: يجوز تملكها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى