الزواج المنقطع

أحكام مدة العقد المنقطع

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل يجوز تمديد فترة عقد زواج المتعه قبل إنتهائه؟
الجواب: يجوز بالعقد ثانياً بعد انتهاء المدة او هبتها .

السؤال ٢: هل يصح عقد المتعة بتحديد المدة أن تكون وفاة أحد الزوجين ؟
الجواب: إذا قصدا عقد المتعة ولم يذكرا أجلاً فالعقد باطل وليست المراة زوجته ولاترثه . كما أن العقد لايصح لو جعلت غاية المدة وفاة احدهما .

السؤال ٣: أنا متزوج زواج متعة لمدة سنة واحدة وباقي على انتهاء المدة عشرة أيام فقط .. وارغب في تمديد المدة إلى ثلاثة شهور أخرى قبل انتهاء السنه ، فماذا افعل وهل هناك صيغة يجب التلفظ بها ؟
الجواب: يصح تجديد العقد بعد تمامية المدة او أن تهبها المدة الباقية .. ولايجوز العقد على المعقودة .

السؤال ٤: شخص تزوج زواج المتعة وحدد المدة ، وبعد فترة طلبت الانفصال قبل إنتهاء المدة والزوج غير راض ، كيف يتصرف في هذه الحالة ؟
الجواب: لا يحق لها ذلك .. وهي زوجته خلال المدة المعينة في العقد .. وعليها ان تمكنه من نفسها . واستقرار ملكيتها للمهر المعين بتمامه مشروط بعدم إخلالها بالتمكين الواجب عليها بمقتضى العقد ، فلو أخلت به في بعض المدة كان للزوج ان يضع من المهر بنسبتها .

السؤال ٥: اذا انقضت المدّة في المتعة ولم ينتبه الرجل الى ذلك حتى مضت ساعة من ذلك فهل يعتبر العمل في الوقت الزائد زنا ؟
الجواب: اذا كان غافلاً أو جاهلاً فلا يعدّ زنا.

السؤال ٦: في حالة إبراء المدة المتبقية للمتمتع بها، هل يشترط إخبارها ذلك بحضورها أم يكفي أن يتلفظ بها لوحده دون حضورها ثم بعد ذلك يخبرها انه قد أبرأها المدّة ؟
الجواب: يكفي الابراء في نفسه من دون اخبار .

السؤال ٧: اتفق رجل مع إمرأة على الزواج المؤقت لمدة سنة واحدة ، ومهر ألف دينار ، وبعد شهر من اجراء العقد طلبت المرأة الانفصال وفسخ العقد ، وإن يهبها الرجل المدة المتبقية ؟
فهل تستحق المهر كاملاً في هذه الحالة ؟
الجواب: تستحق جميعه ولكن لا يجب عليه أن يهبها المدة . نعم إذا لم يهبها وامتنعت من التمكين سقط المهر بالنسبة .

السؤال ٨: لو اتفق زوجاً المتعة على ثلاثة أيام مثلا.. فهل تنتهي العلاقة عند تمام حلول اليوم الثالث ، أي أن ليلة اليوم الرابع ، لاتحل عليه ؟ .. وهل يجب التلفظ بالتطليق ؟.. وهل يجوز له تجديد المدة بعد انتهاء العقد ، بدون عدة ؟
الجواب: يجب تعيين المدة بدقة . فيجب أن يتعين المراد باليوم إذا ذكراه ، وانه خصوص النهار أو الليل والنهار . وانتهاؤه ، يتبع هذا التعيين بالطبع . ولاطلاق في المتعة ، بل تنفصل بمجرد انتهاء المدة ، او هبة الرجل لها ما بقي من المدة . ويجوز تجديد العقد بينهما ، بعد انتهاء المدة او الهبة ، بدون عدة .

السؤال ٩: إذا ندم على الزواج بعد عقد الزواج المؤقت .. فكيف يعمل كي يتخلص منه ؟
الجواب: بالنسبة للزوج يمكنه ان يهب المدة وينحل العقد به ، وبالنسبة للزوجة فلابد لها من الوفاء بالعقد إلى ان تتم المدة أو يهبها اياها .

السؤال ١٠: سؤالي عن الزواج المؤقت حيث انني قلت لها بالتلفون اننى وهبتها المدة الباقية .. فهل يعبر الزواج منتهي .. وما هو الحل افيدوني ؟
الجواب: نعم ينتهي بذلك ، وهي اجنبية عنك .

السؤال ١١: في الزواج المؤقت ، لو وهبت بقية المدة للمرأة بمعنى الطلاق بإرادتي أنا ، لسبب أنها لم تكن ذات أخلاق ولا دين ، وهي لا تريد ذلك ، أي أنها تريد البقاء معي ، فقررت أن أعود إليها مرة اُخرى والمدة لم تنته بعد .. فهل تعتبر زوجة لي ولا زالت في ذمتي ، أم يلزم ذلك عقد جديد بمدة ومهر جديدين ؟
الجواب: لا بد من عقد جديد بمهر ومدة معينين .

السؤال ١٢: في صيغة الهبة ، قلت لزوجتي المؤقتة ( وهبتك بقية المدة ) دون معرفتي بصحة الصيغة ، ولكنني قاصداً الانفصال ، وكنت وقتها منفعلاً غاضباً من تصرفاتها ، وهي تعتبر الأمر مزحة لأنها لا تريد ذلك ، فبدأت تلامسني وأنا أتجنب الملامسة على أنها أجنبية وأمرتها بتغطية شعرها ولم تصدق ، وهي لا تزال لا تصدق ما يجري ، وتعتقد أنها زوجتي ، وتريد الرجوع إلي لمصلحتها الجنسية :
١ هل تعتبر صيغة الهبة صحيحة ؟
٢ هل تكون الزوجة بهذه الطريقة أجنبية فعلاً وجرى عليها معنى الانفصال ؟
الجواب: الصيغة صحيحة ، وهي أجنبية .

السؤال ١٣: هل يجب ان تسمع الزوجة من الزوج في زواج المتعة : ( وهبتك المدة المتبقية ) يعني ممكن أن يقولها الزوج لزوجته ، ولكن دون علمها بأنه قال أو لم يقل ويتركها .. فهل يجب أن تسمع الزوجة حتى تكون حرة ، وفي حال انقطاع الأخبار عنه وعدم معرفتها بأنه وهبها المدة بأن تعتبر نفسها غير محلة له وتحلله من المؤخر .. هل يجوز لها ذلك ؟
الجواب: لا يجوز حتى تطمئن بأنه قد وهبها بقية المدّة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى