أحكام الطلاق

أحكام عدة الطلاق

السؤال 1: هل تنتهي مدة عدة المطلقة الرجعية بانتهاء الشهر الثالث أم برؤية دم الحيض الثالث علماً بأن دورتي الشهرية غير منتظمة احياناً وقد تأتيني كل أربعين يوم ؟

الجواب: تنتهي العدة برؤية دم الحيض الثالث حيث ان العدة ثلاثة اطهار ويحتسب الطهر المتخلل من الطلاق والحيض الأول ويكفي فيه مسماه ولو كان قليلاً .

السؤال 2: ما هي عدة المتعرضة للاعتداء المغتصبة ؟

الجواب: اذا كان الزنى مع العلم بكونها أجنبية لم تجب عليها العدة .

السؤال 3: علمت امراءة بوفاة زوجها بعد مرور اكثر من عام , فهل تجب عليها العدة ام لا ؟

الجواب: تجب عليها العدة , وتبدأ من يوم بلوغ الخبر .

السؤال 4: رجل طلق زوحته وفي العدة تزوجت برجل آخر وكان في اعتقادها أن العدّة قد انتهت فعُدَّ الوطء شبهة , إلاّ أن الزوج الأول عاد لها وبعقد جديد قبل انتهاء عدة وطء الشبهة وبعد ثلاثة دماء وطهرين فقط أي علمت بالشبهة وهي في الدم الأول ثم طهرت ثم رأت الدم الثاني ثم طهرت ثم رأت الدم الثالث ولم تر الطهر الثالث وقد دخل في ذلك الطهر.
فما حكم العقد والدخول بها ؟

الجواب: الاحوط وجوباً بطلان عقد الزوج وحصول الحرمة الابدية إلاّ أن يرجعا في احتساب مبدأ وطء الشبهة مع التزويج إلى من يقول بأن مبدأه الوطء .

السؤال 5: ما هي عدة المرأة الكتابية التي تركها زوجها واراد المسلم ان يتزوج بها او انتهت مدتها من مسلم واراد مسلم آخر ان يتمتعها؟

الجواب: اذا طلقها زوجها طلاقاً قانونياً أو شرعياً فعدّتها عدّة الطلاق ثلاثة اطهار أما مدّة انتهاء تمتع المسلم فحيضتان .

السؤال 6: رجل طلق زوجته وفي أثناء العدة أراد أن يعقد عليها عقداً مؤقتاً فهل يصح ذلك علماً بأنه يعلم بجواز الرجوع ما دامت العدّة قائمة ؟

الجواب: لا يصح العقد الموقت إذا كان الطلاق رجعياً حتى تنقضي العدّة .

السؤال 7: اذا تحقق الدخول مع العازل فهل تجب العدّة بالطلاق أو بانقضاء المدّة في المتعة ؟

الجواب: نعم تجب العدّة .

السؤال 8: 1 هل يجوز الطلاق دون اخذ العدة ؟
2 هل يجوز للزوج أن يطلق زوجته ثم يتمتع بها خلال العدة ؟ هل يخالف ذلك أحكام العدة ؟
3 هل يجوز للمرء أن يطلق زوجته دون علمها ؟
4 هل تجوز المتعة مع أخت الزوجة ( من أبيها أو أمّها ) ثم إعادة الزوجة الاصلية بعد طلاقها خلال عدّتها ؟

الجواب: 1 الطلاق لايتوقف على العدة . وانما يتوقف عليها العقد الثاني واحكام أخرى .
2 يجوز له ذلك إذا كان الطلاق بائناً كالخلع وأما المطلقة رجعية فهي زوجته ما دامت في العدة فلا معنى للعقد عليها متعة فإن جامعها كان ذلك رجوعاً .
3 يجوز .
4 لا يجوز التمتع باخت الزوجة في اثناء العدة إذا كان الطلاق رجعياً و يجوز إذا كان بائناً كالخلع .

السؤال 9: امرأة مطلقة تمتعت مع عدد من الرجال وليس لها علم أو معرفة بأن المتمتع بها تجب عليها العدة ، فقد كانت تدخل بأي رجل في حين انتهاء العقد .. تمتعت مع آخر رجل وأخبرته عن ماضيها فسألها إن كانت على عهد رجل آخر أو في عدته ، فأجابته بأنها في عدة ، فوهبها المدة حتى يتأكد إن كان يجوز له أن يرتبط بها ثانيةً أم لا ، وهما متعلقان ببعضهما ، فما حكمهما ,وهل تحرم عليه مؤبداً ؟

الجواب: إذا كان قد دخل بها فهي محرمة عليه ابداً وإلاّ فلا تحرم .

السؤال 10: لو علمت ان هذه المطلقة او من انتهت مدتها في المنقطع لاتعلم بوجوب العدة .. فهل يجب تعليمها ابتداءً ، او هناك حالات خاصه يجب فيها التعليم ؟

الجواب: يجب اذا علمت انها تبتلي بذلك ولاتعلم وجوب العدة .

السؤال 11: هل يجوز للمرأة المطلقة أن ترجع إلى بيت زوجها بحجة الإعتناء بأطفالها وإن كان الأطفال لا يريدون رجوع الاُم .. فهل يجب أن ترجع عنوةً عنهم ؟

الجواب: يجوز ما دامها في العدة الرجعية.

السؤال 12: ما هي مدة العدة للطلاق بالنسبة للمرأة اذا لم تكن حاملا ، واذا كانت حاملا ؟.. وهل يجوز لها الخروج فى حالات الضرورة ؟.. وما هي عدة طلاق زواج المتعة ؟.. وهل لها نفس الشروط ؟

الجواب: عدتها ثلاثة أطهار ، وتنتهي برؤية الدم الثالث ، وإذا كانت حاملاً فبوضع الولد ، ويجوز لها الخروج بإذن الرجل ، وفي حالات الضرورة والحرج ، وعدة المتمتع بها حيضتان على الاحوط ، ولا يجب عليها البقاء في البيت .

السؤال 13: امراة متزوجة ازالت رحمها بعملية بحيث لاتنجب .. فهل عليها عدة طلاق ؟

الجواب: نعم .

السؤال 14: لقد هجرني زوجي لأكثر من سنة ، والآن قد حصلت على الطلاق .. فهل علي عدة لأعتدها ؟.. وما هي مدتها ؟.. وما علي فعله ، أي ما هو المسموح وما هو الممنوع ؟.. هل أستطيع المشي في الأسواق أو النزهة ؟.. وهل علي أن أغطي حتى وجهي ويدي ؟

الجواب: نعم عليك العدة ، وهي ثلاثة أطهار أحدها الطهر الذي طلقك فيه ، فتنتهي العدة برؤية الحيضة الثالثة ، والممنوع في هذه المدة هو الزواج فقط .

السؤال 15: رجل متزوج من امرأة ، وهو في بلد وهي في بلد آخر ، مضى عليه ستة أشهر لم يرها أي لم يضاجعها بعد ذلك طلقها .. فهل يجب عليها العدة ( عدة الطلاق ) ، أم يجوز لها أن تتزوج بعد طلاقها مباشرة ، علماً بأن الدورة الشهرية تأتيها كالعادة ؟

الجواب: إذا لم يدخل بها أصلاً فلا عدة عليها ، ويجوز لها الزواج فوراً بعد الطلاق .. وإذا دخل بها قبل المفارقة ، فعليها العدة .

السؤال 16: هل يجوز للمطلقة الحامل الزواج من شخص آخر قبل إكمال العدة ؟

الجواب: لا يجوز ، ولا تنتهي عدتها ، إلا بوضع الحمل ، سواء طلقت أم انتهت مدة عقدها المنقطع ، أو ؤهب لها المدة ، وأما إذا مات الزوج ، فعدتها أبعد الاجلين من وضع الحمل وعدة الوفاة .

السؤال 17: ما رأي سماحة السيد في طلاق وعدة التي لا ترى الدم ولم تبلغ الخمسين في كلا حالي سبق الرؤية وعدمها؟

الجواب: تطلق بعد مضي ثلاثة أشهر من آخر جماع بينهما ، وعدتها ثلاثة أشهر في الحالتين .

السؤال 18: هل على الزوجة عدة في الحالتين التاليتين عند طلاقها من زواجها الدائم أو الموقت ، اذا كانت عقيمة ، او كان زوجها عقيماً ؟

الجواب: نعم عليها العدة .

السؤال 19: 1 امرأة كانت متزوجة ، وهجرها زوجها في المضاجعة بعد مدة من الزواج ، واستمر هذا الحال لمدة خمسة شهور ، ولم يعاشرها في هذه المدة وتم بعد ذلك الطلاق .. هل تحسب عدة المرأة المطلقة من حين الطلاق ، أم من حين عدم معاشرته لها ؟
2 مع العلم أنه لما أراد الأنفصال والطلاق كانت حائضا ، وبعد هذه الحيضة بيوم تم الطلاق .. فهل تحسب من هذه الدورة ، أم من الدورة المقبلة ؟

الجواب: 1 ابتداء عدّة الطلاق من حين وقوعه .
2 إذا وقع الطلاق أثناء الحيض فهو باطل في الفرض المذكور ، واما إذا طلق بعد انتهاء الحيض بأن طلق وهي في حالة طهر ، فالطلاق صحيح ، ويعتبر ذلك الطهر الأول المعتبر في العدة ، وتنقضي عدتها برؤية الدم الثالث .

السؤال 20: ما هي عدة المرأة التي لا رحم لها ؟

الجواب: عدتها في الطلاق ثلاثة أشهر .

السؤال 21: لقد اتفق الفقهاء أعلى الله مقامهم على أن عدة الحامل وضع حملها ، وان لا عدة على من طلقها الزوج قبل أن يدخل بها ، وكذا من بلغت سن اليأس يجب عليها العدة وهي في الطلاق .. فما حكم من اُجريت لها عملية استئصال رحمها الذي بموجبه لا يمكن لها ان تحيض ولا تحمل ؟

الجواب: يجب عليها العدة ، وهي في الطلاق ثلاثة أشهر ، وفي المتعة خمسة وأربعون يوماً .

السؤال 22: هل يجوز للمرأة المطلقة طلاقاً رجعياً ان تقبل طليقها ، أو ان تلمسه بشهوة بغرض اغرائه لترجيعها ، وذلك في أثناء فترة العدة ؟

الجواب: نعم يجوز ، فهي زوجة حقيقة أو حكماً .

السؤال 23: امرأة متزوجة عند بلوغها 42 سنة استأصلت رحمها ، فانقطع عنها الدم بحيث تأتيها في كل شهر يوماً واحداً ، طلقها زوجها بعد بلوغها 52 سنة ولم يعلم متى واقعها قبل الطلاق ، ثم رجع بها بعقد جديد وفي أثناء عدتها ، ثم بعد سنة طلقها مرة ثانية ، وقد واقعها قبل الطلاق بعشرين يوماً ، ثم رجع بها أثناء العدة بعقد جديد وفي نفس السنة طلقها ، وقد واقعها قبل الطلاق بيوم واحد ، وكان رجوعه أثناء فترة العدة باعتقاده انها يائس .. فهل هذه الطلاقات صحيحة ؟.. وهل تعتبر يائساً ؟

الجواب: هي يائس ، وكل ما وقع من الطلاق صحيح ، وهي الآن محرمة عليه حتى تنكح زوجاً غيره زواجاً دائماً ، ويواقعها ثم يطلقها .

السؤال 24: إذا طلق الرجل زوجته .. هل عليها أن تلازم العدة في البيت ولا تخرج منه ؟.. وماذا يجب عليها ان تفعل خلال العدة ؟

الجواب: المطلقة الرجعية زوجة حقيقة أو حكماً ما دامت في العدة ، فيجب عليها تمكين زوجها من نفسها فيما يستحقه من الاستمتاعات الزوجية ، ويجوز بل يستحب لها إظهار زينتها له ، ولا يجوز لها الخروج من بيته بغير إذنه ، وتستحق عليه النفقة إذا لم تكن ناشزة ، ويكون كفنها وفطرتها عليه .

السؤال 25: انا امرأة مطلقة طلاقاً رجعياً ، وسؤالي .. هل عدة الطلاق بثلاث حيضات ، أم يجب ان اكمل 3 شهور ؟.. وهل تحسب الحيضة الاولى والتي هي قبل الطلاق ، وبحيث لم يجامعني زوجي حتى طلقني ، فارجوا الافادة في ذلك ؟

الجواب: المطلقة غير الحامل عدتها ثلاثة أطهار بعد الطلاق ، ويكفي في الطهر الاول مسماه ، فلو طلقك ثم حضت احتسبت ذلك طهراً من الاطهار الثلاثة .

السؤال 26: هل يجوز لمن تريد أن تعتد من الطلاق أن تتناول بعض حبوب الأدوية التي تسرع في مجيء دم الحيض ، مع مراعاة أقل فترة الطهارة الشرعية وأقل فترة الحيض ، بحيث أن العدة بهذه الطريقة تنقضي قبل العدة المتعارفة بحسب حالتها الطبيعية ؟

الجواب: نعم يجوز .

السؤال 27: أنا امرأة مطلقة طلاقاً رجعياً وسؤالي .. هل عدة الطلاق بثلاث حيضات ، أم يجب ان اكمل 3 شهور؟.. وهل تحسب الحيضة الاولى والتي هي قبل الطلاق وبحيث لم يجامعني زوجي حتى طلقني ؟ فارجوا الافادة في ذلك .

الجواب: العدة ثلاثة أطهار وتبدأ من الطهر التي تم الطلاق فیه اذا بفت طاهرة بعد الطلاق ولو مسمی الطهر وتنتهی بانتهاء الطهر الثالث أي عند بدأ الحیضة الثالثة بعد الطلاق الذي وقع في طهر لم یواقع فیه.

السؤال 28: هل تجب العدة على المرأة المطلقة ، أو الارملة الغير مدخول بها ؟

الجواب: لا تجب على المطلقة اذا لم يدخل بها ، وتجب على من توفى عنها زوجها قبل الدخول بها .

السؤال 29: أنا امرأة شيعية وزوجي كذلك ، ولكنه قام بتطليقي لدى المحكمة السنية ، وأمام قاضي السنة طلاقاً رجعياً ، وقالوا لي : لابد من طلاق آخر على المذهب الجعفري ، وقمت بالإتصال بأحد الشيوخ ، وقام بدوره مشكوراً بأخذ وكالة من زوجي ، وطلقني طلاقاً رجعياً صحيحاً ، وفقاً للمذهب الجعفري ، وقال لي بانه بامكانه ان يرجع مادمت في العدة ، ولكنني اكرهه ، ولا اريد الرجوع اليه .. فما السبيل الى التخلص من ذلك ؟

الجواب: اذا لم يرجع حتى رأيت الحيضة الثالثة ، فقد خرجت عن ذمته وصرت خلية واذا رجع قبل از اتمام العدة فتتحقق الرجعة ولا یمکن الفراق إلا بطلاق جدید

السؤال 30: تزوجت امرأة ولم أدخل بها من القبل ، وجامعتها من الدبر مرتين أو ثلاث ( لا زالت بكراً ) . ونحن مفترقين الآن منذ شهرين ونصف ، ونريد الطلاق لظروف خارجة عن ارادتنا ( مذهبية ) .. هل يجب عليها العدة ، وكم مقدارها إذا وجبت ؟

الجواب: نعم تجب العدة وهي ثلاثة أطهار ، فالواجب ان تطلقها في طهر لم تواقعها فيه ، ثم ترى الحيض ثلاث مرات فتنتهي بذلك عدتها .

السؤال 31: هل تجب العدة عى المرأة بعد الطلاق المدني ، مع العلم انها اعتدت بعد الانفصال من زواج المتعه ؟

الجواب: تجب العدة بعد الطلاق الشرعي ، ولا أثر للطلاق المدني إذا لم يكن شرعياً كما مر ولا طلاق في المتعة بل تعتد بعد اتمام المدة أو هبتها .

السؤال 32: إذا استأصل رحم المرأة .. فهل يجب عليها العدة أو لا ؟

الجواب: نعم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى